24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "قادمون وقادرون" مع فكّ العزلة عن ساكنة "كرندو"‎

"قادمون وقادرون" مع فكّ العزلة عن ساكنة "كرندو"‎

"قادمون وقادرون" مع فكّ العزلة عن ساكنة "كرندو"‎

نظمت حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل، بدار الشباب- كرندو ضواحي ميدلت، لقاء مفتوحا مع الساكنة بمناسبة الجمع العام التأسيسي للحركة بالمنطقة.

وأشار بلاغ توصلت به الجريدة إلى أن "اللقاء سهر عليه شباب كراندو وغرس تعلالين، بمشاركة وحضور فعاليات مدنية ومنتخبين وممثلين عن بعض القرى والمداشر المجاورة، تحت إشراف المريزق المصطفى، الرئيس الناطق الرسمي للحركة، بمعية أطر الحركة من الرباط وفاس ومكناس".

وأضاف البلاغ ذاته أنه "بعد افتتاح اللقاء من طرف اللجنة التحضيرية، تناول الكلمة يوسف العشير، عضو الهيئة الاستشارية الوطنية، الذي حيا فيها الحضور بالأمازيغية، وشكر الشباب وساكنة كرندو وغرس تيعلالين على إيمانهم بأهداف الحركة وعلى انخراطهم في معركتها، من أجل فك الحصار على المناطق المهمشة والتعريف بقضاياها الحية والمشروعة".

وفي كلمته بذات المناسبة، عبر المريزق المصطفى عن "قلقه من أوضاع الهشاشة المزرية التي تعيشها المنطقة من نقص في الطرق ومراكز العلاج وملاعب القرب الخاصة بالأطفال، ومن تردي البنيات المدرسية والتعليمية والثقافية وارتفاع نسبة البطالة في صفوف الخريجين الشباب، وقلة الإمكانيات بالنسبة لمن يطمح منهم لمواصلة التعليم العالي والتكوين المهني، ومن حرمان السكان من رخص البناء والإصلاح والترميم وانعدام شبكة الوادي الحار".

واعتبر المريزق أن "هذه الحالة الاجتماعية المتردية لها علاقة مركبة مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية الناتجة عن الاختلالات البنيوية بين مغرب المركز ومغرب القرى والجبل والواحات والسهوب، بسبب الاختيارات السياسية المناهضة للتنمية وجبر الضرر الجماعي، وتكريس العزلة والاستبعاد الاجتماعي".

وانطلاقا من الدور الترافعي للحركة، يضيف البلاغ، "ناشد المريزق الأحزاب السياسية ونخب المركز للخروج من الرباط والدار البيضاء للتوجه صوب القرى والمداشر لفك العزلة والنهوض بمهامها في المناطق المهمشة سياسيا وتنظيميا وإعلاميا وثقافيا، واعتماد سياسة القرب، وفتح الحوار والنقاش مع الشباب والأطر والنخب المحلية، وتوسيع قاعدتها التمثيلية النسائية واحترام ميادين نضالها، وإعداد برامج محلية وجهوية حقوقية واجتماعية بعيدا عن الأجندة الانتخابية".

ودعا المريزق الرأي العام الوطني إلى "مساندة حركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل في معركتها المناهضة للتفاوت الاجتماعي، وفي نضالها ضد الفساد والريع وإحقاق الحق والعدل، وتمتيع كل المغاربة بالكرامة والمساواة وتكافؤ الفرص".

وأوضح البلاغ أن "اللجنة التحضيرية اجتمعت وأفرزت مكتبا مسيرا مكونا من الرئيس عزيز بقسي، ونائبه رشيد حمدوش، والكاتب ادريس بولال، ونائبه أحمد عنان، وأمين المال محمد شاكري، ونائبه حسن اليوسفي، والمستشاريْن علي أتموغجانت ومحمد أهميد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - تازي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 07:57
أنتم قادمون وقادرون ؟ فلماذا إذن تناشدون؟
فعلى مذا إذن أنتم قادرون؟
على مناصب وعلى طرف كعكة أنتم تفتشون مثلكم مثل جميع الأحزاب الآخرون.
2 - nomade الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:04
المغرب الشرقي، والشرقي الجنوبي كله يعاني من التهميش والعزلة والهشاشة. درعة-تافيلالت من الجهات المنسية. واذا ثبت أن هذه الحركة صادقة في اهدافها وجادة في عملها، فما علينا إلا مساندتها وتشجيعها.
3 - محمد بلحسن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:21
أشعر وكأن حركة قادمون وقادرون كانت موجودة في 1987 كنت في ذلك الوقت مكلف بمصلحة "التنظيم والمناهج" بالمديرية المركزية للطرق والسير على الطرق بالرباط. من بين الملفات التي عالجت طلبات برلمانيين لخلق مصالح خارجية من حجم Subdivision تكون تابعة لمديرية إقليمية للتجهيز تسهر على دراسة وتلبية الحاجيات من طرق وسدود تلية..
أتذكر مهمة ميدانية قمت بها إلى جماعي شيشاوة وامينتانوت بتعليمات من مدير الطرق هاشم الطاهري الجوطي والكاتب العام للوزارة عبد العزيز مزيان بلفقيه رحمة الله عليهما كانا قد ركزا على جودة الدراسات حتى ننصف كل برلماني وحماية الوزير محمد القباج من الإنتقادات.
في ذلك الوقت كانت الصحافة وخصوصا صحافة حزب الاشتراكي USFP و PPS تمارس مهنة المتاعب بمهنية عالية... بعين المكان, بقرى شيشاوة وإمينتانوت سمعت لشروحات وإنتظارات مناضلين منهم من قال: علاش, الجماعات X وY وZ استفادت بسخاء من طرق قروية رغم كون ساكنتها أقل وإنتاجها الفلاحي أضعف ولكن اقتنعوا بأن القرارات تشيد على l'analyse multicritère
كيف تتخذ القرارات خلال الـ 21 سنة الأخيرة منذ 14 مارس 1998 ؟
أشعر أن حركة قادمون وقادورن ستهتم بالموضوع
4 - ABDERAHMAN الأحد 13 أكتوبر 2019 - 13:39
لاقادمون ولا قادرون وإنماهم لحزب الأصالة والمعاصرة منتمون وعلى الشعب المغربي يضحكون.....
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.