بُطء الإجراءات يُثير استياء مرتفقي الإدارات العمومية بالدار البيضاء

بُطء الإجراءات يُثير استياء مرتفقي الإدارات العمومية بالدار البيضاء
الأحد 24 نونبر 2019 - 01:15

لم تفلح الحكومة في تبسيط الخدمات العمومية الموجهة إلى مُرتفقي الإدارات بالمملكة، بخلاف التوجيهات الملكية التي دعت أكثر ما مرة إلى الارتقاء بعمل المرافق الإدارية والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بحيث ما زال الاكتظاظ الشديد يسم بعض الملحقات الإدارية (التي كان يطلق عليها المقاطعات في التقسيم الإداري السابق) التابعة لوزارة الداخلية، فضلا عن تغوّل “العقلية القديمة” في مفاصل جلّ الإدارات بمختلف مناطق المغرب.

وحسب ما عاينته جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن الازدحام الشديد يهيمن على بعض الملحقات الإدارية بتراب الدار البيضاء، حيث زارت الجريدة مُلحقتين إداريتين بالمعاريف، لتقف عند طوابير الصف في مصلحة الإشهاد على صحة الإمضاء منذ الساعات الأولى من اليوم؛ بل وصل الحال إلى اندلاع مناوشات بين المُرتفقين والموظفين، بسبب بُطء الإجراءات.

ويُعيب سكان القطب المالي للمملكة على الموظفين، وفق التصريحات التي نالتها هسبريس في هذا الصدد، “البطء الشديد الذي يُميز عمل الملحقات الإدارية بالمغرب، إلى جانب استمرار العقلية القديمة للموظفين في الإدارات العمومية”، داعين إلى “جعل الإدارة في خدمة المواطن لأنها ليست ملْكا لأحد، من خلال العمل على تقديم الدورات التكوينية الموسمية لفائدة الموظفين”.

وما زالت ظاهرة “الهروب الجماعي” للموظفين خلال صلاة الجمعة حاضرة في بعض الملحقات الإدارية للعاصمة الاقتصادية، حيث عاينت الجريدة أيضا طوابير الصف في إحدى هذه الملحقات بقلب المدينة بعد مرور صلاة الجمعة، ما مرده إلى غياب الموظفين في مصلحة الإشهاد على صحة الإمضاء التي يقبل عليها الناس بكثرة؛ وهو ما تسبب في استياء جماعي للمُرتفقين.

ولا يقتصر بطء الإجراءات الإدارية على الملحقات فقط، بل زارت الجريدة مقر إحدى الإدارات العمومية التي تقدم خدماتها في المجال الاجتماعي بالدار البيضاء، حيث يشكو المواطنون “الازدحام الشديد” خلال أوقات الذروة، داعين إلى “رقمنة الخدمات الإدارية في السنوات المقبلة، لتفادي هذه الظاهرة”.

وسبق لوزارة الداخلية أن وجّهت مذكرة إلى رؤساء الأقسام والمصالح والموظفين التابعين للجماعات الترابية من أجل احترام الأوقات الرسمية للإدارات، التي تبتدئ من الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الرابعة والنصف مساءً، حيث تتخللها نصف ساعة لتناول وجبة الغذاء ما بين الثانية عشرة زوالا والثانية بعد الزوال، داعية إلى ضمان السير العادي لمصالح الجماعات الترابية.

‫تعليقات الزوار

14
  • منى
    الأحد 24 نونبر 2019 - 01:41

    معلومات ليست بالجديدة فكل الادارات في المغرب دون استثناء لا تهمها مصلحة المواطن للانعدام المراقبة والموظفين هم من ياخد بزمام الأمور لان الرئيس اغلب الاوقات لا يتواجد بمكتبه. لكن الادارة الوحيدة التي يمكن لك قضاء حاجتك بها و بسرعة البرق هي الابناك و الرئيس ملتزم بالمواعد و الاستقبال هههه

  • الواقعي
    الأحد 24 نونبر 2019 - 01:56

    الرقمنة هي الحل.و العمل بحجز المواعيد من اجل الاغراض الادارية فعقليتنا نحن المغاربة مرتبطة بالعمل تحت الضغط.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 24 نونبر 2019 - 06:50

    هذا التباطؤ يوجد في أنحاء عدة من المغرب خير مثال على ذالك بريد المغرب بتنغير المركز يحتوي على ستة شبابيك ويشغلون شباكين اثنين الشيء الذي يسبب الاكتضاض ويسبب ذالك استياء المواطنين لتقصي حاجتك في البريد يلزمك الانتظار لعدت ساعات

  • بسيط
    الأحد 24 نونبر 2019 - 07:45

    إضافة إلى مشكل البطء، هناك ما هو أخطر ألا و هي الأخطاء القاتلة التي تتسرب إلى الوثائق دون أن ينتبه اليها المواطنون و المواطنات…

  • ماذا عن انتشار الرشوة
    الأحد 24 نونبر 2019 - 08:32

    لابد من محاربة الرشوة في الإدارات كلها وفي الجامعات وفي فحص السيارات ورخصة السياقة …
    فكثيرا ما يمنع الشخص من حقه إن لم يدفع..

  • benha
    الأحد 24 نونبر 2019 - 09:13

    من بين النقط السوداء التي تكره المواطنين في هذه البلاد هي الإدارة ، فإنها بمثابة جحيم بالنسبة لهم ، بالنسبة لي أكره أن أتوجه إلى هذه الادارات ولا اذهب اليها الا مكرها واتفادى التوجه إليها ما أمكن حتى ولو كان ذلك على حساب مصلحتي ، لماذا ؟ لان الانسان يفقد كرامته وانسانيته فيها ، وتجعل المتوجه إليها يعود منها مريضا بكل أنواع الأمراض العصبية والسكر والملح وووو هذا ان لم ينتهي به الامر في السجن او المستشفى اذا لم يتحكم في اعصابه ، فانا افكر في مقاطعة هذه الادارات ما لم تتحسن ولو أدى بي ذلك إلى التضحية بمصالحي التي اختصرتها كثيرا .

  • تيزنيتي
    الأحد 24 نونبر 2019 - 09:20

    عجيب امر الاقلام الحرة وهي الصحافة الني تتحدت عن الملحقات الادارية بالبيضاء عن الموظفين وعن البطء في مصلحة تصحيح الامضاء وتقول عقليات قديمة تنتقد ولكن في حالة سهو او غلط الموظف تاتيك بعناوين عريضة وبخط احمر يغري القراء والمشاهدين .فضيحة تهز الادارة…….. وضحيتها موظف جماعي ……. لكن متى دهبت صحافة الكرطون للحدبت عن معانات هذه الطبقة التي اغلب العاملين بها يتقاضون 3100 درهم لا تكفي حتى للكراء في مدن متل البيضاء التي انت تتحدث عنها

  • abou youssef
    الأحد 24 نونبر 2019 - 10:12

    تصحيح الامضاء من اخطر المهام بالجماعة عليك التاكد من الهوية وما ادراك ما الهوية والتاكد من قانونية الوثيقة.ومن قال بان الامر سهل وبطيء ما عليه الا ان يتشرف ويجرب .في اغلب الاحيان ادا زارت الشرطة القضائية مقر المقاطعة فانها تاتي لمصلحة تصحيح الامضاء.اما لسهو ارتكب عن غير قصد واما…تخيل ان شخصا باع عقارا سنة2000 وتوفي سنة 2016 ويرفع الورثة دعوى لان اباهم عند بيعه العقار لم يكن بكامل قواه العقلية.ضع نفسك مكان الموظف الدي قام بالمهمة فى تلك الفترة.موظف تصحيح الامضاء كمن يمشي في حقل**** الغام.الله يخرج السرابس على خير****اما الكلام فهو سهل ولكن ادخل الى المعمعة لترى

  • ما فاهم والو
    الأحد 24 نونبر 2019 - 10:36

    اضافة الى التعليق 8 كل هذه المخاطر وفي اخر الشهر تاخد المرتب الدي لا يكفي حتى للكراء ؟؟؟؟ اوكد لكم ان اي موضف في المغرب ادا قضى 25 سنة في الوضيفةسيصاب اما بالسكر او الضغط او الزهايمر او التفرويح انا اتكلم هنا عن المجربين اما الذين في المقاهي لا يجيدون الا النقد وذخل المعماعة وتشوف

  • Tarik
    الأحد 24 نونبر 2019 - 11:01

    الموظف العمومي باغي يتخلص فابور مابغيش يخدم بصراحة باغي مليار في الشهر هو معندوش الرغبة في العمل مترباش على العمل والاجرة هي هادي نهار الاول علاش قبلتي بي هاد الوظيفة باغي غير يجلس و يتخلص و يشكي ديما والو خاص اعادة النظر في تربية من الصغر

  • KAMAL
    الأحد 24 نونبر 2019 - 12:54

    إدارة الضرائب بالحي الحسني إدارة جد متأخرة حيث تتم دراسة الملفات ببطؤ شديد و في بعض الأحيان تضييع الملفات و بعض المكاتب تشهد ازدحام كبير و سط لا مبالات الموظف المعني بدلك المكتب حيث يغادر كرسيه عدة مرات تاركا المواطنين ينتظرون لساعات ليخبرهم في الأخير أن الملف غير جاهز و هو ما سبب معانات شديدة خصوصا في فترة الصيف حيث الجالية المغربية بالخارج مطالبة بتسوية ملفاتها في وقت وجيز و من جهة اخرى فإن المواطنين يكونون مطالبين بإحضار الوثائق التي سبق للموثقين أن ارسلوها عن طريق الانترنيت بدعوى ان هته الوثائق لم تقرأ من طرف السيستيم رغم انها بصيغة pdf

  • رقم مغربي.
    الأحد 24 نونبر 2019 - 14:48

    مشكلتنا مع الادارة شائكة وغير مفهومة فالموظف الدي من الواجب عليه ان يقدم الخدمات وفي احسن الظروف للناس هو نفسه المشكل الدي يتسبب لهم في تاخير حاجياتهم فهدا حق دستوري لكل المغاربة ولكن لمن تشتكي فالكل اصم وابكم واعمى فقبل ايام اقنيت سكنا – اقتصاديا – ولكن بعد جهد جهيد بفعل الاجراءات والمساطر غير المساعدة وهده مشكلة عامة تشترك فيها جميع الادارات دون استثناء مما يجعل المرء يكره الدهاب لقضاء مصالحه بسبب الروتين الممل وبفعل عقليات جل الموظفين الدين يظنون ان قضاء مصالح الناس هي منة وليس واجب فمتة نرى ادارة عصرية في الواقع بعيد عن التنظير والكلام الفارغ.

  • علي بابا
    الأحد 24 نونبر 2019 - 17:53

    لم تعد الادارة في بلدنا كما كانت عليه سابقا حيث اصبحت تتحسن تدريجيا خاصة ادارة الامن الوطني وكذلك الشان بالنسبة لبعض الادارات الاخرى بفضل الادوات الالكترونية التس سهلت العمل الاداري لكن يجب تعميم وتوسيع الرقمنة كي تتيسر مامورية الحصول على الوثائق .
    تهاون يعض الموظفين في بعض الجماعات الترابية ممكن لكن الموظف احيانا يصطدم مع عقليات جامدة متحجرة غير متفهمة لا يجب تعميم السلبيات يوجد اغلبية الموظفين لهم معاملة جيدة مع المواطنين.

  • جمال
    الأحد 24 نونبر 2019 - 20:02

    غير الدار البيضاء اوصافي! هذا الشي في العاصمة الاقتصادية،فما بالك في باقي المدن والمناطق!? تأمل،ان من ضاع منه فقط جواز عليه ان:
    .يذهب لكاتب عمومي لانجاز طلب
    . .ان يذهب الى المقاطعة لتصحيحه
    .ان يقدمه لمصلحة الجوازات بالعمالة ويتسلم رقم الجواز الضائع
    . .ثم يقصد ادارة الامن الوطني لتسلم الاذن
    بالضياع
    . .ثم يتهيأ لاعداد طلب الحصول على الجواز لدى الادارة التي ينتسب الى ترابها..
    . واخيرا ينتظر …لنيل الجواز . أليست هذه بيروقراطية ..ترى لماذا لا يقدم الطلب المذكور في الاخير فقط..مادام ان جوازه كان قانونيا وان نفس الجهة هي التي سلمت هذه الوثيقة..والله المستعان.وشكرا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين