24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  4. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

  5. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هزة أرضية ارتدادية في مجموعة من المدن المغربية

هزة أرضية ارتدادية في مجموعة من المدن المغربية

هزة أرضية ارتدادية في مجموعة من المدن المغربية

اهتزت الأرض من جديد بعدد من المدن المغربية، في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا ودقيقتين، وفق ما أوردته المواقع العالمية لرصد الزلازل.

وتم تسجيل الهزة، التي بلغت قوتها 3.9 على سلم ريشتر، نواحي الرباط وتاهلة وفاس دون أن تخليف أي أضرار مادية أو بشرية.

وسجلت هزات أرضية سابقة صباح اليوم، في حدود التاسعة و39 دقيقة، بعدد من المناطق، كانت أقواها على مستوى إقليم ميدلت، وقد وصلت إلى 5.3 درجات على سلم ريشتر، وفق ما أورده المعهد الوطني للجيوفيزياء.

كما أوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، في نشرة إنذارية، أن الهزة الأولى حدد مركزها بجماعة النزالة في إقليم ميدلت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - hmaych الأحد 17 نونبر 2019 - 14:23
الجنس من جزاء العمل
السلام عليكم لعل بعض الناس من الأمة يتعضون ويرجعون إلى ربهم في اقرب وقت .
مهما طال العمر فلابد من اللحد
ومهما طال الزمان فلا بد من الرحيل
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
ويا أمة عتت من ظلمها الجبال
2 - Med Anouar الأحد 17 نونبر 2019 - 14:25
رسائل الرحمان للعباد، اللهم اغفر لنا وارحمنا ولا تؤاخدنا بما عمل السفهاء منا وارزقنا حسن الخاتمة.
3 - sami الأحد 17 نونبر 2019 - 14:39
Some commentators will blame it on human misdeeds and they will preach about divine punishment! it's has to do with geography no more!
4 - GalXX21 الأحد 17 نونبر 2019 - 14:50
Il faudrait que le gouvernement planche sur un systéme de type "Emergency Alert System" qui permet d'informer en moins de 10 min la population d'évacuer les bâtiments et les hôpitaux en cas d'urgence majeure tremblement de terre ou autres rappelez vous du séisme d'Agadir et d'Al-Hoceima et ses milliers de morts tout cela peut être évité en important des technologies nouvelles de type intelligence artificielle en gros il faut moderniser tout
le système de transmission d'alertes ainsi que les systèmes de détections.
5 - mustapha الأحد 17 نونبر 2019 - 14:54
من يخاف الله فلا يخشى شيء والحمد لله ربنا العظيم
6 - ع سطاتي الأحد 17 نونبر 2019 - 15:13
سبحان الدي جعل لنا الارض دلولا .
اللهم رحمتك.
7 - *إلى 1 * الأحد 17 نونبر 2019 - 15:17
*إلى 1 *
*هناك تفاسيرو شروحات علمية دقيقة لظاهرة الزلازل ،
لكن لحد الآن ، لا يمكن توقع حدوثها إلا في الثواني الأخيرة .
* مهما تطور العلم ، تبقى أشياء غائبة عنا .
* الله خالق الكون يتصرف في ملكه كيف و متى شاء .
*لكن لا يجب إعطاء تفاسير غيبية لهذه الظاهرة ، لأن في
ذلك إثم عظيم .
* زلزال أكادير(1960) ، هل من تلك الفترة ، إختفى الظلم
و....؟ لنشعر من جديد أن الظلم قد عاد من خلال الزلزال .
* الظلم والفساد و.... ، منتشرفي جميع أرجاء العالم ، لو كان
تصورك صحيحاً ، لَـشتَّـتَ الله الكرة الأرضية .
* وإن قلت لي: إن الله يراعي لوجود أبرياء ورعين أتقياء ،
أقول لك : حتى عند حدوث الزلزال ، يكونون من بين الضحايا .
*الله يهدينا في جميع الأحوال.
8 - sehir الأحد 17 نونبر 2019 - 15:20
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا واحسن خاتمتنا آمين. فعلا لقد احسست بها حوالي التاسعة بمدينة فاس وضننت اني اصبت بدوار.
9 - فزيائي الأحد 17 نونبر 2019 - 15:22
فعلا يا اخي Sami، الزلازيل هي مجرد ظواهر فزيائية و جيولوجية سهلة الفهم. و لولا تعقيد و صعوبة الحساب المرتبط بالقوانين التي تتحكم في هذه الظواهر لكان ممكنا التنبؤ بحدوث زلزال في مكان ما أياما قبل حدوثه وبالتالي الإستعداد له. ولكن مع تطور علم الحواسب و علم الجيولوجيا سيصبح هذا الأمر ربما ممكنا في المستقبل. لا دخل للدين ولا الله في هذه الأمور. والمجتمعات التي تؤمن بهذه الخزعبلات ما زالت تعيش في القرون الوسطى.
10 - واحد من الرعية الأحد 17 نونبر 2019 - 15:47
لابد أن قرن الثور الأيمن تعب فنقل الأرض إلى القرن الأيسر يا عبدة البخاري أو بالأحرى يا خراف كهنة البخاري . ما دخل حدوث هزة أرضية طبيعية في غيبيات جنس الأعمال ؟ متى نتخلص من هذا التفكير الجاهلي القاصر عن تفسير ما يحدث في الطبيعة تفسيرا علميا منطقيا ؟ لو كانت أعمالنا السيئة تسبب الزلزال فالحري بنا أن يجرفنا طوفان لا يبقي و لا يذر ، أية أعمال أسوء مما نعيشه اليوم ؟ الظلم ، القهر ، التفقير ، الاختلاس و السرقة الموصوفة ، "التشرميل" و أكل أموال الناس بالباطل ، الدعارة المحمية و الرسمية ، التجار بالأخلاق و المبادئ و الدين . و شعارنا الأزلي "الغضبة" و "عفا الله عما سلف" . لو كانت لكم ذرة عقل هل عقوبة كل هذه المعاصي يكفيها زلزال بقوة 5.3 على سلم ريشتر ؟ نوروا عقولكم بعلم نافع بدل حبسها في الكتب الصفراء الظلامية و التي لا يخفى على أحد في زمن التفتح المعلوماتي هدف ترسيخها في أفئدتكم ليطول و يزداد استعبادكم .
11 - aitbanti med الأحد 17 نونبر 2019 - 16:10
مرت اخرى زلزال في مدينة ميدالت الله استر زلزال ف صباح وزلزال فالعشية
12 - CANADA الأحد 17 نونبر 2019 - 16:10
كل الكوارث الطبيعية التي حدثت في الازمان الغابرة
استخدمها بما يسمى الانبياء شماعة لاغراض دينية تخدمهم
لذلك نراهم يسردون القصص لتلك الكوارث على انها عقاب من الله
انزل على كل قوم تمردو وعصو انبيائهم هههه مهزلة
13 - جريء الأحد 17 نونبر 2019 - 16:12
الاغلبية ترجع سبب الزلازل للفساد وووو، و انا اقول لا زالت سنوات ضوءية بيننا و بين التقدم، لان الادمغة متحجرة و داعشية للغاية، و كرهتموننا في الاديان.
فعلا مقولة: الدين انين الضعفاء، و الدين افيون الشعوب، لهما حاضر و مستقبل على على ارض الواقع.
سنتقدم انشاء الله بكتوب تفاسير الاحلام.
اوا تسناو دبا تخرجوا اسراءيل من فلسطين، او نخرجوا من الفقر و الاهانات التي نحن فيها، بهكذا فكر غيبي، لا علمي و لا اخلاقي.
14 - sami الأحد 17 نونبر 2019 - 16:38
wise peope talk of earthquakes as natural disasters whereas cavepeople firmly believe they are punishment of deity to sinful humans! utter nonsense
15 - وديعة الأحد 17 نونبر 2019 - 16:56
بسم الله الرحمن الرحيم

