24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مواطنون بتزارين يحاصرون دركيا داخل سيارة خدمة

مواطنون بتزارين يحاصرون دركيا داخل سيارة خدمة

مواطنون بتزارين يحاصرون دركيا داخل سيارة خدمة

يعيش مركز جماعة تزارين، الواقعة في النفوذ الترابي لإقليم زاكورة، منذ صباح اليوم، حالة من الاحتقان بعدما عمد المئات من المواطنين إلى محاصرة عنصر من الدرك الملكي داخل سيارة الخدمة، احتجاجا على ممارسات وصفوها بـ"غير القانونية والمستفزة، متمثلة في اعتدائه على أحد الأساتذة المتعاقدين".

وفي تفاصيل الواقعة، حسب إفادة شهود عيان، فإن عددا من المواطنين قاموا بمحاصرة سيارة تابعة للمركز الترابي للدرك الملكي بتزارين، وبداخلها عنصر دركي بالزي الرسمي، بعدما "اعتدى على أحد الأساتذة وهو على متن دراجته النارية"، مضيفين أن "المواطنين المتجمهرين والمحاصرين للسيارة ذاتها رفعوا شعارات تطالب بفتح تحقيق في الواقعة، في حياد تام".

وحسب مصادر هسبريس فإن أسباب الحادث تعود إلى "رفض الاعتداء على الأستاذ المذكور، ما دفع بالمواطنين إلى محاصرة سيارة الدرك وبداخلها عنصر بالزي الرسمي، والمطالبة بحضور عامل الإقليم والقائد الإقليمي للدرك الملكي لوضع حد لهذه الممارسات".

وعاش مركز جماعة تزارين اليوم الأربعاء الذي يصاف السوق الأسبوعي حالة استنفار غير مسبوقة، عجلت بحضور السلطات المحلية وعناصر من الدرك الملكي، مطالبة المواطنين بإخلاء سبيل الدركي المحاصر داخل سيارته، ومؤكدة أن التحقيق سيتم فتحه في الموضوع بحياد تام.

مصدر أمني مسؤول أوضح في تصريح مقتضب لهسبريس أن عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي لتزارين طالبت الأستاذ المعني بالأمر بتسليمها وثائق الدراجة النارية، إلا أنه رفض الامتثال، مشيرا إلى أن البحث سيفتح في القضية لمعرفة ملابسات حدوث هذا الاعتداء والحصار.

وذكر شهود عيان أن القائد الجهوي والقائد الإقليمي ومسؤولين أمنيين كبارا حلوا بالمنطقة من أجل إيجاد مخرج لهذه القضية، موضحين أن الدركي مازال إلى حدود الساعة داخل سيارة الخدمة، رافضا الخروج منها خوفا من التعرض لاعتداء، وفق تعبيرهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - اطردوهم. الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:45
لا خير في المتعاقدين المتقاعسين الذين ضيعوا التلاميذ باضراباتهم الفوضوية.الاقتطاعات هي الدواء.
2 - من الاقاليم الجنوبية الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:48
تحيتي لقبيلة ايت عطا اينما وجدو
3 - Armin الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:48
واش گاع اللي لبس الزي الرسمي سيعيث في الارض فسادا، و باراكا من الحگرة شوهتو بهاد الزي
4 - observateur الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:48
حتى هاداك المتعاقد خصو يعرف بأن زملاءو فالمهنة دايرين الإضراب 23و24 مع أنني لا اتفق مع استعمال العنف من طرف الدركي، وتحية كبيرة لأهالي المنطقة الذين تدخلوا...
5 - JEMS BOND 007 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:50
علامات الساعة ، عندما إعودو سراح الخيل ركبها ، واحد عندو الباك أو أقل يتطاول على صاحب إجازة ،
6 - Omar الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:52
الاعتداء بالضرب على مواطن سلوك مشين ومدان مهما كانت الأسباب.
