24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مواجهات عنيفة بين السكان والرعاة الرحل بتغرمان

مواجهات عنيفة بين السكان والرعاة الرحل بتغرمان

مواجهات عنيفة بين السكان والرعاة الرحل بتغرمان

نشبت مواجهات عنيفة، الليلة الماضية، بين عشرات المواطنين من ساكنة دوار تغرمان بقبيلة إدوسكا أوفلا، نواحي تارودانت، والرعاة الرحل، وسط مخاوف من أن تؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، خاصة بعد شروع شباب من دواوير أخرى بالالتحاق بمكان المواجهات لمساندة السكان المنتفضين ضد الرعاة الرحل.

ولم تسفر المواجهات بين السكان والرعاة الرحل عن وقوع جرحى لكنها مرشحة لمزيد من التصعيد، رغم حضور الدرك وقائد المنطقة؛ إذ انطلقت الدعوات من مجموعة على إحدى التطبيقات الإلكترونية لالتحاق أبناء المنطقة المقيمين في المدن بدوار تغرمان ومواجهة الرعاة الرحل إلى حين إجلائهم.

ويطالب السكان المتضررون السلطات بالتدخل العاجل لإبعاد الرحل عن أراضيهم، تفاديا لاندلاع اصطدامات جديدة، خاصة في ظل عدم الأمان السائد في المنطقة، حيث أصبحت النساء يخشين من الذهاب إلى المراعي، ما دفعهن إلى خوض وقفة احتجاجية يوم أمس، رددن فيها شعار "أرْحَّال يمشي بحالو تيغرمان ماشي ديالو".

