24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أزمة النفايات تعود إلى البيضاء .. والشوارع تتحول إلى "نقط سوداء"

أزمة النفايات تعود إلى البيضاء .. والشوارع تتحول إلى "نقط سوداء"

أزمة النفايات تعود إلى البيضاء .. والشوارع تتحول إلى "نقط سوداء"

عادت أزمة التدبير المفوض لقطاع النظافة بالدار البيضاء إلى الواجهة من جديد، حيث انتشرت في مختلف شوارع وأحياء العاصمة الاقتصادية كميات كبيرة من النفايات، تؤثر بشكل سلبي على وجه المدينة وتشكل نقطا سوداء بها.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية، في عدد من أحياء وشوارع الدار البيضاء، الانتشار الواضح للنفايات، في ظل عجز الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع (ديرشبورغ، أفيردا) على مواجهة هذا الوضع والقضاء على هذه الأزبال بالشوارع.

وانتشرت بمختلف الأحياء، سواء بمركز المدينة أو غيرها، كميات من النفايات، حيث صارت حاويات الأزبال مكدسة عن آخرها؛ وهو ما جعل المواطنين يضعون الأكياس بجانبها، الشيء الذي حوّل بعض المناطق إلى شبه مطارح نفايات صغيرة.

وعبّر العديد من المواطنين في الدار البيضاء عن تذمرهم مما آل إليه وضع النظافة في مدينتهم، بالرغم من الوعود التي قدمها المسؤولون بالجماعة الحضرية بكون هذه المرحلة ستكون أفضل من سابقتها، وستعمل الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع على عدم ترك الأمور متردية كما الأشهر السابقة.

ويطالب سكان العاصمة الاقتصادية الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لوضع حد لانتشار النفايات بمختلف الشوارع والأحياء، سواء المناطق الهامشية أو وسط المدينة، مشددين على وجوب القضاء على الأزبال التي تؤثر على صحتهم وعلى جمالية الأحياء السكنية.

وأرجع مصدر من إحدى الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع هذه الوضعية إلى أن الشركتين ما زالتا تشتغلان بواسطة العتاد القديم، حيث لم تقتنيا بعد شاحنات وآليات جديدة كما ينص عليه دفتر التحملات، إذ يتوقع أن يستمر الاشتغال بهذه المعدات إلى غاية أواخر دجنبر المقبل.

وحسب مصدر الجريدة، فإن هذا الوضع الذي تعرفه المدينة من حيث انتشار النفايات سيستمر على هذا المنوال إلى حين جلب المعدات التي من شأنها المساعدة على تسريع القضاء على تكدس النفايات.

ومعلوم أنه كان قد جرى، في يونيو الماضي، إعطاء انطلاقة عمل شركتي "أفيردا" و"ديرشبورغ" بالعقود الجديدة المتعلقة بالتدبير المفوض لمرفق النظافة الحضرية وتدبير النفايات المنزلية، بمقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات.

ووفق دفتر التحملات الجديد، ستقوم الشركتان بتدبير القطاع على مدى سبع سنوات؛ إذ ستعمل شركة "ديرشبورغ" على تسيير القطاع بكل من مقاطعات أنفا وسيدي بليوط والمعاريف ومرس السلطان والفداء ومولاي رشيد وبنمسيك. أما شركة "أفيردا" اللبنانية فستعمل على تدبير القطاع بمقاطعات الحي الحسني وعين الشق والصخور السوداء والحي المحمدي وسيدي البرنوصي وسيدي مومن وعين السبع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - عابر سبيل الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:17
حب الوطن هو خدمة الشعب والشعب هو ملك البلاد وانت وانا
2 - زغيب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:24
كما توظف الدولة العديد من أساتدة التعاقد و الشرطة بالآلاف لمادا لا تسلك السبيل نفسه في مجال النظافة ؟؟
فجميع المجتمعات في حرب مع النفايات بحكم الاستهلاك المرتفع ...
فالوعي و تقديم دروس عبر وسائل الاعلام و المدارس ليس كافيا إدا لم تعد الدولة العدة و الاساطيل و الموارد البشرية لمواجهة هده الآفة الزاحفة بقوة علينا و على صحتنا ....
3 - ولد السعودية الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:29
عندما حشر المغاربة ( انوفهم ) في أمور دول كانت ترى المغرب ( دولة شقيقه ) أبت حكومتهم ( الغير رشيدة ) إلا أن تضع أنوفهم في ( النفايات ) وفي وسط شوارعهم وجانب دورهم

اتمنى أرى المغاربة يغلقون أنوفهم ( عن ما لا يخصهم ) ويفتحوا حلوقهم ونسمع صوتهم ضد حكومتهم ( وفيما يخصهم )

فساد حتى في الشوارع والشعب نايم
4 - بوشعيب مساعد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:31
"عادت أزمة التدبير المفوض لقطاع النظافة بالدار البيضاء إلى الواجهة من جديد"
كأني بهذه الأزمة كانت قد وجدت الحل من قبل،ففد أصبحت أزمة مزمنة كما أصبحت ساكنة البيضاء تتعايش مع الوضع وكأنه قدر لا حول ولاقوة لمن أسندت لهم الأمور بحلها .
مشاكل أخرى تتعلق بقنوات الصرف الصحي(القوادس)لم يعمل على تسريحها كما جرت العادة في نهاية كل صيف مما قد يتسبب لاقدر الله في فيضانات مع التساقطات.
5 - ilias الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:48
أنا أسكن بأحد الأحياء الراقية(حي كالفورنيا)، ولما أخرج من البيت وعلى بعد عشرة أمتار اول ما أراه هو الازبال المتراكمة ولا توجد حتي الحاويات ، بعض السكان يأتون من بعيد لرمي الأزبال في هذا المكان، وأصبحت القطط والكلاب الضالة والطيور تأتي لتقتات من هذه النفايات... كنت أسكن بالوازيس وكان كل بيت يضع كيس الأزبال امام بيته ، على الأقل لم تكن هناك نقطة سوداء كما هو الحال في هذا الحي الذي يعد من احد ارقى الأحياء بالدار البيضاء.
وكل ما أقول ، حسبنا الله ونعم الوكيل
6 - محمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:49
أقترح إحداث شرطة البيئة بالمغرب. و ستكون مهمتها تغريم كل من ساهم في تلوث الملك العمومي.
عن طريق الغرامة المالية، سيكون بالإمكان ردع كل السلوكات السيئة لرمي النفايات في الازقة و الشوارع و استغلال الملك العمومي.
عن طريق الغرامة المالية التي ستفرضها الشرطة البيئية بكل حزم و صرامة، سنحصل على جيل تعود احترام القوانين و غير السلوكات السلبية تجاه بيئته.
7 - هشام الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:54
النفايات الصلبة التي اصبحت تدرالملايير عند الناس اصبحت عندنا مشكلة.
خص المغاربة ياخدو هذا القطاع وطوروه ويجعلوه اداة للتنمية .
8 - جلال بدري الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:03
‏والله لا أفهم لماذا لم يأتوا بشركة كبيرة ‏تفتح مصنع كبير خارج المدينة، ويكون لهم شاحنات يأتون وياخذون الزباله ويذهبون بها ويحرقونها. كما ‏في بعض المدن ومن ضمنها الضار البيضاء فلا أدري لماذا الزباله نراها في الشوارع هل نقصت صناديق الزباله أم ماذا. ‏إذا لم يكن هناك مكان يتسع لي الزباله في الحي، فلابد أن يبنون بيتهم صغيرا يتسع إلى البانيو هات بالزبالة وتكون مقفلة حيث فقط ‏الذين يسكنون في هذا المكان له مفتاح وتأتي الشاحنة كل يومين وتاخذ الزباله. ‏لماذا نأخذ الافكار فقط من إسبانيا وفرنسا. ‏هناك دواء لون قد يكون افضل في الأفكار ربما تكون أحسن لبلادنا
9 - مواطن مغربي من البيضاء الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:14
شركات النظافة ورجال النظافة يقومون بواجبهم ولكن دور وزارة الداخلية في توعية المواطنين وزجر كل مخالف هو الغائب.ففي بعض الأحياء لا زالت مخلفات عيد الأضحى في جنبات الشوارع..هل هؤلاء المسؤولين لا يرون ذلك عندما يتحركون بسياراتهم؟؟؟
10 - Khadija hajjouji الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:05
البيضاء ؛ ذلك اللون الطاهر السلمي الذي اطلق عليها في القرن التاسع عشر ، ثلوت بالفساد و الجريمة و النفايات ؛ ليصبح معنى الابيض هنا بالأسود .
