24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هزة أرضية تُحدِثُ تشققات بمنازل طينية في ميدلت

هزة أرضية تُحدِثُ تشققات بمنازل طينية في ميدلت

هزة أرضية تُحدِثُ تشققات بمنازل طينية في ميدلت

استفاق سكان إقليم ميدلت، اليوم الأحد، على وقع هزة أرضية أخرجت العديد منهم إلى الأزقة خوفا من انهيار أسقف المنازل، وجلها طينية، على رؤوسهم.

مصادر متعددة من الإقليم أكدت لهسبريس حدوث الهزة لكن بدرجات متفاوتة. وقد ضربت بكل من بومية وميدلت والنزالة وأيت عياش وكرامة وإيتزر، وغيرها من الدواوير التي تضررت بفعل قوة الرجة، لكن دون تسجيل خسائر بشرية.

محمد وسرغين، من ساكنة ميدلت، قال، في تصريح لهسبريس، إنه شعر بالهزة التي أيقظته من النوم على الساعة التاسعة صباحا، فأطل من نافذة منزله ورمق الجيران وقد خرجوا من منازلهم خوفا من معاودة الهزة من جديد.

من جهته، أبرز سعيد أحبار، من ساكنة بومية بالإقليم نفسه، أنهم شعروا بالزلزال صبيحة الأحد، وأن بعض الناس خرجوا إلى الشوارع والأزقة، موردا أن حديث المواطنين في المقاهي والأماكن العامة يتمحور جله حول الزلزال والخسائر التي خلفها في مناطق أخرى من الإقليم.

من جانبه، قال حمو عثماني، من ساكنة قصر إنمل جماعة النزالة بإقليم ميدلت، إن الزلزال أحدث هلعا في نفوس الساكنة، وتسبب في أضرار مادية كبيرة في المنازل نتيجة قوته، مفيدا بأن بيوتا جلها طينية تشققت وهرع قاطنوها صوب الخارج درءا لانهيارها عليهم.

وتابع عثماني، في تصريح لهسبريس، أن "مساكن تضررت بفعل الهزة، وما زاد الطين بلة أن هذا الزلزال تزامن مع حلول فصل الشتاء؛ إذ شهدت المنطقة أمس السبت تساقطات ثلجية وانخفاضا واضحا في درجة الحرارة، والساكنة لن تجد ملجأ تحتمي به، خاصة التي تضررت مساكنها بشكل كبير، كما أن المدارس المبينة بالإسمنت هي الأخرى تضررت بفعل الزلزال".

وأوضح المصدر نفسه أن مطلب الساكنة الحالي والمستعجل هو توفير مكان لإيواء الذين تضررت منازلهم مع ضرورة إيجاد حل لها، لأنه من الصعوبة بمكان قضاء الليل في بيوت توشك على الانهيار لما تشكله من مخاطر على حياة قاطنيها.

مصدر مسؤول بعمالة المدينة أورد أن السلطات الإقليمية، وعلى رأسها عامل إقليم ميدلت والكاتب العام للعمالة، علاوة على رئيس دائرة الريش، حلوا بعين المكان لمعاينة حجم الأضرار والوقوف على الوضع الذي أصبح عليه دوار قصر إنمل الذي يبلغ عدد سكانه 750 نسمة حسب إحصائيات 2014.

وشدد المتحدث على أن الهزة الأرضية التي وصلت 5.3 درجات على سلم ريشتر، لم تخلف أي أضرار على مستوى البنية التحتية أو في الأرواح، مشيرا إلى أن بعض المنازل تعرضت لتشققات بسيطة، نافيا أن تكون هناك انهيارات في بعض المنازل كما أشارت إلى ذلك صفحات على المواقع التواصل الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ع غ الأحد 17 نونبر 2019 - 19:42
احسست بها اليوم بعد صلاة الفجر في مدينة مكناس الله يحفظ الجميع
2 - Hassan D الأحد 17 نونبر 2019 - 19:59
الحمد لله لمگاينة خساءر في الأرواح أما الله إحفظ گون گان زلزال گبير محال صندوق الگوارث واش إگفي حتى بعض الحالات
3 - Immigre الأحد 17 نونبر 2019 - 20:11
Dieu protège ces pauvres gens surtout ceux qui ont des
Maisons en terre et pailles entre midelt et Rich et entre midelt et agoulmame sidi ali
4 - محمد الزموري الأحد 17 نونبر 2019 - 20:15
أللهم احفظنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك يا ألله
5 - سعيد الأحد 17 نونبر 2019 - 20:25
لقد تزلزلت الارض من تحتنا في ضواحي الريش الاواني تساقطت اللهم ألطف بنا وبأهلنا في بومية و ايت عياش .
6 - ريشتر الأحد 17 نونبر 2019 - 20:35
أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 5,1 درجات على سلم ريشتر، بعد زوال اليوم الأحد، بإقليم ميدلت.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بجماعة النزالة (إقليم ميدلت) ، وقعت عند الساعة الثالثة و39 دقيقة و6 ثوان (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة سجلت على عمق كيلومترين عند التقاء خط العرض 32.588 درجة شمالا وخط الطول 4.216 درجة غربا.
7 - abdou الأحد 17 نونبر 2019 - 21:29
أعتقد أن الأولوية القصوى هو في توفير مآوى للمتضررين وإصلاح المنازل حتى لا تباغث المنطقة أمطار أو ثلوج في الأيام القادمة حيث أن المنازل المتضررة ستنهار بسهولة بسبب مياه الأمطار أو ثقل الثلوج.
يمكن مثلا الاستعانة ببلاستيك كبير لحماية المنازل من الثلوج والمطر مؤقتا حتى يتسنى اصلاحها بعد مرور موجة الأمطار القريبة.
مصالح الأرصاد تتوقع أمطارا وثلوجا خلال الايام القادمة.
هناك حاجة لإعلان المنطقة منكوبة ورصد إمكانيات و جهود للتدخل وإدارة وتنسيق العمليات ميدانيا.
موازاة مع مجهود الدولة يتوجب على المجتمع المدني الاتحاد والتضامن لطلب وتلقي وإيصال مختلف أنواع الدعم وطنيا.
8 - دباج حسن الأحد 17 نونبر 2019 - 22:40
بني ملال.شعرت بها خلال الساعة الساعة صباحا .حيت اهتزت الارض مرتين متتاليتين.اللهم احفظ بلدنا من كل مكروه
9 - محمد الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:03
كذالك في مدينة تازة شعرنا بهذه الهزة الارضية على الساعة 9 و 40دقيقة صباحا من يوم الاحد ثلاث هزات الله يلطف بنا آمين.
10 - ana الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:52
هلم بإصلاح ما شقق من المنازل وترميمها
طبعا من صندوق الكوارث التي شرع في ملئها من تأمينات المواطنين على السيارات والعربات ...كما يقول المثل : "من ظهرو لقم ليه"
المساهمات في صندوق الكوارث يجب أن يرتكز على تأمينات السيارات الفخمة والتي تزيد قيمتها على 30مليون.
تصوروا موظف هاز سيارة كريدي باش يمشي للعمل و يوصل أبناءه في طريقه لأنه يسكن في تجزئة سكنية بعيدة عن الضروريات. هذه التجزئة اشترى بها شقة سكنية بها عدة شقوق طبعا بالتقسيط الشهري فوجئ بالزيادة في قسط التأمين ليساهم في صندوق الكوارث واعباد الله إن هذا الموظف يجب أن يستفيد من صندوق الكوارث والمصائب .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.