بناء ممر لفك عزلة دواوير تازة يستغرق 8 سنوات

بناء ممر لفك عزلة دواوير تازة يستغرق 8 سنوات
الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:20

فجّرت المستشارة البرلمانية خديجة الزومي فضيحة التلاعب في بناء ممر يفك العزلة عن مجموعة من الدواوير بإقليم تازة، منذ أزيد من سنة 2011.

وكشفت المستشارة البرلمانية عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين أن بناء ممر على مستوى واد “يناون”، والذي يفك العزلة عن العديد من الدواوير المحاصرة بإقليم تازة، “لم يتم بعدُ، على الرغم من الوعود التي قدمتها السلطات قبل سنوات”.

وأوضحت المستشارة البرلمانية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الثانية مساء اليوم الثلاثاء، أن “مشروع بناء هذا الممر تتم برمجته؛ لكن سرعان ما يتم حذفه من قبل جهات غير معلومة”، مضيفة أنه “في سنة 2011 قام سكان هذه الدواوير بمسيرة مشيا على الأقدام إلى عمالة تازة، وقدمت لهم وعودا معسولة من قبل السلطات المحلية”.

واستنكرت المتحدثة إهمال الحكومة لهذه المشروع، علما أنه يربط الدواوير بالمرافق العمومية؛ من قبيل المدارس والمستشفى والسوق الأسبوعي.

عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، رمى بالمسؤولية في ملعب وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، باعتبارها مؤسسة عمومية تأسست طبقا للقانون رقم 95-6 في يونيو 1996 تحت إشراف الوزير الأول آنذاك لضمان تنمية وتأهيل المنطقة الشمالية من المغرب، محملاً إياها مسؤولية بناء ممر واد “يناون”.

وأشار المسؤول الحكومي، في جوابه، إلى أن المسالك غير المصنفة لا تدخل ضمن اختصاصات وزارته، مؤكدا وجود اتفاقية وقّعت ما بين الوكالة سالفة الذكر وبين مصالح العمالة بتكلفة تصل مليار سنتيم من أجل إنجاز هذا المشروع.

وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء شدد على أن الدراسات التقنية من أجل إنجاز ممر “يناون” جارية حسب علمه، مضيفا أيضا أن اتفاقية لتنمية إقليم تازة وقعت سنة 2016 بقيمة إجمالية تصل 550 مليون درهم وتم تحيينها لتصل إلى 650 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

12
  • كردوسي محرز
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:31

    هذه المنطقة تم اهمالها أصلا وبشكل رهيب وغير مفهوم للأجيال الحالية لكن قدماء السكان يعرفون لماذا هذه المنطقة تقضي عقوبتها بحيث لا يشملها أي مخطط تنموي واية زيارة وأي تفقد وأي اهتمام إعلامي بل يطبق عليها تعتيم مطلق رغم مؤهلاتها السياحية وموقعها الجغرافي ومكانتها التاريخية !! واغلب سكانها في الجبال والهضاب يعيشون في ظروف القرون الوسطى !!

  • رحيوي
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:40

    والله لمن المؤسف ان نلاحظ غياب الضمير وعدم الاكثرات والتجاهل في المغرب. انا مهاجر مغربي توجهت مند 4اشهر الى وزارة الجالية لحل مشكل مع قطاع حكومي لم اتلقى جوابا لحد الان، تكلمت مع موظفة مسؤولة عن الملف قالت لي انها رسالتهم و يجب انتظار 3اشهر. في حالة ما لم يرد علينا الجواب سنعيد الاتصال بالقطاع المعني. 3اشهر بالله عليكم واش مشي اعاقة هادي..الادهى من هادا هو ان الموظفة وعدتني بارسال نسخة من الرسالة لي انا انتظر منذ شهر. اتساءل ان كان لازما علي ان اسافر الى الرباط لمقابلتها و تانيبها.

