24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابة: ساكنة تحتجز قافلة طبية في جماعة القصابي

نقابة: ساكنة تحتجز قافلة طبية في جماعة القصابي

نقابة: ساكنة تحتجز قافلة طبية في جماعة القصابي

قال المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بإقليم بولمان إن ساكنة دوار بوسلام، التابع للجماعة الترابية القصابي، أقدمت على احتجاز قافلة طبية مكونة من ممرضين وأطباء ومنسقي برامج صحية، كانوا في مهمة رسمية في إطار الحملات الصحية التي تنظمها مندوبية الصحة لفائدة الدواوير المختلفة للحد من آثار موجة البرد.

وأشار المكتب الإقليمي ذاته، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى أن احتجاز الأطر الطبية استمر إلى حدود كتابة البلاغ، وذلك داخل المؤسسة التعليمية التي تقع داخل الدوار المذكور، مضيفا أن "عملية الاحتجاز جاءت حسب تصريحات بعض الساكنة كرد فعل جراء ما يعرفه الدوار من تهميش وإقصاء وغياب لأبسط ضروريات الحياة، خصوصا بعد الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة وما خلفه من أضرار في غياب تام للسلطات للاطمئنان على أوضاع السكان".

وأضاف المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة ببولمان: "إننا نقدر الظروف الصعبة التي تعيش فيها ساكنة المنطقة، خصوصا في فصل الشتاء، وما يعرفه من موجات برد جد قاسية، لكننا بالمقابل نرفض رفضا قاطعا أن يتم تحميل المسؤولية لنساء ورجال الصحة وجعلهم أكباش فداء ومطية للجميع لتفجير غضبه"، مستنكرا "ما قام به هؤلاء الأشخاص من احتجاز للأطر الصحية".

واعتبر البلاغ ذاته احتجاز هؤلاء الأطر الطبية والتمريضية "خرقا للقانون ومسا مباشرا بسلامتهم الجسدية"، محملا السلطات المحلية نتيجة ما ستؤول إليه الأوضاع في حالة عدم التدخل السريع للعمل على إطلاق سراحهم وضمان سلامتهم.

مصدر مسؤول حاضر بالمكان أكد في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية أن الساكنة أطلقت سراح الأطر الذين كانوا محتجزين داخل المؤسسة التعليمية، وذلك حوالي الساعة الحادية عشرة من ليلة الأربعاء الخميس، مشيرا إلى أن جميع الأطر غادروا الدوار المذكور في اتجاه بولمان، بعد تدخل وزير الصحة والمصالح المركزية لوزارة الداخلية، على حد قوله.

