استمرار إغلاق السلطات للمجازر يثير احتجاج مهنيين بالبيضاء

استمرار إغلاق السلطات للمجازر يثير احتجاج مهنيين بالبيضاء
السبت 30 نونبر 2019 - 15:00

تواصل وزارة الداخلية، على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، إصدار قرارات بإغلاق عدد من المجازر الموجودة بأسواق الجماعات المحيطة بالعاصمة الاقتصادية، بالنظر إلى وضعيتها المتردية.

فبعد القرار العاملي الصادر عن سلطات إقليم مديونة التابعة لجهة الدار البيضاء سطات، المتعلق بإغلاق مذابح كل من سوق تيط مليل ومديونة، خرجت السلطات بإقليم النواصر لتسير على المنوال نفسه، وتقرر إغلاق مجازر بالأسواق الواقعة بالنفوذ الترابي للإقليم؛ وهو ما أثار تذمر العشرات من الجزارين، على مستوى جماعات حضرية وقروية.

ووجّهت السلطات بإقليم النواصر، يوم أمس الخميس، تعليمات إلى الجزارين العاملين بكل من مجزرة سوق “أربعاء أولاد جرّار” بدار بوعزة ومجزرة “سوق بوسكورة” بوقف الذبيحة في هاتين المجزرتين، حيث حدد لهم العامل يوم 22 دجنبر المقبل آخر مهلة لمغادرة هذه الأسواق.

وعبّر الجزارون العاملون في هذه الأسواق عن غضبهم من القرار العاملي، مشددين على أنهم سيخوضون وقفات احتجاجية وخطوات نضالية للتأكيد على رفضهم هذه الخطوة التي ستؤثر على مداخيلهم، حيث يتوقع أن يخوضوا مسيرة في اتجاه مقر ولاية الجهة.

وأكد أحمد الطاهر، الكاتب الجهوي لاتحاد الجزارين بجهة الدار البيضاء سطات، أن هذا القرار من شأنه أن يعمق الأزمة في العاصمة الاقتصادية قائلا: “لم نجد حلا بعد لمجازر تيط مليل ومديونة، فإذا بِنَا نتفاجأ بهذا القرار الذي ينطبق عليه المثل الشعبي: “ما قدو فيل زادوه فيلة””.

وأوضح المتحدث نفسه، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن السلطات، خلال اجتماع عقد أمس الخميس بمقر عمالة النواصر، “لم تستوعب أن هذا القرار من شأنه أن يؤثر على هذا الموروث الثقافي المتمثل في مجازر الأسواق”، مشيرا إلى أن “الحل أمامها يتمثل في إصلاح المجازر بهذه الأسواق، وليس إغلاقها”.

وأكد الطاهر أن “وزارة الداخلية تريد تفعيل ما جاء في تقرير المجلس الأعلى للحسابات؛ لكن الحكومة لم تقم بإنشاء أي مجزرة معتمدة، على الرغم الاتفاق المسبق معها”، معربا عن تخوفه من أن “تؤدي هذه الخطوة إلى خلق احتقان اجتماعي وتؤثر على استقرار المئات من الأسر التي تعيش بالمجازر”، وفق تعبيره.

وتأتي هذه الخطوة في ظل الاحتقان والاحتجاجات التي يخوضها الجزارون على مستوى تيط مليل ومديونة، بعد إغلاق السلطات مجازر أسبوعية، حيث يخوضون وقفات أمام مقر العمالة للتنديد بوقف هذا القرار.

‫تعليقات الزوار

11
  • عبدالواحد
    السبت 30 نونبر 2019 - 15:12

    كلما ابتعدنا عن اللحوم الحمراء كان ذلك في صالحنا صحيا حيث يمكن لنا الاستعانة بالدواجن والاسماك والقطاني من اجل صحة جيدة.

  • Mouss
    السبت 30 نونبر 2019 - 15:24

    حنا كمغاربة كنساندو السلطة فهاذ الاجراءات لي قامت بها اغلبية المجازر متسخة تنعدم فيها شروط النظافة من اجل حماية المستهلك يجب عدم الترخيص الا للمجازر المحترمة لدفتر التحملات راه نظافة المجزرة ومهنية الجزارة كتلعب دور محوري ف جودة اللحم تخيلو معايا بلي جودة الماشية اصلا مشكوك فيها وزيد عليها الذبيحة فهاذ النوع من المجازر الحم كيولي ملوث.
    الغريب هو ان المواطن المغربي كيشري اللحم غلا من اوروبا

  • احمد
    السبت 30 نونبر 2019 - 15:52

    لقد فتحت السلطة المجال لدبيحة السرية فلا يعقل أن تتحمل المجزرة الحضرية كل هدا الكم من الجزارين أصلا من سيشتري اللحوم الحضرية ب تمانون درهماً بالإضافة أن تأهيل المجازر هو اختصاص الجماعات فمن يقنعني أن جماعة كدار بوعزة لا تستطيع برمجة ميزانية لتأهيل مجزرتها وهي تعتبر من أغنى الجماعات وعندها فاءض انها مافيا اللحوم التي تجتاح القطاع بعد مافيا العقار

  • كاتبون
    السبت 30 نونبر 2019 - 15:57

    أدعم السلطات في قرارها هذا..الجزارون يكسبون مداخيل لا بأس بها و نتمنى لهم الزيادة في ذلك و لكن كان بالأحرى أن يخصصوا جزئا يسيرا من مداخلهم تلك للمساهمة في تنظيف المجازر و إصلاحها. هكذا سيقدموا سلعة أنظف ترقى لتطلعات المستهلك (أي لحم أنظف). فات الأوان الآن، و لا طائل من وراء البكاء على الدولة. إذهبوا الآن الى المجازر الخاصة حيث ستدفعون الآن أضعاف مضاعفة من التكاليف و هنيئا لبائعي الدجاج الحي و المدبوح على هذا القرار الذي هو في صالحهم.

  • مواطن مغربي من البيضاء
    السبت 30 نونبر 2019 - 16:13

    العيب ليس في تلك المجازر ولكن العيب في من يسهلون مرور تلك الذبيحة إلى الأماكن المحسوبة على المجازر العصرية.. ليت الشعب يكون نباتيا ويتخلى عن كل أصناف اللحوم التي اثمنتها تتجاوز ما هو عليه في أوروبا والخليج العربي وكأننا دولة لا علاقة لها بالفلاحة

  • معمر
    السبت 30 نونبر 2019 - 16:21

    كل ما يؤدي إلى حماية المواطن نحن مع السلطة. هؤلاء أعمالهم الجشع.لا تسامح مع من يضر المواطن.

  • عبد الله
    السبت 30 نونبر 2019 - 16:35

    السي عبد الواحد المعلق رقم 1

    أحسنت. هناك فقط تصحيح لبعض ما قلت عندما ذكرت الدواجن. الدواجن أخي الكريم هي أيضا لحوم حمراء تماما مثل البقر و الغنم و الماعز.

  • Agourram
    السبت 30 نونبر 2019 - 20:01

    المغربي لا يعير ادنى اهتمام للنضافه رغم ان النضافه من الامان. في كندا كل عامل ينظف مكان عمله مع انتهاء كل دوام. بالاضافه لفرق النضافه المكلفه. في السواق السبوعيه خلال فصل الصيف يفعل التجار نفس الشيء قبل المغادره كل واحد ينظف مكانه و يضع اكياس الفضلات في ابمكان المخصص انها التربيه يا ساده و الضمير.

  • حاري
    السبت 30 نونبر 2019 - 22:32

    هنا يأتي دور المنتخبين المدكوكين ب الجماعات المحلية و الحضرية ، يجب ان يوفرو مجازر ترقى للشروط الصحية المعمول بها ب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يتم قفل هاته المجازر بناءا على قوانين وضعها المشرع وليس من عطسة الداخلية او عسر موظفو اونصا، هنا المواطن و المهنيين يجب ان يكونو على وعي وقت التصويت على من ينوب عنهم في قبة البرلمان.

  • بوسكوري
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 09:59

    هل يمكن لعامل النواصر ان يزور دوار الحوامي المتواجد ببوسكورة ليقف على حجم المعانات التي يعيشها ساكنة هذا العشوائي الكبير. اما حالة الطرقات فحدث ولا حرج.

  • مجيد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 23:03

    من الحسن الابتعاد عن اللحوم سوءا كانت مذبوح سرية ول قانوني للحوم سباب العديد من الأمراض فتكا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة