24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الاحتقان يعود إلى "مجلس الشرق".. ومصير العماري ينتظر بعيوي

الاحتقان يعود إلى "مجلس الشرق".. ومصير العماري ينتظر بعيوي

الاحتقان يعود إلى "مجلس الشرق".. ومصير العماري ينتظر بعيوي

عاد التوتر ليخيم على مجلس جهة الشرق، الذي يرأسه رجل الأعمال "البامي" عبد النبي بعيوي، المُحكوم عليه بالسجن النافذ، بعد انسحاب فريق العدالة والتنمية من دورة أكتوبر العادية، وتوجيهه انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس المجلس تتعلق بتوزيع أموال الجهة على مقربين منه.

وكشف العدالة والتنمية عن اختلالات شهدتها الدورة الأخيرة لمجلس جهة الشرق، تتعلق بالحكامة في التدبير والتسيير من قبل بعيوي المختفي عن الأنظار، و"الذي أدمن الغياب عن المحطات الرئيسية المرتبطة بالمحاسبة والمراقبة في اللجان الدائمة ودورات المجلس"، يضيف الفريق المعارض.

السجن النافذ

ويعيش مجلس جهة الشرق حالة من "الانتظارية"، وفق مصادر من المجلس تحدثت لهسبريس، عازية هذا الوضع إلى الحكم الصادر عن قسم جرائم الأموال باستئنافية فاس شهر مارس الماضي، الذي قضى في حق بعيوي بسنة حبسا نافذا، وبسنتين حبسا نافذا في حق عمر احجيرة، رئيس جماعة وجدة، المنتمي إلى حزب الاستقلال.

وأدين القيادي بحزب "البام" ورئيس الجهة الشرقية، بعد متابعته بتبديد واختلاس أموال عمومية، على خلفية مشاركة مقاولته المشهورة وطنيا في أشغال تهيئة مدينة وجدة. وقد سبق له أن أدى كفالة مالية قدرها 30 مليون سنتيم.

وجاءت متابعة بعيوي في هذا الملف، بعد رصد المجلس الأعلى للحسابات اختلالات مالية كبيرة بالجهة الشرقية، تفوق 4 مليارات سنتيم.

وأوضحت مصادر متطابقة لهسبريس أنه "منذ صدور هذه الأحكام القضائية في حق بعيوي، الذي يُعول على تبرئته في محكمة النقض، ورئاسة الجهة تعيش فراغاً في التسيير". وأضافت أن "العديد من الأنشطة خلال هذه الفترة لم يُشارك فيها الرئيس، ولم يعد يُوليها أي أهمية"، مشيرة إلى أن "الرئيس يُدمن على الغياب عن الأنشطة إذا لم تكن جل الأضواء والكاميرات مسلطة عليه".

عشوائية التسيير

ورغم أن الجهة تعيش أوضاعا اجتماعية صعبة، فقد "رفض رئيس الجهة الشرقية ترشيد نفقات مالية المجلس، إذ إن 31 في المائة من الموارد تذهب إلى التسيير و"التريتور والحفلات"، ناهيك عن توزيع الدعم العمومي على الجمعيات المقربة منه"، تقول المصادر ذاتها.

وأضافت أنه "بعد الحكم عليه بسنة حبسا على خلفية مشاركة مقاولته المشهورة وطنيا في الصفقات العمومية، يلجأ بعيوي، اليوم، إلى منح الصفقات التي يؤشر عليها المجلس إلى شركات مقربة منه أو إلى شركات تابعة له، لكنها غيرت أسماءها حتى لا يسقط في حالة التنافي المرفوضة بلغة القانون".

وعاد التصدع إلى أغلبية مجلس جهة الشرق، إذ أكدت مصادر منتخبة وجود "صراع خفي بين حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال داخل رئاسة الجهة، دون أن يتسرب ذلك إلى الرأي العام، مخافة تفجر المجلس قبل قرار محكمة النقض المرتقب".

