24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | انتشار المخدرات و"القرقوبي" يقلق جمعيات بفاس

انتشار المخدرات و"القرقوبي" يقلق جمعيات بفاس

انتشار المخدرات و"القرقوبي" يقلق جمعيات بفاس

أطلقت فعاليات جمعوية بمدينة فاس، مساء الأربعاء، "الدينامية المدنية للوقاية من المخدرات وحبوب الهلوسة بمدينة فاس"، من خلال لقاء افتتاحي احتضنه مركب الحرية، وشاركت في تأطيره فعاليات جمعوية وتربوية محلية وممثلون عن وزارة الصحة وولاية أمن فاس وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ.

وعبر المتدخلون في هذا اللقاء عن قلقهم من ظاهرة تعاطي المخدرات، كما هو الشأن بالنسبة إلى خديجة حجوبي، منسقة هذه المبادرة، التي لفتت الانتباه، في كلمتها الافتتاحية باسم "الدينامية المدنية للوقاية من المخدرات وحبوب الهلوسة بمدينة فاس"، إلى ما لتعاطي المخدرات "من أثر تدميري على المجتمعات، وما ينتج عنها من مشاكل اجتماعية وأمنية واقتصادية وصحية كثيرة".

وأشارت الناشطة الجمعوية ذاتها، في هذا الإطار، إلى ضرورية "تشجيع المجتمع المدني والرأي العام للمساهمة، بفعالية، في حملات التوعية والتثقيف بمخاطر المخدرات"، و"توفير الأمن الوقائي بالمؤسسات التعليمية، ومراقبة محيطها، وضبط المروجين وتقديمهم للعدالة"، فضلا عن "تشجيع المتعاطين وأقربائهم للتقدم بطلب العلاج من الإدمان".

وأوضحت منسقة "الدينامية المدنية للوقاية من المخدرات وحبوب الهلوسة بمدينة فاس"، في تصريح لهسبريس، أن هذه المبادرة تبقى مفتوحة في وجه مختلف الأطراف المعنية بآفة تعاطي المخدرات بمدينة فاس، من جمعيات وسلطات أمنية وترابية ومصالح خارجية، في أفق وضع برنامج تشاركي بينها للتحسيس والتوعية والوقاية من مخاطر تعاطي المخدرات في صفوف الأطفال والشباب.

وتميز هذا اللقاء، الذي قدم خلاله أحد التلاميذ اليافعين تجربته المؤثرة مع الإدمان على المخدرات، بمداخلة لمحمد حميمر، مدير ديوان والي أمن فاس، الذي استعرض في كلمته حصيلة تدخلات ولاية أمن فاس في مجال "التعاطي الصارم في محاربة آفة ترويج المخدرات بمدينة فاس"، مضيفا أن المصالح الأمنية بفاس تمكنت، خلال التسعة أشهر الماضية، من تسجيل 38 حالة تتعلق بالاتجار في الكوكايين، وضبط 615 غراما من هذا المخدر، وإيقاف 74 شخصا متورطا فيها.

وأشار المسؤول الأمني إلى أنه تم في مجال الاتجار في مادة الشيرا، وفي الفترة نفسها، تسجيل 187 قضية، وضبط ما مجموعه طن و806 كيلوغرامات من هذا المخدر، وتقديم 553 شخصا متورطا في هذا المجال أمام النيابة العامة المختصة، مسجلا أنه تم في مجال الاتجار في مادة الكيف تسجيل 77 قضية، وضبط 222 كيلوغراما من هذه المادة، وتقديم 100 متورط في ترويجها.

وفيما يتعلق بمجال الاتجار في الأقراص المخدرة، وهو الأخطر وفق المسؤول ذاته، تم تسجيل 163 قضية، وضبط 60 ألفا و705 أقراص مخدرة، وتقديم 256 متورطا خلال الفترة نفسها من السنة الجارية.

مدير الديوان الولائي لأمن فاس أكد، وهو يتحدث خلال هذا اللقاء، أن المقاربة الزجرية تبقى غير كافية لمواجهة آفة المخدرات، مشيرا إلى أن "هذه الإحصائيات تدل على حجم المجهودات والعمليات النوعية التي تقوم بها المصالح الأمنية من أجل الحد من ظاهرة ترويج المخدرات".

هذا، وأكدت "الدينامية المدنية للوقاية من المخدرات وحبوب الهلوسة بمدينة فاس" أنها ستطلق حملات تحسيسية واسعة للوقاية من آفة تعاطي المخدرات بمدينة فاس، اختارت لها شعار "ابنتي وولدي خط أحمر"، و"لنحمي أبناءنا"، و"مدينتي بدون مخدرات"، ستستهدف من خلالها المؤسسات التعليمية ودور الشباب والمواطنين والأندية النسوية ومراكز القرب بمختلف أحياء المدينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الحسن البغدادي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:03
الخبار فراسك
ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
تحياتي لخدام الدولة الشرفاء
2 - الاول عالميا في عدد الجمعيات الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:09
كان الاولى من هذه الجمعية ان تحدوا حدو جمعية * لا للقرقوبي * بالدار البيضاء و تنزل الى الميدان وتقوم بحملات توعوية تشرح للاطفال والمراهقين بالاعداديات والثانويات بمختلف الاحياء الشعبية بالدار البيضاء عن خطورة التعاطي لهذه المواد عوض التعبير عن القلق من الظاهرة
من المؤسف ان نرى هذا الكم الهائل من الجمعيات والتي لا يستفيذ منها المواطن ولادور لها في المجمتع علما ان بعضها يشكل خطرا على الاخلاق والمبادئ وتماسك الاسر المغربية .
مع احترامي للجمعيات والمحسنين الذين يقدمون يد العون لمن هو في حاجة اليه دون بهرجة ودون الطمع في الدعم المشبوه الذي ياتي من الخارج .
3 - أم ايمن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:38
الله ولي التوفيق مبادرة تستحق التنويه التوعية يجب أن تبدء من المدارس لأن المروجين يستغلون التلاميذ الصغار
4 - حسام الخميس 10 أكتوبر 2019 - 13:41
إذا لم يتم تنظيف أجهزة الدولة من الفساد فسيبقى الإجرام و القرقوبي و المخدرات منتشرا بتواطؤ منها
5 - عبد الله الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:50
نطلب من السلطات العليا ان تعطي الاوامر بقطع المتاجرة في هذه المصائب لقد دمرت شبابنا ووضعت أقربائهم في مشاكل لا تعد ولا تحصى يجب العمل بجدية والضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه المتاجرة بهذه المواد
6 - Mosi الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:54
سأعطيكم حلا سحريا للحد من تجارة و حيازة المخدرات...
30 سنة سجن لأي تاجر مخدرات كيفما كانت..حشيش قرقوبي الكيف...
إخضاع اي متعاطي للمخدرات لعلاج إلزامي لمدة سنة وتتم مراقبته صحيا من حين لآخر و إن تبت عودته لتعاطي المخدرات يتم سجنه لمدة 15 سنة.

يجب على اي مواطن أن يختار بمحض إرادته اما أن يكون مواطنا صالحا إما أن يتعفن في السجن مع البق و القمل و كريللو و كل فنون الحشرات الزاحفة و الطائرة.....
7 - المعلم الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:14
التربية الاسلامية،الأب ،الام،الاخلاق،قراءتي،الرياضة المدرسية،اعمود،الفلقة،الحفاضة،الصنعة.الخدمة في الصيف.العراضة ،البوليس ،الاشغال الشاقة ،التكوين ،المتابعة ،التجنيد....................أشمن جمعية ولا شمعية راه غير الاسترزاق الشوهة،ما كان أسلافنا يعرفون جمعيات و لا ابواق ولا نفاق .
8 - مواطن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:07
بعد السلآم فإنه إذا لم يصدر قانون صارم يصل حتى الإعدام مع تنفيذه ضد كل من يقوم بزراعة أو بيع أو شراء أو تناول المخدرات والكحول وغيرهما فإن دار لقمان ستبقى على حالها.
9 - سلام الصويري الخميس 10 أكتوبر 2019 - 17:51
تدمير المدرسة العمومية وتجاهل الهدر المدرسي وتجاهل انتشار مختلف المخدرات بشكل رهيب في البوادي والحواضر بين ابناء الطبقات الشعبية لكبح جماح المطالب بالديمقراطية والمحاسبة والعدالة الاجتماعية مما قد يهدد مصالح لوبيات رموز الفساد السياسي والسلطوي وذلك في إطار السيطرة والتحكم عبر مخطط رهيب وضع منذ سنوات لهذا يلاحظ تجاهل شبه تام في محاربة دخول القرقوبي من الجنوب والشرق والشمال كما تصدر احكام ليست رادعة على المجرمين الذين ينشطون في هذا القطاع !!
هذا هو الواقع مع الاسف
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.