24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بعد احتجاج المغرب .. تركيا تسحب شريط فيديو يُسيء إلى الصحراء (5.00)

  2. الملك يعين أعضاء لجنة النموذج التنموي وينتظر التعديلات بالصيف (5.00)

  3. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  4. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  5. استطلاع يقيس الفساد في المغرب .. الحكومة أكثر تورطا والأمن أقل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | لجنة اليقظة تتأهب لمواجهة البرد في إقليم ميدلت

لجنة اليقظة تتأهب لمواجهة البرد في إقليم ميدلت

لجنة اليقظة تتأهب لمواجهة البرد في إقليم ميدلت

عقد مصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت، اجتماعا موسعا للجنة الإقليمية لليقظة، بعد أولى التساقطات الثلجية التي شهدها الإقليم الليلة الماضية، من أجل اتخاذ الإجراءات التقنية والأمنية لحماية المواطنين من أخطار الثلوج وانخفاض درجة الحرارة.

وجرى خلال هذا الاجتماع تدارس سبل التنسيق والتواصل بين جميع المتدخلين للحفاظ على سلامة المواطنين، واتخاذ كل الإجراءات الاستباقية، تحسبا للتغيرات المناخية المقبلة، وعرض مخطط العمل الذي سيعتمد من أجل التخفيف من تداعيات مودة البرد والتساقطات الثلجية على ساكنة الإقليم.

وتدارست اللجنة الإقليمية لليقظة، التي ترأسها عامل الإقليم، سبل التدخل لإسعاف الحوامل والمرضى بالمناطق النائية، وتوجيههم إلى أقرب نقطة صحية، مع توفير أماكن استقبال للعابرين والأشخاص بدون مأوى، مع تعزيز حظيرة الآليات وكاسحات الثلوج، وتعبئة القطاع الخاص، لفك العزلة عن المناطق النائية، وضبط عملية وضع الحواجز الثلجية.

وقال مصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت، في كلمته التوجيهية، إن هذا الاجتماع الموسع للجنة الإقليمية لليقظة يأتي "تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وتطبيقا لمقتضيات الدورية الوزارية عدد 7670 المتعلقة بتفعيل المخطط الوطني الشامل الرامي للحد من تداعيات موجة البرد القارس، والتخفيف من آثارها على السكان المتضررين".

وشدد النوحي على "ضرورة إيلاء العناية الكبيرة للمواطنين أينما وجدوا، وتقديم الدعم المباشر لهم خلال فترة التساقطات الثلجية والمطرية وموجة البرد القارس"، فضلا "عن القيام بالتعبئة الشاملة والمستمرة في الدواوير والقرى والمناطق المتضررة لحماية الساكنة وتسهيل ولوجها إلى الخدمات العمومية".

المسؤول الإقليمي ذاته أكد أن مجموعة من التدابير والإجراءات الاستباقية قد اتخذت على مستوى عمالة ميدلت لفائدة ساكنة المناطق المستهدفة؛ منها تفعيل اللجنة الإقليمية لليقظة وتتبع المخاطر الناتجة عن موجة البرد، وتحديد المناطق المعرضة لموجة البرد، والتعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجيستيكية وكذا الموارد البشرية، فضلا عن تفعيل اللجان المحلية التي يعهد إليها تنظيم زيارات ميدانية والاتصال مع الساكنة المقيمة بالمناطق التي ستعرف موجة من البرد، لمعرفة احتياجاتها غور التوصل ببرقيات النشرات الإنذارية.

ومن بين التدابير المتخذة، يضيف النوحي، إعداد لوائح خاصة بالنساء الحوامل لتتبع وضعيتهن، وإحصاء مرضى القصور الكلوي بالمناطق المعرضة للعزلة للتدخل في الوقت المناسب لإيوائهم بالمناطق التي تتوفر على مراكز لتصفية الدم، إعداد لوائح الأشخاص بدون مأوى من أجل إيوائهم بالمراكز المعدة لذلك، وإحصاء الحاجيات من الأغطية بالداخليات ودور الطالب وكذا دور الولادة ودار المسنين خلال فصل الشتاء، بالإضافة إلى تحديد أماكن هبوط المروحيات بنفوذ الجماعات المعنية بموجة البرد بتنسيق مع مصالح الدرك.

يذكر أن رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة إقليم ميدلت قدّم، خلال هذا الاجتماع الموسع للجنة الإقليمية لليقظة، عرضا شاملا ومفصلا حول الوضعية الراهنة وتقييم الوضع الحالي. كما سلّط المسؤول الإقليمي ذاته الضوء على كافة التدابير والإجراءات المتخذة من قبل المصالح الإقليمية للعمالة والمصالح الخارجية والقطاعات الوزارية والسلطات المحلية والأمنية، تحسبا لموجة البرد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Immigre الأحد 17 نونبر 2019 - 08:36
Un grand merci de la part de la population de la province de midelt aux autorités qui veillent sur le côté humain pendant cette période très difficile de l’année surtout entre midelt azrou Kenitra Fès et Rich il faut aussi et surtout contrôler les prix de ventes pain etc à zaida les prix sont multipliés par 2 ou 3 aux cafés il faut les dénoncer aux autorités compétentes medalti
2 - Said الأحد 17 نونبر 2019 - 10:45
....واحد بولمان، ايموزار مرموشة، تالزمت، أولاد علي، سرغينة، انجيل، سكورة مداز، بركين، مغراوة وبويبلان، فين تبان ميدلت، وحتى واحد مهدر عليهم في الصحافة، وما سمعنا حتى شي أخبار على لجنة اليقضة بأقاليم بولمان، تازة أو كرسيف التابعة لها إداريا؟؟؟!
3 - كردوسي محرز الأحد 17 نونبر 2019 - 12:18
بعض المناطق خصوصًا حول اقليم تازة وتاونات وكرسيف لم يقع اي شيء من هذا القبيل فهناك صمت وتجاهل من طرف المسؤولين رغم ان منطقة تازة وكرسيف تعد من اكثر المناطق تضررا بالأحوال الجوية خصوصا البرودة والثلوج ووعرة المسالك او انعدامها بجبال الريف والأطلس المطلة على تازة وكرسيف وتاونات فهناك دواوير وتجمعات سكنية منسية تماما ولا احد يتكلم عليها
4 - إلى سي سعيد الأحد 17 نونبر 2019 - 13:30
لا تنسى أن جبل العياشي 3757 م بإقليم ميدلت هو تاني اعلى قمة بالمغرب و دائرة إملشيل التابعة لميدلت هي ابرد وافقر و اعزل منطقة بالمغرب .
5 - Argaz irgazen الأحد 17 نونبر 2019 - 20:20
إلى الأخ سعيد والاخ كردوسي:إن دور عامل إقليم مدلت استثنائي فهو محب لعمله وهو أدرى بالمسؤولية التي يحملها على عاتقه أمام الله وهذا للحفاظ على سلامة المواطنين ووو . أتمنى أن نحظى بعمال وولات بنفس هذه الميزة في بلدنا العزيز.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.