24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | المصاحبة النفسية محور تكوين بأكاديمية بني ملال

المصاحبة النفسية محور تكوين بأكاديمية بني ملال

المصاحبة النفسية محور تكوين بأكاديمية بني ملال

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، على مدى يومين، دورة تكوينية لفائدة أطر التوجيه التربوي بالجهة، أطرتها سميرة شمعاوي، أستاذة التعليم العالي بمركز التوجيه والتخطيط التربوي بالرباط، وادريس الطاهري علوي، طبيب نفساني بالمستشفى الجهوي ببني ملال.

الدورة التكوينية المنظمة بمقر الأكاديمية، تهدف إلى تعزيز العمل التخصصي لأطر التوجيه التربوي وتقاسم آليات الاشتغال وأدوات المصاحبة في مجال المواكبة النفسية الاجتماعية للتلاميذ، وتندرج في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في المجال المتعلق بالتوجيه التربوي، من خلال تفعيل تدابير مشروع إرساء نظام ناجع للتوجيه المبكر والتنشيط المدرسي والمهني والجامعي.

وشكلت هذه الدورة التكوينية، بحسب بلاغ توصلت به هسبريس، مناسبة لمناقشة الإكراهات التي تعترض المستشارين في التوجيه لمزاولة مهمة مصاحبة التلاميذ، والتعرف على حاجياتهم من التكوين لتعزيز قدراتهم في مجال المصاحبة النفسية والتربوية. وتدارست محاور تهم تحديد شروط المصاحبة، والمقابلة كأداة أساسية للمصاحبة، والتعرف على الصحة النفسية للتلاميذ، وتحديد أدوات تفعيل المصاحبة، وكذا تقنيات المصاحبة النفسية بشكل تفاعلي لوضعيات نفسية واجتماعية وتربوية محددة.

وأعرب مدير الأكاديمية، بحسب البلاغ ذاته، عن أمله في أن تسهم هذه الدورة التكوينية، التي اختتمت بورشات تكوينية وبتوزيع شواهد المشاركة على المستفيدات والمستفيدين، في دعم القدرات النظرية والعملية للأطر التربوية في مجال مصاحبة التلاميذ، وأن تشكل الانطلاقة لعمل ميداني يهم التلميذ بشكل مباشر، باعتباره محور العملية التربوية والمستهدف الأساسي لكل إصلاح تربوي، مؤكدا الأهمية التي يحظى بها التوجيه التربوي منذ اعتماد الميثاق الوطني للتربية والتكوين إلى صدور القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - امازيغي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 06:16
كيف لا تمرض وانت ترى المستعمر يحتل ارضك ويعيت فيها فسادا. كيف لا تمرض والرعاع في باب منزلك. كيف لا تمرض وانت مواطن من الدرجة الثانية. كيف لا تمرض وبنو جلدتك يفعلون كل شيء ضد مصلحتهم و ضد وجودهم وضد هويتهم.
2 - و الأستاذ. .؟؟؟؟؟؟ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:16
الأستاذ هو الذي في حاجة الى تكوين مستمر في علم النفس التربوي لانه يتعامل مع تلاميذ يحتاجون الى مصاحبة وكذلك هناك تلاميذ عندهم تأخر ولا يعرف الاستاذ كيف يتعامل معهم...الذي في الميدان و يحارب هو الذي في حاجة الى تكوين...
3 - إطار في التوجيه متقاعد. الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:43
بعض الملاحظات:
1-دورة تكوينية وحيدة في موضوع ذو أهمية قصوى مرتبط بالمصاحبة النفسية للمتعلم(ة) لا تكفي لتنزيل مضمون العروض وتوصيات الورشات على أرض الواقع.
2- لا يمكن للإطار في التوجيه لوحده مصاحبة ومساعدة التلميذ في غياب أطراف أخرى : الطبيب النفسي المدرسي(psychologue scolaire ) و المرشد الاجتماعي( assistant social) وتفعيل دور الأستاذ الرئيس و الأساتذة الكفلاء و الإدارة التربوية و جمعية أمهات وأباء و أولياء أمور التلاميذ.
المصاحبة النفسية تتطلب تظافر جهود كل هؤلاء للاشتغال كفريق قصد مساعدة التلاميذ في وضعية صعبة.
أما أن تنظم دورة يتيمة لأطر التوجيه بالرغم من أهميتها وننتظر منهم القيام بمهمة المصاحبة على أحسن وجه ؛هذا في نظري ضرب من الخيال.
التوجيه التربوي ومصاحبة ناشئتنا شأن عام يتقاسم مسؤولياته جميع الأطراف وليست حكرا على أطر التوجيه فقط .
4 - المصمودي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:31
يجب على الموجه أن يقوم بدوره الحقيقي كاملا، قبل أن يتكلم عن دو ر المصاحبة النفسية التي يجب أن يوجه لها خريجو الكليات تخصص علم النفس.التوجيه لحد الآن لم يقم بدوره الحقيقي. و لا أجاب و لا ساعد على حل مشاكل تلاميذ السنة التاسعة و الجدع المشترك و سنتي الباكلوريا التائهين باستمرار و الباحثين عن من يأخذ بأيديهم و لا منقد إلا بعض أساتذتهم و بعض الآباء و مواقع الأنترنيت على علاتها.اتقوا الله في أبنائها. و هرتقوا ماطاب لكم فقد عشنا سنوات كثيرة من الهرطقة و الهدر الفارغ و ضياع المال العام و المستدان على حساب الشعب.
5 - إلى المصمودي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:58
مداخلتك تدخل في خانة المثل العامي الذي يقول :" طاح الصومعة علقو الحجام"
يا أخي إن أردت أن تتحدث عن التوجيه التربوي ومن خلاله المستشار او المفتش في التوجيه عليك وضعه في السياق العام للمنظومة التربوية ...فلا يمكن الحديث عن التوجيه و الإطار في التوجيه بمعزل عن المنظومة ككل.. ..المنظومة كما تعلم عرجاء....حاولت الدولة إصلاحها منذ سنين على على سبيل المثال منذ المخطط الاستعجالي إلى الآن والحديث عن الاستراتيجية 2015-2030....ومع ذلك لا زال الأستاذ و الإطار في التوجيه و الإدارة التربوية والمتعلم.... والمدرسة العمومية ككل في مستنقع النسيان والفوضى....أموال رصدت ..لكن لا شيئ أنجز على أرض الواقع.
ختاما إصلاح التعليم يتطلب إرادة سياسية حقيقية...واللوم لا ينبغي رميه على الأستاذ او المستشار في التوجيه أو غيرهما.. ...
في التشريع المدرسي كما هو معلوم كلاهما منفدين لسياسة التعليم بالبلاد ليس إلا.....(يتبع).
6 - إلى المصمودي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 15:51
لخصت كل مشاكل المنظومة التربوية ببلادنا في عمل الإطار في التوجيه التربوي...وكأن هذا الإطار هو المسؤول على ما يقع للمدرسة العمومية.
يا أخي المنظومة تعاني من اختلالات عدة منذ الاستقلال إلى الآن تتجاوز كل ما ذكرت...
صحيح ؛ أن الأستاذ و الموجه والإداري.....أطر لها مهام ومسؤوليات محددة ؛ لكن نهب الأموال المرصودة للإصلاح مثلا أثناء المخطط الاستعجالي لا يتحمله الأستاذ والموجه وغيرهما....ينبغي محاسبة الفاسدين قبل توجيه اللوم للغير.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.