  • التازي
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:44

    منذ سنوات خلت حوصر مسؤولون وسط الثلوج في هذه المنطقة لولا الطائرات المروحية التابعة للجيش لما نجى منهم أحد.

  • محمد
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:48

    شي تمساح او شي عفريت يوجد بالمنطقة غالبا..كنت كانعرف واحد هو واريخا الدجال..ولكن عيا للاسف..المنطقة تحتاج الى تنمية حقيقية تنمية اقتصادية جادة..لكن في غياب وهروب أطر المنطقة الى المدن الكبرى..بقات المنطقة بين أيادي التماسيح وعيشة قنديشة ..

  • عدي اسبانيا
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:48

    هدا هو حال المغرب لسوء الحظ هناك مشاريع في الأوراق بعضه في أرض الواقع يتم وان تم انشاؤه يتم التلاعب به أي مغشوش . وبعض المشاريع يتم الإتفاق عليها ميزانيات ضخمة وفي الأرض الواقع لا شيء . هناك نكتة وزير مغربي و الاسباني تعارف في ما بينهما في المغرب الوزير المغربي عرض على استضافته في بيته الاسباني تعجب داخ بدرجة له منزل كقصر خدام عايش بحال الملك وسأله من أين لك هدا ودهب معه إلى مكان مهجور لا بناءو لا شيء غير الخلة وقال له من هنا ربحت المال لمادا لم أرى شيء هنا قال له الفلوس د المشروع درتهم فجيبي. الاسباني عرض على المغربي في إسبانيا والمغربي تعجب منزل متواضع وسأله كم تجني فأحب فقط €2000 فشهر وهدشي لوصلت ليه وغير كاري

  • molahid
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:38

    عندما لا تكون هناك محاسبة ولامتابعة فانتضر الاسوا من الكائناة المتخلفة والتي تفكر
    بغريزة الغابة يعني القوي الانتهازي ياكل الضعيف انا ومن بعدي الطوفان!!!!…

  • تازي
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:50

    تازة من الخمسينات الى ثمانينات القرن الماضي كانت مدينة اروبية في الشمال الشرقي وكل ما حولها قرى وبوادي وكانت اول مدينة تضم مطار ومحطات الحافلات المتجهة لكل مناطق المغرب ، وركب أهلها القطار قبل فاس والدارالبيضاء ، واليوم اصبحت تازة بادية عشوائية وكل ما حولها مدن كبرى وأقطاب اقتصادية ، تازة لم تتعرض للتهميش بل للتدمير على كل المستويات.

  • مغربي
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:56

    جماعة باب بودير بمغارتها العالمية، لازالت تعيش العزلة رغم طبيعتها الخلابة التي تشبه إفران لكن للاسف لا يوجد بها لا فندق و لا اماكن للتنزه و لامرافق حيوية ولا شيء منطقة نسيها المسؤولون لسبب في نفس يعقوب

  • عزوز
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:16

    الحقوق تأخذ ولاتعطا.. تازة من المدن القديمة المغضوب عليها. وعبارة تازة قبل غزة لم تستوعبها الحكومة. ولا تنسوا أن أبناء تازة هم من بنوا المطار اثناء المسيرة الخضراء !!!

  • الفيلسوف
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:25

    معروف انه في المغرب و في كل الأماكن التي تتميز بطبعها الجبلي تكون مهمشة…. حسبو ليا شحال من منطقة جبلية فالمغرب و غادي تكتاشفو انها سبحان الله بحال بحال…
    ومن بعد كيجيوك وكيهضرو على الهجرة القروية و على المدن العشوائية ودور الصفيح…

  • Nabil Nabil
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:28

    عطيو الصفقة للشينوا 8 سنوات ترجع 8اشهر.

  • abderrahim
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 22:03

    فقط لأنها اهرمومو يجب على سكان اهرمومو طلب اللجوء إلى الجزائر في أقرب الاجل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب