24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حرائق مطرح مديونة تلوثّ أجواء الدار البيضاء

حرائق مطرح مديونة تلوثّ أجواء الدار البيضاء

حرائق مطرح مديونة تلوثّ أجواء الدار البيضاء

لم تتوقف الحرائق المتوالية في مطرح النفايات بمديونة بالدار البيضاء، متسببة في انتشار أدخنة وروائح كريهة في دائرة يبلغ محيطها 9 كيلومترات، وهو ما دفع مجموعة من التجمعات السكنية إلى مراسلة المسؤولين قصد رفع الأضرار التي تسببت فيها منذ أزيد من تسعة أشهر.

وقال مسؤولون من مجلس المدينة إنهم كانوا يعتقدون في البداية أن النيران المندلعة في أكبر مطرح عمومي للنفايات بالمملكة المغربية تعود إلى اشتعال الغاز المتولد من الكميات الكبيرة للنفايات المتراكمة بالمكان، قبل أن يتبين لهم العكس.

وأوضحت المصادر من مجلس المدينة، في تصريح لهسبريس، أن مجموعات مجهولة تقوم بإضرام النيران عمدا في مطرح مديونة، وتتسبب بشكل مباشر في تلويث أجواء الدار البيضاء، خاصة بمناطق المدينة الخضراء ببوسكورة وعين الشق وسباتة والوازيس، وجزء مهم من منطقة المعاريف.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هذه المجموعات تقوم بحرق بقايا عجلات السيارات والأسلاك الكهربائية للحصول على مواد معدنية أولية، غير عابئة بالأضرار البيئية والصحية التي تتسبب فيها لساكنة العاصمة الاقتصادية.

من جهته، أوضح محمد حدادي، نائب رئيس جماعة الدار البيضاء المكلف بالإشراف على قطاع النظافة، أنه يجري حاليا التحقق من الأسباب والجهات التي تقف وراء هذه الآفة، التي ألحقت أضرارا بيئية وصحية بجزء مهم من ساكنة الدار البيضاء، وسيتم التعامل معها بالجدية المطلوبة من طرف كافة المتدخلين المعنيين بمطرح مديونة.

وكان مسؤولو مدينة الدار البيضاء أكدوا في وقت سابق من هذه السنة أن "ارتفاع الحرارة خلال الأيام الأخيرة تسبب بشكل مباشر في اندلاع الحرائق الذاتية وسط المطرح، بسبب انتشار الغاز البيولوجي وسط النفايات، وهو ما تسبب في انتشار الروائح والأدخنة ووصولها إلى مناطق بعيدة عن مطرح مديونة بمدينة الدار البيضاء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - خالد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:36
هذه المزبلة عبارة عن قنبلة موقوتة . ومصدر للأمراض . كيف لمطرح كهذا لا يبعد عن مدينتين سوى أمتار . (مديونة وكازا) أما الدواوير والمنازل المجاورة فهي أصبحت اكسيجنهم . ولا اتصورهم يعيشون في بيئة نقية
2 - البهجة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:07
مدينة الدار البيضاء بسبب تلوثها و مزابلها اصبحت الحياة فيها سوداء . ولإعادة الحياة مجددا فيها يجب تشجير و احداث غابات في المناطق المحيطة بها عوض كثرة البناء (المجدبة مديونة أولاد صالح ...)
3 - fettah الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:38
partout au maroc les gens croient se débarrasser des ordures en les brûlant, et ce ,sous les yeux des autorités qui, je crois ,ignorent eux aussi les dangers de ces actes de l`homme des cavernes .il est grand temps de taper sur les mains de ceux qui agissent ainsi , polluant notre environnement
4 - med الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:51
c est richesse qui va en fumee .pourquoi on exploite pas ces dechets a extraire caz de maison comme en europe?
5 - Les vrais raisons الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:03
Savez vous pourquoi cette decharge est encore en service si non voici les vrais raisons:
1. Les grossiste trilleurs et leurs reseaux qui travaillent en informels recupetent 300 tonnes de dechets recuperables et gagnent plus de 300.000
Dh par jour
2. Les eleveurs de betail (plus de 20000 betes se trouvent a la decharge) se nourissent de dechets engendrent a leurs proprietaires 200.000 Dh par mois (reprodution vite. Viandes illicites. "Hwala dlaid"
3. Dechargement illicite des millions de tones de terres en provenance des caves (100.000 Dh/ )
4. Paiement par la commune de 60 millions de dirhams par ans pour couvrir les dechets a quotidiennement en terre. Chose qui ne se fait pas sinon pourquoi feu quotidien a mediouna
5. Le lobby des benificiaires de ces intetets rendent la fermeture de la decharge actuelle impossible dans un avenir proche
s
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.