إنزال أمني عقب دعوة مجهولة للاحتجاج في تطوان

إنزال أمني عقب دعوة مجهولة للاحتجاج في تطوان
الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:09

عمدت القوات العمومية بتطوان، اليوم الأحد، إلى تطويق ساحة مولاي المهدي وساحة العدالة، تحسبا لتجاوز قرار للسلطات المحلية يقضي بمنع وقفة احتجاجية دعت إليها جهات مجهولة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للتنديد بتردي الأوضاع الاقتصادية بالمدينة في السنوات الأخيرة.

وبررت السلطات المحلية بتطوان قرار منع الوقفة الاحتجاجية بكون “الجهة الداعية لهذه الوقفة لم تعرف بهويتها والهدف من وراء تنظيم الوقفة الاحتجاجية”، مضيفة أن تلك الجهة “لم تتقدم بالإشعار إلى السلطات المحلية في الآجال القانونية”، موضحة أن الوقفة تشكل كذلك “إخلالا بالأمن والنظام العام، وعرقلة واضحة لحركة السير والجولان وسط مدينة تطوان، خاصة في أوقات الذروة”، بحسب ما جاء في قرار المنع الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه.

واعتبر محمد بنعيسى رئيس المركز المغربي للدراسات الأمنية، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن قرار منع الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها جهات مجهولة عبر صفحات التواصل الاجتماعي، ولم يعلن أي تنظيم أو فرد عن تبينها، “لا يمكن إلا أن يكون قرارا منطقيا ما دمنا ندعو إلى احترام المؤسسات، وفي ظل سياق عالمي وإقليمي حساس”، مبرزا أن “شبكات التواصل الاجتماعي أداة من أدوات الصراع وتأجيج الرأي العام، وهو الأمر الذي يجب الانتباه إليه بشدة، حفاظا على الاستقرار والسلم الاجتماعي”، بحسب قوله.

وأكد بنعيسى وجود حالة من الاحتقان العام على المستوى الوطني، بالخصوص لدى الشباب، “نظرا للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يعرفها المغرب، وعدم قدرة السلطات على إعادة الأمل لهذه الفئة الاجتماعية والقيام بتغيير حقيقي، بما في ذلك التوزيع العادل للموارد والإمكانيات”، وفق تعبيره، مستدلا على ذلك بـ”واقع مدينة طنجة التي تهيمن على جل الأنشطة الاقتصادية مقابل تهميش جميع المدن الأخرى”.

‫تعليقات الزوار

19
  • HASSAN
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:22

    منع التظاهر او الاحتجاج معروفة مسبقا ولكن في عهد الانترنيت اصبح التظاهر او الاحتجاج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمسؤولون لا يعيرونه اي اهتمام وهذا خطأ منهم لان عواقب الاحتجاج تكون في بعض الاحيان وخيمة بعد فوات الاوان

  • فرنسا
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:29

    ليس في تطوان فقط ! تازة الحزينة الفقيرة الحبيبة أكثر تهميشا على الصعيد الوطني !!! الله سبحانه وتعالى يرانا شكرا هسبريس

  • hassan
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:29

    من حق المغاربة التضاهر لان المغرب فريد من نوعه .واش واحد كيتقاضى 10 المليون وناعس واحد مسكين ملاقيش حتى الف درهم وكيهضرو لينا على تقليص الفوارق الاجتماعية وفاش كيزيدو في الاجور لكيشد 2000 درهم كيزيدوه 200 درهم ولكيشد 10 المليون حتاهو كيزيدوه 10000 درهم وكتبقى هي هي وشكون لكياكل العصى ديال بصح هو لمكيشد حتى درهم كيتلاوط مسكين نهار يخدم ونهار والو

  • عدمي و افتخر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:33

    يجب على حكام و مسيري البلد الاتعاض من بلدان الجوار و تحسين الوضع الاقتصادي للشعب وليس لمصالحهم ما دام الوضع هادءا و ليس ايجاد اسباب للمنع و مسح سنوات من الفساد و سوء التسيير باجندات خارجية و … كما فعلت بلدان اخرى انقدو الوضع قبل الطوفان

  • صلاح
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:39

    أريد ان أفهم.:
    للاحتجاج يجب ان نخبر السلطات وننتظر الترخيص من عدمه وما الفائدة من هذا الاحتجاج
    لأنه يكون عفويا تضررت من مسألة سأعبر عن عدم الرضى في الحين ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

  • حداوي مغربي مغربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:41

    اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن..اللهم اهدينا جميعا لما فيه الخير للبلاد والعباد

  • مواطن غيور
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:41

    الوقفات الاحتجاجية و المظاهرات بصفة عامة غالباً ما تنتهي شكل من أشكال التمرد و العصيان و الدخول في الصراع مع الأمن و الإخلال بالأمن العام للمدينة بصفة خاصة وللبلاد بصفة عامة و فتح الباب لبعض الأفراد من العصابات في السرقة و التكسير و التدمير، لذلك وجب التصدي بقوة القانون لهم
    تحية قلبية خالصة من القلب لرجال الأمن الساهرين على حماية هذا الوطن الحبيب سواء كانو من الشرطة، الدرك، القوات المساعدة أو الجنود.. يحيا المغرب، شكراً لكم هسپريس.

  • محسن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:46

    الوقفة دعا اليها الشعب وسيدعو وقفات نتيجة الأزمة الخانقة التي يمر منها الشمال

  • awra
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:47

    شكرا على يقظة السلطات الامنية في مدينة تطوان … وجب على الاجهزة الامنية اليقظة و التعبئة و مراقبة مواقع التواصل , سبق و ان دعت صفحات مجهولة اتضح فيما بعد انها تدار من طرف الجزائر و المرتزقة للتظاهر تحت ما يسمى اسقاط الفساد و بشحن الشباب بارقام وهمية تخص انتاج النفط و الغاز و الدهب … لشحن الشعب و توجيهه … شكرا الاجهزة الامنية

  • حنضلة marcain
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:48

    الواقع فالمغرب غير مفهوم اختلاس الملايير وتردي الخدمة الاجتماعية من التعليم والصحة وو..الخ.مع كل هذا والمغرب يمشي لا نجد نقص فالضروريا مع ارتفاع الثمن الناتج عن ما يقوم به المفيوزي دينصور المحروقات(اخنوووز)؛ هناك تهميش للكفٱت المغربية والتي تغادر البلاد لتستفيد منها دول أخرى .الوجه السياسي لا يتغير نفس الوجوه .مع توريث المناصب لأبنائهم..والحال هو الحال تمر السنوات ونسبه ونموت وكل جيل يعيش نفس الظروف….
    اللهم الطف بنا ولا تحاسبنا كفانا ما عشناه في هذا البلد .

  • Energizer
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:54

    "يحسبون كل صيحة عليهم" صدق الله العظيم
    سيبقى الرعب متملكا لقلوب كل من لا يعدل بين الناس…

  • tanjawi mn usa
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:16

    المغرب ليس طنجه فقط،المغرب من طنجه لكويرة يجب ان تشمل التنمية جميع مناطق المغرب وان تكون توزيع الثروة عادلة،أظن ان المشكل في القيادة والفاهم يفهم،وعاش الشعب.

  • فؤاد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:31

    مع حلول السنة الميلادية الجديدة و ما ستحمله معها من زيادات في الاسعار و الزيادات في الضرائب ، تطلق السلطات اشاعات مجهولة بتنظيم وقفات احتجاجية في هذه المدينة او تلك لترى مدى تفاعل المواطنين معها لجس نبض الشارع حتى تتمكن من تمرير كل الزيادات بكل ارتياح .
    فاللهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنا.

  • أناس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:34

    خلاصة القول : نحن نسخر وننتقد الحكومة في مواقع التواصل الإجتماعي . والحكومة تسخل منا في الواقع .

  • ملاحظ
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:15

    سلام،إن الوقاية خير من العلاج،وهو شعار تطبقه الدول المتقدمة:اولا:تمنح التعويض عن البطالة وبذلك تقضي تقريبا على السرقة.ثانيا:تمنح للموظفين حقهم كاملا مثل الترقية التي تشمل العاملين والمتقاعدين. ثالثا:التطبيب بالمجان بالمستشفيات العمومية.رابعا:التعليم إجباري حتى مستوى معين.خامسا:العدالة تطبق على الجميع بدون محاباة.سادسا:النظام بحيث الكل يحترم الطابور…الخ،ولهذا نادرا ما تقع القلاقل في الدول المتقدمة.اما الدول المتخلفة فحدث ولا حرج.

  • صحراوي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:26

    استغرب من الذين يتحدثون باسم الشعب.اذهبوا لهذا الشعب كي يجد لكم حلولا للبطالة ويوفر لكم اجرة والله هذا الشعب لن يساعدكم ولو بدرهم فواصلوا احلام اليقظة انها جميلة.

  • deterte
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:49

    اولا اتحدى اي سلطة تصددر قرار الموافقة على اي مسيرة ولو كانت ستجرى في الخلاء ولو كان المنظمون يرغبون في اجرائها في الصحراء لان المنع هو الاصل ولا يمكن ان اوافق على احتجاج كيفما كان ما دام انا المحتج ضده تانيا كيف قامت السلطة باصدار قرار المنع وضد من ومن تسلمه ومن طالب اصلا بالترخيص هذا هراء فالقرار لابد مسطريا ان يبلغ الى من تقدم اصلا بالطلب ويكون المنع مبررا ومبلغا اسميا الى المنظم لانه في حالة عدم امتتاله لقرار المنع يسجل الجزاء ضده فضد من اصدرت السلطة مسطريا قرارها ما هذا العبت

  • مغربل مغربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:07

    الحمد لله والشكر لله الذي انعم على الشعب المغربي بالجبن _الخلعة_تجري في الدم ,شعب ميت اصلا ولا داعي للقلق او الخوف منهم ……..!شعب منافق بالفطرة …..فريد من نوعه.

  • عمق و استحالة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 23:05

    عند بروز التكنولوجيا الرقمية كان من بين مخاطرها aplatissement des structures وعند دراسة المعرفة ،فالبنية المستقبلية هي تحديد المسؤولية الرقمية . حيت أن لكل مقام مقال وتحديد المسؤوليات المشتركة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة