24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.75)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | نقابة تعليمية تدعو إلى احترام المراسيم والمهام

نقابة تعليمية تدعو إلى احترام المراسيم والمهام

نقابة تعليمية تدعو إلى احترام المراسيم والمهام

اعتبرت النقابة الوطنية للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس أن مدخل تجويد الفعل التكويني يمر عبر احترام الوزارة الوصية للمراسيم والمهام، وتنزيل مفهوم التشارك والحوار إلى أرض الواقع، "تفاديا لكل الرَّجَّات التي قد يكون وقعها كارثيا على المنظومة ومؤسساتها".

وأعلنت النقابة في بلاغ لها، توصلت به هسبريس، رفضها السطو على استقلالية المراكز ونقل ذلك إلى الأكاديميات، منددة بـ"حرمان المراكز من ماليتها المقلصة أصلا ووضعها رهن إشارة الأكاديمية لتوزيعها بالطريقة التي ترتضيها، وفي ذلك عدم احترام للمراسيم".

النقابة نددت أيضا بـ"عمليات القضم التي تقوم بها جهات لم ترض أبدا عما وصلت إليه المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين من استقلالية على مستوى تدبير الشأن التربوي رغم الأزمات التي عرفتها منذ الموسم التكويني 2016-2017"، ملحة على "مراجعة الوزارة لقرارها الانفرادي الذي لن يخدم أبدا المنظومة ولن يقدم أي شيء للحكامة المكذوب عليها".

وطالب التنظيم النقابي ذاته بإلحاق المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بالجامعة صونا لكرامة كل العاملين بها بمختلف فئاتهم، مع التنصيص على مهامها وأدوارها وفق توجهات المنظومة التربوية عامة، وتفعيل آليات التشارك المنصوص عليها بشكل واضح في بنود القانون الإطار.

وشددت النقابة على دعمها لكل الخطوات المزمع القيام بها وطنيا تنفيذا لقرارات مجلس التنسيق القطاعي للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ومركزي التوجيه والتخطيط والتفتيش تحت إشراف المكتب الوطني، حفاظا على استقلالية المراكز وأدوارها المتميزة وفق ما نص عليه مرسوم الإحداث، مثمنة روح المسؤولية التي يتحلى بها المكونون وطنيا "إيمانا منهم بعدالة الملف المطلبي المتضمن لكل القضايا التي تعاني منها المراكز، وعلى رأسها ملف الدكاترة العاملين بهذه المؤسسات.

وطالبت المكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس الوزارة بفتح نقاش صريح مع النقابة الوطنية للتعليم العالي، يتناول ما يجري بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وتنزيل مضامين مرسوم الإحداث على أرض الواقع، وفتح حوار حول مآل الملف المطلبي وطنيا، وتفعيل آليات المتابعة لترصيد ما أنجز وما يمكن تحقيقه لاحقا، وفتح باب التشاور حول ما يمكن أن يكون في المستقبل مضمون مذكرة أو قرار.

ودعت المكاتب المحلية للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس كافة العاملين بالمراكز لرص الصفوف دفاعا عن هويتهم وهوية المراكز "في ظل وضع سديمي لا مخرج منه إلا بالارتقاء بهذه المؤسسات إلى مستوى مؤسسات التعليم العالي تابعة أو غير تابعة للجامعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - حارس امن خاص مقهور الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:32
حراس الأمن الخاص في جامعات سيدي محمد بن عبدالله بفاس يشتغلون 12 ساعة بدون تغطية صحية ولا الحد الأدنى الأجور لا حسيب ولا رقيب
2 - Rachid الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:04
يصاب المتتبع لشؤون التكوين التربوي بالحيرة والدهشة. فالوضعية التي آلت إليها المراكز أصبحت مقلقة ومضطربة. فهناك فوضى عارمة أصبحت تعم مباراة الدخول إلى المراكز بعد أن أوكلت مهامها إلى الأكاديمية. وهناك ارتباك في وضع ملمح الأستاذ- المتعاقد/ أطر الأكاديمية. ناهيك عن الهدر التكويني والبلقنة والتلفيق و.....
الوزارة والاكاديمية لا تهتم أصلا بالتكوين، ما يهمها هو ميزانية التكوين والتكوين المستمر. وهذه هي الحرب التي ستعلن على المراكز مستقبلا باسم الجهوية.
المراكز ينبغي أن تكون مستقلة وخاضعة لنظام التعليم العالي الجامعي أو غير الجامعي. اما ما نعيشه فسيؤدي بلا ريب إلى الكارثة في المدى القريب أو المتوسط. ناقوس خطر ينبأ بأن التكوين في حالة السكتة الدماغية. الوحدة المركزية أصبحت متجاوزة. المراكز أصبحت مجموعة مدارس ابتدائية بلا أفق علمي -تربوي أو مهني. إننا فعلا نتجه صوب الكارثة.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.