وبعد فقدان "البام" رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة عقب اختفاء إلياس العماري، بعد فشله في تدبير التوافق السياسي بجهة الشمال، صار مصير جهة الشرق على المحك في حالة تأكيد محكمة النقض الأحكام الصادرة عن غرفة الجنايات الاستئنافية بقسم الجرائم المالية بفاس.

انسحاب "البيجيدي"

وكان مجلس جهة الشرق قد شهد جدلا كبيرا، الأسبوع الماضي، بخصوص مشروع ميزانية سنة 2020، وصل إلى حد انسحاب أعضاء فريق العدالة والتنمية من الدورة.

ورفض فريق "البيجيدي"، في بيان عممه، "المقاربة التدبيرية اللامسؤولة المقلصة للفوائض السنوية المخصصة للاستثمار، مما ينعكس سلبا على المجهودات التنموية المرجوة بجهة الشرق، والرفع من وتيرة ومردودية ونجاعة الاستثمار للتقليل من معاناة المناطق الحدودية الهشة التي رصدت لها الدولة إمكانات معتبرة تقدر بحوالي 1.5 مليار درهم".

وأكد الفريق المعارض إصراره على "مواجهة فشل الرئيس في التدبير، والذي وصل إلى العجز عن تقديم مشروع ميزانية 2020، والاختباء وراء الموظفين، مخالفا بذلك مقتضيات القانون التنظيمي المرتبطة بالنظام المالي للمجالس الجهوية وعدم استيعابه لآليات وتقنيات الإدراج المالي ضمن الميزانيات".

كما أدان فريق "البيجيدي" ما أسماه "التدبير الريعي وغير الشفاف في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خصوصا دعم التعاونيات وإسناد النشاط التعاوني وغياب رؤية استراتيجية لدعم البحث العلمي التنموي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Gala الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:12
هل ما زال حزب من الأحزاب في المغرب يمكن أن نثق فيه مستقبلا؟ بالنسبة لي كلا ثم كلا!
2 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:24
لو كانت قوانين صارمة وقاسية تصل إلى الإعدام أو المؤبد أو عشرين سنة لما تجرأ أحد المسؤولين الإقتراب من المال العام لكن لا حياة لمن تنادي.
3 - مصطفى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:27
للاسف امل أصبح يسرق بلا حسيب ولا رقيب أين هو العدل الذي هو اساس الملك ولماذا لا يكون قرار ملكي نافذ ونهائي بالقطع مع الفساد وكل من طالت يداه المال العام بالاقصاء من العمل السياسي و تسيير المال العام وهناك عدة امثلة ناجحة لذلك كالتجربة الماليزية والتركية ام ان الدولة المغربية لا نية لها بالنظافة
4 - محى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:31
في هذه الحالة ما مصير دعم التعاونيات المنتظر ......................................
5 - aziz الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:33
واااعباااد الله واش ماكاين حتى برهوش صالح فهاد الوطن.شفر اسرق اختلس زور فين غاديين بنا وكلنا عليكم الله.ولكن مادام اللص يسرق دون الخوف من قطع اليد فلن تتوقف السرقة وسيزداد الثراء الفاحش لمن يسرق أكثر.
6 - ابن الشرق متتبع الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:38
صحيح دعم الإقتصاد الإجتماعي المسند لأحد نواب الرئيس جهة الشرق يفتقد إلى الشفافية والوضوح ويتصرف فيه وكأنه ماله الخاص بدل إحضار ممثلين عن مختلف الأطياف السياسية المتواجدة بالمجلس من اجل إبعاد الشبهة.أما الرئاسة غابت نهائيا منذ صدور حكم فاس . ويظهر ارتباك كبير في تسيير شؤون مجلس جهة الشرف وحالة ترقب يعيشها المجلس والرأي العام إلى ماسيؤول إليه الحكم بستة سجن نافذ على رئيس المجلس ومن معه.
7 - الضفدع الصغير الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:40
لي في شي منصب تايحلب ويسرق لصالحو و لصالح المقربين كيف ان منصب رئيس الجهة يفوت لصاحب شركة تهيئة الطرقات والقناطر..كل الصفقات بطبيعة الحال غادو دوز ليه او حاجة اخرى شوفو المعدات الثقيلة ديال الجهة كلها في خدمة شركته الخاصة من حفارات وجرارات و شاحنات...الهم ان هدا ظلم وارفعه عنا راه تقهرنا او عيينا.
8 - متتبع متتبع الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:41
غريب امر هته الدولة عندما يسرق شخص درهم من مواطن يحاكم بخمس سنوات وعندما يسرق ملاير من 30مليون مواطن يكون الحكم سنة مع وقف التنفيد .انا شخصيا اعطوني أربعة ملاير وسااسجن نفسي خمس سنوات مع الاشغال الشاقة دون محاكمة .
9 - الحق حق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:48
رجل يعمل ليل نهار ....نحن نحاسبه كرئيس مجلس جهة لا شيئ اخر .....مسؤول ناجح بامتياز
10 - بلاحدود..... الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:58
هاته الكائنات الريعية الفاسدة هي سبب تردي الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم؛ و طردها من المشهد السياسي المغربي نهائيا و إلى الأبد بعد ارجاعها الأموال العامة المنهوبة و المبددة و محاسبتها و محاكمتها علنيا و حضوريا هو مطلب جماهيري شعبي ملح و مستعجل و المدخل الحقيقي لأي نموذج تنموي اقتصادي و إجتماعي و حقوقي شامل يجيب على المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة لهاته الشرائح.....
11 - يحي بوشيخي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:11
لن تجد في القنافذ أملس.كل الاحزاب متشابهة في النهب والكذب والتوريث والاغتناء الحرام.واكرر كل الاحزاب لا يهمها المواطن بقدر همها المتواصل في تفقيره وتجهيله ...
12 - OUJDI الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:22
واش دخلنا أعليكم بالله في جهة تحسب فيها الشركات على الأصبع، ولست في حاجة حتى لكمبيوتر أو Fichier Excel
وتاتي بمكتب إستشاري مثل ماكنزي mckenzie consulting و تطلب منه تهيئ برنامج معلوماتي لتوثيق الشركات الإستثمارية في الجهة الشرقية !!!
لفلوس فين كاتمشي...في مكاتب الدراسات المكلفة وليس لها فائدة !
Une perte du temps et d'argent dans des projets sans rentabilité
comme si vous achetez une voiture porsche et vous roulez dans le gravier sans route

Voilà quand vous avez une région gérer par des incompétents
13 - مناضلة ابنة جرادة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:29
الرجل الوحيد الذي نزا ايام حراك جرادة ....رئيس الجهة الوحيد الذي يعما حبا في جهته و وطنه .....السؤال الذي يمكن طرحه ............العلاقة بيننا نحن كمواطنين و هذا الرجل هي مسؤوليته كرئيس جهة ليس كمدير عام لشركة .......اتقوا الله في انفسكم
14 - صرخة مواطن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:34
كلنا امل في ان يقول القضاء كلمته و نرى عمر حجيرة و بعيوي في السجن مثل ما يحدث في الدول المتقدمة .مادام انهما اختلسا و ادانهما القضاء فكيف يعقل ان يتم قبول كفالتهما و استمرارهما في ممارسة الفساد السياسي
15 - Marocain الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:03
Avec tout ceci et "قررت الحكومة إعادة فتح باب التسوية أمام المغاربة الذين أقدموا على اقتناء ممتلكات عقارية وعينية بالخارج" Sur qui vous riez.
16 - محمد الريفي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:06
هذا السيد الشركة ديالو شدات المقطع الطروقي اجدير بني بوعياش وضحك على عباد الله طريق تسالت البارح اليوم ظهر فيها حفر غش بكل اشكاله،لو كان حدث هذا في بلد يحترم القانون ،هذا السيد مكانه السجن
17 - someone الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:11
على الأقل رئيس جهة الشرق قام بتعزيز البنيات التحتية لجهته خاصة شبكة الطرق و بناء المنشئات الفنية. أما بعض الجهات لازالت فيها شبكة الطرق الوطنية تشبه الطرق المحلية مهترئة و مليئة بالحفر..
18 - bouziane الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:25
قبل كل كل شي ء يجب مراجعة القانون فيما يخص مواصلة تدبير الشأن العام من طرف كل مسؤول موضوع متابعة قضاءية مرتبطة بالفساد عند صدور اول حكم ابتدائي بالإدانة...ودلك بحجبه مؤقتا عن مواصلة عمله الى حين صدور الحكم النهائي من طرف محكمة النقض.. وعلان منصبه شاغرا وانتخاب غيره .
19 - fouad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:01
بعيوى سنة حبسا احجيرة سنتين والشعب محبوس الي الابد موعدنا عند الملك الجبار
20 - Hilal الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:34
يجب اعادة النظر في الشروط اللازمة لمن يتولى رئاسة الجهة لأن الكثير من الجهات أصبح يرأسها أناس جهال لا تكوين وخبرة لهم. هل الفوز بأصوات كثيرة في الانتخابات نتيجة بذل المال يعني أن الشخص مؤهل لتسيير الجهة ...اضافة الى تضمن مجالس الجهات للكثير من السيدات اللاءي وصلن بفضل اللاءحة النسوية و هو ما يتناقض مع الكفاءة ..ينبغي ايضا اعادة النظر في طريقة انتخاب المقاعد المخصصة للنساء لا ان يستفيد بعضهن من ريع الأحزاب..
21 - السلام عليكم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:52
اه لو كان هؤلاء المسؤولون في اسبانيا لتم تجريدهم من كل ممتلكاتهم ولكان مصيرهم السجن لسنوات.مسؤول متابع في قضية تبديد أموال ويتحكم في ميزانية بالملايير في جهة الشرق انك في المغرب
22 - بركاني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:18
ولكن الحقيقة خدم مدينتو الصح يتقال وجدة اصبحت من احسن المدن بنية تحتية ،طرق وشوارع،مرافق ،فضاءات خضراء.....بل هناك مسرولون اخرون نهبوا ولم يحققوا شيءا اولئك هم من يستحقون السجن.
مدينة بركان لا توجد فيما شوارع معبدة باستثناء الشارع الرئيسى بركان كلو محفر
23 - كريم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:24
اقول كلام في حق هدا الرىيس بدون لغة الخشب احسن رىيس جهة على الاطلاق رجل ميدان المسؤولون لمتتبعي الشان تدبير الجهة يعرفون مدا تفانيه وجديته لابد الرجوع للحصيلة تعرفون الشىء الكثير وحنا من نلقاو واحد يخدم باخلاص نبقاو نديرو ليه لعصا في الروايض نطرح سؤال اين وصل تقريرمجلس اعلى للحسابات 2018 لمادا تم الحكم على 4 من العدالة والتنمية وبقي مسلسل المتابع الرىسي حرا قضية بنعيسى
24 - الطاهر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:35
محكمة فاس يجب ان تحاكم رءيس جهتها... محكمة وجدة لها الحق في محاكمة
رءيس جهتها..اين هي الجهوية??????
