سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية"

سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية"
الخميس 14 نونبر 2019 - 01:00

تظاهر العشرات من المواطنين القاطنين بدوار آيت اسماعيل بجماعة تاكلفت بإقليم أزيلال، أمس الأربعاء، أمام مؤسسة تعليمية، احتجاجا على تأخر إحداث إدارة تربوية لستّ (06) فرعيات متواجدة بالمنطقة.

ورفع المحتجون الذين كانوا يتشكلون من مختلف الفئات العمرية يافطات تلخص مطلبهم، وصورا للعاهل المغربي وشعارات تندد بالوضع التعليمي القائم وبأسلوب التسويف والمماطلة الذي رافق مطلب إحداث الإدارة التربوية منذ 2017، على حد قولهم.

وأوضح محمد جرمون، رئيس جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ آيت اسماعيل، أن احتجاج الساكنة لساعات أمام مدرسة آيت اسماعيل الابتدائية جاء من أجل وقف معاناة السكان الذين يضطرون إلى قطع أزيد من 20 كلم للحصول على وثائق إدارية من الإدارة التربوية المتواجدة بمركز سيدي عزيز بجماعة تاكلفت.

وقال جرمون إن “انقطاع تلامذة دوار آيت اسماعيل عن الدراسة منذ حوالي شهر ونصف لم يحرك المسؤولين عن القطاع، كما لم يحرك ممثلي السلطات المحلية، ما يكشف أن العديد من الشعارات الداعية إلى النهوض بالتعليم والحد من الهدر المدرسي ليست سوى حبر على ورق”.

وتساءل المتحدث عن موقع ساكنة دوار آيت اسماعيل من التنمية المحلية، “في ظل الوضعية المعطوبة التي يعيشها قطاع التعليم”، معتبرا “الهدر المدرسي الناتج عن بعد الفرعيات عن الإدارة المركزية بمركز سيدي عزيز عاملا يعاكس طموحات الساكنة، ويقوض طموحات أبنائها في بلوغ مستوى دراسي أفضل”.

ووصف أعيسي الحسين، القاطن بالدوار، الوضع التعليمي بـ”المتعثر”، مشيرا إلى أن فرعية أدار نغييل المتواجدة بالمنطقة ذاتها لازالت مغلقة إلى حد الآن، وتفتقر الى مُدرس رغم أن عددا من التلاميذ سبق أن سجلوا بها، كما نبّه إلى موقع فرعية أُسكار “الذي يُشكل خطرا على المتعلمين بسبب تواجده بقناة لمياه الأمطار (شعبة)”، مُشبها الوضع بـ”ملعب تارودانت”.

وأكد محمد جرمون أن “الساكنة مستعدة للمبيت أمام مدرسة آيت اسماعيل الى حين تلبية مطلبها”، قائلا إن “الاحتجاج جاء بعدما استنفدنا كل الطرق الممكنة للتواصل مع المسؤولين عن القطاع محليا ووطنيا”، مضيفا أنه بمعية عدد من ممثلي الساكنة سبق أن زاروا المدير الإقليمي للتعليم بأزيلال وعامل الإقليم ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والوزارة المعنية بالقطاع دون الوصول إلى حلول ملموسة.

وفي تعليقه على الموضوع، أوضح المدير الإقليمي للتعليم بأزيلال أن المعطيات المتوفرة للخريطة المدرسية تفيد بأن التقسيم الجديد سيمكن دوار آيت اسماعيل من إدارة تربوية خلال الموسم 2020/2021، مشددا على أن “كل الجهات المسؤولة عن القطاع، من أكاديمية جهوية ومديرية إقليمية ومحلية وسلطات محلية، لا تتواني في بذل المزيد من الجهود من أجل النهوض بالقطاع وتحسين مستوى التعلم لدى التلاميذ، خاصة بالعالم القروي، حيث لازالت بعض الإكراهات تحول دون تحقيق المنشود”.

‫تعليقات الزوار

7
  • متضرر
    الخميس 14 نونبر 2019 - 02:05

    نطالب بتعيين مدير يشرف على المؤسسة ويحد من بعض الأشياء السلبية في الفرعيات مثل تغيب بعض المعلمين المتعاقدين اما بالاضرابات أو بدونها وليبقى بناتنا وأبنائنا قريبون منا لأنه حتى في المركزية البعيدة هناك تغيبات المتعاقدين .

  • مغربي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 07:18

    من يحتج ؟ هل السكان الدين لا حول ولا قوة لهم.؟ ام من وراء الستار ؟ .اللعبة معروفة. وكفى من الفوضى. واهتموا بمصلحة البلاد بدل المصالح الحزبية الشخصية. رآه قهرتوا العباد بهده الخرجات المصنوعة في جميع أنحاء المغرب.

  • مغربي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 08:41

    وجود المدير كعدمه في ظل بنية تحتية مهترئة كان بالاحرى من الساكنة المطالبة بتوفير ظروف العيش الكريم ( طرق .مستشفى .دار الفتاة……..) واللائحة طويلة اما ادارة تربوية في شخص المدير فلن تغير من الامر شيئا

  • مختار
    الخميس 14 نونبر 2019 - 08:50

    والله الا ضحكت فهاد صورة هاد ناس اش يعرفون من تربية تضحكون على عباد الله

  • Sami
    الخميس 14 نونبر 2019 - 09:05

    الادارة ليس لها ما تفعل ضد الاضرابات

  • باحث في علوم التربية
    الخميس 14 نونبر 2019 - 09:35

    ترى فقط الاشياء السلبية فقط هو تغييب المتعاقدين زعما غير هادشي ليخاص ليكم اوا تستهلوا أكثر من تلك العقوبات المفروضة عليكم كل المشاكل تام حلها بقي فقط المتعاقدين انا من جانبي الى كان المطلبكم هو احداث الادارة من اجل مراقبة اساتدة التعاقد فأن بدوري اطالب بأغلاق تلك المدارس و الله اعون و اشير الى انا بدوري ان الفرعيات كما حكى لي بغض الاصدقاء مستوى التلاميذ هو مستوى هزيل و ربما الاموات افضل منهم اوا سير دير شي شغل الى عندك او طلب بحقك او خالي عليك الناس طلب بحقها

  • sarah
    الخميس 14 نونبر 2019 - 09:55

    vous n'avez pas en core compris qu ils ne veulent pas que vous accéder au savoir afin d’évoluer

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب