24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الخذلان الأبدي لليسار المغربي (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. خطر التطرف اليميني و"العنف الإلكتروني" يفتح الباب أمام النازية (5.00)

  5. المنبهي يمدّ الجسور بين الفصحى والدارجة المغربية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ساكنة حيّ تشتكي العزلة وغياب مرافق في تطوان

ساكنة حيّ تشتكي العزلة وغياب مرافق في تطوان

ساكنة حيّ تشتكي العزلة وغياب مرافق في تطوان

تشتكي ساكنة تجزئة حي السواني، الواقعة على طريق سبتة، بجوار الحي الإداري، من العزلة والتهميش، وانعدام مداخل ومخارج تربط الحي بالمناطق المجاورة، باستثناء المنفذ الوحيد الذي يربطه بالحي الجماعي والمطار، إلى جانب انعدام المرافق العمومية، ورداءة الطرقات، والإنارة العمومية.

وقال أحد ساكنة المنطقة، في تصريح لهسبريس، إن الأخيرة تعاني من جملة من المشاكل منذ تجهيزها؛ "فمن جهة تعرف عزلة جغرافية عن بقية المناطق، لتوفرها على منفذ واحد، عادة ما يشهد اختناقا مروريا وعرقلة لحركة السير، خاصة في أوقات الذروة، وفي أوقات خروج تلاميذ مؤسسة تعليمية خاصة تقع بالطريق الوحيد نحو المنطقة".

وأضاف متحدث آخر أن "حي السواني محاصر كليا، فبالجهة الشرقية تتواجد مروج تمتد حتى المنطقة الصناعية، فيما يقع الحي الجامعي بالجهة الغربية، وبالجهة الشمالية يمر وادي بوسافو الذي أصبح فضاء للبعوض والحشرات التي تنتشر بشكل مهول صيفا، إلى جانب الضفادع والأفاعي التي تشكل الأحراش والمروج الممتدة بالجهة الجنوبية مرتعا لها".

وفي السياق ذاته اعتبر أحد أفراد الجالية، وهو عائد إلى المغرب للاستثمار، أن الحي يعرف فشل المشاريع، الواحد تلو الآخر، مرجعا الأسباب إلى افتقاده للمرافق العمومية؛ "فلا توجد مدارس عمومية، ولا أسواق، ولا حمامات، ولا مستوصف، ناهيك عن مصالح البريد والاتصالات".

ويضيف المتحدث ذاته: "البنية التحتية جد مهترئة، فالطرقات تتخللها حفر، فيما تنعدم أرصفة الراجلين، وعلامات التشوير، وتنتشر الأحراش والمروج، أما الإنارة العمومية فتشهد أعطابا متكررة، ومصابيحها تتسم بالضعف، فيما تنعدم المناطق الخضراء، ومرافق للعب الأطفال".

وحول الجانب الأمني، استنكر سكان حي السواني انعدام أي مركز أمني قار بالمنطقة رغم شساعتها وعزلتها، "خاصة أنها تشهد بين الفينة والأخرى بعض الجرائم المتعلقة بالسرقة خصوصا"، حسب أحد موقعي عريضة أرسلت إلى عدد من المسؤولين بشأن المشاكل سالفة الذكر، وعلى رأسهم رئيس جماعة تطوان، ومدير مؤسسة العمران بالمدينة ذاتها، "دون أن يتجاوبوا مع المطالب إلى حد الآن"، وفق تعبيره.

هذا وتطالب الساكنة بفتح منافذ أخرى لمنطقة السواني، من شأنها تقليل الضغط عنها وفك عزلتها، خاصة على مستوى إقامات الضحى والسوق الممتاز مرجان، معتبرة أن هذا الإجراء سيحل مشكلا آخر يتعلق بربطها بوسائل النقل، كما تطالب بتجهيز المنطقة بالمرافق العمومية اللازمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - فرانز كافكا الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:59
لقد قتلني و قهرني الناموس في هذا الحي ... و للأسف الشديد السيارة المكلفة بالقضاء على الناموس و التي هي من أموال دافعي الضرائب تأتي و ترش المبيدات في حواشي فيلا واحدة ﻷحد المحظوظين جدا جدا و تذهب دون اي اعتبار لباقي السكان ...
اﻹنارة خافتة و تسبب اﻹكتئاب و اﻹحباط و تعب العينين
دوريات اﻷمن تكتفي فقط بالبحث عن السيارات التي يكون اصحابها في خلوة حميمية
2 - تطوان الأحد 20 أكتوبر 2019 - 14:19
المسؤولية في هذا الصدد تقع على عاتق الجماعة الحضرية والوكالة الحضرية هي القطاعات المفترض فيها تتبع عمليات التجهيز والصيانة. مشاكل التعمير ورغم وجود تقدم ملموس من حيث محاربة البناء العشوائي الا انها لا تعد كافية ورغم الانتظار الطويل اللذي كانت تنتظره الساكنة بخصوص المصادقة على تصاميم التهيئة الحضرية لمجموعة من الأحياء السكنية وهو ما تم بالفعل الا انه لم تقع مواكبة لهذه الخطوة المحمودة والايجابية وتتبعها بتخصيص الموارد المالية الكافية لشق الطرقات وتنوير الساكنة المحلية بالمعلومات الكافية إعلاميا.
3 - غيور الأحد 20 أكتوبر 2019 - 20:00
هم الجماعة الوحيد أخذ الضرائب من جيب المواطن
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.