24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | عشرات العمّال بمطار محمد الخامس يحتجون أمام مقرّ إدارة "لارام"

عشرات العمّال بمطار محمد الخامس يحتجون أمام مقرّ إدارة "لارام"

عشرات العمّال بمطار محمد الخامس يحتجون أمام مقرّ إدارة "لارام"

احتج العشرات من عمال وعاملات شركات الخدمات الأرضية بمطار محمد الخامس الدولي، صباح اليوم الأربعاء، أمام إدارة الخطوط الملكية المغربية بالدار البيضاء، تنديدا بما أسموه "تعسفات تُمارس في حقهم وفِي حق العمل النقابي".

وندّد المحتجون، المنضوون تحت لواء المكتب الموحد التابع للاتحاد المغربي للشغل، بالطريقة التي تتعامل بها الشركات المذكورة مع العمال والعاملات وحالات الطرد والتنقيلات التي لحقت العشرات منهم، في تحدّ صارخ للاتفاق الموقع في يونيو الماضي.

واستنكر المحتجون، نساء ورجال، ومنهم من قضى سنوات عديدة داخل مطار محمد الخامس الدولي ضمن الخدمات الأرضية، تنصل شركة الخطوط الملكية المغربية من الاتفاق المبرم معها ومن الوعود التي قطعتها وبحضور مختلف السلطات.

وطالب يونس الرافعي، الكاتب العام للمكتب الموحد لعمال وعاملات شركات الخدمات الأرضية بمطار محمد الخامس، بالتراجع عن هذه القرارات التي طالت عددا من العمال، والتي من شأنها أن تؤدي إلى تشريد العديد من الأسر التي كانت تعيش بسببه.

وشدد الرافعي، في تصريحه، على أن الشركة تراجعت عن الميثاق الجماعي الموقع معها بحضور السلطات، والذي يضمن حقوقا ومطالب الشغيلة؛ بما فيها ضمان الاستمرارية للعمال.

وأعرب النقابي المذكور عن استغرابه وتفاجئه رفقة باقي العمال من هذا التراجع بعد الفترة الصيفية، حيث شرعت في محاربة العمل النقابي وممارسة مجموعة من التعسفات، مشيرا إلى أن هذا الوضع فاق المتوقع، وفق تعبيره.

وطالب العمال المحتجون أمام مقر الشركة بالحي الحسني بالدار البيضاء الإدارة بالالتزام بالميثاق الجماعي الموقع معها، والعمل على إرجاع العمال الذين طُردوا بدون سند قانوني تفاديا لتشريدهم وتشريد أسرهم.

وقرر المكتب العمالي خوض سلسلة من الوقفات الاحتجاجية، تنديدا بما اعتبره "مواصلة إدارة الشركة الطرد والتنقيلات التعسفية ومحاربة العمل النقابي داخل مطار محمد الخامس".

وأكد بيان سابق للمكتب العمالي أن "أوضاع العاملين أصبحت تتسم بالتدهور والاستياء جراء مواصلة الطرد والتنقيلات التعسفية المتخذة في حق العاملين، وعلى رأسهم الممثلون النقابيون (أكثر من 200 عاملة وعامل مطرود) بـ OPPUS.RH-TECTRA -ATLAS SERVAIR-GPI، التابعون لشركة الخطوط الملكية المغربية لا لشيء سوى مطالبتهم باحترام الحق والحريات النقابية والاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة ضد الميثاق الاجتماعي الموقع بتاريخ 25 يونيو الماضي بمقر عمالة إقليم النواصر".

وحمّل البيان إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية وشركتي "رام هاندلينغ" و"أطلس سيرفر" مسؤولية "تفاقم الاحتقان الاجتماعي وتدهور الأوضاع الاجتماعية داخل مطار محمد الخامس الدولي"، مضيفا "وفي حالة عدم الاستجابة لمطالبنا العادلة، وعلى رأسها إرجاع جميع المطرودين إلى عملهم، سنقوم بمختلف الخطوات النضالية المشروعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - stop الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:56
مطار محمد5 تابع للمكتب الوطني للمطارات وعدة شركات طيران تستعمله وليس لارام بوحدها,هؤلاء العمال يشتغلون عند شركات خدماتية وليس عند لارام.
2 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:02
عشرات العمال بمطار محمد الخامس يحتجون أمام مقر إدارة "لارام" . هذا فقط يقع في مطار محمد الخامس وما بالكم بما يجري في المطارات الاخرى بالبلاد (مراكش فاس وجدة اكادير) وهل هذا الشغالين في كل مهمة مجتمعة يعملون بشكل جدي نحو المسافرين كما ينبغي ؟
Des dizaines de travailleurs à l'aéroport Mohammed V manifestent leurs mécontentement devant le siège de l'administration la (RAM) . Ce si uniquement à l'aéroport Mohammed V et que se passe-t-il dans les autres aéroports du pays (Marrakech , Fès , oujda , Agadir) Ces travailleurs travaillent-ils sérieusement au bon service des passagers comme il se doit
3 - toudik الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:08
العمال يشكيو التهميش والمسافرين يشكيو التعسف والحكرة ،فين غادي توصلوها هاد الخطوط،خاصنا النصارا هما اللي يسيروها من المدير حتى موظف وشفو كي غدي تولي،إذا عربت خربت ،
4 - Karim de Montréal الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:08
Une compagnie qui ne respecte même pas ses employé,comment elle va respecter ses clients,et ça refléter sur la qualité de service qu’on reçoit ,dernièrement il avait beaucoup de retard pour récupérer les bagages imaginer attendre 3heure pour les récupérer, une compagnie poubelle moi personnellement j’ai en 2018 et 2019 j’ai pris mon billet avec air Canada
5 - مغربي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:19
بلاد ديال الاضرابات المصنوعة من أطراف (...) في كل القطاعات ؟ ! ب المغربية :ونوضو تخدم البلاد والعباد بالمعقول. نداء للجميع حكومة أحزاب نقابات وجمعيات.
6 - محمد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 20:20
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إدارة المطار ومعها السلطات العمومية يقومون بقمع وسلب حقوق العمال والعاملات بسبب انهم طالبو بحقوقهم وصون كرامتهم اين مسؤولين هده البلاد ام ان الكل متواطئ علي الشعب
7 - MRE VICTIM الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:52
je prends l'avions depuis 18ans et voyagé depuis plusieurs aeroports sans aucun problem.il ya quelques semaines j'ai voyager de aéroport mohamed 5 mes bagages ont ete endommagé
par les bagagistes. ils se vengent de leurs situation en cassant les bagages des voyageurs. c'est la honte de ce pays malheureux
8 - بوشعيب مول النظاظر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 21:57
الادارة يجب ان تتعامل مع العمال بمرونة و تحفيزات و احترام.اما طريقة العنترية و الطرد و التكبر لا تعتبر طريقة حضارية . لذلك فهذه الشركة عندها مشكل التواصل بين الادارة و العمال . وعليها ان تخفض الاثمنة عموما . حتى العمال عليهم ان يكونوا نشطاء في عملهم لان هذه الشركة تمثل بلدهم .
9 - مطرود بدون مبرر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:29
شركة متوسطة بين عامل هي مشكلة الحقيقية مثل،tectra
10 - jalal الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:32
الى المغاربة الدين عانوا من تجاوزات هؤلاء الاشخاص اللديد يحتجون الان..انهم يستحقون الضرد وتعويضهم باناس لهم ضماءر ،كيف ان لكم مشاكل مع مشغلقكم وتقومون بالانتقام من المواطن والمسافرين بصفة عامة. انا وصصلت اامطار الساعة السادسة صباحا لم احصل على حقاءبي حتى الساعة الرابعة بعد الزوال
11 - Abu Mohammed الخميس 14 نونبر 2019 - 00:08
السلام عليكم .. انا دائما ازور المغرب وللأسف دائما من خلال مطار محمد الخامس .. للاسف المغربي لا يجد الاحترام فما بالكم بغيره ؟ المفروض مثلا يكون هناك صف مخصص للمغاربة عن باقي الجنسيات .. بل حتى كبار السن يشدون الصف عند دخول البلاد .. الإدارة ديال المطار خصها تتغير بإدارة جديدة و راقية و متعلمه وشكرا
12 - للتوضيح الخميس 14 نونبر 2019 - 09:45
تعقيبي على الرقم 11:
باينة فيك خويا شحال ما جيتي البلاد خاصك تحين المعلومات ديالك را داروا بلاصة خاصة بالمغاربة.داك التعليق مبقات عندوا حتى فائذة دبا.
13 - ولد الصبايطية الخميس 14 نونبر 2019 - 14:54
عبد ربه لا ناقة ولا جمل له في كل هذا وذاك وللامانة فقط بعد اطلاعي على بعض بنود قانون IATA
الذي ينص على: يمنع منعا كليا الاستعانة بشركات المناولة SOTRITANCE اي GPI و TECTRAT
لذا انصح مسؤولي لارام تطبيق القانون والاهتمام اكثر بالمستخدمين الذين يشتغلون ليل نهار، لا هضم حقوقهم وجعلهم عبيد يشتغلون في ضيعات المسؤولين
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.