24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة

تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة

تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة

عمد عدد من تجار بني ملال إلى وضع "لافتات" على محلاتهم التجارية بها عبارات تندد باستفحال التجارة العشوائية بشوارع المدينة، وتستنكر صمت الجهات المعنية.

وشددت الحمد لالة شريفة، رئيسة جمعية الأمل الجديد لتجار بني ملال، على أن اللجوء إلى هذا النوع من الاحتجاج يروم إبلاغ الرأي العام المحلي والوطني بالفوضى التي طالت التجارة المنظمة ببني ملال، وبما بات يعاني منه التاجر نتيجة هذا الوضع المتسيب.

وكشفت المتحدثة، في تصريح لهسبريس، أن هذه الخطوة التي لجأ إليها تجار بني ملال، خاصة المنضوين تحت لواء جمعية الأمل الجديد لتجار بني ملال، "تستهدف التأكيد على قناعتهم التامة بأساليب الاحتجاج السلمية التي يأملون في أن تتفاعل معها السلطات المحلية والمنتخبة، قبل اللجوء إلى خيارات تصعيدية باتت تفرضها الظرفية وبعض المواقف التي يبدو أنها تتلاعب بمصير التجار، في ظل استمرار حالة الفوضى التي يعرفها القطاع بالمدينة بسبب تفشي التجارة العشوائية".

وتضمنت لافتات التجار المحتجين شعارات عدة منددة بالوضع المقلق، وقد حمّل بعض منها مسؤولية ما قد ينتج عن هذا الاحتقان إلى السلطات المحلية، وشدد بعضها الآخر على رفض التجار للفوضى الممنهجة ولما اعتبروه "ريعا انتخابيا"، وعلى مطالبة التجار بالتعويض عن الكساد وإسقاط الحصار المفروض عليهم والكف عن المتاجرة بمصيرهم، مع وقف التطبيع مع الفوضى باعتبارها خيانة.

وفي تعليقه عن واقع الحال، انتقد مروان صمودي، فاعل حقوقي، المحاولات الترقيعية المُقدّمة لـ"الفراشة" إلى حد الآن بالجهة ككل، معتبرا الظاهرة بديلا للباحثين عن لقمة العيش، خاصة المتحدرين من الفئات الهشة، سواء بالمدينة أو بالمناطق القروية المجاورة، في غياب مشاريع اقتصادية واجتماعية حقيقية.

ومن أجل نيل تعليق على الموضوع، اتصلت هسبريس برئيس المجلس الجماعي لبني ملال الذي رحب في البداية بالأمر وطلب مهلة، إلا أنه بعد ذلك لم يتفاعل مع سؤالنا رغم محاولاتنا المتكررة عبر "واتساب"، والأمر ذاته حدث مع جهات أخرى معنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عننر الخميس 21 نونبر 2019 - 12:27
شوارع المغرب كلها محتلة من طرف البلطجية،بمباركة من السلطات ولم تسلم منها حتى أبواب المساجد
2 - عباس فريد الخميس 21 نونبر 2019 - 12:30
في ظل البطالة وتدمير البادية وتفشي الهجرة اصبح احتلال الملك العمومي شيء رهيب والسلطة صارت عاجزة تماما وتتجاهل المعضلة خوفًا من حراك الفراشة وتركت المواطنين فيما بينهم لانها تطبق قاعدة كما حاجة قضيناها بتركها لتفادي صداع الفراشة !!
الى اين والى متى
3 - nomade الخميس 21 نونبر 2019 - 12:36
مدينة بني ملال من اجمل مدن المغرب، إلا أنها تعاني كثيرا من الإهمال في شتى المجالات. وزيادة على احتلال الملك العمومي، هناك انتشار كبير للحيوانات في الشوارع والاحياء، وهناك فوضى في التعمير، خصوصا في هوامش المدينة. المدار السياحي، من جهة"أوربيع " لا يستحق هذه التسمية، لأن فوضى البناء جعلته حيا عشوائيا يسيء لصورة المدينة كلها. ولعل سكوت المسؤولين يعود إلى رغبتهم في الاحتفاظ بأكبر عدد من الأصوات الانتخابية.
4 - محمد الخميس 21 نونبر 2019 - 13:23
ان كل متتبع للشان المحلي لبني ملال بل كل زائر لا يسعه الا ان يبكي على حال هدة المدينة التي اطلق عليها لقب القرية الكبيرة جراء الفوضى التي اصبحت تعيشها و خصوصا قلب المدينة الدي صرفت عليه اموال طائلة فاستعمر من طرف اباعة الجائلين بل و اصحاب الملابس البالية(البال) في منضر لم يعد حتى في الاسواق الاسبوعية فما بالك بمدية تعتبر عاصمة الجهة.كل هده الفوضى و المسؤولين لا يحركون ساكنا بل منهم من يبارك الضاهرة لغاية في نفسه و الضحية هو المجتمع و الساكنة.و السؤال هو متى سنتمدن متى سيشعر سكان بني ملال انهم فعلا بشر يستحقون العيش في جو ندني نضيف؟؟و ما يحز في النفس اكثر هو صمت الفعاليات بمختلف اصنافها وكان لا غير لهم على مدينتهم.الكل يتفرج و الكل ينتضر الفرج.الله ادير شي تاويل ديال الخير
5 - حميد الخميس 21 نونبر 2019 - 13:26
سبب إهمال بني ملال هو التسابق الانتخابي الرئيس الحالي لمدينة بني ملال جعل الهوامش و داخل بني ملال كله تابعين لنفوذه وحتي الفراشة هو من أتي بهم لجعل بني ملال دائماً تحت تصرفه والجميع في بني يعرف كيف تكون رئيساً وهو جعل الفقر والضعف في صالحهم بعد تعين الوالي الجديد أتي الدور علي المدينة القديمة المهددة بالانهيار منذ مدة وجعل كل سنة دراسة متبوعة بميزانية منذ مدة أين ذهبت الميزانية وحتي الدراسات الأجنبية والتمويلات دهبت في مهب الريح جل المباني المنهارة اشتراها أناس تابعين لشخص معروف في بني ملال وهو سيبنها من جديد ويستفيد أضعاف أضعاف من المباني التي هي في طرق رءيسية لانها المباني المنهارة غالية الثمن لا نها وسط المدينة وهذا كله مدروس منذ مدة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.