24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فعاليات الملتقى الوطني للتفاح تعود إلى مدينة ميدلت

فعاليات الملتقى الوطني للتفاح تعود إلى مدينة ميدلت

فعاليات الملتقى الوطني للتفاح تعود إلى مدينة ميدلت

افتتح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس بمدينة ميدلت، فعاليات الملتقى الوطني للتفاح، المنظم تحت شعار "اللوجستيك، التثمين وتسويق التفاح رافعة لتشغيل الشباب".

وقام أخنوش، إلى جانب المصطفى النوحي عامل إقليم ميدلت، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية، بزيارة تفقدية لأروقة المعرض، الذي ضم عددا من المهنيين المتخصصين في قطاع التفاح والمنتوجات المجالية الأخرى، استمعا خلالها رفقة الوفد المرافق لهما إلى بعض الشروحات المتعلقة بمنتوج التفاح.

ووفق اللجنة المنظمة، يسعى هذا الملتقى، الذي توقفت فعالياته منذ سنة 2013 إلى غاية هذه السنة، "إلى إبراز أهمية شجرة التفاح كموروث ثقافي محلي متميز، وتسليط الضوء على هذا القطاع بدعم المشاريع المرتبطة بتنمية سلسلة التفاح بإقليم ميدلت".

ويعد تنظيم هذا الملتقى الوطني "مناسبة مهمة بالنسبة إلى المنتجين والمهنيين من أجل تبادل الخبرات والتجارب، وبناء شراكات للتعاون فيما بينهم، وفرصة من أجل الاطلاع على أحدث التقنيات في ميدان إنتاج وتثمين وتسويق التفاح"، تضيف اللجنة المنظمة.

وبالمناسبة ذاتها، قام وزير الفلاحة، رفقة عامل الإقليم والوفد المرافق لهما، بزيارة ضيعة نموذجية خاصة بالتفاح، تستغلها إحدى الجمعيات بمنطقة آيت إيلوسان بجماعة زايدة، وزيارة وحدة تبريد خاصة بتخزين التفاح بالجماعة نفسها.

أخنوش وخلال زيارته لهذه المشاريع، وعد الفلاحين بأن وزارة الفلاحة ستعمل على دعم كل المجهودات والمشاريع، التي تروم مساعدة منتجي التفاح بالمنطقة للتغلب على كل المعيقات والإكراهات. كما نوه بجودة منتوج التفاح بميدلت، مشيرا إلى أن ميدلت تعتبر عاصمة التفاح. وأضاف أن الوزارة ستقوم بترسيم الملتقى، الذي أحياه عامل الإقليم بعد ست سنوات على توقفه، والعمل على تطويره مستقبلا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - رشيد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:21
أخنوش لا يتوانى على القدوم إلى المناطق النائية و زيارتها
2 - غزلان الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:21
من قال ان هذا الوزير لا يقوم بعمله على مايرام يكذب على الناس وعلى نفسه. التفقد والعمل الجاد سيمة هذا الرجل. مخطط المغرب الأخضر أعطى الكثير وسيعطي اكثر اذا تابعته الوزارة هكذا
3 - ياسمين الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:21
في الواقع الفلاحة هي من تحمل هذه البلاد، و لأهمية هذا المجال فإن كل شيئ يتغير، وهذا شيء حميد ووزير الفلاحة أبان عن حنكته ،بالتوفيق فعلا رجل المهمات الصعبة، الله يقويك .
4 - محسن الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:23
عزيز أخنوش يسير بثبات إلى قمة الحكومة الناس باغين اللي اخدم و اعطي كثر لبلادو
5 - القنيطري الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:34
كم سنستورد من طن من الحبوب ؟؟ وكم من طن من الحوامض يشترون الأوروبيين بثمن البطاطس ؟؟ وكم من فرشة مائية جفت ؟؟
6 - amin sidi الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:40
سلام. بيما ميدلت عاصمة التفاخ . ولايستفيد سكانها من هد المنتوج .الى السيد وزير الفلاحة ان ينشاء معاميل لصناعة من هد المنتوج الوطني الوافير انواع من المشتقات التفاح كالمشربات الغازية مثالا وتصدرها الي الدوال الافريفيا دوال اوخرى والمهم من هدى هو تشغبيل شباب المنطقة والقضاء على البطالة .وتستفيد المدينة المسكينة والمتواضة والغير المعرفة الى في النشرة الجوية التلوج والفيضانات وتصبيح حتى هي منطقة نافعة منتيجة .
7 - Hassan الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 00:48
ميدلت عاصمة التفاح تحتاج إلى معامل تصنع مشتقات التفاح ، خل التفاح، مربى التفاح ، عصير التفاح ، عبير التفاح . ...بدل فرص شغل موسمية تصبح دائمة و تنتعش القدرة الشرائية و تزدهر السياحة البيئية
8 - EC_Council الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 08:54
أصحاب التعاليق 1, 2,3 و 4 مكتوبة من طرف نفس الشخص بحسابات أخرى، كما هو الحال بالنسبة لأي خبر يضم آخنوش.
9 - شعار المعرض التسويق ووو الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 11:15
في كل مناسبة نسمع بالمعرض تحت شعار التسويق ووو... لكن المستفيد الأكبر من المنتوج هم التجار الكبار أصحاب وحدات التبريد فزيادة على الإعانة الممنوحة لهم من طرف الدولة لاقتناء هذه الوحدات يشترون المنتوجات بثمن بخس ويتحكمون في السوق لبيعها بأضعاف مضاعفة بينما الفلاح الضغيف الذي بدل جهودا طوال الموسم لا يستفيد من هذه المشاريع ويحصل على هامش ربح هزيل.
وعلى الذباب الاكتروني أن يكف عن المغالطات.
10 - ولد أيت عياش الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 19:24
آش تتخربقو راه أيت عياش اللي عندها أكبر مغارس التفاح بنسبة 80% فالإقليم وكتشغل ما يقارب عن 1500 شخص من المناطق الأخرى. أما ميدلت ما فيها والو.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.