لقاء تشاوري يناقش تعديل مدونة الأسرة المغربية

لقاء تشاوري يناقش تعديل مدونة الأسرة المغربية
الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:15

التأمت نخبة من الفعاليات الحقوقية، في اللقاء التشاوري الأول، الذي نظمته جمعية “المرأة المناضلة”، بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، الثلاثاء، بتطوان، للمشاركة في نقاش عمومي حول المادة الـ49 من مدونة الأسرة، يرمي إلى معالجة الثغرات والإكراهات المرتبطة بها.

وقالت ثريا البراج، رئيسة الهيئة المنظمة، في تصريح لهسبريس، إن “اللقاء يأتي تفاعلا مع الدينامية الوطنية التي تهدف إلى مراجعة وتعديل مدونة الأسرة، بما يتماشى مع المواثيق الدولية والتزامات الدولة المترتبة عنها”، مشيرة إلى أنه يندرج ضمن مشروع ‘جميعا من أجل المزيد من الاعتبار لمجهودات النساء’، الذي تنجزه بشراكة مع المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان”.

وحول مرامي هذا اللقاء، أوضحت البراج أنه “يهدف إلى تجميع المقترحات والتوصيات، لتعديل المادة الـ49 من مدونة الأسرة، من أجل تجاوز الإكراهات المرتبطة بها، والتي تعاني النساء ظلما وحيفا كبيرين بسببها”، وفق قولها، مضيفة أن “أغلبية النساء تضيع حقوقهن المالية ومجهوداتهن المعنوية، لغياب وسائل الإثبات أو لعدم تثمين مجهوداتهن داخل المنزل؛ فيجدن أنفسهن، في حالة الطلاق، بلا ملجأ ولا مورد مالي”.

وتابعت المتحدثة ذاتها قولها إن “القضاء يبقى مقيدا بنص هذه المادة، التي تتميز بعدم الوضوح وانعدام الإلزامية فيما يخص تقاسم الأموال المكتسبة بعد الزواج”، مشددة على ضرورة أن يحضر القانون بقوة من أجل إنصاف المرأة، في حالة وقوعها ضحية صراع أو خلاف زوجي.

وفي السياق ذاته، اعتبر عبد الناصر القصري، ناشط حقوقي ومحام بهيئة تطوان، أن “هذه القضية يمكن مناقشتها من جوانب عديدة؛ قانونية، واقتصادية، واجتماعية، بل ونفسية كذلك”، حسب تعبيره.

وأضاف الناشط الحقوقي أن الساحة السياسية والفكرية تشهد حاليا نقاشات فيما يخص تحرير المرأة ومساواتها داخل المجتمع؛ “وهو ما يعرف تناقضات على المستوى الفكري، يُسْتقى من المنابع الإيديولوجية لكل تنظير على حدة، وما يراه داخل المجتمع من صراعات”، يضيف الناشط الحقوقي.

ودعا القصري إلى جعل “لقاء اليوم فرصة لجمع أفكار المشاركين ورصّها، من أجل الوصول إلى فكر وحدوي، للرفع من شأن المرأة داخل المجتمع، لما لها من دوري ريادي”، مراهنا على قدرة النخب المشاركة في تعبيد أرضية مثمرة، والخروج بنتائج إيجابية، على الرغم من تعدد مشاربهم الفكرية.

من جانب آخر، اعتبر أحمد بوزيان، أستاذ جامعي وعضو المجلس العلمي بتطوان، أن ما يدعو إليه هذا اللقاء من نقاش “هو ربما بعد وتعدٍّ على الشريعة الإسلامية، ويزيد في التباعد بين الرجل والمرأة، كما يزيد من العنوسة والبعد عن الزواج” حسب قوله، مشيرا في حديثه لهسبريس إلى أن “التدخل في أمور الشريعة كلما زاد إلا وزادت معه السلبيات”.

وعرج عضو المجلس العلمي على نتائج بحث أنجزه مع مجموعة من طلابه، بين سنة 1995 و1997، حول معدل الطلاق بتطوان، للاستدلال على موقفه، موضحا أنه بعد دراسة دقيقة توصلوا إلى أن “نسبة الطلاق في سنة 1993 لم تتجاوز 14 في المائة، ثم تحركت المدونة ما بين 1993 و1995، لترتفع معها نسبة الطلاق إلى 25 في المائة، ووصلت في سنة 1997 إلى نسبة 29,65 في المائة، ولعلها في تزايد منذ ذلك الوقت”، يقول بوزيان، الذي أرجع سبب ذلك إلى تزايد مساحة الحرية التي أعطتها المدونة للمرأة.

‫تعليقات الزوار

6
  • أشرف العوني
    الثلاثاء 5 نونبر 2019 - 23:29

    أنا ممن يطالبون بتعديل مدونة الأسرة في هذه النقاط:1 الغاء تزويج المرأة نفسها بدون الولي 2 تيسير مسطرة التعدد والاكتفاء بالموافقة من الزوجة دون الاذن من المحكمة 3 مساواة في الحضانة بين المرأة والرجل في حالة الطلاق 4 إذا كان الاطفال في حضانة الزوج والمطلقة تعمل تلزمها المحكمة بدفع النفقة للزوج من باب المساواة والمشاركة في واجب النفقة على الأبناء

  • مواطن .
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:01

    تحديد يوم واحد للزيارة ولسويعات محدودة ليس في صالح المحضون . معاقبة الطرف الذي يمنع الطرف الاخر من حق الزيارة . الحث على التعاون في تربية الابناء في حالة الطلاق . ابعاد الاطفال عن الصراعات وعدم تصوير الطرف الاخر كغول يريد ان ينقض على المحضون . ووووو

  • مغربي من الريف
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 00:15

    المرجو من المدافعات على حقوق المرأة ونحن معكن في انتزاع الحقوق ولكن يجب ان تنصفن الرجال وتتركن لهم الحرية في الزواج اذا ارادوا وان يكونوا عادلين مع الزوجات احسن من ان يعيشوا مغامرات اخرى ونحن نعرف ان هناك مغامرين كثر .ثم ان هذا شرع الله ان يتزوج ثانية اذا كانت الحياة مع الزوجة الاولى غير مايتمناه الرجل.

  • مفقوصة
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 01:03

    ها العار أيتها الجمعيات لما تقاو فينا الله و لو غي شوية لا تعبثوا بقيم و مبادئ أغلبية المغاربة فنحن مسلمون و إن لم يعجبكم هذا الدين الحنيف فغيروا ملتكم عنه لكم دينكم و لي دين كما قال عز و جل في كتابه الحكيم. و عوض الضرب في الدين طالبو بمدونة أسرةأخرى ثانية بقوانين وضعية كالغرب و تركوا للناس حق الإخيار بين الإثنين إما مدونة الأسرة طبقا للشريعة الإسلامية بدون زيادة و لا نقصان أو مدونتكم الوضعية طبقا لهواكم الغربي. حسبي الله و نعم الوكيل. مشكورة هسبريس على النشر

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 02:07

    ان تعديل المدونة قرار ليس بالهيّن يحتاج الى بنية مؤسساتية واجتماعية تسير على سكة انقاد ما بقي من الاسرة لا ان تسعى الى خراب ما بقي منها.
    ان تجربة المدونة استنادا الى احصائيات الوزارة الوصية غير مشرفة ولم تحقق المساعي التي راهنت عليها كما ضلت بعيدة كل البعد عن غايتها المصرح بها رسميا، الا ان تعديل هذه المدونة امر محفوف بالمخاطر لاننا فعلا امام نواة المجتمع ويجب التفكير بعمق فنوعية الاصلاح الذي يجب فعلا ان يراهن على تحقيق امن اسري و عدالة تنصف كل مكونات الاسرة وتعزز من تنافسية استقرار الاسرة في مواجهة المتغيرات الراهنة التي ما فتئت تعصف بها مهددة اياها في اصولها.
    انا جعل بناء مجتمع حداثي احد احد اهم رهانات المدونة – على معنى الدقيق الحداثة- يجعل الاسرة لا محال مهددة اكثر من ذي قبل.
    ان وضعية الاسرة اليوم تشهد ازمة تدفع بها الى منحدر الانحطاط فلا بد من الاصلاح وانقاد ما بقي والذي لا يمكن التسليم به ان الاصلاح يجب ان يكون شامل و عميق يدفع الى معالجة الاعطاب لا انتاج اعاقات تشريعية تزيد الطينة بلة فالاصلاح يجب ان يشمل كل القطاعات -اننا يا سادة امام نواة المجتمع!.

  • مسلم ومؤمن
    الأربعاء 6 نونبر 2019 - 03:13

    صنف الذكور ( الرجال ) أليس لهم من يحارب ويدافع عن حقوقهم أليس الرجل انسان الا توجد نساء اذاقوا أزواجهن المر والعلقم سئلﻋﻦ ﺷﺮ النساء
    ﻓﻘﺎﻝ : هي
    1_ ﺍﻟﻤﻤﺮﺍﺽ ..
    2_ الصيّاحة …
    3_ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻜﻲ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺳﺒﺐ ..
    4_ ﻭﺗﻀﺤﻚ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﺠﺐ
    5_ ﺇﻥ ﺧﺮﺟﺖ ﺗﺒﺮﺟﺖ ﻭﺗﻜﺸﻔﺖ
    6_ ﻭﺇﻥ ﺩﺧﻠﺖ ﺫﺑﻠﺖ ﻭﺗﻘﺸﻔﺖ
    7_ ﻛﻼﻣﻬﺎ ﻭﻋﻴﺪ..
    8_ ﻭﺻﻮﺗﻬﺎ ﺷﺪﻳﺪ
    9_ ﺗﺪﻓﻦ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ
    10_ ﻭﺗﻔﺸﻲ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ
    11_ ﻭﻻ ﺗﺼﺒﺮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻨﻜﺒﺎﺕ
    12_ ﺗﻌﻴﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ على ﺯﻭﺟﻬﺎ واهله.
    13_ ﻭﻻ ﺗﻌﻴﻨهم ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ
    14_ إﻥ ﺩﺧﻞ ﺧﺮﺟﺖ .
    15_ ﻭﺍﻥ ﺧﺮﺝ ﺩﺧﻠﺖ
    16_ ﻭﺇﻥ ﻗﺮﺑﻬﺎ ﻧﻔﺮﺕ
    17_ ﻭﻟﻌﺸﻴﺮﻩا ﻛﻔٌﺮﺕ
    18_ و ﺇﺫﺍ ﻏﻀﺒﺖ ﻓﺠﺮﺕ
    18_ ﻃﻔﻠﻬﺎ ﺟﺎﺋﻊ
    19_ ﻭﻓﺮﺿﻬﺎ ﺿﺎﺋﻊ
    20_ ﺭﺑﻬﺎ ﻏﻀﺒﺎﻥ
    21_ ﻭﺯﻭﺟﻬﺎ ﻧﺪﻣﺎﻥ
    22_ ﻭﻳﺤﺒﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
    23_ تشتكي ﻭﻫﻲ ﻇﺎلمة
    24_ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻭﻫﻲ غائبة
    25_ ﻭﺗﺬﻡ ﻭﻫﻲ ﻋﺎﺋﺒﺔ
    26_ ﻟﺴﺎﻧﻬﺎ ﻃﻮﻳﻞ
    27_ ﻭﺛﻮﺑﻬﺎ ﻗﺼﻴﺮ
    28_ وﺑﻴﺘﻬﺎ ﻫﺠﻴﺮ
    29_ ﻗﻮﻟﻬﺎ زور
    30_ وﺩﻣﻌﻬﺎ فجور
    31_ ابتليت ﺑﺎﻟﻮﻳﻞ ﻭﺍﻟﺜﺒﻮﺭ.
    32_ ﻭﻋﻈﺎﺋﻢ الأمور
    33-وتقطع زوجها من اهله بكثرالشكاوي والقصور.
    هل تستاهل من تحمل هذه الصفات سنتيم تعويض
    رزقكم الله خيرهن.
    وأعاذكم من شرهن٠

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير