24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وزارة التربية تبحث إمكانية بكالوريا مغربية إسبانية

وزارة التربية تبحث إمكانية بكالوريا مغربية إسبانية

وزارة التربية تبحث إمكانية بكالوريا مغربية إسبانية

جمع لقاء، الاثنين بتطوان، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بكاتب الدولة بوزارة التعليم والتكوين الإسباني، قبيل الافتتاح الرسمي للدراسة بالمراكز التعليمية الإسبانية الموجودة بالمغرب، بتطوان، تم خلاله الوقوف على ما تم إنجازه، إلى حدود اليوم، بين البلدين.

وقال يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، في تصريح لهسبريس، إن "الوزارة تشتغل في إطار تطوير اللغة والثقافة العربية بالمؤسسات التعليمية الإسبانية الموجودة بالمغرب، بتوفير أساتذة اللغة العربية وأساتذة التاريخ والجغرافية لها"، مردفا بالقول: "وعددهم 52 أستاذا، تضعهم وزارة التربية الوطنية رهن إشارة تلك المؤسسات التعليمية".

وأوضح بلقاسمي أن اللقاء تناول في شقه الثاني تطوير التحكم في اللغات الأجنبية، خاصة اللغة الإسبانية، وسبل الارتقاء بذلك، بالنسبة للتلاميذ المغاربة، "وهذا يدخل، بطبيعة الحال، في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار الذي تمت المصادقة عليه في شهر غشت"، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته أن "من بين الأمور التي تمت مناقشتها إمكانية وضع بكالوريا مغربية إسبانية، لتمكين التلاميذ من متابعة مسارهم الدراسي، خصوصا فيما يتعلق بالمواد العلمية باللغة الإسبانية، واللغات الدولية الأخرى الأكثر تداولا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - said الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:53
لمادا لاتبحث امكانية بكالوريا مغربية تركية.
2 - نصراوي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:17
علاش مديروش الصحة مغربية إسبانية.التعليم التكنولوجيا الحديثة .البنيات التحتية.العيش الكريم ........ مغربية اسبانية
3 - SAID M الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:35
يجب ان نفكر في برامج هادفة و فلسفة تربوية مغربية و توفير البنية التحتية و الأطر التربوية والتعليمية ذات الكفاءات العالية وتوفير جامعات ومدارس للتعليم العالي في جميع المجالات و التخصصات تشمل جل جهات و عمالات المملكة آنذاك يمكن ان نفكر في الاستئناس كاللغة الإسبانية أو غيرها.
4 - elmasmoudi الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:00
لماذا لا تبحث وزارة الأمية و العطالة، إدخال باكلوريا عبرية. فلا حسيب و لا رقيب. فالمختبر المغربي يوفر أيتام التجربة لتقديم الولاء للسيد المستعمر بشكل معاصر. أردت أن أتحدث عن ممثلي الغمة في البرلمان، لكن تذكرت أنهم هناك لضمان مصالحهم الشخصية و عشيرتهم الأقربين. نحب الوطن و نكره إلى مالانهاية الظلم . ينتظرهم يوم لن تشرق شمسه.
5 - Marroquí الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:31
لقد تحصلت على الباكالوريا لغة أسبانية في 2002 ولم تكن آن ذاك اختيارية بل إجبارية، و الان و ها قد أكملت تعليمي ، لكن لم أجد نفعاً من هاته اللغة،بل العديد من الوظائف تطلب اللغة الإنجليزية لأنها هي اللغة العلمية لحد الآن، و بطبيعة الحال أصبحت كالأمي الذي جوابه yes أو no
أما آن الاوان تعطيو بالتيساع لولاد الناس ، و الى باغيين تجربو ، جربو فولادكم أو عطيونا التيقار
6 - غيورة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:56
بعد أشهر تقولون الفرنسية والان الإسبانية وماذا عن العربية أليست لغة العلوم نحن في بلدنا الحبيب نريد ان ندرس جميع المواد باللغة العربية ونتعلم جميع اللغات للتواصل مع الجميع في انحاء العالم وهذا رأيي
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.