24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وعود انطلاق "مشروع ملكي" تتعثر بمدينة المحمدية

وعود انطلاق "مشروع ملكي" تتعثر بمدينة المحمدية

وعود انطلاق "مشروع ملكي" تتعثر بمدينة المحمدية

ذهبت الوعود التي أطلقتها رئيسة المجلس الجماعي لمدينة المحمدية، إيمان صبير، المنتمية إلى حزب العدالة والتنمية، بخصوص عودة الأشغال إلى بعض المشاريع المتعثرة، أدراج الرياح، إذ لم يتحرك فيها ساكن بعد.

وفي وقت خرجت رئيسة المجلس الجماعي في الأشهر الماضية، إثر الانتقادات التي وجهت لها ولمجلسها حول توقف المشاريع، تؤكد أن الأشغال على مستوى قنطرة المصباحيات التي كانت من ضمن المشاريع التي وقعت أمام الملك محمد السادس سنة 2004، وخصصت لها حوالي ثمانية ملايير، ستنطلق مباشرة بعد عيد الأضحى، مازال الوضع على ما هو عليه إلى حدود الساعة.

وتشهد العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وكذا النقاشات بين الفاعلين في المقاهي بالمحمدية، توجيه انتقادات واسعة لرئيسة المجلس، لعدم قدرتها على تحريك ملف قنطرة المصباحيات، التي ستحد من معاناة السائقين المتوجهين إلى الجماعات الأخرى، خصوصا الشلالات، أو المنطقة الصناعية، كما ستربط وسط المدينة بالطريق السيار.

ووجه فاعلون جمعويون انتقادات للمجلس الجماعي بسبب هذا التعثر الواضح في تسريع إخراج هذا المشروع الكبير، مستغربين تقديم الرئيسة وعودا بعودة الأشغال إلى القنطرة بعد عيد الأضحى، لكن الوضع ظل على ما هو عليه.

ويرى نشطاء بالمدينة أن الوضع في اتجاه قنطرة المصباحيات سيزداد سوءا هذه الأيام التي ستعرف تساقطات مطرية، ما سيجعل معاناة مستعملي الطريق تتضاعف، خصوصا سائقو سيارات الأجرة.

وكان مشروع قنطرة المصباحيات عرف خلال ولاية الرئيس المعزول حسن عنترة عودة الأشغال، غير أن الخلافات الحادة التي نشبت بالمجلس، والتي أدت إلى إقالة عنترة من منصبه، كانت سببا في توقف هذا المشروع الضخم.

وأشارت مصادر جريدة هسبريس إلى أن الرئيس السابق، حسن عنترة، قام بمحاولات لإنجاز القنطرة، وتمكن من الحصول على مبلغ يفوق المليار من أجل تسوية بعض الأشغال الإضافية التي ظهرت، منها مشكل التطهير؛ وذلك قصد الانتهاء في أبريل الماضي، إلا أن الانقلاب عليه ووصول الملف إلى القضاء عطل المشروع وأوقف الأشغال.

ومن شأن استمرار تعثر هذا المشروع أن يجهز عليه، إذ تؤكد مصادر الجريدة أن القائمين عليه سيضطرون إلى إنفاق ملايين الدراهم الأخرى لإصلاح الأعطاب التي تظهر حاليا بسبب تسرب مياه الأمطار.

وأثار تأخر إخراج هذا المشروع الكبير غضبا واسعا في صفوف مستعملي السيارات الخاصة وسائقي سيارات الأجرة الكبيرة، بالنظر إلى كون الطريق التي يستعملونها لا تصلح للسير، وتسببت في تضرر العديد من العربات.

هذا وتعرف مدينة المحمدية منذ مدة غليانا واسعا بسبب توقف العديد من المشاريع بها، فإلى جانب قنطرة المصباحيات، مازالت أشغال القاعة المغطاة متوقفة، والأمر نفسه ينطبق على المسبح البلدي، ومركب الرياضة 3 مارس، وملعب البشير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Pitbull الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:33
《هذا وتعرف مدينة المحمدية منذ مدة غليانا واسعا بسبب توقف العديد من المشاريع بها، فإلى جانب قنطرة المصباحيات، مازالت أشغال القاعة المغطاة متوقفة، والأمر نفسه ينطبق على المسبح البلدي، ومركب الرياضة 3 مارس، وملعب البشير.》يمكن القول و الجزم أن قطار التنمية توقف بمدينة الزهور و البخور منذ مدة. فجميع المشاريع الإجتماعية متوقف في هذه المدينة إلى أجل غير مسمى ماعدا مشاريع المقاولين و المنعشين العقاريين حيث الإسمنت المسلح يلتهم الأخضر و اليابس. العمارات و الفلل تبنى في ليلة و ضحها بسرعة البرق و في رمشة عين. مدينة المتناقضات فعلا.
2 - مواطن من تسلطانت الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:06
إنها مهزلة وأستهتار بمصالح ألمواطنين في سنة 2013 تم توقيع إتفاقية أمام جلالة ألملك تهم تأهيل عشر دواوير بجماعة تسلطانت مراكش ونحن على مشارف 2020 ولا شيء تم إنجازه بإسثثناء دوارين تسير فيهما ألأشغال مثل ألسلحفاة.أين هو ألحد من ألفوارق ألمجالية ونحن على بعد 3 كيلومترات من ألمجال ألحضري.
3 - iwis iynass الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:34
كل المشاريع التي كانت قد اوشكت على الانتهاء توقفت كليا في عهد ايمان صبير ليطرح السؤال العريض .
من يقف وراء تعثر هذه المشاريع .
المشاريع المتوقفة هي ...
1-القاعة المغطات لملعب البشير
2-ملعب البشير
3-قنطرة الواد الحار
4-السوق النمودجي
5-المسبح البلدي
المهم هادشي غي لي باين
4 - نهب ونهب الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 04:26
القنطرة رصد لها مبلغ 4 ملايير. سنه 2004. وامام الملك.... مشاريع ملكية تنهب..... في كل بقاع المغرب... حلل وناقش. اما الميزانيات حدث بلا حرج...... هناك لجان مراقبة. تعرف الفساد...... وما السبيل......؟
5 - فضالي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 20:25
بني يخلف ينخرها الفساد خاصة الاعوان . رشاوي العقار و العشوائي اللهم اني قد بلغت .
6 - غير داوي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:46
بالاضافة لما ذكره الاخوان في تعليقاتهم اريد ان اضيف مشكلة كبيرة اخرى و هي الطريق و القنطرة الرابطة بين عين تكي ( جماعة بني يخلف ) و المحمدية طريق في حالة مبكية و هو مقطع لا يتعدى 4 كيلومترات منذ عهد الاستعمار الفرنسي لا يتعدى عرضها 3 امتار و نصف و حادة الاطراف من مخافات الحرب العالمية الثانية اما القنطرة الموجودة بها ( فوق الطريق السيار ) فحدث و لا حرج ضيقة جيدا تمر السيارات في الاتجاهين بصعوبة بالغة و يستعملها الراجلون كذلك و تعرف كل يوم نشوب خصومات و نزاعات بسبب ضيقها
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.