24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أطر أكاديمية بني ملال تسطّر برنامجا ضد التعاقد

أطر أكاديمية بني ملال تسطّر برنامجا ضد التعاقد

أطر أكاديمية بني ملال تسطّر برنامجا ضد التعاقد

دعا المكتب الجهوي للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بجهة بني ملال خنيفرة، كافة المنتمين إلى تجسيد الإضراب الإنذاري يومي 23 و24 أكتوبر 2019.

ووفق بيان للمكتب الجهوي، فإن الأربعاء المقبل سيعرف تنظيم تجمع أمام الأكاديمية الجهوية ببني ملال على الساعة 12 صباحا من قبل أساتذة مديريات كل من بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح وخريبكة. أما بالنسبة إلى مديرية خنيفرة، فستنظم وقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية على الساعة 11 صباحا، على أساس أن تكون هناك يوم الخميس جموعات ونقاشات محلية وإقليمية حسب خصوصية كل مديرية، يضيف البيان.

ودعا البيان ذاته، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، ''كافة الأحرار والحرائر بالجهة إلى إنجاح الإضراب الإنذاري ليومي 23 و24 أكتوبر". كما دعا "الأساتذة والأستاذات بالمديريات إلى المشاركة الوازنة في الشكل الاحتجاجي"، علاوة على دعوته "كافة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إلى رفض شغل منصب نائب المدير، لكونه إجراء غير قانوني وخاصا بالأساتذة المرسمين".

واعتبر البيان نفسه "حوار 14 أكتوبر مع الأكاديمية عقيما ولم يأتِ بأي جديد، وليس إلا محاولة لذر الرماد في العيون"، مجددا رفضه "القاطع لمخطط التعاقد أو ما يسمى التوظيف الجهوي". كما ندد بـ"السرقات الموصوفة التي ما زالت تطال أجور الأساتذة والأستاذات"، فضلا عن إدانته "لسلوكيات بعض المدراء التي تتسم بالشطط في استعمال السلطة".

كما أعرب المكتب الجهوي في بيانه عن تنديده "بالإقصاء الذي طال الأساتذة والأستاذات الذين فرض عليهم التعاقد في الحركة الوطنية، وهو ما يتنافى مع شعار المماثلة الذي تتغنى به الوزارة"، وعبر عن عزمه "على مواصلة النضال حتى تحقيق جميع المطالب المعلن عنها في الملف المطلبي"، واستعداده "للدخول في أشكال غير مسبوقة".

وأكد البيان أن "النضال الوحدوي مع كافة الإطارات النقابية والهيئات الحقوقية وكل الفاعلين داخل الجسم التعليمي وعموم الشعب المغربي هو الحل الوحيد للدفاع عن المدرسة العمومية، وعن كرامة الأستاذ، وكذلك لتحصين مكتسبات الشغيلة التعليمية والمدرسة العمومية". ودعا "كافة الإطارات النقابية السياسية، الهيئات الحقوقية، المناضلين الشرفاء، الجماهير الشعبية وكل المنابر الإعلامية الحرة، للحضور والمشاركة في الأشكال النضالية المزمع تجسيدها". كما دعا "جميع الأساتذة والأستاذات إلى الالتفاف والالتحام حول إطارنا الوحيد، التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Simo 16 and الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:33
طبعا سوف تبدء حملة إحتجاجية أخرى من أجل فرض السيطرة على الدولة لكي تلغي نظام التعاقد و لكن هيهات هيهات لا تعرفون مع من تتعاملون
لم و لن يلغوا نظام التعاقد خلال هذه السنة و ذلك لعدة أسباب سياسية بحتة لا تقال في المنابر الإعلامية
و يبقى أكبر متضرر هو المواطن و التلميذ المغربي المتوسط حتى ضعيف الدخل الذي لا حول له و لا قوة
إلا بالله
و لا إله إلا الله
2 - youssef الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:04
الأجرة مقابل العمل الاجرة مقابل العمل الاجرة مقابل العمل....
3 - السلام عليكم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:14
الشعار: " عذرا يا تلميذ ،مجبرون على التصعيد" ......
أظن أن ما يرغب فيه التلميذ هو عدم ضياع زمنه المدرسي ...أما الشعارات كيفما كانت ومن أي جهة لا تهمه في شيئ.
مسلسل التعاقد طال أمده ....ولا يلوح أي حل في الأفق بين الوزارة الوصية و المتعاقدين.......
والغريب في الأمر و رغم كل هذه المشاكل نجد حاليا طلبة يهيئون لاجتياز اختبارات التعاقد التي ستنظم أظن في الشهر المقبل.
4 - الشريف الامراني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:22
افكار وتكتيكات وخطط منظميكم ومسيريكم ودافعكم للاحتجاج ينعمون بالامتيازات....وانتم تطبلون وتزمرون بدون جدوى لان السياسة والعمل النقابي خدعة وجزء من اللعبة واتذكر يوما ما كان وقتها وانا 14/16 من عمري مناضل الحزب يرتدي ثيابا بسيطة والسياسي المترشح للاستحقاقات البلدية سمين ويرتدي بدلة من الطراز الرفيع لانه صهر سياسي مرموق في نظره ونظر اتباعه وأدركت انداك ان السياسة لعبة قذرة....المهم الاحضياي اقوى منكم...
5 - مسمرير تنغبر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:38
فرضو عليكوم التعاقد وقعتو المحاضر بالزز والزيار والعصى جابوكوم مكتفين باش تكونو اساتدة ولكيني كون قريتو غتعرفو راكوم خدامين بالتعاقد واش معجبكوم لحال دفعو الاستقالة لعام لفايت التلامد ضاعو وزيدو هد العام راه التلامد ضايعين وخاسرين النص فيكوم المتعقدين خاصو التكوين اما اقتطاعات فالخلصة ضروري علاش الدولة دارت التعاقد حيت عارفة كتفلاو
6 - استاذ مرشد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:56
الرأي العام الوطني مع ما هو أكثر من التعاقد لو اجري الإستفتاء حول التعاقد 99 في المائة من الناخبين سيقولون نعم للتعاقد في جميع الوظائف العمومية وأكثرها التعليم ااذي كانت فيه السيبة والتلاعب بالزمن المدرسي والموظفين الأشباح يتقاضون الأجور ولا يعملون بل كان منهم من يعمل بالخارج ويتقاضى أجر استاذ.
7 - الاقتطاعات هي الحل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:22
لا خير فيهم نطالب بالغربلة والطرد ،مستواهم الضعيف هو الذي يدفعهم إلى التشبت بمطالبهم التعجيزية قبل ذلك الاقتطاعات للمتقاعسين المتعقدين.
8 - ali الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:35
عذرا يا معشر اشباه نساء ورجال التعليم .اين كنتم ايام عطلة الصيف!!!!!.طبعا كنتم تستجمون .( كتعقلوا على بلوس الصلير فين كتخسروهم )
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.