24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جماعة المحبس تتعزز بمشروع ربط الماء والكهرباء

جماعة المحبس تتعزز بمشروع ربط الماء والكهرباء

جماعة المحبس تتعزز بمشروع ربط الماء والكهرباء

قام عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، رفقة يوسف الخير، عامل إقليم أسا الزاك، بتدشين مشروع ربط جماعة المحبس، التي تعتبر من بين أقصى المناطق الحدودية، بالشبكة الوطنية للكهرباء، وكهربة مركز الجماعة ودوار بئر ستة.

وبلغت الكلفة الإجمالية للمشروع 17.7 ملايين درهم، ممولة من طرف وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وإقليم أسا-الزاك والجماعة القروية المحبس.

وسيمكن هذا المشروع، الذي يستهدف كهربة حوالي 322 مسكنا أي ما يقارب 1620 نسمة، من مواكبة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، وتحسين الظروف المعيشية للساكنة.

وأشارت معطيات توصلت بها الجريدة إلى أن الأشغال المنجزة تهمّ إنشاء خط كهربائي رئيسي يبلغ طوله 80 كيلومترا، وبناء مركزين للتوزيع العمومي بقدرة إجمالية 350 كيلو فولط امبير، وكذا إنجاز خطوط كهربائية من الجهد المنخفض بطول 4 كيلومترات. وبفضل هذا الإنجاز سيصل معدل الكهربة القروية بإقليم آسا-الزاك حوالي 95.6٪.

وأضافت مصادر الجريدة أن "هذه الزيارة الميدانية تندرج في إطار الرؤية الجديدة للمكتب المتعلقة بتطوير مهامه، وكذا مواكبة الجماعات الترابية من أجل ضمان استمرارية تزويد المواطنين بالماء والكهرباء، وتوفير خدمة تطهير السائل".

وبالمناسبة، قام عبد الرحيم الحافظي والوفد المرافق له، بزيارة تفقدية لأشغال بناء مركز تحويلي من فئة 22/60 كيلو فولط لمدينة أسا، تبلغ كلفته الإجمالية 24 مليون درهم. وستمكن هذه المنشأة الجديدة من مسايرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، وتأمين تزويد إقليم أسا-الزاك بالكهرباء، ومواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بالمنطقة، وتحسين جودة التزويد بالكهرباء بهذا الإقليم.

وفي الإطار نفسه قام المدير العام والوفد الرسمي بزيارة مشروع تقوية تزويد مدينة أسا بالماء الشروب، والذي يشمل تثنية محطة المعالجة لإزالة الحديد والمنغنيز بصبيب قدره 10 لترات في الثانية، بغلاف مالي يناهز 11.4 ملايين درهم. وسيمكن هذا المشروع من تأمين حاجيات مدينة أسا من الماء الشروب على المدى القريب والمتوسط.

يُشار إلى أن حفل التدشين، الذي يواكب الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء عرف حضور عدد من البرلمانيين والمنتخبين وممثلي السلطات المحلية، إلى جانب مسؤولين عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 09 نونبر 2019 - 22:21
الدليل القاطع على أن الصحراء المغربية أرضا أمازيغية كما جاء في مؤلف وزير الإتصال السابق السيد الخلفي هي الكثير من الأسماء والبلدات في الساقية الحمراء ووادي الذهب تحمل أسماء أمازيغية ومنها : -لمسيد -ابطيح -تيلمزون -اوسرد -تيشلة -بئر انزران -كلتة زمور -امكالة -ايمليلي -كرب مزوار -واد توكات -تاغجيجيت -اسا -امهيريز -بئر كندوز الخ... ما على المهتمين إلا أن يقونوا ببحث في الميدان.. وبهذا يتبين للإخوة الصحراويين أنهم تعرضوا للنصب والتغرير بالأكاديب والبهتان بخلق دولة خاصة للعرب في المنطقة
2 - عابر سبيل السبت 09 نونبر 2019 - 23:16
بادرة طيبة، حبذا لو إستفاد منها جنودنا المرابطون في الحزام الأمني....
3 - مغربي أمازيغي صحراوي الأحد 10 نونبر 2019 - 09:12
على المؤشرين بالعكس على تعليقي السابق أن يعطونا الجواب والحجة كتابة ولا يكتفوا بالتاشيرات... لكن مهما كان الجواب لن يكون مقنعا ما دامت الأرض تتكلم...
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.