24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "درب عمر" يستقبل باحثين عن الملابس و"الفاكية" في "مولد النبي"

"درب عمر" يستقبل باحثين عن الملابس و"الفاكية" في "مولد النبي"

"درب عمر" يستقبل باحثين عن الملابس و"الفاكية" في "مولد النبي"

رغم أنه مجرد ذكرى وليس احتفالا دينيا في مقام عيدي الفطر والأضحى، يخرج "المولد" المغاربة من بيوتهم ومقرات عملهم في اتجاه أسواق و"قيساريات" الدار البيضاء.

هنا، بدرب عمر، محلات بيع الفواكه الجافة "الفاكية"، كما الحلويات والملابس، خصوصا ملابس الأطفال، تضج بالزبناء من مختلف الشرائح، ولا صوت يعلو صوت الباعة وهم يروّجون بمختلف الأساليب لبيع سلعهم.

وتحول السوق الشهير، خلال هذه الأيام التي سبقت ذكرى المولد النبوي، خصوصا وأنها تتزامن مع العطلة الدراسية، إلى وجهة لمختلف الأسر البيضاوية، كل يبحث عن ضالته، ما بين م يرغب في اقتناء الملابس لفائدة أطفاله، وبين من يرغب في اقتناء بعض الفواكه الجافة.

الشاب هشام، صاحب محل تجاري لبيع "الفاكية"، كشف في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "عيد المولد" أنعش الحركة التجارية بدرب عمر بعد كساد عرفه السرق مباشرة أعقب الدخول المدرسي.

وبخصوص الأسعار الخاصة في مثل هذه المناسبة، خصوصا وأن المواطنين يشتكون من ارتفاعها في الأعياد الدينية، أكد المتحدث ذاته أنها في متناول الجميع، مضيفا أن العرض متنوع والسلع متوفرة بكميات كبيرة.

وعلى مستوى درب السلطان، فقد تحول شارع محمد السادس وصولا إلى شارع الفداء، إلى قبلة للمواطنين، حيث الباعة منتشرين على طول المكان. النساء تركن منازلهن، وتوجهن إلى المحلات والقيساريات بحثا عن ملابس لأطفالهن وإدخال الفرحة عليهم بهذه المناسبة.

وتعد هذه الأسواق التجارية الشعبية، قبلة للبيضاويين، بالنظر إلى كونها تتماشى والقدرة الشرائية، حيث يؤكد الباعة أن الأثمنة غير مرتفعة، إذ يمكن لكل واحد أن يشتري السلعة التي يرغب فيها بحسب قدرته المالية.

وبقدر ما يعرف درب السلطان توافد النساء في مثل هذه المناسبات خصوصا يومي الأربعاء والسبت، فإن هذا المكان، يكون قبلة لبعض محترفي ومحترفات النشل، بالنظر إلى الازدحام الكبير التي يعرفها المكان، الشيء الذي يجعل النساء يحترزن كثيرا مخافة سرقة المبالغ المالية التي بحوزتهن لاقتناء الملابس.

وكان للأسواق التجارية الكبرى والمحلات المعروفة بحي المعاريف وعين الذياب، حظ وافر في هذه المناسبة الدينية، من طرف الأسر الميسورة، حيث عرفت بدورها توافدا للأسر البيضاوية، خصوصا موروكومول، إذ شهدت المحلات به إقبالا من طرف الراغبين في اقتناء ملابس لشركات معروفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - زموري السبت 09 نونبر 2019 - 18:38
ليس عيبا بالتذكير بخصال. نبينا. صلى الله عليه وسلم.
خصوصا الأطفال. ف الخارج. لأن بعض. دول المشر ق لا يحتفلون. به.
وكل عام و الشعب المغربي. بخير.
والإنسانية جميعا.
2 - كل الاسواق في ... السبت 09 نونبر 2019 - 19:46
... مدن وقرى المغرب مزدحمة بالمشترين ، رواج تجاري غير مسبوق في اسواق جميع الاحياء .
فمثلا في سويقة مدينة الرباط العتيقة يصعب المرور بكثافة الازدحام.
مما يعني ان القدرة الشرائية للاسر المغربية في ارتفاع ولله الحمد .
انها بركة شعار : الله ، الوطن ، الملك .
3 - مواطن . السبت 09 نونبر 2019 - 20:50
ملاحظتي حول الصورة المرفقة هي احتلال الملك العمومي بلاحسيب ولا رقيب . ترك حوالي نصف متر للمشتري ما بين الدكان الاول والدكان الذي يقابله ويتركون الدكان فارغا بالداخل . متى نتنظم ؟ .
4 - Dr Alaoui السبت 09 نونبر 2019 - 20:51
في الحقيقة ان دائما اشتري الفاكهة من درب عمر لانها ذات جودة عالية وخاصة تمور المجهول
5 - عيد مبارك السبت 09 نونبر 2019 - 21:19
رغم انه مجرد ذكرى - ما هذا ياعبد الاله الشبل / عليك بالاحترام لنبينا ولكل المسلمين فهو عيد نحتفل به سبعة ايام تعلموا من المسيحيين واليهود التقدير والاحترام والحب لرسلهم وزرعها لابنائهم والاحتفالات والهدايا والانوار والورود والدعوات لبعضهم واحياء الرحم لمدة شهر او اكثر وعيدنا مبارك جميعا
6 - الاعتراض الأحد 10 نونبر 2019 - 06:31
ملاحظة الرقم 3 فيها نوع من دقة الملاحظة وهي ثقافة مجتمعية عندنا تفشت كثيرا وأسميها ثقافة الاعتراض على جميع المستويات الحرفية والمهنية والخدمات العمومية ودالك بمعنى:
البائع يعترض طريق المارة ليبتز جيوبهم وهناك من يعرض سلعته على عرض الطريق كما أن المار نفسه يعترض جيوب الناس منهم الطبيب والمحامي والاستاد والمنعش العقاري...والائحة طويلة يبقى الوحيد الدي الكل يعترضه وهو العامل اليومي موضف بناء كل الناس المأجورين وهناك الاعتراض السمين وهي الصفقات والاضعف فيهم من يعترض طريقك مباشرة لانهم اعترضوا تكوينه فيما قبل
والدول القوية تعترض الكل بصندوق النقد الدولي
والدول التي لها القوة على الاعتراض هي الدول التي تعترض المعترضين داخلها
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.