جماعة لحوازة تتجرع البؤس في إقليم سطات .. و"التبوريدة" متنفس

جماعة لحوازة تتجرع البؤس في إقليم سطات .. و"التبوريدة" متنفس
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:00

لحوازة .. جماعة ترابية محدثة سنة 1992، وتابعة لقيادة أولاد سعيد بإقليم سطات، يبلغ عدد سكانها 7394 نسمة، حسب إحصاء السكان والسكنى لسنة 2014، موزعين على 1368 كانونا، يهتمون بالفلاحة والتجارة وتربية الماشية، ويمثلهم 11 مستشارا جماعيا، فضلا عن 4 نساء في إطار التمثيلية النسوية في المجلس الجماعي.

بعد قطع مسافة 14 كيلومترا جنوب مدينة سطات، عبر الطريق الوطنية رقم 9، تلوح في الأفق بناية مقر جماعة لحوازة، إلى جانب بناية بدون عنوان، علمنا فيما بعد أنها مستوصف صحي قروي يقدّم ما تيسّر من الإسعافات الأولية، ويوجه الحالات المستعصية إلى مستشفى سطات.

هسبريس قامت بجولة في جماعة لحوازة ولاحظت غياب المرافق العمومية الخاصة بالنساء والشباب، قبل أن يتدخل أحد المواطنين مشيرا إلى أن “المنطقة تنتظر كل سنة موسمي أولاد معمّر وأولاد بلحسن لفن “التبوريدة”، باعتبارهما المتنفس الوحيد، الذي يتمّ خلاله التئام أبناء القبيلة من داخل المغرب وخارجه، لإحياء تراث المنطقة، والاستمتاع بفن الفروسية التقليدية، والأغاني الشعبية، فضلا عن أنشطة دينية تهم مسابقات في تجويد القرآن، وأيام تحسيسية في القطاع الفلاحي، بمشاركة عدد من المتدخلين، في انتظار دمج الموسمين في مهرجان محلي”.

حقوقيون ينشدون التنمية والانفتاح

بوشعيب النجار، الأمين العام لـ”المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد وحماية المال”، قال إن “ملف التنمية بجماعة لحوازة القروية كان من بين القضايا، التي طرحت على مكتب العامل السابق، إلى جانب أربع جماعات ترابية غير نشيطة في التنمية”.

وأضاف النجار، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “جماعة لحوازة مجرّد بناية وأطلال معزولة بدون إنارة أمام انقطاع الكهرباء، بجانب الطريق الوطنية رقم 9، وغير منفتحة على العالم الخارجي، سواء على مستوى المجتمع المدني أو الإشعاع الإعلامي، باستثناء بعض الطرق التي تم إنجازها، رغم إقصاء دوار عراوة من فك العزلة”.

وسجّل النجار وجود نقص في استفادة السكان من الأدوية، وطالب بإنشاء مركز صحي بالجهة الشرقية للجماعة قصد تقريب العلاج من المرضى البعيدين عن المركز، بسبب صعوبة التنقل، سواء إلى المستوصف الصحي القروي أو نحو مستشفيات المدينة.

وبخصوص المرافق الخاصة بالشباب، أكّد الأمين العام لـ”المرصد الوطني لتخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد وحماية المال” أنها “منعدمة، وهو أما أدى إلى غياب الاهتمام بالشباب على المستوى الرياضي، وعدم إشراكهم أمام غياب القيام بالورشات أو تنظيم الحملات الطبية، مقابل معاناة الساكنة في صمت”. فيما نوه بتوفير الأمن بالمنطقة من قبل المركز الترابي للدرك الملكي بأولاد سعيد، “الذي يقوم بدوريات اعتيادية وحملات أمنية عند الضرورة”، يضيف النجار.

وطالب ممثل الهيئة الحقوقية بإحداث ملحقة إدارية بمركز جماعة لحوازة، تابعة لقيادة أولاد سعيد، بسبب انعدام وسائل النقل في اتجاه مركز القيادة بأولاد سعيد، وإحداث ملعب “سوسيو رياضي”، وفتح الجماعة أوراشا كبرى تماشيا مع خطابات الملك الداعية إلى الاهتمام بالشباب.

كما طالب بتعميم الإنارة العمومية على الدواوير التي تعرف كثافة سكانية كبيرة، وتوفير الماء الصالح للشرب، وإشراك المجتمع المدني المحلي، والزيادة في رحلات النقل المدرسي لتأمين عودة المتعلمين منتصف النهار من سطات لتناول الغداء في منازلهم.

المجلس الجماعي يوضّح

وفي تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أوضح مصطفى كريمي، رئيس المجلس الجماعي، أن الولاية التي ترأس فيها المجلس عرفت تسييج الجماعة وتحويلها إلى مؤسسة محترمة لها هيبتها، بعدما كانت مجرّد بناية انطلاقا من غيرته على الجماعة.