تحية للساكنة على محاصرة المعتدي لإجلاء الحقيقة وإنزال العقوبة المناسبة.
7 - mol lha9 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:55
اليوم وقفوني البوليس على كاميرا ديال طونبيل قالو لي رآها ماشي قانونية اعياد الله واش هادشي معقول،،اقيد لي مخالفة ،، واش هادشي قانوني اعرف شي حاجة تفيدنا الله ارحم بها الولدين؟؟
8 - حسن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:01
رجال الدرك يسيؤون معاملة سكان القرى. يعتبرونهم حشرات. و يعتبرون أنفسهم فوق القانون
9 - jaman الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:01
تزارين معروفة برجالهاونساؤها الأقوياء الصارمين ،ليس كبعض المناطق التي يخشى فيها الناس أعوان السلطة .
10 - mazhari med الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:05
pour les n° 2.3.et 5 pourquoi ne pas faire des marches des blocages envers les juges, les procureurs , les responsables des différentes directions a savoire RAD hopitaux ONE etc c'est la ou il y'a les vrais ....... compris
11 - ابو اليزيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:14
البسالة هادي والفوضى ،محاصرة رجال الامن والدرك ستصبح قاعدة عند كل المغاربة ان لم يتم التصدي لها بكل حزم المطالبة بالحقوق لاتتم بهذه الطريقة هذا خروج عن القانون والتجمهر بدون ترخيص الدولة لها قوانين ومساطر يجب ان تحترم
12 - جريء الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:34
اغلب رجال الامن و الدرك لا يفقهون كثيرا قانون العقوبات، مرة اوقفتني الشرطة على مخالفة غير صحيحة و عندما قرات عليه النص القانوني بدا يتعجب و اعترف بخطءه.
انا لا اعمم، فتحية لبعض رجال الامن و الدرك الشرفاء
13 - الى ابو اليزبد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:37
سيدي العزيز دستور 2011 ينص على المساواة بين النغاربة لذلك يحب على رجال الامن بكل رتبهم احترام المواطن العادي لاننا ملنا رعايا جلالة الملك....
14 - اياد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:38
هناك من الدركيين من هو حاصل على الاجازة والماستر وحتى الذكتورة لأنهم خلال مزاولة عملهم تسمح لهم القيادة باستكمال الدراسة ...كما أنه لايسمح باجتياز المبارة إلا للحاصلين على معدل 12 وما فوق في الباكلوريا على أي هدا رد على جمس بوند الذي قال مول البكلوريا صرفق صاحب الإجازة .ثم إن الدركي أو الشرطي اذا تعرض للضرب من طرف المواطنين لا أحد يقرع الطبل ولايتدخل أحد حتى لرفع الظلم عليه ولاننسى أن الدركي انسان يخطء وليس نبي كما أنه ليس أحمق ليقوم بضرب الناس لعل في الأمر أن التي جعلته يصفعه رغم أنني ضد أن يستعمل العنف لكن نحن المغاربة دمنا حاااار لربما استفزه بكلام أخرجه عن الصواب على حد تقديري والأيام سوف تكشف لنا الحقائق وفي الأخير اقول لكم مخزن طاغب خير من شعب سايب والسلام
15 - سوسي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:41
مستقبل المغرب سترونه حين يصبح المتعاقدين 300 الف و يخرجون هم و عائلاتهم في مظاهرة مليونية .حينها فقط سيقول المسؤولون يا ليتنا استجبنا
اعذر من انذر
16 - عزيز الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:48
مول التعليق 7 اضن المخالفة غير قانونية لان الكاميرة موجهة لتصوير الطريق وما حول السيارة ليست موجهة لتصوير وجه الدركي ابحث في اليوتوب الدكتور معتوق تطرق لهدا الموضوع
17 - نوفل الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 22:50
الحكر والظلم كيمارسه بعض رجال الدرك والشرطة، كين واولاد الناس تمتل مطبق القانون في أحسن وجه وكين ......
