24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  4. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابة تحذر من خصاص الأطباء بمشفى السمارة

نقابة تحذر من خصاص الأطباء بمشفى السمارة

نقابة تحذر من خصاص الأطباء بمشفى السمارة

نَبَّه المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بالسمارة إلى الوضع الكارثي الذي تعيشه مصلحة الولادة بمستشفى السمارة جراء النقص الحاد في أطباء النساء والتوليد، وما ترتب عنه من استياء في صفوف الحوامل وذويهن، ومن احتقان اجتماعي بالإقليم.

وقال الإطار النقابي ذاته، المنضوي تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل بالمغرب، في بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، إن "مصلحة الأم والطفل تعيش منذ الخميس الماضي على وقع عدم وجود أي طبيب اختصاصي في أمراض النساء والتوليد نظرا لتوفرها على طبيب واحد فقط، ما يهدد حياة النساء الحوامل والسلامة الجسدية والنفسية لكل من الطبيب الوحيد والممرضات القابلات وسائقي سيارات الإسعاف الذين يعملون طيلة 24 ساعة".

وعبَّر المكتب النقابي عن استنكاره الشديد لما أسماه "سياسة الأيادي المكتوفة التي ينهجها المدير الجهوي للصحة بالعيون عوض تفعليه لدورية الانتقالات رقم 31"، داعيا الوزارة الوصية على القطاع إلى "التدخل العاجل والفوري لإنقاذ حوامل إقليم السمارة، ووضع حل للخصاص الحاد الذي تعيشه مصلحة الأم والطفل".

كما أشادت النقابة نفسها بالعمل الجبار والإنساني الذي يقوم به الطاقم الطبي والتمريضي وسائقو سيارات الإسعاف لضمان السير العادي لمصلحة الولادة، معلنة دعمها الكلي لهذه الفئة، محذرة مما قد ينتج عن هذا الوضع من أضرار صحية وتبعات اجتماعية خطيرة.

ومن أجل نيل رأي الجهات المسؤولة، اتصلت هسبريس بمحمد فاضل النوى، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالسمارة، الذي قال إن "المندوبية الإقليمية للصحة تبذل مجهودات بمعية مختلف الشركاء من أجل إيجاد حلول جذرية لمشكل الطبيب الوحيد بمستشفى السمارة، وتجاوز الأزمة التي تعرفها مصلحة الولادة بعد حصول طبيبة على رخصة مرضية متوسطة الأمد وتخلي أخرى عن الوظيفة العمومية لظروف شخصية".

وأوضح المتحدث ذاته أن مندوبية وزارة الصحة بالسمارة "تقوم حاليا بالإجراءات اللازمة قصد إنهاء العلاقة الإدارية التي تربط الأطر الطبية المغادرة بالمستشفى الإقليمي حتى يتم تعيين أطباء جدد متخصصين في طب أمراض النساء والتوليد، وبالتالي وضع حد للإشكال المطروح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الشريف الامراني الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:31
اخر من يجب ان يتكلم عن مشاكل المستشفى هو النقابي الذي يحمي الاطار الصحي عوض عرضه على المجلس التأديبي او القضاء لزجره عند ارتكابه اي تجاوز ولكن ان كنتم تريدون تضليل الرأي العام لجهله خبايا المجال الصحي المغربي فان الله يطلع علينا
2 - نراك من بعيييد الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 14:22
النقابي الخادم لاجندات المدير المعاقب بالاعفاء الذي يدعي الدفاع عن النساء الحاملات لتلميع صورته هو النقابي المتغيب منذ شهرين عن العمل في فترة مديره المعاقب ، النقابي الشبه شبح في منصب لم يفتح فيه باب الترشيح، النقابي الخادم لاحد المنتخبين و الذي يقوم باخراج معدات المستشفى ecg , سرير ... (انظر كمرات المستشفى) الى بيت اب المنتخب المريض من اجل بعض المال (انظر صور ملتقطة للمريض و بجنبه المعدات)
"من العيون كأننا نراك "
3 - رد على نراك من بعيد الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 16:21
نقابة المدير الجهوي تصنطوا مديركم الجهوي و صديقكم الحميم هو المسؤول عن الوضع الكارثي الذي يعيشة القطاع بجهة العيون و لكم في سبيطار العيون خير دليل عوض الدفاع عن حقوق المريض و الشغيلة و الظروف المزرية التي يعيشها القطاع بالجهة تكتفون بلزوم الصمت من أجل مصالحكم الشخصية و قضيان الغراض تحت الطاولة ديوها فالراحة البيولوجية ديالكم التي تعيشونها و هنيو السوق و براكة من التشويش على المناضلين الشرفاء
4 - ابو فاضل الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 17:16
قمت بقراءة المنشور اولا ووجدت فيه من الصواب ما يجعل الايادي تصفق لنصرة الحق..وبعدها تفاجئت حد الجنون أسفل المنشور بوجود ردود افعال لا اساس لها من الصحة و الصواب، يتضح للقارئ من الوهلة الأولى انها فقط مغالطات صبيانية الهدف الأول والأخير منها تصفية حسابات وهمية على حد اعتقادهم..
من هذا المنبر الإعلامي، اقول للمشوشين هداكم الله لما هو اقوم واصلح للعباد بدل اصطناع احداث من وحي الخيال، دعوا الرجل يشتغل في صمت فليس من شيمه الدخول في مثل هكذا نقاشات لن تزيد الرأي العام سوى تضليلا..
5 - Mohamed الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:42
وأمام بعض الردود نتساءل عن مصداقيتها وخلفيتها وما الحاجة منها في مهاجمة الفاعلين الشرفاء والهدف منها في هذه الظروف بالذات ؟؟هل للهجوم لارضى اطراف بعينها في الساحة السياسية وفي القطاع الصحي. الكل يعرف المستشفى الإقليمي في الفترة الأخيرة كيف كان يسير بدون مشاكل المواطنون راضون عن الخدمات المقدة الأطباء والدواء متوفر المواعيد قصيرة لايمكننا إلا أن نرحب بتلك الخطوات تروم القطع مع التسيب و الفساد ونهب المال العام لأن ذلك من صلب مطالب الشغيلة سياسية حقيقية لإرساء أسس دولة الحق والقانون
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.