أملي كأي مواطن ان اعرف أين المال العام ؟
لا الطرق تستفيد منه ، لا المواصلات و لا المارس و لا المستشفيات ... كل القطاعات تئن و تحتضر ؛ و منها من ودع الحياة كالتعليم الذي يعتبر ركيزة المجتمعات و العمود الفقري للأوطان ... الى أين يا وطن ؟؟؟
كفاكم سرقة و سلبا و نهبا يا كروش الحرام ، متى ستشبعون ؟؟؟ التفتوا للوطن الذي ينخر و ؤدمر يوم تلو اليوم !!! لا أمل للتقدم على جميع المستويات إلا - و أقولها و الأسى يخنقني - استعمار جديد للبلد من طرف أي بلد أوربي ، ليبني و يشيد و يقنن للمائة السنة القادمة... لأن ما نراه لا زال قاىما اليوم ؛ هو من مخلفات الاستعمار الفرنسي ... و بكامل الحزن و اىأسى .
11 - اغروم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:22
الأمن والنظافة راه خاصها وزارة خاصة ماشي مؤسسة.
12 - محمد ق الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:32
نفايات إلى الأبد ما دامت السلطات تتعاقد مع من يرى مصلحته خاصة لا تهمه نظافة المدينة . نعم صورت بمدينة صغيرة في فرنسا كيف ان المكلفين يضعون حاوية صغيرة لكل بيت مكتوب عليها العنوان و نحن نضع حاويتان أو ثلاثة لحي يقطنها مئات العائلات (مما يعادل المحتوى لأربعة او 6 منازل بفرنسا) كيف نطالب بالنظافة.
بهذا التصرف وننسى كل الهموم و نبقى نطالب بنظافة المدينة إلى الأبد. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
13 - الازبال الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:35
للحد من هذه الازمة البيئية. يجب توعية الشعب بأن يحتفضوا باكياس الازبال في البت حتى وقت وصول سيارة الازبال كما كنا نعيش في ستينات وسبعؤنات القرن الماضي وهكذا يكو ن المشكل قد حل. لان سيا رة الازبال تمر مرة واحدة في اليوم وليس كل ساعة
14 - ولد البلاد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:42
هذه هي نتائج التدبير المفوض خوذو على نيفكم
15 - موظف الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:45
كتوضيح لهسبريس والمتتبعين ان شركة دغشبورغ لم يعد لها الا الاسم من الباطن حيث ان الشركة الام الفرنسية إنسحبت من المغرب نهائيا بعد تفويت 51./. من من اسهمها مند شهرين لفائذة عائلة احيزون بالرباط .
وما لوحظ من تخبط في معالجة النفايات سيدي بليوط وانفا ومرسلطان ومولاي رشيد يرجع الا عدم خبرة العائلة المتطفلة على القطاع .
16 - Sam.. italy الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:09
انتخبت تونس قائدا واتفقت عليه وتحت أنظار العالم اتعرفون وصيته الأولى قبل توليه الرئاسة في ثماني وأربعين ساعة أصبحت المدن انظف من اي زمن مضى ..اللهم ارزقنا قيس سعيد آخر نحن ايظا
17 - Moulin Chicago الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:11
هاشي الشعب هو اللدي يريده .شعب ليس بمتحضر . بمجرد أن يكون مشكل يجب أن تشل الحركة و يخرج الناس كلهم. أعني المدينة كلها حتى تقوم الحكومة بواجبها . أنتم ساكتوا و هم يحبون سكوتكم .
18 - Safko الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 13:48
المشكل مشكل الساكنة..اغلبهم غير متحضرين
.ويرمون الازبال في كل مكان...املنا في الجيل المقبل..اما الذين يفوقون عشرين سنة الى الشيوخ فقد تربوا على الازبال ..الا القليل..
19 - جواد مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:00
كل المدن المغربية نقية ما عدا الدار البيضاء الكبرى والسبب..
من نهار دخلو ليها هادوك قريش السعود والاماريين ولاد القحاب وهي موسخة إلى يومنا هادا.
20 - رشيد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:03
مع الاسف هذا ليس في صالح المدينة ولا المواطن ولا الاقتصاد المحلي للمدينة. يحب على السلطات المحلية ان تجد حلا للمعظلة. إما بإلغاء العقد بين المجلس البلدي والشركة المختصة في النظافة. أو بإيجاد حل آخر يظمن نظافة المدينة.
وأرى كذالك أنه حان الاوان ان تفرظ المدينة على الجميع شرط تقديم النفايات في اكياس بلاستيكية خاصة بالنفايات كما هو سار به الامر عالميا. لابد ان يكون هناك تعاون بين جميع الاطراف المعنية بالأمر.
21 - ماريا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:58
لقد هرمنا وهرمنا وهرمنا وهرمنا وهرمنا من الشفوي. .ومن التسويف ولا شيئ يتغير في هذا البلد الا شيئًا واحد كثرة الإجرام والمجرمين بعد ان كنا نحس بالأمن والأمان. والازبال الازبال المتراكمة في الأحياء السكنية الشعبية لقلة حوايا الازبال إنها كارثة إنسانية لايمكن ان توصف .
22 - متتبع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:30
ولد السعودية رقم 3 لماذا لا تخبر دولتكم بهذا و لا تحشر المغرب في حرب مات فيها طيارنا و في الاخير جماعة الحوتي تكشف عورتكم و تتوددون لايران عن طريق باكستان
23 - تفسير الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:25
أولا مسألة الازبال في يد مجلس المدينة الموقر الذي يلعب و يصول و يجول كيفما يريد
كيف لمجلس يخصص مليارات من أجل النظافة دون نتيجة و الغريب في الأمر تجديد الثقة في شركة افيردا رغم فشلها في التجربة السابقة أما شركة درشبورغ التي غادرت المغرب في انتظار اسم الجديد الذي بيد صاحب النسبة السيد أحيزون
كيف يعقل ان تفسخ العقد مع شركة عالمية طالبت في وقت سبق ان تراجع العقد وتجد نفسها مطرودة نعم شركة سيوز تم طردها
أقول للمسؤولين في مجلس المدينة أين أربع شركات شبعتونا كذوب الله يخود فيكم الحق الدارالبيضاء كانت فيها ثلاث شركا تكميد بيتزوررنوا سيطا و في م قدراتش و دبا جيبين لينا شركات لا علاقة و دون المستوى بركا من الشفرا قهرتونامجلس فاشل لا يعرف كيف يسير أموره شركات دون المستوى واش تتصحبوا ناس حمير و الله يخود فيكم الحق
عينا من كذوب ديالكم جلالة الملك خطب وقال مدينة دون المستوى و غير نظيفة و مسؤولين تخرجوا عينهم
تتطلب مجلس جطو يفتحص صفقات نظافة في البيضاء و يكشف لعب و يجروا على هد المجلس و يجيبوا شركات على اقل تقدير 4 رآه ربي مغديش يسمح ليكم
24 - بوشعيب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:55
الله يعطينا وجوهكوم.واش الازبال ما قدارتوش عليهوم. المنتخبين .
25 - ولد السعودية الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:13
عزيزي ( متتبع ) صاحب الرقم 22

لماذا لا تخبر دولتك أنت على أنها لا تنقاد لأحد ولا تكون تبعا لأحد .. العزة لنا والبقة خلفنا ( واضحه )

هل تعرف حتى في الصحراء الغربية ( وهي ملك للمغرب ومن ترابه ) ودولتي هي التي بفضلها مازلت المغرب ( تحشر أنفها ) في الصحراء من بعيد


إذا الحوثي .. كشف عورتنا
سؤالي ( البوليساريو ) ماذا فعل ........ ؟!


رحم الله الطيار المغربي .. وأتمنى تكثيف حصص التدريبات للطيارين المغاربه في بلدهم ومواكبة التطورات العسكريه
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.