شخصيا ظلمني بوليسي نهار الجمعة حرر لي مخالفة لم اقترفها ولم يعطني حتى الفرصة
كي أشرح أديت 400.00 dh انصرفت مع احساس بالظلم. يوم السبت وبدون شعور اغني اغنية جمهور الرجاء ظلمون في بلادي ظلمون......
18 - مواطنون يحاصرون موظفا بئيسا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:05
الجهل و الأمية واندعدام الصرامة في تطبيق القانون ثم تنفيد الواجبات قبل المطالبة بالحقوق ..... الحاصول : اللهم حاكم ظالم ولا قبيلة سايبة . البوليسي فمريكان والله اما تبعتي التعليمات اللي كيكولك حتى ابهدلك .
19 - Observateurr الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:15
لن أسأل و لن ألوم من يظهرون سخريتهم للدرك و الأمن بصفة عامة الآن.. لكن يوم لا يقدر الإنسان المواطن على الخروج ليلا لعمله أو قضاء مآربه بسبب البلطجة و قطاع الطرق..! سؤالي سيظل غالبا إلى حين تلك اللحظة.. و بعدها يأتي من مستواه الإجازة التي تحصل عليها " بالحروز و النقل و الحاج موكل.. " و الرأس خاوي.. ليتحدث .. اتقوا الله يا عباده و احتكموا للقانون و من له الأدلة معه الحق...
20 - مواطن غيور. إلى 7 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:28
السلام عليكم.
القانون واضح، لا عقوبة و لا جريمة إلا بنص، بمعنى إلى كاليك الكاميرا فيها مخالفة، خاص الظابط يعطيك الفصول ديال المتابعة و قيمة المخالفة لي مدكورة في القانون (بيني و بينك كاين قانون عدم تصوير للشرطة و الدرك، و لاكن الكاميرا في السيارة ما عندهاش علاقة بهاد شي، و هدا تأويل خاطء)
يمكن ليك ترفع شكاية مكتوبة على داك المحضر، إما للرئيس المباشر للدركي، أو للنيابة العامة، تحط فيها التظلم ديالك، كما أنه في المحضر ديال المخالفة كان عليك تدير التحفظ و الملاحظات ديالك على المخالفة، باش تبين ليهم بأنه كاين ظلم.
نفس الموضوع كنظن لرقم 17 نوفل.
تحياتي
21 - نوفل الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:00
رد على مواطن غيور.
لا اقدر على رفع شكاية خوفا من الشرطة والمتابعة.
بالنسبة المخالفة الشرطي هو الوحيد الذي يكتب ما يريد.وفي الاخير يقول لك بيني وبينك الله إلى ظلمتك. هذا هو واقع المواطن العادي وشكرا جزيلا على تقاسم المعلومات.
22 - كريم الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:39
بالنسبة للأخ mol lha9 عليك مراجعة التعديل الجديد لمدونة السير ومن بين المخالفات التي دخلت ضمنها، هي تركيب بعض الشاشات التي تعرض الفيديوهات أمام السائقين ومنها الكاميرات المزودة بشاشة داخل السيارة، كونها تشتت انتباه السائق ما يشكل خطرا له وللركاب والسيارات الأخرى.
23 - فاعل جمعوي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:11
ردا على تعليق رقم 18 واش حنا عندنا قوانيين أمريكا عندنا صحة أمريكا عندنا العمل لي كاين في أمريكا رآه خاصنا المقاربة الإقتصادية و الإجتماعية ومحاربة الريع ومحاربة الفساد ومعمر المقاربة الأمنية ستكون حلا لابد من تقنين جميع المهن و محاربة البطالة و رياضة القرب ودور الشباب وتقليص الفوارق الاجتماعية لأن الظغط يولد الإنفجار و الشيء إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده والدرك و الأمن خصهوم أي شئ يريدون أن يقومون به يجب أن يكون تحت إشراف النيابة العامة و بالأدلة و وسائل الإتبات رحنا في 2020 ممنوع العنف ممنوع التعسف في إستعمال الحق ممنوع الإهانة ممنوع التعذيب الشباب راه فاق و وعا.
24 - الوجدي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 01:41
اوافقك الرأي المعلق رقم 1 اطردوهم. فالمتعاقدون جلهم معقدون في الدراسة لا يفقهون. خرجو على التعليم و خرجو لينا على وليداتنا وكلنا عليهم الله. حاذقين غي في المظاهرات و الإضرابات. و كاينين فيهم غي ديال التصرفيق و الضرب للأنف. ما تيقوش فيهم راهم غي البوحاطيين والظلام. الى كان فعلا تضرب. الدركي ماشي غي جا و ضربو و تحية لرجال الدرك الملكي و الامن. و الله يلعن كل من يشير اليهم بالسوء و المكر
25 - سعد طه الخميس 24 أكتوبر 2019 - 03:53
خصكم تعرف و أنك ذلك الدركي، بنفسه متعاقد، وأن الجندي بحدود المواجهة بالصحراء معاقد، كما أعتقد أن ملمة متعاقد لا دخل لها غي هذه القضية، الدركي لم يخرج الى عمله لجلب الشاكل، الأمر واضح طلب الدركي لوراق من السيد، شاب رفض مبغاش يمثثل، دخل في شنآن مع الدركي الذي بنفسه إنسان ويثأتر بالإفتزازات....باين المتعاقد فنان في علم الإفتزاز.....وحدث ما حدث......اني لست مع الدركي اذا كان ظالما....ولكن لا تحكموا مسبقا على الأمر....غير فينما شفتو شي بوليسي ولى جدارمي راه ظالم.....خاصكم غير علاش تغوتوا ولا تجمعوا.....عدم الإمثثال يعاقب عليها وعلى الخصوص قانون السير......من جهة أخرى المعاقدين علاش خايفين من التعاقد، لأنهم فاشلون ويعرفون أنهم غير مؤهلين باش يقريوا اولاد الشعب.....وإلا يمشوا التعليم الخاص.....خليونا من ترعوين .....وهداك ولد الجنوب لي عند و فكر قبلي مقيت ونثن والذي يشج بطرقة موسخة.....كلما اطلعت على تعليقاتك أجدها استباقية وبليدة......تحياتي لقواتنا العمومية......والله يحسن عونكم ضد هاد القوم الظالمين بامتياز...تفو على شريحة من الشعب.....تفو إخس
26 - سعد طه الخميس 24 أكتوبر 2019 - 04:33
رغم بعدنا على موضوع تزارين.فسأجيبك على استعمال الكاميرا في المركبة.....أنا متأكد أن عندك كاميرا وشاشة.....فلا تتهرب من الحقيقة......في التعديل الأخير يتكلم على وسائل تشتيت الرؤيا كيفما كانت......أما استعمال الكاميرا فقط فلن يحاسبك الشرطي أو الدركي إلا إذا وجهتها لغايات أخرى غير السير......لأنه في المشروع القادم للسير ستكون الكاميرا ضرورية ويعاقب على عدم وجودها في السيارة، مثل روسيا مثلا.....لأنها تكون دائما شاهدا على حوادث السير وأسبابها......متكذبش على البوليسي.....راه ميمكنش يغامر ....وكيدون لك كل شي في المحضر آش بغيتي مزال.......أما الفاعل الجمعوي متبعدش على الموضوع وتبقى تغني بشريط مشروخ......حشومة
27 - houcine الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:57
سيأتي يوم لا يتدخل الشرطي أو الدركي خوفا من مثل هذه الحالات أو ما شابه ذلك فتخرجون في تظاهرات مطالبين بتدخلهم وفرض الأمن رافعين شعارات مثل( هذا عار هذا عار حياتنا في خطر ) (السيبة هاهية والأمن فين هو).
28 - Anouar الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:13
يا أخي أن الشواهد الحالية لا تبرز المستوى الحقيقي لصاحبها. وكل المغاربة يعرفون أن الشواهد القديمة افضل بكثير من الحالية ودليلي ان المدارس العليا والجامعات الفرنسية سحبت اعترافها بكل الشواهد المغربية وفرضت اجتياز المباريات للالتحاق بمدارسها عكس ما كان عليه الأمر. وقد سبق لي ان ترأست لخمس سنوات لجنة انتقاء خاصة بمباراة التوظيف وفوجئت بالمستوى الضعيف والمزري لحاملي شهادات الإجازة. هذا من جهة أما من جهة أخرى فإن عدم امتثال الاستاذ لدورية الدرك الملكي يعد جنحة يعاقب عليها القانون واما محاصرة الدركي من طرف مواطنين فهو فعل نشار ومخالف للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل وتشجيع على الفوضى لان القانون يحفظ للاستاذ حقوقه عبر تقديم شكايته بطريقة قانونية سواء لدى القضاء أو لدى القيادة الجهوية الدرك.
29 - Arsad الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:51
قبل عقدين من الزمان يشكل عون السلطة (بعو) يخيف الناس في القبائل والمناطق النائية في ما يشكل الدركي في هذه المانطق وحش يزور البلدة كلما جاع ويبقى القايد هو ذاك الجب المظلم الذي يهرع له البعض ويخشى منه الكثير الحمد لله في هذا العصر بدأ الناس يطردون الخوف من قلوبهم وبدؤوا يشعرون انهم هم اصحاب السلطة الفعلية
30 - رضوانلعلالي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:09
هادي هية الحضارة لدار الدنب يستهل العقوبة دركي. تيعتدي على مواطن خصوا يتحاسب. دار هاد السيد مخالفة خاصو يسجلها بستيلو ماشي بالعصى
31 - حميدة الخميس 24 أكتوبر 2019 - 11:21
الاستاذ ليس لديه تأمين على الدراجة النارية التي كان يقودها لهدا قام بتلحين هده السمفونية و ادعى ان الدركي قام باهانته حتى يتملص من فعلته ولو كان ما يثبت العكس لما دخل معه في صراع .اضافة الى كونه ابن المنطقة فقد تعاطفت معه الساكنة الداعمة لاطروحة الظهير البربري الدي حاربه اجدادنا بكل الطرق وهم الان يروجون له كوننا نحن امازيغ و انتم عرب لدا لايجوز لكم ان تطبيق القانون علينا وسط غابتنا . كلنا مغاربة سواسية بين المطرقة و السندان
32 - غرباوي مهاجر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:13
اضرب ابن الأكرمين كما ضربك...
رغم مر على المقال سعات كثيرة.
انا ضد الظلم والقهر سواء كان على المواطن او على رجل امن، قديما او الان في البوادي ادا كان شخص عنده منصب جيد فقط امرأته او عائلته، كل ما تكلم معهم احد تهددهم راجلي، ابي، اخي، ابن العم، الخال، الخ. خدام مع (!) سيدخلكم إلى سجن جميعا! فما بالك برتب أخرى! واحيانا ترى من يعمل في منصب جيد تلقاه متواضع لا يحب الظلم وعنده علاقة جيدة مع الجميع، لكن اقربائه لم يدعونه وشأنه يعيش حياته طبيعيه، وحياة الناس الجيران بهدوء وسلام. في اي مشكل ينادونه الاخراجهم من هذا المشكل، والكثير لا يريد أن يقع لاقرباءه سوء حتى وان كانوا على خطء!
? متى يأتي النُدج؟
33 - ouiskhad الخميس 24 أكتوبر 2019 - 16:11
قبل كل شيء على كل من يعلق يجب معرفة حقيقة الأمر قبل الحكم على اي طرف.غالبية المغاربة تجدهم عنصريين ضد رجال الامن او الدرك مع العلم انك تجد احد افراد عائلته ينتمي الى أحد الجهازين.كفا من العنصرية كفا
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.