وتلقت ساكنة دوار تغرمان وعدا من السلطات المحلية، ممثلة في رئيس دائرة إغرم وقائد منطقة أيت عبد الله، يوم أمس، بإبعاد الرعاة الرحل عن المنطقة، لكن محاولات عناصر الدرك دفع الرعاة إلى سحب قطعان إبلهم وأغنامهم لم تنجح، بحسب الناشط الجمعوي عادل أداسكو، الذي أشار إلى أنّ المواجهات بين السكان والرعاة الرحل استمرت إلى ساعة متأخرة من الليل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - خالد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 23:23
الرعاة يمارسون ارهابا حقيقيا على السكان و يدمرون حقولهم بل و يختططفون أبناءهم و السلطات تتفرج ولا تتحرك. من يحمي هؤلاء الارهابيبن
2 - أستاذة وطنية الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 23:29
مواجهة الرحل إلى حين اجلائهم إلى أين سيذهبون اتقوا الله الرحل عهدهم قديم عهد العصور الغابرة ولا احد كان يرفضهم أعلنوا الثورة على أصحاب الأسمنت الذين ضيقوا من رقعة الأرض الرعوية وليس ضد هؤلاء لان لا ذنب لهم فقط انهم خلقوا رعاة لا استقرار لهم
3 - Mosi الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 23:45
الرحل هم مستعمرون....كما وقع في اقاليمنا الجنوبية قد يقع في الوسط...فالجميع يعرف أن اصل البوليزاريو هم الرعاة الرحل و كذلك اصل الموريتانيين ايضا كانو رحل...استولوا على اراضي ليست لهم وأصبحوا يدعون انها لهم....لا قونا و لا تاريخيا و لا عرقيا و لا انتربولوجيا هي من حقهم...لكن كما يقول المثل..دخلوا من السمرة يديليك البقرة و ينعسليك مع المرا...
وهذا ما سيكون حال اهل سوس إن سمحوا وتساهلوا مع الرعاة للخوض في اراضيهم....
تضامني المطلق مع السكان الاصليين للدفاع عن اراضيهم و عرضهم و على الدولة ان تجد حلا للقضاء على ظاهرة الرحل.....
4 - مغربي السبت 12 أكتوبر 2019 - 00:07
يجب على السلطات منع الترحال الرعوي في ممتلكات المواطنين , من لم يستطع التكفل بماشيته من ماله الخاص وارضه فحرام عليه افساد وسرقة مجهودات وعرق الناس لانه يبحث عن الفوضى بما يقوم به من اعمال مشينة تحرمها كل القوانين والشرائع السماوية
5 - marochka السبت 12 أكتوبر 2019 - 01:44
سبق للاذاعة الوطنية ان تطرقت لهذه الظاهرةالغريبة فهذه االابل التي تاكل الاخضر واليابس هي ملك للخليجيين جلبوها من استراليا بثمن بخس الى المغرب للتسمين
6 - وناغ السبت 12 أكتوبر 2019 - 08:00
الى الاستادة رقم2
لاشك انك استادة متعاقدة اومعقدة
ادا كانت لديك مشاكل مع وزارة التعليم
فالاخرين كدالك لهم مشاكلهم
هل تقبلين ان تدخل هده الاعداد الهائلة من الحيوانات الى ساحة المدرسة
ولو ان المدرسة تابعة للدولة
ان هدا المواطن الضحية الدي يعيش باقل من درهم في اليوم
لا يملك الا بيت من طين وشجرة
يهاجم من طرف ملياردير
ادا لم تتيقني انت وكل من اطلع على هده السطور
فما عليه الا ان يزور مسرح الجريمة
فسيصاب بالدهول
فسيكتشف عالم ماقبل الميلاد
7 - الى الاستاذة الوطنية السبت 12 أكتوبر 2019 - 08:10
من سيتقي الله في من ؟ هل المراعي لا توجد الا في المناطق الماهولة، و التابعة للسكان المحليين ؟ فلتفتح لهم الدولة المجال الغابوي، ام انك موافقة على من يدخل قريتك و يفسد حرتك، و ياكل غلتك، و يهدد امنك و سلامتك ؟ فمن يجب ان يتقي الله في الاخر ؟ و اذا بقيتي مصرة على رايك بعد هذا، فاتقي الله في عقول و افهام الناس
8 - دمحم السبت 12 أكتوبر 2019 - 10:57
انا أحد الرعاة و مشرد بسبب غير العناية من طرف الدولة؛ نحن رعاة غنم 'لا أرض لنا و لا مسكنا 'لو حتى خيمة سغيرة انتخبت منا أراضي الماء و الشرعي لاوائنا و الغنم هي الوحيدة مصدر معاشنا. نعم رحال مثل الجيطان في أوروبا الفرق بيننا هم سراق و نحن رعات غنم. عدم العناية من الدولة التي منحت الكثير من الأغنياء و أصحاب العقار أراضي المرعى الخصباء و حولت الجميع إلى مزارع و ضيعت أشجار للفراعنة و قصي الرعات و سلط الله الجفاف و الرمال على البوادي و لا أحد يدافع عنا فلماذا لا بد من الزحف و الزحف إلى أراضي الملك العام.
اللهم أجاد سكن و عمل في المدن أن شاء الله..
9 - deterte السبت 12 أكتوبر 2019 - 12:36
الى المعلق دمحم واش انت تملك لكسيبة باش تسرحها في ارزاق الغير واش اهل تلك الدواوير باش عايشين ؟واش كيصنعو تما البينيسلين او الطيارات راهم اكتر منك فقرا ويعيشون كلهم من مردود تلك الاراضي ولهم مثلك اغنامهم وابقارهم وحميرهم يقتاتون من مردودها الفرق بينك وبينهم هو انهم يرعون ويملكون من المواشي حسب ما يملكون من الارض وانتم لا ارض لكم وتحاولون العيش بنهب وسرقة ممتلكات غيركم اذا كانت لكم طالب او حقوق على الدولة ولا اظن ذلك فعليك يا اخي ان تنقل مواشيك الى الرباط وارعها امام وزارة الفلاخة عنذ اخنوش فهل نحن ساكنة تلك الدواوير هم من حرمك من ارضك او جعلك راعي متنقل والى ساكنة المدن الدين لا يعرفون هذا النوع من المشاكل اوضح لهم انهم مثل الباعة الجائلين الذين بستولون على الشوارع والازقة ويعرقلون حركة السير وينشرون ثقافة البدو في الحواضر فذاك بابله واغنامه يرعى وينهب مزارع غيره والبائع الجائل بحماره وعربته ناشر للفوضى والعرقلة في الشارع ولا يضن احد منكم ان الرحل هم قوم فقراء العكس انهم يملكون شاحنات ويتنقلون بواسطة لندروفير و4/4وراسمال مواشيه يتجاوز مائات الملايين من السنتيمات
10 - علي السبت 12 أكتوبر 2019 - 13:05
الرحال او اجكان استعمار جديد بي اغيون الحكومة استعمار اراضي الناس بي استعمال الرعي الجاءر لا يحترمون املاك الناس و لا يعتبرون الساكنة ز لا يعترفون بي المخزن مجرد عصابات مشردة تخدم مصالح اسيادها و ما يقع في ادوسكا اليوم ليس وليد اليوم لان لقد تعودنا على سماع اخبار عم هده الفؤة المرتزقة التي تجوب اراضي الساطنة و لا تحترم اشجار اللوز ولا اركان الدولة تحميهم من جهة
11 - ابن وارروش السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:28
قبيلة ادوسكا اوفلا تعني من الفقر والهشاشة والإقصاء والحكرة من طرف عائلة منتخابا في جماعة تومليلين
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.