"مساواة المفتشين" تضع مديرية خنيفرة على المحك

"مساواة المفتشين" تضع مديرية خنيفرة على المحك
السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:54

يبدو أن “حرب الردود” بين ممثلي المكتب الإقليمي لنقابة مفتشي التعليم بخنيفرة لازالت مرشحة لفرز مزيد من التطورات، فبعد رفض المكتب الإقليمي “تهميش الهيئة من طرف الإدارة الإقليمية، التي اعتمدت قرارات وتدابير انفرادية جعلت مديرية خنيفرة خارج السياقين الوطني والجهوي”، وما تلاه من بيان لمفتشي التعليم الثانوي والمصالح المادية والمالية جاء فيه أنه “تم إصدار البيان باسم “المكتب الإقليمي لنقابة مفتشي التعليم” دون احترام أبجديات الضوابط التنظيمية المعروفة؛ أقر سعيد أخيطوش، الكاتب الإقليمي لنقابة لمفتشي التعليم بخنيفرة، بأن البيان الأخير مصدره مفتشون مقربون من المدير الإقليمي لأنهم ليسوا متضررين.

وفي هذا الإطار قال أخيطوش، في تصريح لهسبريس، إن “مفتشي الثانوي يشرفون على 20 أو 30 أستاذا، ويقومون بـ15 تفتيشا ويغادرون إلى حال سبيلهم، في حين أن مفتشي الابتدائي يشرفون عما بين 140 و160 أستاذا، وبالتالي فمعدل التأطير ليس متساويا، وهذه هي النقطة التي أفاضت الكأس داخل المكتب”.

وزاد النقابي نفسه أن “المديرية رغم أنها وجدت حلولا للوضعيات على علتها، خاصة المتعلقة بالتعويض عن التنقل، فهي ملزمة بتطبيق المرسوم أو تطبيق الجزافي المعمول به سابقا، الذي يساوي بين المفتشين”.

وأردف أخيطوش بأن “مفتشي الثانوي تقاضوا تعويضاتهم في نهاية شهر يوليوز، في حين أن مفتشي الابتدائي والتوجيه والتخطيط، عقابا لهم، لم يتوصلوا بمستحقاتهم بعد”، وزاد: “المدير الإقليمي لم يستجب لطلباتنا المتعلقة بالتشاور معه لمحاولة تسوية هذا الملف وحله بشكل نهائي، بل يتهرب فقط، مقدما وعودا غير وافية”.

وأورد المتحدث أن “طريقة احتساب التعويض عن التنقل هي كالتالي: تقسيم الوعاء المالي على مجموعتين؛ ضمت الأولى مفتشي المالية والثانوي، بينما ضمت الثانية الابتدائي والتوجيه والتخطيط، ثم احتساب تقارير التفتيش فقط لتوزيع المبالغ داخل كل مجموعة..وفي إطار الصرف، تم صرف تعويضات المجموعة الأولى، بينما المجموعة الثانية لم تتوصل بمستحقاتها إلى غاية الآن”، وأوضح: “لم نتلقَ قلم رصاص واحد ولا ورقة بيضاء هذه السنة، أين هي العدة التي سيشتغل بها المفتشون؟ زد على هذا أنني نظمت 6 ندوات وكنت أقتني كل مستلزماتها من مالي الخاص، وكل ندوة تكلفني 200 درهم تقريبا، وبهذه السلوكيات يفقد المفتش وضعه الاعتباري، مع العلم أنه الوحيد القادر على حل مشكل الزمن المدرسي”.

ولم يكتف المصدر نفسه بهذا الحد، بل استرسل قائلا: “لما زار وزير التربية الوطنية خنيفرة، استدعت المديرية المنسق فقط، في حين أن الأجدر هو استدعاء مفتشي المؤسسة، إذ لا يعقل أن يكون المفتش هو من يؤطر الأساتذة وحينما يعاني أحد التلاميذ من مشاكل يحاول حلها، ولما قدم الوزير لم يستدع كما لو أن دوره (المفتش) غير ذي قيمة، مع العلم أن دوره كبير داخل المؤسسة؛ علاوة على أنه عند تنظيم احتفال في مؤسسة تعليمية ما لا نستدعَى أيضا إليه، كما لو أن المفتش “زايد ناقص””.

وتعقيبا على “البيان” الأخير لمفتشي التعليم الثانوي، قال النقابي عينه إن “بيان الحقيقة تصدره الإدارة، أما المنخرط إن كان يعاني مشكلا فلا يصدر بيانا، بل عريضة”، وزاد: “إصدار بيان بدون هيئة وبدون تنظيم يعد عملا غير سليم”.

وسبق للمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخنيفرة، فؤاد باديس، أن تفاعل مع الموضوع نفسه قائلا: “علاقتنا مع السادة المفتشين جيدة ووطيدة، ونتعامل معهم بشكل طبيعي وعاد، وقد مرت عملية تأطيرهم هذه السنة بشكل سلس وفق جدولة زمنية”.

وأبرز باديس، في تصريح سابق لهسبريس، أنه على عكس ما جاء في البيان “فالإدارة وفرت وسائل التنقل طيلة الأسبوع، وربما هي الوحيدة في المغرب التي وفرت ذلك، والتعويضات في طريق التسوية”.

وأضاف المسؤول الإقليمي نفسه: “مجموعة من الملفات التي كانت عالقة توصلنا إلى حلول لها والحمد لله بالتشاور معهم.. ملفات مفتشي الثانوي سويت وأخذوا تعويضاتهم، في حين أن ملفات مفتشي الابتدائي في طريق التسوية”.

وأوضح باديس: “أسباب هذا التأخر تعزى إلى ما هو تقني فقط، إلى جانب السيولة كذلك، وهم على علم بهذا الوضع. وأؤكد أن علاقة المديرية بالمفتشين ممتازة، وبيانهم ربما يمثل بعضهم فقط وليس الكل”.

