24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  2. الفرنسيون يتصدرون عدد ليالي المبيت بمدينة أكادير (5.00)

  3. باحثون يدعون إلى الضبط القانوني لتسليم رخص الأهلية للسياقة‬ (5.00)

  4. الحجمري يتسلم بباريس الجائزة الكبرى للفرانكفونية (5.00)

  5. حركة تنتقد جدارا رمليا عازلا في كورنيش الناظور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الأمطار تحول "سوق الجملة" إلى مستنقع بالمحمدية

الأمطار تحول "سوق الجملة" إلى مستنقع بالمحمدية

الأمطار تحول "سوق الجملة" إلى مستنقع بالمحمدية

تحول سوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة المحمدية، مع بداية التساقطات المطرية، إلى مستنقع أوحال، ما جعل الولوج إليه من طرف التجار أو الزبناء صعبا، الأمر الذي أثار تذمرا في صفوف المهنيين الذين يشتغلون بداخله.

وأضحى سوق المصباحيات بمدينة المحمدية، هذه الأيام، بالنظر إلى عدم إقدام الجماعة على إصلاحه وإصلاح ممراته، شبيها ببركة مائية كبيرة، ما جعل التنقل داخله أمرا صعبا، إذ تجد العربات والشاحنات التي تحمل السلع صعوبة في الولوج إليه.

وعبر عدد من التجار، الذين تحدثوا إلى جريدة هسبريس الإلكترونية، عن تذمرهم من الوضع الذي يعرفه سوق الجملة للخضر والفواكه، والذي يؤثر على مدخولهم بسبب صعوبة الولوج إليه من طرف الزبناء وكذا أصحاب العربات والشاحنات.

وشدد هؤلاء على أنه رغم المناشدات والطلبات التي تم التقدم بها إلى المجلس الجماعي لمدينة المحمدية من أجل التدخل لإصلاح السوق، مازال الوضع على ما هو عليه، مستغربين "التعامل السلبي" من لدن الجماعة.

وقال عبد الله شطيبي، رئيس جمعية الخير والبركة لتجار الخضر والفواكه، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "خلال فصل الشتاء، تتفاقم معاناتنا بشكل كبير، إذ يتحول السوق إلى مستنقع كبير يصعب فيه العمل، لذلك نطالب المجلس البلدي بتبليطه".

وعبر رئيس الجمعية، عن استغرابه رفض رئيسة الجماعة، إيمان صبير، استقبال التجار والتحاور حول المشاكل التي يتخبطون فيها، وعلى رأسها الوضعية الكارثية للسوق خلال فصل الشتاء، مؤكدا أنهم قدموا طلبات للمجلس، لكن بدون جدوى.

وشدد عبد الله شطيبي، ضمن تصريحه، على كون الجماعة قامت منذ شهر ونصف بكراء السوق بمبلغ 91 مليون سنتيم، غير أنها لم تقدم أي شيء لهذا المرفق الذي يضخ مبالغ مالية في ميزانيتها بشكل سنوي.

وامتعض التجار داخل سوق الجملة من الطريقة التي يتعامل بها المجلس الجماعي معهم، متسائلين: "واش حنا ما كنساهموش في الاقتصاد؟ واش ماكنوفروش فرص شغل؟ واش ما كانساهموش في تحقيق الأمن الغذائي للساكنة؟".

وحسب التجار فإن سوق الجملة للخضر والفواكه يعاني أيضا من غياب الإنارة العمومية، إذ يتكفلون لوحدهم بإنارة محلاتهم في غياب تام للأعمدة الكهربائية؛ فيما يفاقم وضعيتهم التنظيمية عدم تخصيص مركز لعناصر القوات المساعدة من طرف السلطات الإقليمية للمساهمة في التنظيم.

وأكد التجار أن الرئيس السابق للجماعة حسن عنترة، الذي تم عزله، عمل بعد عقد لقاء مع الجمعية المهنية على تشييد مرحاض بالسوق، كما خصص ميزانية من أجل تبليطه وتشييد سُور له، لكنها جمدت بعد إسقاطه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مواطن من المحمدية الأحد 17 نونبر 2019 - 14:42
هذا السوق يبيع التجار فيه مفاتيح محلاتهم فيه ما بين 130 الى 200 مليون رغم رداءتها
كراء الأرضية الذي يدفعونه تافه
ومع ذلك يريدون أن يجهزوه من المال العام حتى تتضاعف أثمان بيع المحلات
باعتباري مواطن مغربي بالمحمدية أدعو الى انفاق الميزانية الجماعية على ما ينفع عموم السكان وليس لأجل اثراء قلة من التجار الذين يبحثون عن الريع بالمال العام
كلمة أخيرة لمن تكلم في المقال:
اذا كان السوق كما تدعون لماذا أنتم جالسون فيه متمسكون به؟؟؟
2 - aziz الأحد 17 نونبر 2019 - 14:49
أسواق الجملة من بين جحور الريع التي لم تستطع أو لم ترد الحكومة إصلاحها.
المغرب الاخضر والصناعات الغدائية ووفرة في الانتاج لكن للأسف مع أسواق الجملة التي تتم إدارتها بعقلية الاقطاع وعصور الظلام.
وباراكا من الريع. راه هو أهم سبب لإعاقة النمو الاقتصادي.
أناس يغتنون بدون عمل أو إبداع. فقط لأن خالتهم في العرس.
3 - تايكة غرماد الأحد 17 نونبر 2019 - 14:57
الملايين تهدر في التفاهات من مواسم ورحلات سياحية في حين مختلف أسواق البلد خصوصًا القروية منها تغرق في الوحل كل يوم سوق ممطر يستحي المواطن ان يدخل الى ارض ملوثة تختلط فيها الأزبال بالواد الحار بمياه الأمطار في حين تحصد الجماعات ملايين الدراهم من السوق ولا تقدر ان تغطي ارضية الاسواق بالرمل والحصى قد يتطلب الامر بعض الشاحنات من هذه المادة !!
الغريب ان السلطات الوصية من قواد وبشوات وعمال يتجاهلون الوضعية الكارثية لأرضية الاسواق القروية والمراكز الحضرية وهذه صورة للفوض والتسيب والاستهتار الذي يعم البلد
4 - ع سطاتي الأحد 17 نونبر 2019 - 15:10
وهل هاذا بجديد علي المغرب ؟ فكلما كانت امطار الخير تحول المغرب الى جحيم في الاسواق والطرق و....
5 - مول ضو الأحد 17 نونبر 2019 - 15:15
مدينة المحمدية أصبحت مثال للتسيب و البنية التحتية المهترئة جميع الطرق محفرة و كثرة دودانات ... فلوس دودان كاينين أو فلوس الزفت مكاينينش أو فيناهيا ربط المسؤولية بالمحاسبة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.