مرض "الصلب المشقوق" يوحد جهود نشطاء بسطات

مرض "الصلب المشقوق" يوحد جهود نشطاء بسطات
السبت 26 أكتوبر 2019 - 07:28

نظمت “الجمعية المغربية لدعم مرضى الصلب المشقوق”، مساء الجمعة، بدار الشباب الحي الإداري بمدينة سطات، لقاء تواصليا للتعريف بمرض الصلب المشقوق “سبينا”، الذي يصيب الأجنة في الشهر الأول من تكوينها قبل اكتشاف الحمل، وهو ما يتطلّب التحسيس بأهمية الوقاية من هذا المرض.

وفي تصريح لهسبريس، قال محمد الشهلي، رئيس “الجمعية المغربية لدعم مرضى الصلب المشقوق” بسطات، إن الجمعية التي يمثلها تهتم بالتحسيس بهذا المرض، خلال أنشطتها الاعتيادية، في إطار التواصل مع المجتمع المدني والأسر، خصوصا بمناسبة اليوم العالمي للصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي، الذي يصادف الخامس والعشرين من شهر أكتوبر.

وأوضح الشهلي أن مرض الصلب المشقوق يصنّف ضمن التشوهات الخلقية، التي تصيب الجنين في بداية تكوينه، مشيرا إلى أن “الجمعية العامة للاتحاد الدولي للصلب المشقوق والاستسقاء الدماغي” خصصت منذ سنة 2011 يوما عالميا للتحسيس بهذا المرض، والرفع من مستوى الوعي به، فضلا عن نشر سبل الوقاية والدفاع عن حقوق الأطفال المصابين بهذا المرض.

ونفى الفاعل الجمعوي ذاته وجود علاج لهذا النوع من المرض، باعتباره تشوّها خلقيا يقع على مستوى العمود الفقري، ولو عبر إجراء عمليات جراحية، معللا ذلك بتضرر أعصاب النخاع الشوكي، التي لا يمكن علاجها. وأضاف أن هذا المرض يؤدي إلى مضاعفات يمكن التخفيف منها فقط، بعد زيارة أطباء في تخصصات عدّة كالعظام والجهازين البولي والهضمي مثلا.

وحول أنواع هذا المرض، أوضح الشهلي أنها تنحصر في ثلاثة: أولها الصلب المشقوق المستتر، والتورّم السحائي، المعروف بظهور كيس مملوء بالماء في الظهر. أما الصنف الثالث فهو أخطر الأنواع، وهو يعرف بالتورم النخاعي السحائي، لكون النخاع الشوكي يخرج من إحدى الفقرات ويصبح بارزا على مستوى الظهر.

وقدّم السهلي نصائح للوقاية من مرض الصلب المشقوق، تتمثل في ضرورة قيام المرأة التي تستعد للحمل بعملية المراقبة والتتبع، مشددا على أهمية تتبع حالتها لدى الأطباء المختصين قبل الحمل، تكريسا لمقولة “الوقاية خير من العلاج”. كما نصحها بتناول فيتامين حمض “الفوليك” قبل الحمل بشهر. وأوضح أنه رغم وجود هذا الحمض في الأغذية الطبيعية، فإن طريقة تخزينه غير السليمة يفقد المرأة الحامل نسبة مهمة منه.

‫تعليقات الزوار

2
  • سليم
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 10:53

    اسمها السنسنة المشقوقة وليس الصلب المشقوق او Spina Bifida وهو مرض ينتج غالبا جراء نقص حمض الفوليك أثناء فترة حمل الامهات ولتجنبه يجب على النساء الحوامل تناول حمية غذائية متوازنة تحتوي على حمض الفوليك واذا اقتضى الحال تناول مكملات غذائية تحت اشراف الطبيب المختص فقط، البازلاء او الجلبانة مثلا جد غنية بحمض الفوليك وهي مصدر طبيعي

  • الى 1
    السبت 26 أكتوبر 2019 - 12:10

    تسمى بالمصطلحين معا عد إلى جميع المراجع فهي تؤكد ذلك( الصلب المشقوق) او (السنسنة) والله اعلم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين