24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هيئة حقوقية تطالب بتحقيق في مستشفى تارودانت‬

هيئة حقوقية تطالب بتحقيق في مستشفى تارودانت‬

هيئة حقوقية تطالب بتحقيق في مستشفى تارودانت‬

قال المكتب الإقليمي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بتارودانت إن "المستشفى الإقليمي المختار السوسي يتوفر على موارد بشرية مهمة (ثلاثة أطباء أمراض النساء والتوليد، وأربعة أطباء القلب، وثلاثة أطباء الأطفال، وثلاثة أطباء الأنف والحنجرة)؛ لكن لا يتم استغلال هذه الموارد بالشكل المطلوب والقانوني"؛ وهو ما "جلب كمّا هائلا من الشكايات وسخطا عارما وعدم رضا ساكنة تارودانت عن العرض الصحي بالإقليم، خاصة المستشفى الإقليمي".

وأوردت الهيئة الحقوقية، ضمن شكاية رفعتها إلى عامل إقليم تارودانت، أن "الملاحظ، بعد بحث ميداني، أن أغلب الأطباء الأخصائيين لا يشتغلون بنظام الحراسة، في خرق سافر لما هو منصوص عليه في المرسوم 2.06.623 في شأن التعويضات عن الحراسة وخدمة الإلزامية والمداومة، إذ إن المادة الثانية أشارت إلى أنه في حال توفر ثلاثة أطباء من نفس التخصص، يتعيّن عليهم الاشتغال وجوبا وفق نظام الحراسة والحضور الفعلي داخل مقرات العمل".

وطالبت الوثيقة ذاتها عامل تارودانت بـ"فتح تحقيق في مدى مطابقة لوائح الحراسة وخدمة الإلزامية، إن وُجدت، التي يشتغل بها الأطباء الاختصاصيون بالمستشفى الإقليمي مع مقتضيات المرسوم سالف الذكر"، مضيفة أن "عدم مطابقة لوائح الخدمة الإلزامية للمرسوم يُعرّض حياة المرضى للخطر، ويُعرض الممرضين والقابلات والأطباء العامين بالمستشفى للمتابعات القضائية".

ومن أجل استقاء رأي السلطات الصحية الإقليمية بتارودانت في الموضوع، ربطت هسبريس الاتصال هاتفيا مرات عديدة بربيع الغريسي، المندوب الإقليمي للصحة؛ لكن دون مجيب. كما تركنا له رسالة نصية قصيرة عرفناه عبرها بهويتنا وموضوع الاتصال، وتأكد توصله بها، كما تركنا له موضوع الاتصال عبر تطبيق التراسل الفوري؛ لكن دون أن نلقى منه أي ردّ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - اسوء مستشفى السبت 23 نونبر 2019 - 03:41
اكره هذا المستشفى توفي به اعز واحب انسان على قلبي جدي رحمه الله، بسبب الإهمال الطبي
2 - aziz السبت 23 نونبر 2019 - 07:15
la majorité si non presque la totalité de ces médecins travaillent dans les cliniques de taroudant ou ils sont disponibles toute la semaine
3 - متتبع للشان المحلي السبت 23 نونبر 2019 - 10:36
ما يقع في المعهد العالي للمرضين باكادير يندى له الجبين غيابات بالجملة سندات للمحظوظين فقط صرف تعويضات بطريقة مخالفة للقانون طلبة لا يستفيدون من تدريباتهم كما هو مسطر من طرف الوزارة وما خفي كان اعظم
اين مجلس الاعلى للحسابات
اين مفتشية المالية
اين المفتشية العامة للصحة
اتمنى زيارة قصيرة لهذا المعهد لانه وصل السيل الزبى راءحته ازكمت الانوف
4 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 23 نونبر 2019 - 10:38
اخواني أخواتي أتسائل هل توجد مصحة خاصة بالمنطقة لأن تقاعس الأطباء عن القيام بالواجب المهني سببه إدراج المرضى إلى المصحات الخاصة ليتمكنوا من فرض التسعيرة التي يريدون أيها المسؤولون في جميع القطاعات الخوف من الجليل والاستعداد ليوم الرحيل
5 - عباد السبت 23 نونبر 2019 - 11:23
القانون واضح و العبث متجدر في عقلية الادارة و الريع الطبي لا حدود له.باولاد تايمة يوجد طبيبين في النساء و التوليد يغادران مع رابعة بعد الزوال و طبيبين في الجراحة لا نكاد نرى لهما اثرا و اطباء كثر دأبو على الغياب و الحضور لساعة او اثنتين في اليوم .. طبيبة المختبر كذلك و الراديو التي لا تحضر الا قليلا .. القانون المذكور في المقال يلزم هؤلاء على الحضور اليومي و خارج اوقات العمل عند اشعارهم .. فمن يحمي الفوضى بمستشفى اولاد تايمة.
6 - العياشي السبت 23 نونبر 2019 - 12:37
انا بابا توفي بسبب الاهمال الطبي، كان عندو مرض السرطان في اخر مراحله، و بسبب اهمال اطباء التوليد لقي حتفه في قسم الانعاش.
7 - من يغطي على هولاء السبت 23 نونبر 2019 - 15:09
اذا كان بالفعل هذا العدد من كل تخصص فيجب علبهم قانونيا القيام بالحراسة . لكن الى ذلك الوقت تبقى الفءات الاخرى هي من تودي الثمن كثيرا خصوصا القابلات والممرضين .على الادارة تحمل مسووليتها حتى لا تتكرر ماساة العراءش .لا ننسى كذلك المسوول الاول عن القطاع الا وهو الوزارة والحكومة التي يجب عليها ايلاء المزيد من الاولوية لفطاع الصحة وتوفير الموارد البشرية فنظام الحراسة المعمول به خصوصا نظام الا لزامية نظام مجحف وفيه الكثير من العبودية
8 - روداني غضبان السبت 23 نونبر 2019 - 15:31
خوتي الرودانيين الشرفاء، المشكل ماشي في الطبيب او الفرملي راهم مواطنين بحالنا، العيب في الدولة و النظام اللي تايسيّر قطاع الصحة و تايعطي ميزانية شحيحة لهذا القطاع.
عيقو و فيقو آ خوتي و عرفو شكون اللي تنتاقدو و مايكذبوش عليكم هاد الجمعيات اللي تايدّعيو الدفاع عن حقوق الإنسان و لتكن عندهم الجرأة و الرجولة باش ينتقدو السبب الحقيقي لهاد المشكل اللي حنا فيه.
9 - سمير السبت 23 نونبر 2019 - 17:02
الرسالة وجهوها للمكلفين بوضع ميزانية الدولة و تهميش قطاع الصحة من خلال رصد القليل جدا من الفلوس لتسييره.
أما الطبيب و الفرملي دياول القطاع العمومي راهم غير مصييدين بحالنا بحالهم.
شخصيا أتعجب لهم تايستمرو في العمل مع الدولة رغم تعويضاتهم الهزيلة.
خصوصا ملي سمعت أن التعويض عن هاد الخدمة ديال الليل لا بتجاوز 100درهم ههههههههههه
10 - A.F السبت 23 نونبر 2019 - 17:37
i wish they can sheck also the clinical le Litireal in ein diab my mother die there and i see many thing not humanists or anything
11 - سالك هواري الأحد 24 نونبر 2019 - 11:37
في اولاد تايمة تعطى مواعيد التلفزة على شهرين و الادارة لا تبالي بالامر رغم شكايتي
،المستعجلات لا فرق بينها و سوق الخميس لا تجهيزات ولا هم يحزنون بيتادين و ورقة و ستيلو، محطة ديال لابيلانصات ..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.