24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | إجراءات صارمة تواجه مستفيدين من بقع ببني ملال

إجراءات صارمة تواجه مستفيدين من بقع ببني ملال

إجراءات صارمة تواجه مستفيدين من بقع ببني ملال

أعطى والي جهة بني ملال خنيفرة، خلال اجتماع ترأسه مساء الثلاثاء بمقر الولاية، تعليمات وُصفت بـ"الصارمة" للمصالح المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق بعض المقاولات والأشخاص المعنويين المستفيدين من البقع الأرضية المعدة لإحداث مشاريع استثمارية بالقطب الصناعي، الذين لم يلتزموا باحترام بنود دفتر التحملات في هذا الشأن.

وتتمثل هذه الإجراءات، حسب معطيات حصلت عليها هسبريس، في إعطاء أجل لا يتعدى شهرا واحدا لأصحاب البقع غير المبنية للشروع في إنجاز المشاريع المرخص لها، تحت طائلة فسخ عقدة البيع التي تربطهم بالجماعة واسترجاع هذه البقع لوضعها في متناول المستثمرين الجاهزين الذين يبحثون عن العقارات اللازمة لإنشاء مشاريعهم الاستثمارية.

أما بالنسبة للبقع التي لازالت في طور الإنجاز فإنه تقرر إعطاء أصحابها مهلة ثلاثة أشهر لتسريع وتيرة بنائها، على أن تتم معاينة تقدم الأشغال من طرف لجنة مختصة عند نهاية هذا الأجل الذي في حالة عدم احترامه ستتخذ في حقهم الإجراءات اللازمة المنصوص عليها في دفتر التحملات.

ويأتي هذا الإجراء، تفيد المعطيات ذاتها، بعدما اتضح أنه بعد مرور حوالي عقدين من الزمن لازالت عدة بقع أرضية بالمنطقة الصناعية ببني ملال عارية أو أن أشغال البناء بها لم تكتمل بعد؛ ناهيك عن تواجد مجموعة من البقع المبنية لكنها غير مشغلة، وهذا رغم انتهاء المدة الزمنية المحددة بدفتر التحملات، والتي تحدد الحيز الزمني لإخراج المشاريع المرخص لها لأصحاب هذه البقع إلى حيز الوجود.

يذكر أن هذا الاجتماع، الذي حضره كل من رئيس جماعة بني ملال، ومدير المركز الجهوي للاستثمار، ورئيس جمعية المنطقة الصناعية، وبعض المصالح الخارجية المعنية بالإقليم، تدارس كل الإكراهات التي تعرفها المنطقة الصناعية التي تم إحداثها سنة 1987، على مساحة تقارب 40 هكتارا، ضمت ما يناهز 140 بقعة معدة لإنشاء مشاريع استثمارية، بغاية توطين الاستثمار في المجال الصناعي بالمدينة وبالإقليم، والرفع من وتيرة التحفيزات وتوفير الشروط اللازمة لمناخ أعمال سليم لتشجيع المستثمرين؛ وذلك بهدف إعادة تأهيلها والبحث عن السبل التي من شأنها تحفيز وجلب مستثمرين آخرين للمنطقة وإحداث فرص الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Abdelali الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:08
Ca fait longtemp que la wilaya aurait du faire ca
2 - ملالي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:04
عمل مبارك أن شاء الله. .
أرجو من السيد الوالي أن ينظر إلى معاناة المنخرطين في بعض الوداديات السكنية ببني ملال التي لم تسلم إلى أهلها بعد مرور أكثر من 14 سنة بسبب تلاعب وتماطل رؤسائها.
شكرا
3 - محمد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:13
السلام عليكم .
نتمي من السيد الوالي/العامل ان يعمم هذا الاجراء علئ كافة تراب الجهة لان هناك مشاريع عمرانية خاصة بالسكن الاقتصادي والتجاري لم تر النور رغم تعاقب 3 ولاة علي الجهة . ولازالت الساكنة تنتظر الفرج كما هو الحال مع تجزئة بني عمير الشطر1 و2 بمدينة الفقيه بن صالح . وشكرا للجميع .
مجموعة من المتضررين
4 - رحيم علي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:19
مجرد متمنيات لان اغلب المستفيدين من الاقرباء والنافذين وزوجاتهم واولادهم تعطى لهم البقع في إطار الريع وبعد التسليم بأثمان رمزية يتم بيعها بمبالغ باهضة للمضاربين العقاريين وتصبح اغلب البقع عمارات سكنية كما يقع عادة في مختلف مناطق البلد
5 - محمد بلحسن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:50
هنيئا لجهة بني ملال خنيفرة بالوالي الجديد ها هو يبادر بتحفيز الإستثمار بقرارات بسيطة وشجاعة تراعي ما جاء في التعليق رقم 1 الذي كتب:
Ça fait longtemps que la wilaya aurait du faire ça
كان على صاحب التعليق أن يكون أكثر دقة بكتابة:
Ça fait longtemps que l'ex. wilaya aurait du faire ça
تلك الجهة بطبيعتها الخلابة ومياهها المتدفقة وجبالها الشامخة تستحق تواجد فوق ترابها على مكاتب دراسات ومقاولات متخصصة في المحافظة على البيئة لا تبحث على نسب أرباح مرتفعة على حساب جودة خدماتها.
تلك الجهة تستحق أن تصنف مختبر لقياس فعالية مناهج الحكامة الجيدة و
l'Entrepreneuriat/l'Intrapreneuriat du Changement
6 - hassan الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:48
التعليق 3
نعم لقد اشترينا من عند العمران بقع بتجزئة بني عمير بمدينة الفقيه بن صالح منذ سنة 2011 ولازلنا ننتظر تسلمها من عند الجهات المعنية سواء العمران ببني ملال او المجلس لبلدي لفقيه بن صالح .ونتمي من السيد العامل وضع حد لهذه القضية
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.