24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | محامون يقودون أكبر احتجاج ضد خروقات التبليغ وتحديد الجلسات

محامون يقودون أكبر احتجاج ضد خروقات التبليغ وتحديد الجلسات

محامون يقودون أكبر احتجاج ضد خروقات التبليغ وتحديد الجلسات

احتج ما يزيد عن 40 محاميا بهيأة مدينة الدار البيضاء وسط مقر محكمة الاستئناف التجارية بسبب تواتر خروقات طالت مساطر التبليغ وتحديد موعد الجلسات في قضايا ذات طابع تجاري.

وحسب بعض المحامين الذين شاركوا في الاحتجاج المنظم خلال هذا الأسبوع، فإنه يعتبر الأول من نوعه الذي يشهده مقر المحكمة التجارية بالعاصمة الاقتصادية ضد مكتب للمحاماة تقوده محاميتان بالمدينة ذاتها.

وقال المحامون الذين تحدثت إليهم هسبريس، والذين فضلوا عدم نشر أسمائهم لعدم توفرهم على تصريح من طرف هيأة نقابة المحامين بالبيضاء، إنهم سجلوا مجموعة من الخروقات غير القانونية في قضايا تم تعيين جلساتها في مواعيد تفصل بين تاريخ وضعها وموعد جلستها الأولى 24 ساعة فقط.

وأضافوا أن "هذه القضايا التي يقودها مكتب شهير لمحاميتين، متخصص في القضايا التجارية، تستدعي قانونيا توافر مهلة لا يجب أن تقل عن أسبوع، من أجل تبليغ كافة الأطراف، لكن نجد مثلا آخر دعوى تم إيداعها صباح يوم الجمعة الماضي، وحددت لها الجلسة يوم العمل الموالي، أي الاثنين المنصرم، وتم وضع تسليم التبليغات لكافة الأطراف في المحكمة، علما أن مجموعة من هذه الأطراف لم تتسلم تبليغ الدعوى، بمن فيها أشخاص معنويون مقرهم في مدينة وجدة، وهو ما يستدعي فتح تحقيق في الموضوع من طرف المسؤولين القضائيين".

وتابع المحامون أنفسهم قائلين: "لقد تكرر هذا الأمر في قضية أخرى تهم عملية للسطو على عقارات الأجانب في مدينة مراكش، تمت من خلالها متابعة مستثمر فرنسي، وعرضت ممتلكاته للبيع بالمزاد العلني، دون أن يتم تبليغه بشكل قانوني من طرف مكتب المحاميتين نفسه".

من جهته، قال مسؤول قضائي إن "رئاسة محكمة الاستئناف التجارية تشدد الرقابة على مدى احترام التبليغات للقانون المنظم لهذا الإطار."

وأوضح أن احتجاجات المحامين ستؤخذ بعين الاعتبار، مضيفا أن "المسؤولين في المحاكم يسهرون على حسن سير كافة الإجراءات المسطرية والقانونية لضمان محاكمة عادلة للجميع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ضحية قضاة فاسدون السبت 30 نونبر 2019 - 10:12
المسؤولون لا يسهرون إلا على حسن محاباة المتقاضين المرتشين الذين يريدون الوصول إلى مبتغاهم بأي وجه كان.
2 - محامي خلع السبت 30 نونبر 2019 - 10:44
يعني حسب هذه المعطيات نحن امام فضيحة قضائية اخرى و قضية فساد كبيرة متورط فيها مكتب محاميتين و مسؤولين من المحكمة للتلاعب بقضايا بالملاير و بما ان اطرافها رؤوس كبار وضحاياها مستثمرون اجانب وبما ان حتى بعض المحامين الشرفاء استيقض ضميرهم للاحتجاج ضد الفساد القضائي في سابقة من نوعها في المغرب ...فسنشهد حتما تحقيقا وابحاثا قد تفضي على اقل تقدير الى إصلاح الامور وتحديد المسؤوليات وترتيب العواقب وفي ابعد تقدير الى توقيف المسؤولين عن الفضيحة عن العمل في سلك القضاء او عن ممارسة المحامة واعتقالهم وهو امر مستبعد جدا لان لوبيات الفساد متغلغلة في نقابات القضاة و المحامين وتدافع عن الفاسدين كالنزهاء "بحال بحال" رغم توجس عدد من القضاة والمحامين النزيهين وما اكثرهم
المهم هذه المرة لن يكون هناك اكباش فداء وسيناريو فيلم هندي لاخفاء الشمس بغربال مثقوب كما في واقعة فيديو السمسار الذي اصبح بعد تحقيق مجرد نصاب وجر معه رجال شرطة (الحيط القصير في منظومة العدالة بالمغرب) دارو الخير في معتقلة طلبت منهم الحديث مع ابنتها من اجل اسكات الراي العام وتمويهه ان العدالة اخذت مجراها و لم تستثني اي شخص
3 - مهاجر السبت 30 نونبر 2019 - 11:48
عندما تقوم الأسرة القضائية بالاحتجاج، فهذايدل على ان هناك اختلالات كثيرة في موءسسات العدالة ،فدمقرطة الوطن ترسخ الا اذا كان القضاء عادلا وشفافا.
4 - هتلر الݣورينݣي بن عم هيملر السبت 30 نونبر 2019 - 11:50
المغاربة هذه التصرفات الشخصانية التي لا يهم الفرد إلا تفوت راسي ومصالحي والطيح فين بغات هي الّي جابت ليهم ذل وإهانة محكومة لباجدا تفعل بهم ما تريد من نتفهم و إفراغ جيوبهم بالاقتطاعات والزياداث الغير مبررة في كل المواد بدون استشارة ولا إعلان ، إما ان تكونو متحدين تدافعون عن عيشكم وابنائكم وازالة الذل عنكم او تبقون منبطحين يطحنكم لباجدا ، طريقة كلها يْصوطْ على كْبالْتو اطِّيبْ لن تزيدكم إلا الذل والتفقير والمسكنة والاهانة من لباجدا .
5 - رضوان السبت 30 نونبر 2019 - 11:58
فوضى في هدا القطاع و تسيب فحال جميع القطاعات. واش لم نصل بعد إلى تقدم العنصر البشري إلى الحضارة والمدنية.. إلا ما رحم ربك ! بعد أكثر من 60 ... أو لا هدا مبرنج له حيث الديموغرافية المتوحشة تأتي على الأخضر واليابس والمعرفة و الرياضة والفنون و البيءة و التسلية و الحب ووو غير مرغوب فيهم الا السماوي والغش هو المعمول به و المسؤولون لا يقدرون على تحمل المسؤولية لانهم ليسوا في منصبهم ومحلهم و وقتهم ولدى تسمع سراخهم و امتغاضهم من العقلانية وهدا نابع من عدم معرفة ماهو النضام والتنضيم والتسيير والإدارة organization أو يعرفون وليست لهم الرغبة و القدرة لتجسيده لأنه لايخدم مصالحهم ...هدا لايعني بعض المحامين أو الموظفين الدين يجرون وراء طرف الخبز الحلال و يعملون لتوطيد العدل بكل صدق وأمانة لكن هناك من شبعوا خبزا أو لاياكلونه قطعا... ويطمعون في ضل الريع السائد و الفوضوية الاستغناء الفاحش و السريع و لو كلفهم دالك تكوين مافيات تشوه أساس الملك وتدمير الحياة. هؤلاء يجب معاملتهم كأعداء يجب القضاء على هده التصرفات الشنيعة الجاهلة لأنها تدمر الوطن وتخلق صراعات و إخفاقات نحن عن غنى منها
6 - Le revolté السبت 30 نونبر 2019 - 12:15
مثل هده الخروقات الغير القانونية هي من تجعل العدالة في المغرب تفتقر إلى النزاهة والمصداقية. وهده الخروقات ليست بريئة من أصحابها. في كل المحاكم بالمغرب نجد فيها الصالح والطالح، وكل من يدور في فلك الفساد القضائي لا يخفى على أحد.
7 - Abouali السبت 30 نونبر 2019 - 12:17
يجب تخليق جميع مرافق وزارة العدل لانها هي الملجأ الاخير للمظلومين
8 - سعد01 السبت 30 نونبر 2019 - 12:30
هذا من اخطاء القضاء في هذه البلاد..نفس الشئ عانيت منه فلمدة سنة والمحكمة تراسل المستاف عليه لتبلغه قرارها ولكن بدون جدوى و الى غاية الان ..هذه تلاعبات صبيانية ومن عند اقوى سلطة وهي سلطة القضاء رجاؤنا في الله في الله وحده..؟
9 - محمد بلحسن السبت 30 نونبر 2019 - 12:41
أعجبتني تصريحات محامون نقلتها لنا هسبريس مشكورة:
التصريح 1: "سجلنا مجموعة من الخروقات غير القانونية في قضايا تم تعيين جلساتها في مواعيد تفصل بين تاريخ وضعها وموعد جلستها الأولى 24 ساعة فقط".
التصريح 2: "هذه القضايا التي يقودها مكتب شهير لمحاميتين، متخصص في القضايا التجارية، تستدعي قانونيا توافر مهلة لا يجب أن تقل عن أسبوع، من أجل تبليغ كافة الأطراف، لكن نجد مثلا آخر دعوى تم إيداعها صباح يوم الجمعة الماضي، وحددت لها الجلسة يوم العمل الموالي".
التصريح 3: "لقد تكرر هذا الأمر في قضية أخرى تهم عملية للسطو على عقارات الأجانب في مدينة مراكش، تمت من خلالها متابعة مستثمر فرنسي، وعرضت ممتلكاته للبيع بالمزاد العلني، دون أن يتم تبليغه بشكل قانوني من طرف مكتب المحاميتين نفسه".
كما أعجبتني تصريح لمسؤول قضائي: "رئاسة محكمة الاستئناف التجارية تشدد الرقابة على مدى احترام التبليغات للقانون المنظم لهذا الإطار."
مباشرة بعد قراءة المقال الصحفي تذكرت ما قاله البارحة رئيس المجلس الوطني للصحافة حين تطرق لـ "الحق في الخبر الجيد ومحاربة صحافة التضليل وتقديم المنتوج الجيد للمجتمع المغربي لأن هذا حق لكل مواطن".
10 - mohajir السبت 30 نونبر 2019 - 15:26
كمهاجر مغربي كل أمنيتي هي أن لا يجبرني القدر يوما ما أن أتعامل مع وكلاء الملك ورجال الأمن والقضاة بالمغرب ، إنه رعب وكابوس أن تبحث عن العدل والحقوق ببلدنا الحبيب بسبب تغلغل مافيات في جهاز العدل تبيع وتشتري في قضايا المواطنين وحقوقهم وأعراضهم وأمنهم وأموالهم وللأسف هذاالواقع يسود كل جهات المملكة
11 - Juriste السبت 30 نونبر 2019 - 17:23
مسؤولو مكتب المحاماة" بسمات" يعتبرون نفسهم فوق القانون و لديهم حصانة.
12 - سمير السبت 30 نونبر 2019 - 19:16
عندما تنفجر فضيحة ما يكون أبطالها من القضاء تتم محاكمة شرطي للتمويه
13 - بلعياش السبت 30 نونبر 2019 - 19:44
عجيب كيف لبعض القضايا أن تسير بسرعة البرق وتقطع السنوات الضوئية في هنيهات والأعجب منه كيف تتعطل الماكنة عند بعض القضايا حيث تتوقف تماما وترفض السير وإن كالسلحفاة أكيد أن عجلاتها توقف بفعل الصدأ ويتطلب إعاداتها للدوران تشحيم مفاصلها على يد ميكانيكي صنايعي فاعل تارك ولأباس إن كان بياع شراي يفهم البيع و الشراء و في الدباغة و الدهين فقديما قال سادتنا الأولون:"إدهن السير......" وحتى أنتما عيقتو حيت باغيين السير يسير بلا ادهان حيت راه يقدر يتقطع وديك الساعة:" فكها يامن ........"
الحاصيل: الله يهدينا الى الطريق القويم.
14 - واحد من ضحايا المكتب المذكور السبت 30 نونبر 2019 - 20:25
لا احد في هذا الوطن يستطيع وضع حد لصاحبات المكتب المذكور الا ملك البلاد لانهن يتوفرن على النقود والنفود وبالتالي يجب على جميع المتضررين من الاستيلاء على عقاراتهممن طرف لمكتب المذكور ان يراسلوا صاحب الجلالة عن الصحافة لقطع الطريق عن بعض المسوءولين القضائيين الذين يتسترون عن اجرام صاحبات المكتب المذكور
15 - توفيق الأحد 01 دجنبر 2019 - 04:40
هاد الشي كيخلع واش هادي بلاد ولا زريبة .مبقاو كأيخافو لا دين والدستور. أرى آراء. وخطف
16 - متضامن مع المتضررين الأحد 01 دجنبر 2019 - 12:58
يجب على جميع المتضررين مكاتبة ملك البلاد عبر الصحافة المكتوبة لأنه هو الوحيد بعد الخالق سبحانه الذي سيرجع لكم حقوقكم بإعطاء تعليماته الصارمة لرئيس النيابة العامة لمحكمة النقض بفتح تحقيق مع كل من ثبت في حقه الاحتيال والتدليس الذي تستعمله المحاميتان وكتابات الضبط لذى المحاكم
17 - محايد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:49
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6).
لا تصدقوا كل ما يكتب هنا من يصطاد في الماء العكر , فكل من يعرف المحكمة التجارية بالدار البيضاء ومسؤوليها سيشهد بشهامة واستقامة رئيسها ووكيلة الملك , وسيشهد أيضا أن الفترة الحالية هي فترة انتخابات هيئة المحامين بالدار البيضاء , و لكل غاية مفيدة فهكذا أخبار تنشر في كل فترة انتخابات.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.