24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "حُفَر الطرقات" تثير حنق مهنيي قطاع النقل بالعاصمة الاقتصادية

"حُفَر الطرقات" تثير حنق مهنيي قطاع النقل بالعاصمة الاقتصادية

"حُفَر الطرقات" تثير حنق مهنيي قطاع النقل بالعاصمة الاقتصادية

عبر مسؤولو 10 هيئات مهنية عاملة في مجال النقل الطرقي، تابعة للجامعة المغربية للنقل عبر الطرق والموانئ، عن استيائهم من الانتشار الكبير للحفر بمعظم الطرق الرئيسية داخل المدار الحضري لمدينة الدار البيضاء.

وقال عادل الضاحوكي، النائب الأول لرئيس الجامعة المغربية للنقل عبر الطرق والموانئ، إن السائقين المهنيين والعاديين يعانون بشكل متواصل من تردي أوضاع الطرقات في العاصمة الاقتصادية للمملكة.

وأكد الضاحوكي، في تصريح لهسبريس، أن المهنيين يتكبدون خسائر مادية فادحة بسبب انتشار الحفر، نظرا لتسببها في إلحاق أضرار تقنية بشاحناتهم وبالحمولة التي تنقلها.

وأضاف المتحدث أن "انتشار الحفر بهذا الشكل في أزقة وشوارع أكبر حاضرة مغربية يعكس انعدام المعايير التقنية اللازمة التي يجب أن تتوفر في المواد الأولية المستخدمة في إصلاح طرق المدينة، كما يعكس عدم وجود متابعة حقيقية لعمليات الصيانة من طرف الهيئات المنتخبة المشرفة على تسيير الشأن المحلي".

وأشار النائب الأول لرئيس الجامعة المغربية للنقل عبر الطرق والموانئ، في التصريح ذاته، إلى أن هناك مشكلا آخر يرتبط بانتشار المطبات الطرقية (les dos d'âne) بشكل عشوائي في جل أزقة وشوارع الدار البيضاء".

وأفاد عادل الضاحوكي بأن "هذه المطبات لا تتوافر فيها المعايير التقنية المطلوبة، وتتم إقامتها وفق رغبة وأهواء المشرفين عليها، ولا تأخذ بعين الاعتبار الأضرار المحتمل إلحاقها بالشاحنات والسيارات في حالة عدم احترام الشروط والمعايير التقنية المعمول بها على الصعيد الدولي".

واعتبر المسؤول بالجامعة المغربية للنقل عبر الطرق والموانئ أن المسؤولين على الشأن المحلي يتوجب عليهم السهر على وضع مخطط عاجل لإصلاح الطرقات التي تنتشر بها هذه الحفر، والتي لا تقتصر على الأحياء الشعبية كدرب السلطان والحي الحسني، بل تطال حتى مركز المدينة وآنفا والمعاريف، وهذا أمر يضر بصورة مدينة الدار البيضاء داخليا وخارجيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - موااااااااااأطن الخميس 21 نونبر 2019 - 01:34
الحفر في الشوارع والازقة تتسبب في أشغال الطرق المغشوشة منذ البداية ..وهي مسؤولية مكاتب مراقبة الأشغال والمصالح الإدارية المختصة .. وليس المهنيون وحدهم اللذين يعانون من الحفر ، بل كل المواطنين مستعملي السيارات والمركبات يعانون في صمت ويتحملون الخسائر التي تنجم عن الخفر في سياراتهم ... نطلب من المسؤولين المحليين أن يراجعوا دفاتر التحملات ويفرضوا شروط الجودة قبل التوقيع عليها .. كما نرجو من السلطة المحلية إصلاح تلك الحفر ....
2 - جوال الخميس 21 نونبر 2019 - 04:10
على حساب اللي قريت ف المقال باش يعمرو الحفر دارو بيه مطبات.. يعني أصبح للدار البيضاء 2 مطبات علوية و تحتية.. برافو الجماعة..
3 - L autre الخميس 21 نونبر 2019 - 05:46
لن أتكلم عن الاختلاس والسرقات ووو في هذا المجال بل انبه الى مشكل اخر في رأيي يساهم في هذه الطاهرة التي تبعث على الخجل الحضاري... المدينة في المغرب يخططها ويهيئها أشخاص بعيدين عن مفهوم المدينة كمجال ذو انساق عيش وسلوك حضارية. اقصد ان الميولات البدوية لأغلب المغاربة تجعلهم بعيدين عن المفاهيم المؤسسة للتمدن حتى ولو كانو من علية القوم ... يكفي ان تنظر الى برامجنا التلفزيونية التي تبدون الذوق العام بإصرار الى درجة اصبحت اغلب المدن المغربية عبارة عن قرى مترامية الأطراف ...
4 - عمك عبدو الخميس 21 نونبر 2019 - 07:32
هلكو ليا السيارة الي حاط عليها فلوسي ادعو لكل واحد تسبب في شي حفرة بالسرطان
5 - othmane الخميس 21 نونبر 2019 - 08:26
امر يوميا من زنقة في منطقة عين شق بها 7 مطبات ولا يوجد بها لا مدرسه لا تقاطع السبب ان بها فيلات قرب كل كراج مطب
6 - Zéro حفرة الخميس 21 نونبر 2019 - 08:31
انها كارتة في كل المدن . ولا سيما بعد تساقط امطار الخير...لاتعلم هل هي حفرة غارقة ام سطحية...الكل يعاني باستثناء المسؤولين الذين يقودون سيارات الدولة...
7 - مغرب اليوم الخميس 21 نونبر 2019 - 08:43
مقاطعة سيدي مومن اوقفت مشروع اصلاح شطر شارع لاكوتا الممتد من حي جوهرة الى مصنع EUROBENN بعد البدئ فيه مؤخرا ,لاسباب يعلمها الرئيس .مع العلم انه االمنفذ والمخرج للاحياء اضحت شبه جزر - سرزان,الصباح ,الياسمين ,الكوثر,الوردة ....- و السؤال لما ذا ازيلت دورالصفيح? اذا كان سيحل مكانها مطرح ازبال!!!!!
8 - Mustapha الخميس 21 نونبر 2019 - 10:27
باش تعرفهم باغيين لينا الازدهار....حتى البلايص لي مافيهم حفاري دارو لينا فيهم ضوضانات....حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - كازا الخميس 21 نونبر 2019 - 13:09
زد على ذلك الارتجالية في تدبير شؤون المدينة من قطاع النقل النظافة والصحة....الخ، لاحظت أن توسعة جميع القناطر على مستوى المدار الحضريl'autoroute تم البدء في تهيئتها منذ حوالي 3 سنوات والأشغال متوقفة منذ مدة لسبب لا يعرفه إلا أهله. قناطر لا تتعدى في طولها 50مترا والارتفاع 4.5 = 3سنوات معادلة من الدرجة المغربية. فهم تسطى
10 - مغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 16:13
على ذكر les dos d'anes والمشاكل التقنية التي تصيب العرباب والشاحنات هنا في كندا يقيمون les dos d'anes بهندسة خاصة لكل منطقة وموضع بالحي المناسبة لها فلكل واحدة منها خصائص متعلقة بالسرعة المناسبة لها بحيث ان هناك ..les dos d'anes.. خاصة ب 60كلم في الساعة فادا مررت فوقها بقيمة تقل او تعادل 60كلم فسيارتك لا تتاثر بها الى درجة لا تحس بها ناهيك عن صباغتها بلون مضيئ حتى لا تتفاجئ بوجودها وانت تسوق بسرة معينة....
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.