25 - Youssef الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:52
رغم كل ما قيل يعتبر رءيس الجهة لوجدة الحالي من افضل الرؤساء .اما انذال النذالة همهم الوحيد تخريب الوطن
26 - Omar الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:06
التهمة موجودة و اثقل من هدا و هي الان بصدد التكوين و ان لم ينسحب و يترك وجدة في حالها ستنفجر فيه و من معه و ياخد فيها 30سنة على الاقل و التهمة هي الجريمة المنظمة العابرة للدول و على ااحموشي و باسيج ان يقوم بدوره. و هو عارف واش المقصود و سبب دخول هؤلاء البشر السياسة هي القبلية و البشر ااجاهل مند ان نجح بعوي لم يزر الملك وجدة و لم يقم بها و السبب هو هدا بنادم لي ختاروه الوجادة ملي تنتخبو .نتخابو على لي بخدم مصلحكم ماشي غر هو من هاد القبيلة او هاديك القبيلة.
27 - موطن مقهور الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:08
لماذا هذه الصراعات في الاعلام و ايادي ممدودة من تحت الطاولة؟
ياك قال لكم سيدكم بارك من المزايدات و الخصومات السياسية، قسموا الكعكة بنتكم وكل واحد ياخذ طريف ديالوا وها الدعوة ميسرة، لاش هاد الصداع؟؟
نحن ابناء الطبقات المهضومة رضينا فالعين بصيرة و اليد قصيرة
28 - كوثر بنساسي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:22
Il faut faire une différence entre bioui président du conseil et bioui pdg de biouitravaux . Nous sommes très honorer d avoir un Monsieur comme celui ci . Un élu compétent que nous navons pas peur de lui ...pour conclure Bioui pas comme les autres c est homme unique qui a donner de plus pour cette région. Sans lui nous sommes rien franchement.
29 - Rachid الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:08
السيد بعوي كان بعيدا علا السياسة له شركات كبرى ويشغل يد عاملة مهمة في جهة الشرق لم نشاهد أي رءيس يعمل متل هدا الانسان جميع الطرقات معبدة واستتمارات دخمة ولكن بعض الناس يريدون أن يسقط بيوي لكي تتيح لهم فرصة في الانتخابات لكي ينهبو اموال الشعب
30 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:37
ما ابان عنه رئيس جهة الشرق من علو كعبه في تسيير جهته يجعله واحد من بين احسن 12 رئيس جهة خاصة في جهة تعرف ركوض اقتصادي حاول مساعدة المستثمرين المغاربة والاجانب في غياب تام لحكومة العدالة والتنمية في دعم جهة الشرق وبفضل حنكته تم تعبيد مجموعة من الطرق بجهة الشرق وحسب علمي فمجموع الطرق التي اصلحت بجهته تفوق ماقامت به وزارة التجهيز التي يسيرها حزب العدالة والتنمية
31 - Tariq الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:11
كل من هو يحاكم في المغرب فهو بريء عندي شك فيما يجري هناك اضن انها تصفية حسابات لا الا ولا حتى
32 - مغربي حر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:22
يجب أن نفرق بين مسؤوليته كرئيس منتخب و كمدير عام لشركة .... مسؤوليته العمومية يشغلها بنجاح و لم يثبت في حقة اي شيئ...فبالنسبة للشركة فلا دخل لنا فيها
33 - مريم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:59
الصورة ذكرتني أيام الحراك بجرادة حينما نزل وسط الجماهير الشعبية ، لم يقم بها اي مسؤول كان ، بعوي رجل دولة بامتياز شرف لنا و لجهتنا سيدخل تاريخ الجهة الشرقية بنجاحاته
34 - مريم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:15
الصورة ذكرتني أيام الحراك بجرادة حينما نزل وسط الجماهير الشعبية ، لم يقم بها اي مسؤول كان ، بعوي رجل دولة بامتياز شرف لنا و لجهتنا سيدخل تاريخ الجهة الشرقية بنجاحاته
35 - وجدي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:39
يجب محاسبتهم هو و كل من معه من شركات و الاشخاص الذين نهبو اموال الشعب،ليس فقط بدخولهم السجن بل بالحجز على ممتلكاتهم و ارجاع المال الذي نهبو..المواطنون يتأزمون لدفع الضرائب التي بحقهم و يأتي هؤلاء عديمي الوطنية و الضمير لنهب كل شيء..
36 - القاضي والجلاد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:42
شيء معروف في العالم بإسره ولا يختلف فيه إثنان : رجل أعمال إن أعطيته السلطة يصبح كالقاضي الجلاد في نفس الوقت. انتهى كالكلام.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.