24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نزع "الراية الأمازيغية" يثير استنكار جمعيات بأزرو

نزع "الراية الأمازيغية" يثير استنكار جمعيات بأزرو

نزع "الراية الأمازيغية" يثير استنكار جمعيات بأزرو

عبرت جمعيات محلية بأزرو عن استنكارها الشديد قيام المدير بالنيابة للمركز الثقافي بالمدينة ذاتها بنزع ما أسمته "الرمز الأمازيغي" من يد ناشطة أمازيغية خلال نشاط ثقافي نظمته، في وقت سابق من الشهر الماضي، جمعية تامونت بشراكة مع المركز الثقافي بمقر الأخير.

جاء هذا في بيان استنكاري أصدرته 24 جمعية، أمس الأحد، وتوصلت هسبريس بنسخة منه، قال فيه الموقعون إن "نزع الرمز الأمازيغي تم بطريقة غير لائقة بما يحمله من دلالة في الهوية الأمازيغية، وما له من مرتبة في نفوس الأمازيغ، دون إعارة أدنى اعتبار للحضور والمنشطين والمنظمين".

الجمعيات المعنية أشارت إلى أن إصدار هذا البيان يأتي "في معترك الصراع من أجل الدفاع عن الحقوق الثقافية واللغوية للمجتمع المغربي، وفي إطار الحفاظ على التراث المادي واللامادي في شقه الأمازيغي، وسعيا إلى ترسيخ مقتضيات الدستور المغربي في ما يتعلق باللغات الرسمية للبلاد".

الجمعيات المذكورة، فضلا عن إعلانها للرأي العام الوطني وكل الغيورين على الثقافة الأمازيغية استنكارها الشديد ما أسمته "الإساءة إلى الرمز الأمازيغي والهوية الوطنية من طرف المسؤول المذكور"، طالبت المؤسسات المسؤولة والمعنية بـ"التدخل العاجل لإيقاف مثل هذه الممارسات المثيرة للنعرات العنصرية، والعراقيل التي يضعها الموظف المعني أمام كل الجمعيات في استغلال المركز الثقافي، إذ يمعن في الإساءة إلى الموروث الثقافي"، بلغة البيان المذكور.

وأكدت الإطارات المدنية الموقعة على هذه الوثيقة "عزمها التصدي لهذه الممارسات، ولمثل هؤلاء الأشخاص الذين يعيقون مسيرة التراث اللامادي المغربي"، محملة كامل المسؤولية لوزارة الثقافة عن "التصرفات العنصرية الصادرة عن الموظف، وكل ما سيترتب عنها".

من جانبه، قال ياسين المغاري، المدير بالنيابة للمركز الثقافي بأزرو، إن مؤسسته تبنت ودعمت النشاط الثقافي المذكور لأنه كان مبرمجا أن يكون عبارة عن أمسية فنية أمازيغية، مشيرا إلى أنه أوضح للجمعية التي برمجت هذا النشاط أن القانون الداخلي للمراكز الثقافية يمنع احتضان الأنشطة السياسية والنقابية.

وأضاف المسؤول المذكور في تصريح أدلى به لهسبريس: "بحكم تجربتي الفتية، وبعد أن تبين لي أن هناك فتاة ترفع راية غير راية المغرب مرفوقة برفع الشعارات، قمت بالمناداة عليها فسلمتني إياها بطريقة هادئة، وذلك قبل أن أبادر إلى إعادتها إليها بعد إجرائي اتصالاتي الخاصة للاستشارة في الموضوع".

وأوضح ياسين المغاري أنه تفاجأ، اليوم، بإصدار البيان المذكور، الذي قال إن "جمعيات لا علاقة لها بالفعل الثقافي بأزرو تقف وراءه لتغليط الرأي العام"، مؤكدا أن ما قام به "يدخل في إطار اختصاصاته كمشرف على مرفق عمومي ثقافي منظم بقانون، واجب احترامه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - majidov الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:42
انا من أصول أمازيغية لا اعترف بالراية الأمازيغية اعترف بالراية المغربية فقط التي توحد الشعب المغربي
2 - chakib الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:44
ما فعله نائب المدير عين الصواب، هذه الراية او بالأصح الشرويطة المبتدعة هي من تثير النعرات العنصرية،هداكم الله.
3 - simo الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:44
المسؤول على صواب على عكس الجمعيات
4 - سليماني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:49
هناك علم واحد و ملك واحد لجميع المغاربة يجب أن نحترم هدا البلد ونحافظ عليه بعيدا عن هاته السلوكيات المتطرفة والبعيدة عن المغاربة الاحرار مهما كانت اعراقهم.
5 - البركاني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:56
المغرب من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه عندو راية وحدة و معترف بها دوليا.
6 - عباس الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:57
سني الان تجاوز الستين و عملت في جل انحاء المغرب ولم ار لهاذا المسمى ( بالعلم الامازيغي) الا في السنوات الاخيرة و لست ادري ما الهدف من رفعه او حمله ! اهو تميز ا هو رمز عنصري ؟اذا كان الجواب كذالك.فكل مكون عرقي يحمل علم يميزه فكم من اعلام سيكون عند المغاربة؟ استعملوا العقل و ابحثوا عما يقرب المغاربة لا من يفرقهم وكفى من العنصرية المقية. نحن شعب واحد و علم واحد رمز مغربيتنا ولا تنحازوا وراء التفاهات .انا لا يهمني ان كنتم مرضى لا شفلكم الله.
7 - hamid الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:59
هذه الجمعيات تريد فقط إعطاء الموضوع أكثر من حجمه. فأولا يجب التأكد من هذا الخبر وكيفية التعامل مع هذه الناشطة التي ربما لوحت بطريقة إستفزازية بهذا العلم.
8 - مغربي امازيغي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:11
لا نعرف سوى راية المغرب اي راية غير معترف بها تزرع الفتنة عاش المغرب
9 - مولود ولد با الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:19
ان من يسعون إلى التفرقة وزرع البلبلة بين أبناء الشعب المغربي الموحد من طنجة إلى الكويرة هم من يرفعون هدا العلم النكرة الدي لم يسبق أن رأيته طيلة مدة حياتي اما علمنا فهو العلم الاحمر تتوسطه النجمة الخضراء وشعارنا هو الله الوطن الملك وكفى من المزايدات الفارغة و.....
10 - martin pres de kiss الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:19
وطن واحد ملك واحد ..شعب واحد دستور واحد...علم واحد.....احمر تتوسطه نجمة خضراء خماسية الفروع....ومن أراد من غيرها فليغادر المغرب واهل هذه الراية...وان كانت ترمز لهوية ما او لحاجة في قلب يعقوب..فليستعملوها في بيوت المهتمين بالخزعبلات والأدوات الفارغة من المعقول.....بدل من ان نتحد ضد الغلاء..وضد عدم تمدرس الفقراء في البوادي .وقلة الأطباء والدواء بالمجان للفقراء ..ونتحد من أجل الرفع من رايتنا الحمراء امام الدول...انتم فرعتوا لينا روسنا بالخوا الخاوي. ونسيتوا المعقول...دافعوا باش فلوس تقاعد الوزراء..والبرلمانيين يرجعوا للدولة. للمشاريع. ..مشي الريع..مشي تغوتو على شرويطة من صنعكم... لا تصلح. soyons logique..
11 - hadou الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن كمغاربة لا نريد التفرقة بين الأمازيغ والعرب فقط للاشارة بعض المعلقين دخلو بتعاليقهم المسيءة للامازيغ أنا عربي وفي نفس الوقت أمازيغي حر التاريخ سجل وما زال يسجل اقرء كما نزلت هده الآية الكريمة اول آية نزلت اقرء التاريخ وتعالى وجادل بالعلم ليس بالأدب الزائد في بعض التعاليق وشكرا
12 - amazighi الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:31
مثل هاؤلاء العنصريون لا يزيدنا نحن الامازيغيين الا إصرارا للدفاع عن الأمازيغية !
13 - nomade الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:31
ما يسمى " العلم الأمازيغي " ليس علما. هو فقط رمز مميز للثقافة الأمازيغية. ولا يراد به بتاتا استبدال الراية الوطنية المغربية. فلا مجال لخلط الامور واتهام الأمازيغ برفض الوحدة الوطنية.
14 - فرانز كافكا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:36
لماذا يكرهون العلم اﻷمازبغي ؟ و مادامت مجرد شرويطة لماذا كل هذه االكراهية و الحقد و العنصرية ؟
لو حملت راية الريال مدريد او راية الرجاء او راية الوداد هل كان سيتكلم اي شخص ؟ إنه علم الإنتماء صاحبته تقول أنها تنتمي للأمازيغ كمن يقول أنا انتمى لمشجعي الرجاء او الوداد مثلا ... أليس لها حق أن تنتمي إلى اﻷمازيغ و أن تعبر عن انتماءها ... كلنا مغاربة فلا تزايدون علينا في التمغربيت و كلنا وطنيون فلا تزايدو علينا بالوطنية ... ارجوكم
15 - Observateur الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:43
ما دام الأمر فيه دستور شارك في إنجازه مختلف الأطياف التي تكون الوضع البشري بالمجتمع المغربي..و استفتي الشعب في شأنه و خرج للوجود .. اظن ان هدا الدستور القانون اقر بأن راية المغرب واحدة حمراء تتوسطها نجمة خضراء .. إذن من خالف هدا فيجب معاقبته بإسم القانون.. أما أن تغني أو تتمسرح أو تسامر أو تتحدث في خلوة الخلان فدالك امر اخر و لا يهم أن كان باللسان الأمازيغي أو باللسان العربي..و النقاش فيما بين الجميع باللغة العربية الدارجة المغربية ..! و كل من أبدع في شيء لصالح هدا الوطن فمرحبا به و له كل الدعم أمازيغي كان أم عروبي..و المدير معه الحق و براكة من التفرقة العرقية.. ان المغرب هو الدائم...
16 - متتبع مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:43
لا يرفع هذه الفرشيطة كما يسموها الجزائريون إلا عنصري أو صهيوني أو حاقد على ما ينعم به بلدنا من استقرار
17 - simsim الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:44
رئيس أركان الجيش الجزائري هدد كل من يحمل علما غير علم الجزائر بجزه في السجن
ونحن المغاربة كل المسؤوليين على البلاد ولا واحد منهم هدد هؤلاء العنصريون المقيتين مما يؤكد ضلوعهم جميعم دون استثناء في زرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
هناك تواطؤ واضح وبين لدفع المغاربة إلى ما تحمد عقباه
لو حمل الريفيون علمهم أوالحسانيون أو المغاربة العرب علما يخالف العلم الوطني لما أقامت الحكومة الدنيا وأقعدتها
ولكن عندما يتعلق الأمر بالسوسيون فهم أحرار فيما يفعلون في هذا البلد
لقد شاهدنا بأم أعيننا كيف تم تدنيس العلم الوطني وحرقه من لدن البرابرة المتطرفين في أروبا من بلجيكا وهولاندا وهذا موثق على اليوتوب
ومع ذلك لم تحرك الدولة ساكنا
لماذا.....؟؟؟
18 - ولد الشلحة رحمها الله الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:55
كشلح لم يسمع بها أبي ولا من قبله جدي ( رحمهما الله ) ولا هي أصلا مغربية لهذا لا أريد أن يزايد احدهم على مغربيتي .
19 - amin sidi الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:57
سلام. قام الملك الحسن الثاني رحمة الله عليه بزيارة الى مدينة اگادير لي تدشين مرسى بها وكان واقفا في مكان علي ينضور الى المرسى كان بصحبته الوزير المكلف بي بناء المرسي وساله الملك الحسن التاني عن ارض فارغة بي جيوار المرسى ولماد لم تستغلها وتوضاف للمرسى. جوبو لوزير گالو نعم اسيدي هديك الارض نتاع ويزارة اوخرى .گالو الحسن للثاني رحيمه الله هي عندنا جوج نتع الدولة گالو زيدوها المرسى ..هي دبا خاص في جميع الادراة والعياد الوطنية تكون فوق البناية نتعها علم وطني وعلم امازيغي والمنسابة الوطنية تكون كدليك علم وطني وامازيغي .اسيرو الله يعفو عليكم راه وطنا وعلمنا واحد لون احمر ونجمة خضراء من طنجة الگويرة
20 - رباطي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:58
اكبر عدو لهاد البلاد ليس الامازيغ و لا العرب، كلنا مغاربة تحت راية المغرب، و الفتاة سلمت علم الامازيغ و تفهمت الامر، و لكن العدو الحقيقي هي هذه الجمعيات التي تصطاد اي واقعة، و تحرف و تغير و تضيف و تحاول تضخيم و تهويل الامر، و تتمنى ان يتطور الامر أكثر من ذلك، على المغاربة الحذر من هذه الجمعيات التي تنفث سمها في كل فرصة
21 - جميلة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:03
الجمعيات تتهم المسؤول بالعنصرية ناسية ان من يحمل علما غير العلم الوطني هو العنصري و ينادي بالعنصرية. انظروا الى العالم، الاعلام لاثباث الهوية هو العلم الوطني للبلد المعين و في اي بلد لا يتم رفع علم غير العلم الوطني الموحد للبلد الا الانفصاليون: الاكراد، الكتلان، البوليزاريو، (و الامازيغ منذ الحراك المشؤوم للريفيين)
22 - oubariss الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:01
كفى من الاستهتار والضحك على الدقون .علم المغرب واحد و موحد رمز لكل المكونات الثقافية و الثراتية المتعددة الأصول والأعراق . وهو علم من أصل مرابطي ( أمازيغي إذن) ادخلت بعض التعديلات من طرف الدول المتعاقبة الموحدين السعديين ..... و غالبيتها من أصول أمازيغية . اعتز و يعتز به كل المغاربة بمختلف مشاربهم . فعجبا كيف يختال ويزهو البعض ، زورا و بهتانا ، بحمل علم تم خطه في فرنسا خلال الفترة الكولونيالية من طرف المستعمر وبعض ازلافه ومناصري ظهيره النتن .
23 - amin sidi الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:17
سلام. هل تعلموا ايها الامازيغ ان الوان علمونا الوطني كترمز اللون الاحمر الى دماء الشهداء واللون الخضر الى خصوبة اراضيه والنجمة الخماسية الى اركان الاسلام الخمس
وتاريخ ميلاده مندو 1915 م اكتر من قرن .وبمادا ترموز الوان علمكم يتارا .وهل من احد منكم يشرح لنا دالك الرسم وتلك الاوان .وشكرا .ام انا احسب داك الرمز هو رسم نتاع
الحرباء التي تغير لونها حسب المكان والزمان .وهد مايوسم بالعلم الامازيغي وبدون تاريخ ميلاد .!؟
24 - امير الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 01:28
واضح ان هناك من ما زال لم يخرج ابدا من قريته الصغيره ليشاهد كيف بلدانا اخرى تتعايش فيها اعلاما من جميع الألوان برفقة علمهم الوطني بدون مشكل يذكر.
الفرق الوحيد بيننا وبينهم هو ان شعوب تلك الدول شعوب مثقفه وواعيه ومتحضره ومنفتحه.عكس نحن الذين ما زلنا نعيش بعقليه متطرفه متعصبه ومتحجره التي كانت تسود في القرون الغابره.
البعض هنا يتحدث عن علم وطني كانه مقدس وتم التوافق عليه من قبل جميع الفرقاء في البلاد.
25 - وليد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 03:01
نحن نعرف راية واحدة هي الراية الحمراء و النجمة الخضراء شعارا واحدا هو الاه الوطن الملك
البيان المذكور يكشف خبت موقعيه و جهلهم حيث اعترفو عبره انهم اخلوا بالقانون الداخلي لامركز
بان ليا هادي حملة انتخابية يقودها شخص نسى انه استعمل يوما ما شاحنة البلدية لتركيب يافطة مؤسسة خاصة
كفى من المغالطات
26 - مواطن2 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 06:38
لابد للدولة ان تتحرك في الاتجاه الصحيح بمنع تداول رايات وشعارات لا علاقة لها لا بالهوية ولا بالتاريخ المغربي.انه الاستفزاز بكل معانيه. والموضوع يجب ان يعالج بالصرامة المطلوبة وذلك بعرض كل من حمل راية غير راية الوطن على القضاء ليقول كلمته بناء على النصوص المعمول بها في هذا الشان.واذا لم تكن متوفرة على الدولة ان تشرعها.انه الاستهزاء بوحدة البلاد وسلامتها.انها العنصرية البغيضة.قوم لا يهمهم الا العنصرية والتفرقة يجب محاربتهم وتوقيفهم عند حدهم بكل الوسائل.وما فعله هذا المسؤول هو الصواب.وبدون اي حقد او كراهية.
27 - سمية الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:08
ما فعله هذا المسؤول هو الصحيح لأننا كمغاربة غيورين على مغربنا الحبيب لدينا راية واحدة مغربية و لا نعترف بغيرها الذين يلوحون بغيرها مثل هذه الجمعيات الأمازيغية فهم من يزرعون التطرف و التفرقة بين المغاربة مع احترامي لإخواننا الأمازيغ الذين اعتز بثقافتهم و احترمها و لكن كفى من هذه التصرفات التي ستجر المغرب إلى مصير مثل ما آلت إليه الدول العربية. اتركوا هذا البلد آمن.
28 - ahmed الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:31
يجب محاكمة كل من يحمل علما او راية غير العلم المغربي
29 - سوساوا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:57
هده راية تشبه راية التي يحملها المثليين في هولندا
30 - مغربب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:27
الفتنة نائمة لعن الله من يريد يقضتها اللهم وحد كلمة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها
31 - سؤال الى المشرف ؟ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:41
سؤالي هو، ما علاقة العلم الامازيغي (الذي هو رمز ثقافة) بالسياسي و النقابي ؟ اذ حافظ المناضلون الامازيغ طيلة عقود على الطابع الحقوقي للقضية، و لم يسيسوها و رفضوا تسييسها، و تاتي انت بسبب نزوة مزاجبة تدخلها نطاق السياسي و النقابي ؟ و ما هو نص القانون الذي اعتمدت عليه ما دمت تدعي انة تصرفت في اطاره ؟ نرجوا التوضيح و التفصيل من السيد "المشرف" على المركز و ليس عما في القلوب و الضمائر و النيات !!
32 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:10
كفى عنصرية وحقدا وتفرقة العلم الدي يعرفه المغاربة هو العلم المغربي الاحمر اما شرموطة جاك بينيت رمز المثليين فلا قيمة له عند المغاربة الا كشرموطة ترمز للفتنة والدم والتشتت لا مكان لها عندنا ونؤيد تصرف المسؤول
33 - الخلفي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:11
هذا تعبير عن التخلف و ليس الاعتزاز بالانتماء إلى الأصل الأمازيغي فهم تركوا كل ما هو ثقافي و أرادوا أن يدمجو الجانب السياسي و الانتمائي و الحق مع مدير المركز الثقافي الذي تدخل بكل واقعية و ليس بالعنصرية
34 - عبد الرحيم الورديغي.مؤرخ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:19
عصيد والعراقي عزالدين......
بعد عشرين سنة.سيصبحان مجرمين أمام عدالة اللغات بالمغرب..فكيف سيتحول الشباب المغربي إلى تلقي اللغات العلمية بالفرنسية الا بعد عشرين سنة .أما باللغة البربرية.فسيكون بالصرف على الصفر..
35 - موركو يعني امازيغي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:10
بما أن هذه الألوان تخيفكم و تزعزعكم
ستكون الوان ملابسي وتحيا الأمازيغية
والأمازيغ
36 - أبو الطيب خديجة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:18
الحق مع المسؤول و هم عبروا عن تخلفهم و عنصريتهم و نحن لا نعرف إلا راية حمراء ذو نجمة خضراء هي علمنا الوحيد و شعارنا واحد الله الوطن الملك
37 - عمر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:25
نحن كمغاربة نعترف براية واحدة و ملك واحد و لا نفرق بين العرب و الامازيغ كلنا تجمعنا مملكة واحدة و الحمد الله و المركز سميا بالمركز الثقافي اي بعيد عن اي انتماء سياسي او نقابي كفى من تخليط الأمور كاين بعض الناس الهدف ديالهم هو اثارة الفتنة لا حول و لا قوة إلا بالله
38 - ابوطيب صفاء الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:39
اختكم من الولايات المتحدة الامريكية ، نعم راية واحدة لا غير المسؤول الاخ ياسين تصرفه في محله تصرف بحكمة وعقلانية ومن هذا المنبر احييك اخي نحن كلنا مغاربة لنا راية واحدة ولنا ملك واحد بالعكس لو هناك اشكالية فهي في تلك الأناس الذين يتجرءون على استخدام واستدراج رموز او أعلام اخرى كي يستفزوننا كمواطنين مغاربة وهذا شيء واضح جدا لذالك بارك الله فيك اخي .
39 - إحسان الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 17:11
كلنا مغاربة من طنجة لكويرة تحت شعارالله الوطن الملك بغض النظر أمازيغ أوعرب يجمعنا تراب بلدنا الحبيب٫أماعن ماقام به السيد ياسين المغاري فلا أرى فيه أي عنصرية أو إهانة للأمازيغ٫ بل هناك أيدي خفية تريد تصعيد الموضوع لغاية ما في نفس يعقوب فقط٫ أرجع و أقول كلنا مغاربة ورايتنا واحدة وشعانا واحد الله الوطن الملك.
40 - الطائفية الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:39
نحن امازيغ لكن لا يجوز أن يحمل اويرفع علما غير العلم الوطني الذي يرمز إلى الوطن، ولذا فإن المسؤول الذي نزعه على صواب ولا داعي للاستنكار من أي أحمق كان لأن ذالك سيؤدي إلى تأجيج الطائفية التي مزقت عددا من البلدان العربية كمانرى حاليا، واللغات لاتحتاج إلى أعلام أبدا
41 - فدوى الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:47
المسؤول على صواب ولم يخطأ في تصرفه كلنا مغاربة من طنجة إلى الكويرة هويتنا واحدة ورايتنا واحدة لونها أحمر ونجمتها خضراء، المرجو أن لاتبالو للجمعيات التي تريد أن تصطاد في الماء العكر وهدفها زرع الفتنة لا أقل ولا أكثر، لا تعطو الموضوع أكثر من حجمه.
42 - عبد الصمد البوحلاوي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 21:18
هي راية رمز للحركة الامازيغية الايديولوجية وليس رمزا للامازيغ او البربر.. من جعلها رمزا للبربر وهل عموم البربر يجمعون عليها لان النسبة الساحقة منهم لا يعرفونها اصلا.. هل هي جزء من ثراتهم اكيد لا فهذه الراية دخلت المغرب عبر الجزائر في التسعينات فقط
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.