‫تعليقات الزوار

12
  • خنيفري أصيل
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:35

    عجبا لهيئة تتخاصم على تقسيم وزيعة التعويضات الجزافية، عجبا لهية التاطير التي باتت تعتبر من مكفولي الامة المعطلة عن اداء الواجب. فئة تتخاصم على التعويضات ولا تتخصام على فعل التاطير والتكوين واداء المهمات وموجهات الاصلاح. فئة تشتغل اقل وتريد ان تركب الصف الاول والبطولية، فئة حين ينال العرق منها لنصف ساعة تعتبر نفسها انها ادت الواجب وبزيادة… فما اسوء حظ المنظومة حين يصبح المفتش أجيرا عند الخواص والاوامر تنهال عليه و"تيشد الصف لنيل الغلاف المالي"، ما أسوء حين يحضر للمدرسة العمومية الا يوم السبت وهو اليوم "الذي يبقى تالفا فيه" حينها يتوجه الى المدرسة العمومية….ويقضي بلي كاين….

  • مزابي
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:42

    لم يعد المفتش يقم بشيء ،رجال التعليم تغيروا كثيرا جلهم متقاعس لا يهمهم إلا لفلوس ،لايرفعون صوتهم إلا من أجل حلب الدولة ومن أجل مصالحهم الشخصية ،التلميذ تكالبوا عليه والواجب لا يعرفونه .
    اذكرهم بقوله تعالى؛ وعند ربكم تختصمون .

  • عزوز
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 09:02

    في كل المجالات فالموظف المرضي عند الله هو المفتش. لماذا؟ لأنه وبكل بساطة بمثابة موظف متقاعد قبل الأوان وبأجرة الممارس وبتعويضات مختلفة…واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

  • عمر
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 09:20

    صباح النور ونهاية أسبوع موفقة.أأكد جازما أن تدني مستوى التعليم بالمغرب سببه المفتشون بنسبة 30 بالمءة وخير دليل هذه الحسابات الضيقة .أتى في التقرير ما يلي:…ويذهب إلى حال سبيله ما هو هذا السبيل ؟تقديم ساعات إضافية بالمدارس الحرة أو نشاط آخر مدر للربح.أسأل مدير مديرية خنيفرة ،عندما تدعون إلى إجتماع داخل المديرية بالله عليكم كم يحضر من هؤلاء الغشاشين؟التلث ليس أكثر ؟ هل راسلتم المتخلفين واستفسرتهم؟أكيد لا.أقترح لنجاح عملية التعليمية التعلمية تخصيص مكتب لهؤلاء المتملصين داخل المديرية أو بالمدارس ومطالبتهم بتقديم برنامج عمل لكل من هؤلاء الذين يعتقدون أنهم يؤدون رسالة نبيلة.أحيطكم علما أنني إشتغلت بالإعدادي ثم الثانوي .حاولت أن أتقدم أو أشارك في مبارة التفتيش غير أن زملاءي رفضوا ولوج الأقسام لأسباب موضوعية.انصرفنا ثم رجعنا صباح اليوم الموالي فتم إخبارنا أن المبارة تمت أو نظمت بإحدى الفنادق قبل منتصف الليل ،أليس هذا منتهى العبث؟

  • أستاذ
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 09:29

    ليس هناك ضرر إن اقتنيتم العدة من مالكم الخاص، فهدفنا جميعا خدمة المدرسة العمومية، أليس هذا هو الخطاب اللذي تعتمدونه إزاء الأستاذ الذي يشتري عدته بنفسه و لم يتسلم يوما تعويضا لا عن تنقل أو عدة مع العلم أن عمله يومي و متواصل .

  • superviseur
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 10:33

    "وبهذه السلوكيات يفقد المفتش وضعه الاعتباري" هذه هي اللازمة التي لا يريد المفتشون ان يستوعبوها

  • مواطن
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:01

    رجال التعليم الطمع و الجشع انهم السوسة التي خربت ميزانية هذا البلد ولا نتيجة و دليل اولادنا في خصوصي متى تفعل هذه الدولة الضعيفة نظام العمل بالساعة مثل اليابان و امريكا و لا اجر بدون عمل

  • نصراوي
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:06

    طيلة مدة الدراسة التي قضيناها لا ولم أعرف دور المفتش في المنظومة التربوية ولا ياتي الا مرة واحدة في السنة كالكسوف .وراتبه اكثر من 15 الف درهم في الشهر

  • م م
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:10

    مسكين الكاتب الاقليمي يبكي عن قلم الرصاص وورقة بيضاء .

  • شاهد من أهلها
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:47

    هيئة التفتيش ( التربوي خصوصا ) عالة على المنظومة ، لقد فطن الوزير الوفا لهذا الأمر ، حبذا لو استمر في وزارة التربية الوطنية ، يكفيه فخرا تقليم أظافر المفتشين وما يسمى اللجنة المشتركة بين الإدارة والنقابات .

  • علي
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 17:11

    المفتشون الهيأة الوحيدة في منظومة التعليم التي لا تتوفر على استعمال الزمن، يمكن لمفتش أن يعمل بمديرية شفشاون ويستقر بخنيفرة.

  • حماد
    الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:16

    كانت هيأة التفتيش بالف خير حتى دخلها مفتشان معروفان عند الجميع . ودخلو معهم السوسة لهاد القطاع … والكارثة ان مستواهما طايح بزاف لا من حيث المعارف ولا من حيث التعامل . رونوها مع صحابهم فالمهنة وتيقلبوا غي ع لبلاحسية فرجال التعليم … الله يهديهم يعرفو اخطاءهم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز