24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "تنجيح مهندسين" يُغضب أساتذة بأكادير .. الإدارة: "إثارة فوضى"‎

"تنجيح مهندسين" يُغضب أساتذة بأكادير .. الإدارة: "إثارة فوضى"‎

"تنجيح مهندسين" يُغضب أساتذة بأكادير .. الإدارة: "إثارة فوضى"‎

استنكر أربعة أساتذة جامعيين ينتمون إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير ما سموه "تنجيح طلبة غير مستوفين لشروط النجاح التي حددها دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية"، لافتين إلى ما وصفوه بـ"الأجواء المتوترة جراء سوء التدبير الإداري لإدارة المؤسسة، نتيجة عدم الالتزام بدفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية".

ففي رسالة موجهة إلى الديوان الملكي وإلى رئيس الحكومة وإلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وإلى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي وغيرها من الجهات، تتوفر عليها هسبريس، قال الأساتذة إنه "بعد مراجعة نقط أربعة طلبة برسم السنة الجامعية 2018/2019 تبين أنهم حصلوا في الفصل الخامس على معدلات لا تخول لهم استيفاء الفصل الخامس".

وتضيف الرسالة نفسها أنه "في ما يخص الطالب (م. ن) فتبين أنه غير مستوف لثلاث وحدات، الشيء الذي يجعله لا يستجيب لشرطين من شروط استيفاء الفصل الخامس حسب منطوق المادة (ن د 12)، يكون معه حصولهم على الدبلوم مخالفا لدفتر الضوابط الوطنية لسلك المهندس".

وزادت الرسالة: "بعد اكتشاف السادة الأساتذة لهذه الخروقات وبعد الرجوع إلى نتائج الطلبة للسنوات الماضية، تبين أنها ليس المرة الأولى التي تعمد فيها الإدارة إلى تنجيح طلبة غير مستوفين لشروط النجاح، حيث تبين أنه خلال سنة 2017/2018 قامت الإدارة بتنجيح الطلبة (طالبتان وطالب) والذين حصلوا في الفصل الخامس على المعدلات التالية على التوالي : 11.85 و11.63 و11.13".

وأضاف الموقعون في الوثيقة ذاتها أن "الطالب (م. ا) لديه ثلاث وحدات غير مستوفاة، وهو ما يجعل حصول الطلبة المذكورين على دبلوم المهندس مخالفا للقوانين الجاري بها العمل في ضرب سافر لمبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة المفترض السهر على تحقيقه، تماشيا مع التوجهات السامية للبلاد".

وزادت الرسالة: "إن إقدام الإدارة على تنجيح طلبة غير مستوفين لشروط الحصول على الدبلوم يضرب في العمق مصداقية التكوين داخل الجامعة المغربية، ويمس بسمعة الشواهد المسلمة، ويؤثر على اندماج الخرجين في سوق الشغل".

ولم تقتصر هذه الرسالة على ما سمته "تنجيح المهندسين"؛ بل تطرقت إلى أن إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير "عمدت في سابقة خطيرة من نوعها على إعادة تسجيل ستة طلبة بالسنة الأولى من السنتين التحضيريتين برسم السنة الجامعية 2017/2018 بالرغم من قرار لجنة مداولات السنة الأولى 2016/2017 والذي قضى بعدم تمتيعهم بالسنة الاحتياطية".

وزادت الرسالة نفسها أن إدارة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير "قامت بتسجيل 17 طالبا في السنة الثانية من السنتين التحضيريتين برسم السنة الجامعية 2017/2018؛ علما أنهم لم يستوفوا السنة الأولى برسم السنة الجامعية 2016/2017، كما هو مثبت بمحضر مداولات السنة الأولى".

رد المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير

محمد وكريم، مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، أكد، في تصريح لهسبريس، أن غاية تعميم هذه الرسالة هو "تأخير التأشير على الشواهد وإثارة الفوضى لإظهار أن الإدارة بها مشاكل، حسب زعمهم".

وأوضح وكريم، في تصريح لهسبريس الإلكترونية، أن "كل ما في الأمر هو أن الإدارة لا تؤشر على أية شهادة إلا انطلاقا من محاضر مداولات موقعة من طرف الفرق البيداغوجية".

ثم زاد "الفرق البيداغوجية توافقت على طريقة اشتغال منذ أكثر من عشر سنوات تعتمد مداولات السنة الجامعية وشروط استيفائها وبمشاركة الأساتذة الموقعين على الرسالة. والطلبة المعنيون في الرسالة دونت أسماؤهم من طرف منسق المسلك واحدا واحدا، وتم التأكيد على أن أعضاء المداولات يوافقون على استيفائهم للفصل الخامس؛ وهذا الأمر من اختصاصات أشغال المداولات".

وقد استطرد مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير أن "خلال السنة 2017/2018 كل المحاضر كانت تتمحور حول استيفاء السنة وموقعة من طرف جميع أعضاء المداولات؛ بمن فيهم هؤلاء المشككون اليوم الذين سبق لأحدهم أن امتنع عن حضور المداولات وتزويد الإدارة بنقط الطلبة مما اضطرها الى اللجوء إلى القضاء الاستعجالي".

ثم أضاف: "تغيير طريقة احتساب ميزة الدبلوم جاء بعدما انتهت جميع المداولات في أواخر يوليوز، وتم الإعلان عن النتائج. وبالتالي، لا يمكن الرجوع إلى الوراء والتراجع على قرارات سبق أن اتخذت ووقع عليها من طرف الجميع تماشيا مع ما كان عليه الأمر سابقا".

وختم وكريم: "مالم يفكر فيه هؤلاء الأساتذة هو أنه بترويجهم لهذه الشائعات يؤثرون في سلبا على سمعة مهندسين يتم اختيارهم بطرق مشددة، ويحظون بتكوين جيد، ويتم فصل من لم يستوف فيهم الشروط، فقد تم طرد عدد من الطلبة في السنوات النهائية، تطبيقا للقانون، وحرصا على جودة التكوين"، يقول مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - عبد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 07:17
تناقض كبير بين كلام الاساتذة و كلام مدير المؤسسة فما على و زارة التعليم العالي الا ان تقوم بتحقيق في الموضوع و اصدار بيان و معاقبة المتورطين في الغش و التزوير
2 - mouh anddiss الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 07:33
Les bonbons nata ont fait ravage dans l enseignement general a savoir les lois de la cariaa qui ont distribue des li ssanses partout
Ensuite des doctorats en Chio physio marhio micine ...
Maintenant on veut cerner tous les postes militaro genio ingenieu ri ring
On veut transiter directement vers le berberisme de l etat et de l Afriqia toute entiere on en a prepare de bons Fgih a cela
Bihmirine gaae !!
3 - مجيد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 07:44
لا أظن أن الإدارة تلجأ إلى طريقة غبية كهده ، الإداريون يعرفون من أين تؤكل الكتف، هم يتكلمون مع بعض الأساتدة لنفخ النقط مقابل بعض الخدمات الإدارية
4 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:20
حال المغرب هو هذا ..كل طير يلغى بلغاه....ما بقى ما يعجب..كل شي رجع بالفلوس والمعارف...آش من مستقبل يكون عند الإدارة المغربية من تجبر كل شي ناجح بالخاوي....فين عاديين نديروا التقة.فالمعاهد..الأساتذة.فالطلبة.فالوزارة....اولاد عبد الواحد غي واحد....كل شي صبح يجري على الفلوس..والربح الساهل..والكثير والسريع...شحال اما عندك شحال اما تسوى....فين الاخلاق اللي وصانا بها صلى الله عليه وسلم..فين المبادىء الزينة ؟ ...والو...هذا حالنا واحنا اماليه....لا مراقب .لا من يقول اللهم هذا منكر...واللي جبر الدهان يدهن كل مفصل......
5 - مواطن الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:27
كثير من الأمور لم أعد أفهمها بسبب مثل هذه التطاحنات الملغومة و من طرف من نعول عليهم في إرتقائنا.






بسبب هذه التطاحنات الملغومة
6 - مهندس الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:32
كلام فارغ ، مصيرهم في كل الأحوال هو شوماج ، نجحو ام سقطو ليس هناك فرق
7 - مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:40
دبلوم مهندس فقد معنويته ومصداقيته خلال السنين الاخيرة. تراجع كبير في الكفاءة والتكوين. وذلك ناتج لخوصصة القطاع.
8 - فضيحة في كلية الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:42
أعرف طالبا في كلية ** فوج ** مسجل الآن في السنة النهائية من الدكتوراه بالكلية نفسها، قبل بالماستر وقد كان وقت الاختبار خارج المغرب، ويمكن التأكد بالرجوع إلى جواز سفره، أو بالقيام بتحقيق.
ألا يستحق من يقومون بالخروقات في كلياتنا العقاب؟
يحصل هذا في وقت لا يقبل فيه الأكفاء!
على الوزارة تحمل مسؤوليتها
إلى متى ستبقى هذه الفضائح؟
إلى متى سيبقى الطلبة يصرخون؟
أوقفوا المال مقابل النقط.
غيروا طريقة الاختبارات لتكون نزيهة.
امتحان كتابي وتزال الأسماء ويصحح في مكان آخر ومن أحس من الطلبة أنه مظلوم يقدم شكوى ويتم الرجوع لورقته ليعاد تصحيحها، أؤكد أنه لو تم القيام بذلك ستقل المشاكل كثيرا، والإدارة هي التي تدخل النقط لا الأساتذة.
الأستاذ يدرس ويضع الاختبار، ويصحح من قبل أساتذة آخرين، ويوقع من يصحح في الورقة، ثم تدخل الإدارة النقط.
وحينها لن يتمكن الأستاذ من ابتزاز الطلبة لشراء كتبه أو للإتيان له بقهوة أو غداء ... أو الجنس أو المال...
بعض الأساتذة الجامعيين يستحقون الرجم...
9 - مهندس دكتور في الإستراتيجيات الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:45
مراسلات غبية. قبل الكلام الفارغ في الوحدات او غير الوحدات. الهيئة المكلفة بتمرير التلاميذ تكون هيئة بها كل الأساتذة المكلفين بهذه الوحدات. يعني ان الأستاذ له حق ان يمرر ايا كان اذا ضن ان وحدته وفي حالات عديدة لا تعتبر محورية بالنسبة للتلميذ (مثلا : وحدة الإسبانية لتلميذ مهندس في المعلوميات). وبه يتم المداولة وعلى هذا الأساس نقول متلا انه التلميد ادخل كل الوحدات المحورية الأساسية وماتبقى فتم ادخاله. وهناك كذلك حالات عبثية تصححها هذه الهيئة لان القانون لا يحميها ومنها من يتشطط عليه استاذ ويعطيه صفرا وهو متفوق في كل الوحدات (مثال شخصي انا كمهندس من طنجة) ولذلك قبل ان تبدأ المراسلات الغبية فيجب فهم ما يجري. كما يتبين فمرور هاذ التلاميد تم بعملية compensation لانهم اقرب الى 12/20 ولا ينقصهم الا وحدة تم اعتبارها غير محورية. المهم هوا انه السياسة اصبحت لعبة بين الأساتذة والإداراة ولي متال في شطط الإدارة وشطط الأساتذة.
الله احفظ المهندسين ديالنا باش اشدو الورقة ويهربو على خاطرهم. ننتظركم في باريس
10 - التخربيق الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:03
المعدل العام هو الاساس مادام الطالب قد حصل على 10فما فوق يعتبر ناجحا لان الكل يغطي الحزء....المرجو اراحة الطلبة من مشكل فردية الوحدات و اعتبار المعدل العام كافيا للمرور للسنة الموالية...كيف يعقل ان تجد طالبا في سنة الاجازة و في نفس ابوقت تطالبه الادارة باستيفاء و حدة تعود للسنة الاولى؟ خدمو عقلكم شوية اما الحصول على المعدل و النجاح و اما الرسوب في حالة العكس...اذن قرار الادارة صحيح .
11 - كوثر الكوثري الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:29
انا لم استغرب لقراءة هدا الخبر لانني أعرف مسبقا كيف يحصل بعض التلاميذ على البكالوريا اي بالغش وبعدة طرق زيادة على نفيخ النقط المبالغ فيه بحيث مستوى التلميذ في واد و النقط المحصل عليها في واد اخر اما بالنسبة التعليم العالي وخاصة في الكليات والمدارس الخصوصية فالمشكل اعنف بكثير على سبيل المثال لا الحصر تتم إعادة نفس الاسىىلة في الاستدراكية
12 - مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:31
أين كان هؤلاء الأساتذة وقت المداولات حيث المكان المناسب لتصحيح ما هو غير قانوني ؟ يا اساتذة (الويل ) لا تجعلوا الطلبة أداة لتصفية خلافاتكم.الطلبة حصلوا على نقط عالية في البكالوريا وقضوا سنتين بالاقسام التحضيرية هذا يعني انهم نجباء .المشكل في كفاءتكم ومناهجكم.لا تظلموا أبناء هذا الوطن
13 - مغربي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:35
عجبا لهيئة النقابة الوطنية للمهندسين التي تستنكر منح الدولة الاعتراف بدبلومات المدارس الخاصة متهمة إياها بنفخ نقاط التلاميذ وغياب الكفاءة في حين نرى هذه التجاوزات الخطيرة بالمؤسسات العمومية
14 - أبو بكر الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:50
وهل هذا أمر جديد ؟
وهل هذا أمر جديد ؟
وهل هذا أمر جديد ؟
15 - علي الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 10:39
كمهندس حالي وطالب سابق واستاذ زائر إن الأمر لايتعلق بتاتا بما جاء في الخبر فهذا يسمى لدينا بالضرب تحت الحزام أي تصفية حسابات .فردا أن هؤلاء أرادوا خدمة المدرسة العمومية فهناك طرق إدارية قانونية لاداعي لنشر الأوساخ الصراعية على سلك الصحافة فهؤلاء لايبحثون إلا على مآرب شخصية والزمن بيننا إدا لم يكن الصراع أكبر من المشكل المعروض بحيث سيتم لم الموضوع عند أول خطوة في اتجاه القصاء
16 - Abdelghani الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 10:50
س واء تخرجوا مهندسين اولا,سواء استوفئ كل طالب الشروط الاساسية ام لا وسواء وحتئ ان نجح الجميع وبميزة احسن او مميز ولنفرض وجدوا شغلا,فان هؤلاء المهندسين لن ينتظر منهم المغربشيئا ابدا فقط ملئء بعض مكاتب الدولة كالعمالات والجماعاتومكاتب المغرب للفوسفاط وشركات الاسمنت الئ اخره,ماذا سيصنعون للمغرب?لاشيء ابدا?ولن ولم يصنعوا شيئا للمغرب?هم فقط عبارة عن حفنة من المستهلكين,اختصاص في الصيانة فقط,وبعض هؤلاء المهندسين في البناء او في المختبر للتحليلات,لكن ان يصنعوا حتئ وان اجتمعوا مع المهندسين القدامئ فلن يصنعوا ولو الة لصناعة المسامير.اذن ليس لدئ المغرب الئ يومنا هذا مهندس في مجال التصنيع فهذا من المستحيلات.
17 - محمد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:01
وفق ما لدي من معطيات وبكل صدق أقول :
إن الأمر لا يتعلق بالطلبة إطلاقا بل بصراع بين بعض الأساتذة والمدير بخلفية سياسية وايديولوجية مع أطماع حول كراسي المسؤولية ......
أسجل ضعف الإلمام بالتشريع المدرسي المشفوع بعدم تغليب البعد التربوي والبيداغوجي على الأهداف الشخصية والمعارك ذات خلفية الضرب من الخلف دون أخلاق من الطرفين .
عدم وضوح مواقف الإدارة وعدم حسمها في بعض الملفات بما يخوله لها القانون الذي تفسره بشكل مزاجي ومتضارب وفق مواقف المخاطبين "" للي بغاها كلها كيخليها كلها " جعلها تظهر ضعيفة في نظر المتربصين بها ....
في انتظار القيام بالمتعين قانونا وتربويا أقول للطرفين : إثقوا الله في الطلبة وابتعدوا عن المس بمصداقية المؤسسة والتمسوا ميادين معارككم الصبيانية بعيدا عن مصداقية الشواهد المسلمة من طرف المدرسة ، ويكفي الطلبة ما يتجرعونه من سوء التدبير وقبح المعاملة من طرف بعضكم .
18 - غيور الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:04
اللي اقدر على شي اديرو ... اديرو انا ما قادرش
الفوضى العارمة عمت ... وراه من واهلي عمت...
19 - brahim الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:16
No comment
بعض الأساتذة الجامعيين يستحقون الرجم...
20 - Said الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:54
لقد ثم طردي من سلك المهندس في السنة الثانية رغم ان معدلي قريب جدا من 12 بسبب هدا القانون المريض الدي يجب إزالته رغم مستواي الدي يفوق العديد من الطلبة ،هناك ظروف قد تجعلك لا تراجع جيدا .هم لايحسبون لها حساب هل الولاء الأساتدة اغبياء وتافهين وقرار المؤسسة جيد وكنت اتمنى لو تم اعطاؤي فرصة مثل هؤلاء الطلبة.
21 - تتمة الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 12:20
لابد من لجنة تسهر على مراقبة مطابقة النقط التي في الأوراق مع النقط المعلن عنها
22 - استاذ الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 13:16
للاشارة فقط فمدرسة المهندسين هذه فيها اكثر من 70 استاذ والفاهم يفهم.
23 - aziz الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 13:20
كلام فارغ ، مصيرهم في كل الأحوال هو شوماج
24 - مجاز الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 13:21
هذه المدينة مليئة بالخروقات
في كلية الحقوق هناك من درس سنة و حصل على الاجازة
و بالنسبة للماستر فالقبول بالمحسوبية
كنت ادرس مع فتاة تقوم بالغش بواسطة هاتف و عدسة استماع في اذنها و هكذا حصلت على الاجازة و صدمت عندما عرفت انها طالبة ماستر
25 - إنذار الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 14:16
تخيلوا رئيس شعبة الاقتصاد في إحدى الكليات يقبل في ماستر بعيد جدا عن تخصصه في الوقت الذي لا يقبل من هو أولى بكثير.
وابنة رئيس الشعبة التي فتحت الماستر تدرس في شعبة رئيس الشعبة الذي قبل في الماستر...
ضعوا حدا للمحسوبية
ضعوا حدا للزبونية
متى تنتهي هذه الفضائح
أما التوظيف فالخروقات فيه بالجملة
26 - أم طه الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 16:28
أنا مع كلام صاحب تعليق 9 و 12عندكم الحق ولهذا أود أن أشكر السيد مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير على سهره و جهوده من أجل الطلبة و الصالح العام سير أودي الله انصرك على هاد الظالمين او كون كانوا أولادهم غيكون عندهم راي اخر
27 - احمد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 17:52
Des inspections inopinées doivent être effectuées par le ministère concerné à travers toutes les universitées par un personnel compétent. Ils doivent s'enquerir des notes des étudiants, des copies d'éxamen, des présences des profs...etc.
De cette manière tout le monde fera son travail.
28 - OUTOUZZALT الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 17:56
j'approuve l’intervenant num.26
أنا مع كلام صاحب تعليق 9 و 12عندكم الحق ولهذا أود أن أشكر السيد مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير على سهره و جهوده من أجل الطلبة و الصالح العام سير أودي الله انصرك على هاد الظالمين او كون كانوا أولادهم غيكون عندهم راي اخر
29 - For الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 18:16
هناك من عنده دبلوم ماستر لم يحضر حصة واحدة وأخد الشهادة وأخد أيضا مكان طالب آخر. التعليم العالي والجامعة ريحتها عطات وتغغلت فيها المحسوبية والزبونية وناس من خارج الجامعة هم الدين يسيرون والعميد عتيسني مسكين وما جايب للدنيا خبار ها لي موصي على ولدو هاللي جايب جماعة ديال صحابو مدخلهم، الأساتدة حتى هوما تيتزاحمو الإتيان بأناس من مدن بعيدة جدا للدراسة في قسم ماستر فيه 40 وزيد وزيد........
30 - Azeddine الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 19:34
أنا مع كلام صاحب تعليق 9 و 12عندكم الحق ولهذا أود أن أشكر السيد مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير على سهره و جهوده من أجل الطلبة و الصالح العام سير أودي الله انصرك على هاد الظالمين او كون كانوا أولادهم غيكون عندهم راي اخر
31 - محمد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:04
لماذا هذا الاعتراض؟ ربما هناك من زبناء لهم لم يحظوا بالنجاح فأقدم هؤلاء على خلط الأوراق و العرقلة لإعادة الإمتحانات في نظري الإدارة و مديرها لا تنتقد من طرف الأساتذة المدير مكلف من طرف المديرية و عنده طابع بإسمه توقيع النجاح تم لا يجب الإعادة
32 - عبدالكريم الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:36
الإدارة ليست غبية
اول شيء يقوم به كل رؤساء المؤسسات التعليمية بمختلف اسلاكها في المداولات هو التوتيق
ادن لاداعي للتشكيك في دالك فتوقيعات الأساتذة كافية ليبىريء نفسه.
33 - عمر الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:12
فرقعات خاوية، الاساتذة المذكورون وقعوا للسنوات على محاضر تعتمد مداولات السنة بدل مداولات الفصل الخامس، و اليوم يعتبرونها فضيحة. حتى الطريقة التي تم بها توضيفهم فيها الكثير من اللبس..... الان بعد أن شبعوا يبصقون في الاناء التي أكلوا منها.
34 - علي طالب بالمدرسة الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:42
خليونا نتكلموا على القانون والحقوق اونشوفو هداك الاستاذ متزعم العصابة، انا طالب عندو ولكن في الحصص ديال الدرس كايدوزها كلها محاضرة على الإدارة وعلى السيد المدير.
دبا الامتحان غادي اسولنا على المدير والإدارة
الى اتفقت معه اعطيك نقطة مزيانة الى قلت العكس مشيتي فيها.
هو اصلا كلامه كله تهديد وتوزيع الاتهامات ...
ما لقى مايدير قالك مشى المحكمة قدم دعوة في الجنايات بطالب. دبا هذا هو اللي نعولو عليه اكون المهندسين
امشي بعد اقرأ القانون ويعمل به هو الاول
35 - Abdelghani الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:46
الئ صاحب التعليق 9 و 12: الاساتذة الاربعة يعلمون بان نقط اربعة طلبة لاتستوفي الشروط اللازمة للحصول علئ درجة مهندس وقد اعترضوا علئ ذالك قبل الاعلان عن النتيجة من طرف المدرسة وتفاجئوا باسماء هؤلاء الطلبة ضمن لائحة المتفوقين ولو اعترضوا علئ هذا من قبل.انت مهندس يجب ان تقرا الموضوع وتتعمق في كلماته ومحتواه لتعلق كيفما شئت بعد ذالك وليس كتابة تعليق سطحي انت رقم 9 و 12.
36 - طالب بالمدرسة المعنية الأربعاء 27 نونبر 2019 - 01:11
كطالب بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية أؤكد أن هذه المسألة مجرد تصفية حسابات مع الإدارة وأستنكر ما قيل عن الطلبة المتخرجين بسلك الهندسة المعلوماتية و لا نسمح بالتشكيك في كفاءاتهم و الدليل أن la promotion كاملة قد تم توظيفها مباشرة بعد التخرج (البعض حتى قبل التخرج)
من قبل شركات خاصة(تبحث عن الكفاءة ) و كبرى من بينها متعددة الجنسيات، و الأستاد المعني ما زال يتحدث عن الفاصلة كأننا ندرس في سلك ابتدائي، إن الطلبة المهندسين يتم تقيمهم بالمشاريع و ليس بالفواصل، و أخيرا المدرسة تتكون من العشرات من الأساتذة و ليس أربعة فكفى من استغلال الطلبة في حساباتك حسبنا الله و نعم الوكيل.
37 - عبد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:33
يريد اغلب اساتذة التعليم العالي ان تسير الامور على هواهم والا فيغضبون ويقلبون الارض على راسها.
يحسبون انهم فوق الكل و بدون حساب.
هم من يطالبون ، بدون تأدية ما عليهم.
أتحدى ايا منهم إن كان يؤدي حصته من ساعات التدريس كاملة.
لاحول ولا قمة إلا بالله
38 - حسن من وجدة الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:23
التعليم المغربي في أزمة من الابتدائي الى التعليم العالي.
إتقوا الله ياأساتذة في أبناء هذا الوطن.
39 - عبد الله الأربعاء 27 نونبر 2019 - 21:26
تصفية حسابات، يذهب ضحيتها طلبة، حسبنا الله و نعم الوكيل،
40 - فؤاد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 21:58
كان أستاذنا في الشهادة الإبتدائية موسوعة من العلم لوحده. لم يقل الادب طوال حياته على المدير أو علينا نحن التلاميذ ولم نعرف عليه التطاول أو الظلم. أين نحن هن هذا.
الوزارة هي المسؤولة عن كل هذا. لم أفهم أنها لا تضع لحد الآن الوسائل و القوانين اللازمة لمراقبة دكاترة آخر الزمان..
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.