الى الاخوة المعلقين الذين ينكرون التدخل الالهي للقضاء على الفساد في الارض .. والفساد انواع وانواع .. اعظمه التي تتدخل فيه متظومة ( قل هو الله احد ) لانهائه !! هو الفساد البيئي ، والفساد في العنصر الجيني البشري ( الجينوم ) .

طوفان نوح : كان مرتبطا بفساد السلالية البشرية ( البشرية لم تعد قادرة على انجاب سلالية بشرية خالية من الامراض ) !! بمعنى التدهور الجيني للبشر .!! فتدخلت الارادة الالهية لانهاء تلك السلالة من الارض !! ولم تنجو الى بيت من المؤمنين ( والايمان هنا لا يعني اتباع ديانة ما !! بل هو ايضا التامين بنظم بيئية صالحة ) .

امثلة قرءانية اخرى ولها براهين علمية دقيقة تظهر كيف تدخلت الارادة الالهية في انهاء فساد ما !! البراكين والزلازل جند من جنود الله ) .

الارض الان ... تعيش بداية لنهاية هذه الحضارة في دورة فلكية معروفة عند اهل العلم .

لن تقوم القيامة ... ولكن .. هي دورات حياتية للبشر ستنتهي لتبدء دورات اخرى اكثر سلما مع الارض و الحياة .

نرجو .- تفضلا منكم - النشر .
16 - عمر الأحد 17 نونبر 2019 - 18:04
آيات الله هذه تعري عن كل من في قلبه مرض فيتجرأون على الله عز وجل فاللهم لا تؤاخذنا بما يقول سفهاؤنا مرضى القلوب نسأل الله أن يذهب لوثاتهم ويهدي قلوبهم المريضة ويردهم إلى طريق الحق المستقيم اللهم آمين يا رب العالمين
17 - ابن مسعود الأحد 17 نونبر 2019 - 18:17
عجبا عجبا من المشككين في قدرة الله تعالى الم يعوا قوله تعالى (افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق) هل يدري المشككون ان اليابان انفقت الملايير من الدولارات لاستشعار ضربات الزلازل ولم يستطيعوا فخرت كثير من المدن اليابانية بفعل الزلازل نعم هناك ظواهر طبيعية نراها تسبب هذه الزلازل ولكن نعتقد جازمين ان الخالق سبحانه وتعالى هو الفاعل الحقيقي لهذه الظواهر ليخوف عباده حتى يرجعوا الى طريقه المستقيم حفظ الله بلدنا من كل سوء
18 - فزيائي الأحد 17 نونبر 2019 - 21:17
إنني متشائم فيما يخص مستقبلنا من ناحية التطور العلمي و الفكري. كثير من المعلقين يأتون بآيات من القرآن و يبنون عليها تفاسير لما يحدث من ظواهر طبيعية كالزلزال مثلا و ينسون ان القرآن ليس كتاب علم بل كتاب عبادة للتقرب من الله. و هذا الأمر خطير جدا، لأنه يخلط الدين بالعلم، فيفقد الدين محتواه الروحي و الخلقي و يفقد العلم محتواه المادي و المنطقي. الدين يربينا على حسن المعاملة (عدم الكذب و السرقة والرشوة الخ). اما العلم يدفعنا على اكتشاف قوانين الطبيعة و استغلالها لتحسين عيشنا اقتصاديا و تكنولوجيا الخ. و ما نرى في مجتماعتنا الإسلامية هو المزج بين هذا و ذاك. و النتيجة هي أن في مجتمعاتنا لا نجد لا هذا و لا ذاك (لا نجد الا الفساد بكل أنواعه و الفقر والجهل بكل أشكاله).
19 - Bonjour الأحد 17 نونبر 2019 - 21:35
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم نعم والله يعطيك من خيره بعد أيام قليلة مقارنة اديان في ملكه الاحساس نعمه مع العلم انه تم العثور عليه في الدنيا والآخرة.
20 - وديعة الأحد 17 نونبر 2019 - 21:45
الى الاخ المحترم 18 فيزيائي

كتاب الله .. كتاب من خلق السموات من دون عمد . فكيف لخالق الكون ان ينزل على رسوله كتابا سماويا خالي من العلم بنظم الخلق واسسها ، ومخاطرها ، وفساد ما وقع وسيقع .

اهل العلم - مع احترامنا الشديد لعلومهم - لن يستطيعوا انقاذ الارض ان لم يخضعوا لعلوم الكتاب وبحثوا في عللها العلمية واسسها .. لان القرءان لقوم يعلمون .

السلام عليكم
21 - فاطمة الأحد 17 نونبر 2019 - 21:57
ارى الكثير من التعليقات التي تربط حدوث هاته الهزات الأرضية ب قدرة الله عز و جل و التي لا شك فيها الكون كله خلق بقدرة الله و الله لا يصعب عليه شيء اذا اراد شيء فإنما يقول له كن فيكن و التعليقات النافية لقدرة الله و تنعتون الآخرين بصغار العقول ، أقول لكم أن علم الجيولوجيا محدوووود و لا يعلم بما سيحدث الا الله و أنصحكم بالتطلع على رواية أرض السافلين سوف تعلمون حقيقة الكون و حقيقة وجود الله و قدرته التي لا يقدر عليها بشر .
22 - فزيائي الأحد 17 نونبر 2019 - 22:14
لوديعة :
عن أي علوم في القرآن تتكلمين. الحياة الدنيا تحكمها قوانين وضعها الله تعالى في الطبيعة و لم يكتبها في القرآن. هذه القوانين هي الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الجيولوجيا الخ. كل ما يحدث في هذا الكون تتحكم فيها هذه القوانين فقط. القرآن و قوانين الطبيعة كلاهما خلقهما الله و لا يتناقدان.
المرجو التأمل في هذا الأمر بكل حرية وبكل عفوية
و بغض النظر عن تلك الأفكار القديمة الخاطئة التي ورثناها عن السلف و التي هي سبب تخلفنا.
23 - ابن مسعود الأحد 17 نونبر 2019 - 22:28
يا اخي الفزياءي عليك بتدبر القران حتى تعرف قيمته وما اراك الا حانق على كتاب الله والحقيقة لو كنت تحمل هذا الاسم لعرفت حقيقة هذا الكون وعظمته ولا اطيل عليك واذكرك باية من ايات الله (وفي انفسكم افلا تبصرون) ولعلمكم درست مادة الفيزياء على اعلى مستوى مما تتصور وما زادني ذلك الا يقينا بعظمة الخالق سبحانه وتعالى
24 - وديعة الأحد 17 نونبر 2019 - 22:28
الاخ الفاضل : الفيزيائي

ولما من وجهة نظرك لن يضعها الله في القرءان !! .. قالوا مثلا عن الطاقة لاتفنى ولا تستحدث !! لكن القرءان ودستورية القرءان العلمية تقول غير ذلك ( بان الطاقة تفنى وتستحدث ) .

هذا مثال من الامثلة العلمية الزاخرة بكتاب الله .

القرءان يضع العلماء في الطريق الصحيج للعلم !! وسمى القرءان اولائك العلماء ( باهل الكتاب ) !! اي الذين يدروسون ما كتبه الله في الطبيعة من نظم وقوانين ...!!

كتب .. كتاب ... اهل الكتاب ..والكون كتاب منظور ..
25 - فيزيائي الأحد 17 نونبر 2019 - 23:15
إلى إبن َسعود : تقول أنني لا أتدبر القرآن و تأتي بالآية التي تقول (وفي أنفسكم أفلا تبصرون). فأنا أقول لك و بكل موضوعية، و بغض النظر عن المعنى الروحي و التربوي لهذه الآية، ما هو محتواها العلمي. لا شيء! سؤالي هذا لا يطعن ولا ينقص من هذه الآية و لكن انتقد سوء فهمها و استعمالها. اما كونك درست و تعمقت في الفيزياء،فأنا لا أريد الشك في ذلك، و لكن بكل صراحة, طريقة تقديم حججك لا تتناسب مع الفكر الفيزيائي المبني على الدقة و الصرامة العلمية.
26 - فيزيائي الأحد 17 نونبر 2019 - 23:47
إلى الأخت المحترمة وديعة :
تقولين في مداخلتك أن الطاقة يمكن ان تتلف الخ. عكس ما يقوله القانون الفيزيائي في هذا الصدد. أولا وجب عليك الإتيان بالآية التي تقول هذا صراحة. أعتقد بل أنا متيقن أن هذه الآية لا توجد، لأنها ستتعارض مع هذا القانون الفيزيائي الذي أوجده الله و اكتشفه العلماء و استغله المهندسون بنجاح في شتا الميادين (مثلا القنبلة الذرية).
27 - chkon fikom lichaf الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:07
مجموعة من الكواكب تمشي في السماء في اتجاه واحد الاربعاء الماضي
28 - وديعة الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:37
التعليق 27 : الاخ الفاضل التعليق hkon fikom lichaf

ليست اقمار صناعية كما قالوا .. الاقمار الصناعية لا تتحرك في السماء !! كن على يقين.

الاخ المحترم : فيزيائي

اذا قلنا ان الشيء لا يفنى ولا يستحدث !! فمعناه انه لا يلد شيء ولا يولد .

وفي رايك اتوجد ذرة في الكون لا تفنى وتستحدث !! الله جل جلاله هو الخالد الأحد الذي لا يلد ولا يولد .

وكل ذرة في الكون وكل شيء يطوى في ( كتاب الخليقة ) ويعاد ( النظم الدائرية المستديمة )

من الايات عن الطاقة ( وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاء لِّلسَّائِلِينَ }فصلت10

وللشرح العلمي مقام ءاخر ..

السلام عليكم
29 - سعدي الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:52
طبيعة المغرب خلابة وجماله معتبر: لماذا لا نستغل مثل هذه الظواهر لاقامة ندوات شعرية وعرض رسوم: ومدح الرسول عليه الصلاة والسلام: والتذكير بسيرته الاي عرفت مجموعة من الصعاب........
30 - العلم الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:26
انا اوضح تفكيري في هذا التعليق بعض قرائتي للتعليقات ....الزلزال هو ظاهرة طبيعية و ايضا قدر الله ....فلماذا تقولون إنه غضب الله و المعصية و و و ....؟ كهذه التعليقات تكره في الدين و توضح مدى تدني العقول....وشكرا
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.