وأضاف المسؤول ذاته أن الساكنة المعنية أقدمت على احتجاز القافلة الطبية بعد الزلزال الأخير الذي ضرب المنطقة، وجعلها تبيت في العراء، دون قدوم السلطات المحلية والسلطات الإقليمية للاطمئنان عليها، مشيرا إلى أن هذه الساكنة تعيش في اليومين الأخيرين ظروفا قاسية وقاهرة بسبب الفقر والزلزال؛ لكن احتجاز أطر طبية جاؤوا لتقديم خدمات طبية لهم يظل مرفوضا، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مواطن الخميس 21 نونبر 2019 - 01:44
الجهل خايب. الممرض والطبيب والمدرس والدركي وموظف البلدية ليسوا هم من صوت على عدم رفع ميزانية الصحة والتعليم. واش كاتفهموا ولا لا؟
2 - عبدالله الخميس 21 نونبر 2019 - 03:31
هادي او التوبة، ما دير خير ما يطرا باس، شفتو الجهل والامية اش دير ، لي نعم عليه الله بشوية ديال الذكاء راه رحمه او خصو يحمد الله عليها.
3 - مغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 06:41
ان من وراء هدا العمل والفعل الشنيع أشخاص ليس لهم ضمير ولا يروا ان مساعدة الساكنة هي الأفضل. وأن مناطق كثيرة تعاني من قلة التطبيب والتعليم ومع مستمرة ومثابرة. وكفي من الحملة الانتخابية المسبقة على حساب الفقراء.
4 - الواقعي الخميس 21 نونبر 2019 - 07:48
اعتقد ان اهم من الطرق و الصحة هو محاربة الامية .هؤلاء يعتبرون اي شيء او اي كان قادم من المدينة هو مخزني و من المخزن .
5 - ممرض غاضي الخميس 21 نونبر 2019 - 08:11
كما انهم رفضو اطلاق سراح ممرضه حامل
انا ااكد ان سكان هذه الدواوير قد حققوا شيءا واحدا هو انتهاء هذه القوافل الطبيه في المستقبل
6 - صرخة أم الخميس 21 نونبر 2019 - 08:18
احنا مكنشجعوش أساليب البلطجة ولكن هاذ الناس طفح بهم الكيل همشوا إلى درجة كبيرة الفقر والجهل والزلزال اللذي أصابهم مؤخرا زاد الطين بلة ولا احد يحرك ساكنا فلهم عذرهم ولا حاجة ان نتحامل عليهم الله يحسن العوان للي يدو في الماء مش للي فحال يدو ف العافية وعلى إثر ما وقع على المسؤولين ان يتحركوا لمد يد المساعدة لهاذ الناس عوض توبيخهم العيب فيمن يملك زمام الأمر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
7 - معلق الخميس 21 نونبر 2019 - 08:39
زوينة هادي ما دير خير ما يطرا بأس.ما ذنب القافلة الطبية؟يجب على الساكنة التوجه إلى الجهات المعنية.
8 - الى اصحاب التعاليق 1 و 2 الخميس 21 نونبر 2019 - 08:40
اييه اسيدي الجهل خايب. كل الموظفين لا ذنب لهم وفهمناك . لي مافهمتوش انت هو ان الزلزال ضرب دوك الناس وما سول فيهم حد. وا زيد الجهل على الخلعة وشوف اشمن معادلة تخرج ليك.
اما صاحب التعليق 2 فعليك ان تعدل من اسلوبك. هؤلاء الناس لاذنب لهم في الجهل المفروض عليهم.
سأقول لكم أني من اهل المنطقة وقد رايت في تعليقيكما احتقارا لؤلاءك الذين ينتظرون ان نعينهم على مشقة الحياة ولو بكلمة ( ولا غير لي ساكن فالمدن الكبار ما بقاش عارف حال المغرب المهمش.؟ ) سيرو شوفو الناس فين عايشة وغاتعذروهم على ما فعلوا.
9 - danb الخميس 21 نونبر 2019 - 08:55
راه لا القافلة الصحية ولا الساكنة عندها ذنب فهاذ الوضع المزري ليوصل ليه المغرب راه داك لكنصوتوا عليهم هما السبب الرئيسي
10 - دايز الخميس 21 نونبر 2019 - 09:07
هادا ما يسمى الاختطاف والحجز المهم كاين شي متابعة قانونية اولا ...حتى يكونوا عبرة للاخرين
11 - ملاحظ الخميس 21 نونبر 2019 - 12:02
سلام.بالفعل العلم نور والجهل عار،فعلى الجهات المعنية أخذ العبرة من هذا الحادث والعمل على إعداد خطة لنشر العلم والثقافة بالجهات النائية في الأطلس والصحراء حتى لايستغلهم الآخرون،فلو كانوا مثقفين فمن سابع المستحيلات ان يحاصروا أطباء وممرضين جاؤوا لاسعافهم،كما يتعين على الجهات المختصة أيضا التقرب من هؤلاء المواطنين والنظر في حاجياتهم الملحة،كما اتمنى من الإخوان والأخوات الأطباء والطبيبات الذين تمت محاصرتهم إن تكون صدورهم رحبة وأن لايمنعهم هذا التصرف من إتمام رسالتهم الإنسانية النبيلة فقبح آلله الجهل والفقر ونرجو ان يكون هذا التصرف فاتحة خير للمناطق المهمشة بجبال الأطلس والصحراء والبوادي النائية .والله ولي التوفيق والسداد.
12 - مغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 12:37
اغلب المتدخلين يلومون الساكنة..ولكن هناك عبارة كبرها تصغار. المنطقة مهمشة و مهملة و ليست في حاجة الى صدقات موسمية .وارادوا ان يصل صوتهم الى الكبار لاغير ..شعب النفاق.
13 - ممرض غاضب الخميس 21 نونبر 2019 - 14:03
سؤال للناس اللي قالوا فليكن صدركم رحب و المسامح كريم. فين كنتو ملي تيكون شي ممرض او طبيب تيتجرجر في المحاكم و رهن الاعتقال اثر خطا طبي لا ذنب له فيه سوى لان المنضومه عوجاء جراء الفراغ القانوني او الخصاص. ملحوظه : انا اتكلم عن الابرياء رغم ان المجتمع يعتبرنا من الشياطين
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.