24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الخذلان الأبدي لليسار المغربي (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. خطر التطرف اليميني و"العنف الإلكتروني" يفتح الباب أمام النازية (5.00)

  5. المنبهي يمدّ الجسور بين الفصحى والدارجة المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابة تستنكر "غياب حكامة الصحة" في إقليم كلميم

نقابة تستنكر "غياب حكامة الصحة" في إقليم كلميم

نقابة تستنكر "غياب حكامة الصحة" في إقليم كلميم

قال المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة (ا م ش) بكلميم إن الوضع الصحي بالإقليم يعيش "غليانا متواصلا، ولاسيما بعد توالي تسريب مجموعة من الوثائق الرسمية للموظفين بالمستشفى الجهوي والمندوبية".

وزاد المكتب ذاته أن "ظهور شريط على موقع التواصل الاجتماعي لشخص يسب ممرضي وأطباء مركز تصفية الدم المعروفين بحسن أخلاقهم أسهم بدوره في تأجيج الاحتقان وسط معظم نساء ورجال الصحة، خاصة بعد غياب أي موقف لمندوبة الصحة الإقليمية من هذا الأمر".

وأمام هذا الوضع، استغرب المكتب "عدم مساندة الإدارة للأطر الصحية بمركز تصفية الدم التي تعرضت للإساءة والتجريح، خاصة بعد نشر شريط بمواقع التواصل الاجتماعي يتضمن اتهامات باطلة، موازاة مع عدم اتخاذ المندوبة الإقليمية لأي إجراءات بخصوص الاعتداءات اليومية التي تتعرض لها الأطر الصحية بالإقليم".

واستنكر المكتب ذاته، كذلك، "عدم توفير الأمن للموظفين، سواء في المراكز الصحية الحضرية أو القروية أثناء مزاولتهم عملهم، والذين أصبحوا عرضة للقذف والسب؛ بل إن الاستهتار بالأطر الطبية وصل حد التحرش الجنسي"، وأعلن "رفضه الحياد السلبي للمندوبة الإقليمية، رغم توصلها بمحضر لجنة التدبير اليومي المشتركة بخصوص اختلالات مركز تصفية الدم"، معبرا عن "التضامن المطلق واللامشروط مع ممرضي المركز الصحي الرجاء في الله وممرضي مركز تشخيص ومعالجة الأمراض التنفسية في ما تعرضوا له من اعتداءات".

كما أعربت الوثيقة نفسها عن "استغراب عدم تفعيل دور خلية المنازعات لمساندة الأطر الصحية التي تتعرض للسب والقذف جراء تسريب وثائق شخصية وإدارية". وطالب المكتب عينه "المدير الجهوي بفتح تحقيق لمعرفة مصدر تسريب مجموعة من الوثائق الرسمية الخاصة بموظفي وزارة الصحة للرأي العام"، معبرا عن "الاعتراض على نتائج مباراة إسناد مناصب المسؤولية (ممرض رئيس بالمركز الاستشفائي الجهوي...) لما شابها من تلاعب في النتائج".

وشجب الاتحاد المغربي للشغل "تهديد الممرضة الرئيسة لمركز التقويم والترويض الطبي بوضع طلب الإعفاء وتشكيل لجنة باطلة لذلك"، معتبرا الملف "أولوية مطلقة"، إلى جانب تعبيره عن الأسف لـ"المحاباة الجلية التي تقوم بها الإدارة لبعض الشركاء بواسطة امتيازات وتكوينات ومناصب مسؤولية خارج السياق"؛ واستنكر، أيضا، "اختلالات تدبير مستحقات الحراسة والخدمة الإلزامية وعدم احترام الإدارة للمحضر الموقع معها وطريقة الحساب"، و"عدم فتح التحقيقات التي طالب بها حول طريقة التعامل مع ممتلكات الدولة والمال العام".

وتساءل المكتب ذاته عن "سبب الغموض الذي يشوب صفقة الأمن الخاص وخدمة نقل المرضى بالمستشفى الجهوي، وكذا تغييب دور مجلس المؤسسة، وعدم تجهيز قاعات المداومة لمصالح المستعجلات وقسم الأشعة ومجموعة من المصالح".

وأعلن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة (ا م ش) بكلميم تنظيمه وقفة احتجاجية إنذارية يوم الخميس 17 أكتوبر 2019 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا أمام المستشفى الجهوي كلميم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - الحالم بالتغيير الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:02
مستشفى كارثي بمدينة كلميم غياب تام للأطباء سوء معاملة رشوة زبونية هناك طبيب رائحته أزكمت الأنوف بالرشوة مقابل الشواهد الطبية وهنام طبيب اخر متعاقد مع عيادة خاصة للترويض الطبي قرب مسجد الشرقي اي مريض زاره يرسله مباشرة للعيادة قصد شراء حذاء طبي ب 600 درهم مستشفى الكثير من العاملين فيه ينقصهم الوازع الاخلاقي
2 - مهاجر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:05
انا من ساكنة هذه الجماعة لأن ولاية اووووووو كلمة كبيييييييرة جدا . اقسم بالله العضيم توفيت امي في مارس ٢٠١٦ و قبلها كانت في مستشفى كلميم الحكومي لم لرى في حياتي مزبلة كهذه الغرزة او غرفة الصلاة لا يمكن ان تجوز الصلاة فيه و حاشا . قرب المرحاض و لن اوصف لكم المرحاض لا يوجد ولا طبيب .اسف يوجد اثنين الحارس لتشتري منه الخيط و الابرة و شخص له ( طويبلة ) بالداخل يطلب 20 درهم فقط . *** و ما يحيرني هل الطبيب عندما يكون مع نفسه هل يقول انا فعلا طبيب ؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.