وأضاف أن “الجماعة قامت بمجموعة من الدراسات لمسلكين مهمّين بمسافة 14 كيلومترا يربطان بين مجموعة من الدواوير، تبنّاهما المجلس الجهوي قصد فك العزلة عن العالم القروي، باعتبار البنية التحتية أكبر همّ، وقاسما مشتركا بين الجماعات القروية، في انتظار صفقات أخرى من الإمكانات الذاتية للجماعة الترابية في القريب العاجل بفضل ترشيد نفقات وبرمجة الفائض”.

وشبّه كريمي جماعة لحوازة التي يمثلها بـ”فرخ صغير جائع يلاّه كيربّي الريش”، في إشارة إلى تفشي الفقر وغياب الإمكانات المادية، باستثناء 340 مليون سنتيم من الضريبة على القيمة المضافة، التي لم تُزحزح منذ عقود، لجماعة تقارب ساكنتها 8 آلاف نسمة في منطقة مترامية الأطراف بتربة “التيرس”، التي تعيق التنقل خلال فصل الشتاء.

وبخصوص الشباب، قال رئيس الجماعة إن “فاقد الشيء لا يعطيه”، مشيرا إلى غياب الإمكانات المادية لإحداث المرافق، باستثناء ملعب وحيد لا يحمل مواصفات متطوّرة تستجيب لحلم تكوين فريق منظم بطاقم إداريّ للتسيير المؤسساتي.

وعن قطاع التعليم بالجماعة، أوضح كريمي أن المجلس الجماعي يتدخل في حدود الممكن، مشيرا إلى أن الجماعة تتوفر على مؤسسات تعليمية ابتدائية، في انتظار إحداث مؤسسة إعدادية. وأضاف أنه يتمّ توفير النقل المدرسي بمعدل ثلاث حافلات للمتعلمين في السلكين الإعدادي والتأهيلي، بتسيير وتفعيل من جمعيات المجتمع المدني، ودعم مالي سنوي من قبل مجلس الجماعة، مع دعم مهرجانات فنون “التبوريدة” والتراث، وجمعيات دار الطالب بأولاد سعيد، رغم قلة المستفيدين من جماعة لحوازة.

وحول الربط بالكهرباء، قال رئيس الجماعة إن نسبة الربط بلغت 99 في المائة باستثناء بعض الكوانين المتفرقة لبعض المواطنين، فضلا عن الآبار، مشيرا إلى الأسبقية في ربط الكوانين قبل ربط مضخات الماء بالآبار التي يمكن أن تتم في 2020. كما أشار إلى وجود اتفاقية ثلاثية الأطراف في إطار الربط الفردي للماء الصالح للشرب لفائدة ساكنة الجماعة.

‫تعليقات الزوار

5
  • Dr stone
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:53

    كما قال حمادي و صاحبه الفرنسي المغرب احسن من فرنسا. شر البلية ما يضحك

  • مزوار
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:14

    عندما نسمع مصطلح التنمية وانشاء البنيات التحتية ..نشعر بالحسرة والحزن ونحن نعيش في المناطق المنسية فلا تنمية ولاحتى طريق او مدرسة اومستوصف..حالة كارتية ..نعم هنا في دوار اولاد احميدة جماعة بوكركوح ..نطالب مند زمن بعيد باصلاح الطريق التي تمر بجانب سد.الحيمر ولا أحد يسمع صوتنا..ربما يجب علينا أن نمشي على الاقدام لنسمع صوتنا الى السيد عامل اقليم سطات..

  • malika kech
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:23

    عشنا حتى ولات التبوريدة متنفس ضد البؤس هه. ولن نستغرب ادا اصبحت التبوريدة حل سحري للبطالة والتهميش والجوع . على اي ولفنا التبوريدة الى ما تبوردوا الخيول كايتبوردوا علينا المسؤولين والفاسدين هههه. والله العظيم الى بلغت الحناجر . وضاقت الارض بما رحبت ولامفر من هده الارض الا الى القبر . ونقول لواحد الرباعة من قبيل البوشخي ووووو. غبرتوا هههه . ولا مابقى ما تشكروا ديرو لينا وخا غير ديسلايك ههه.

  • ظحك على الذقون
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:36

    اش خصك العريان التبوريدة امولاي

  • محمد
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:15

    الحوازة ، كما يدل اسمهم ، اصلهم من الحوز ، ولمزامزة من أمزميز، و لمزاب من قبائل زناتة هاجروا من نواخي غرداية ، كانوا وراء تأسيس الدولة الرستمية.
    اما اولاد البوزيري فهم من قبائل صنهاحة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج