القضاء يعزل "البيجيدي" من رئاسة مجلس المحمدية

القضاء يعزل "البيجيدي" من رئاسة مجلس المحمدية
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:28

وجهت المحكمة الإدارية بالعاصمة الرباط صفعة قوية إلى رئيسة مجلس المحمدية، ومعها حزب العدالة والتنمية، حين قضت ببطلان انتخابها لرئاسة المجلس عقب الدعوى التي أقامها منافسها عن حزب التجمع الوطني للأحرار محمد العطواني.

فقد قضت المحكمة الإدارية بالرباط، زوال اليوم الأربعاء، بإلغاء انتخاب إيمان صبير رئيسة للمجلس الجماعي لمدينة المحمدية، ودعت إلى انتخابات جديدة.

ويأتي هذا القرار الذي هز مدينة المحمدية، وانتظره العديد من الفاعلين السياسيين والجمعويين الذين انتقدوا طريقة تدبير إيمان صبير للشأن المحلي في الأشهر الماضية، عقب فشل رئيسة المجلس في عقد دورة أكتوبر في جلستها الثانية، بعدما لم تتمكن من جمع النصاب القانوني.

وكانت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء قضت برفض الطعون التي تقدم بها المرشح السابق للرئاسة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد العطواني، إلى جانب محمد طلال وزبيدة توفيق، الذين اعتبروا أن انتخاب صبير غير قانوني.

وكان دفاع المشتكي محمد العطواني، المنتمي إلى صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي تقدم بالطعن في انتخاب الرئيسة، قد تقدم بدفعين رئيسيين في الجلسة الماضية، يتمثل الأول في كون الانتخابات الخاصة برئاسة المجلس الجماعي للمحمدية لم تتم بالطريقة التي ينص عليها القانون، على اعتبار أن جلسة انتخاب الرئيس يجب ألا تكون استثنائية.

وعرفت عملية انتخاب رئيس المجلس الجماعي، في نهاية دجنبر الماضي، خلفا للرئيس المعزول حسن عنترة من طرف المحكمة الإدارية، احتجاجات من قبل المواطنين أمام مقر البلدية على إثر منعهم من حضور الجلسة، تطورت إلى مناوشات ومواجهات مع المصالح الأمنية والقوات العمومية.

وتمت عملية انتخاب الرئيسة إيمان صبير، عن حزب العدالة والتنمية، في جلسة سرية، وذلك بعد انسحاب مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد العطواني، والمستشارين المحسوبين عليه، من أجل تقديم شكاية بالاعتداء عليه ومنعه من ولوج مقر الجماعة لدى مصالح الأمن، قبل أن يسقط مغمى عليه داخل مقر المنطقة الإقليمية الأمنية ويتم نقله بواسطة سيارة إسعاف إلى المستعجلات.

‫تعليقات الزوار

10
  • SAID SAID
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:15

    ومع دلك يجب أن يتحلى القضاء الإداري بمزيد من الجرأة والاستقلالية عن السلطات الإدارية التي تؤثر سلبا على سير كثير من القضايا مع الأسف الشديد. الغالبية العظمى من المواطنين تفضل عدم رفع قضايا ضد الإدارة ببعض المحاكم الإدارية لمعرفتهم المسبقة بتأثر القضاة فيها بالتعليمات التي قد توجه إليهم. اتقوا الله في العباد العدالة الالاهية آتية ألم تخشوا يوم ترجعون فيه إلى الله

  • هاشمي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:20

    لم يوفق زعيمهم السابق بنكيران في مهامه وكذلك زعيمهم الحالي العثماني فكيف يمكن أن يكون في المستوى من هم أسفل سافلين.

  • الباجدة مصيبة
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:00

    البيجيدي مصيبة حلت بالمغرب بل انه سرطان دمر وسيقضي على كل آمال المغاربة في مستقبل افضل. والله إن الاسلامويين تجار الدين اكبر كارثة ضربت المغرب منذ الاستقلال. والايام ستاكد لكم ذلك.

  • بوكوص
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:04

    هنيئا لمدينة المحمدية من تخلصها من تجار المقدس الديني…

  • احمد الخريبكي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:22

    اول ملاحظة هي انعدام التناغم بين العنوان والموضوع بحيث ان القضاء لم يعزل البيجيدي بل عزل رئيسة المجلس الجماعي للمحمدية بناء على الحيثيات المتوفرة للمحكمة الادارية وسيتم تحديد وانتخاب رئيس او رئيسة وتستمر الحياة .

  • Said
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:34

    ليس في القنافد املس
    تكون صبير اولا العطواني اولا حتى…. كلهم بحال بحال. بقا فيا غير هداك السيد لي كاري حنكو او كصحب راسو صحافي، من أجل ولي نعمته حسن عنترة حارب صبير حتى آخر رمق. او دبا انا جيها غدي شد

  • سعيد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:39

    هل ستفتح الزهور و تتمدن المحمدية اكثر فاكثر…أم ستقطف من طرف لبانضية وتباع إلى الخارج كالحوت…وتبقى الحالة كما هي!

  • مسمرير تنغير
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:10

    عواض باش يخدمو المصلحة ويتصنتو للموااطن من النهار الاول الدعاوي والمحاكم روساء الجمعات الدورات غالمحاكم

  • خدمة الوطن...و المواطن !
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:33

    على كل حال في حالة إعادة الانتخابات …يجب عزل من يخدم المصالح الشخصية …بدل مصلحة المدينة و الساكنة …(؟)….. …..

  • محمد بلحسن
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 08:18

    كانت المحمدية المزود الوحيد لباقي مدن و قرى المملكة من مادة الزفت لبناء الطرق.
    ها المحمدية بمثابة مصدر إلهام للإدارات والمقاولات العمومية خصوصا مع ما جاء به تقرير المجلس الأعلى للحسابات الأخير (أكتوبر 2019).
    لا يمكن تفعيل و تنزيل مقتضيات الدستور في شقها المتعلق بالشفافية النزاهة الحكامة الجيدة المحاسبة المساءلة دون تقارير تسليم السلط تتوفر على الدقة و المصداقية و احترام القوانين (تجنب التزوير و المحسوبية و الرشوة مثلا).
    يظهر لي أن تشخيص أعطاب الإدارات بما في ذلك تلك التي تشتغل تحت وصاية المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية تطلب كثير من الوقت و من الجهد و من المال (عدد من الدراسات أنجزت في إطار صفقات عمومية وسندات الطلب). كفى من التشخيص ! ومن عبارات العتاب والنقد ! و من البوليميك في بعض القضايا ! هيا بنا إلى اقتراحات عملية تطبيقية تخدم الصالح العام.
    اقتراحي: تقديم الدعم المعنوي للمتصرفات المتصرفين العاملين بالادرات و المقاولات العمومية والجماعات الحضرية القروية في سعيهم الدءوب للظفر بالعدالة الأجرية والمهنية لأنهم قادرون على مساعدة باقي المسؤولين على احترام القانون.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز