"أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي

"أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي
الأحد 8 دجنبر 2019 - 01:45

يعد “أبريد لْخير” أو “طريق الخير”، بقصور درعة تافيلالت ثقافة وسلوكا متأصلين بكل الجنوب الشرقي بشكل واسع، وهو فعل يصدر من أناس القصر أو القرية تطوعا ودون مقابل، خدمة للصالح العام.

وقد يتكرر هذا السلوك حسب الحاجة، إما لحفر ساقية الماء “تارْكا”، أو لتنقيتها من ترسبات الأحجار والأتربة بعد تساقط الأمطار، أو تنقية الطريق التي يسلكها الجميع، أو تنقية المسجد أو بنائه، أو التعاون من أجل تحويل مجرى بعض الشعاب التي تجرف المنتجات الواحية، إلى غير ذلك.

“أبْريد الخير” إذا من أبرز الأعمال الخيرية الجماعية بالجهة، وهو من صنع شيوخ يتميزون بالأمانة والرزانة والتبصر والحكمة، وقد يكون بعضهم من الفقهاء أو من شيوخ القبيلة أو من أفرادها المشهود لهم بالثقة.

يقول “جعفر العربي”، شيخ قبيلة قرية “تلاكلو” سابقا، ضواحي تزارين إقليم زاكورة، والذي انخرط مع أعضاء القبيلة في قلع أحجار من جبل، يمكن أن تتساقط وتشكل خطرا على المارة: “أبريد الخير عمل خيري، فحين يهطل المطر يكون هناك انجراف للتربة والطرقات، وهذا ما دفع القبيلة إلى سن “أبريد الخير” الشبيه بـ”تويزا”، أو ما يسمى بالعامية “حَدْ الصايم”، الذي يعني أن كل فرد بلغه الصيام يجب أن ينخرط في العمل”.

ويضيف المتحدث: “أبريد الخير هو عمل خيري ورثناه أبا عن جد، وليس وليد اليوم؛ وهو عمل خاص بالمنطقة ككل، فالقبيلة تضع اليد في اليد وتقوم بـ”تويزا” للإصلاح. نحن لا ننتظر المجلس الجماعي أو أي جهة، بل نضع اليد في اليد ونتعاون في ما بيننا للقيام بهذا العمل الجبار، كما أنه عمل خيري ويعبر عن كون الخير مازال في البلاد، ومازال الناس في تعاون”.

في حالة تخلف بعض أفراد القبيلة عن “أبريد الخير” يتم فرض غرامة أو ما يسمى بالأمازيغية “إِزْمازْ”، إذ قال أوصالح الحسين، أحد ساكنة دوار تلاكلو بإقليم زاكورة، ومن المنخرطين في العمل: “نحن نقوم بهذا العمل الخيري تطوعا ونتفق في القبيلة فيتطوع كبيرنا وصغيرنا. وبالنسبة لأجدادنا فكل من تخلف يجب عليه أداء غرامة حسب تقدير مجمع القبيلة بناء على العرف. ولكن مؤخرا الكل يفهم المصلحة العامة ويتطوع ولا نصل إلى أداء الغرامة”.

وأضاف المتحدث ذاته: “حين ننادي إلى العمل الجماعي الكل يتطوع؛ فيكفي أن تذكر كلمة “أبريد الخير” حتى يأتي الجميع للعمل أو التطوع بما جادت به يداه من طعام، بغض النظر عن نوعه أو قيمته، كثيرا كان أو قليلا. ويجتمع الكل ويعملون ويأكلون ويتفرقون حتى موعد خيري جماعي آخر”.

وتخشى ساكنة الجنوب الشرقي أن يقل سلوك “أبريد الخير” حين يرحل الجيل الذي شب في هذه الثقافة الواحية، وحين تنتهي التربية التقليدية لتتأصل تربية المصالح، داعين إلى غرس هذه القيم وإعادة إنباتها من جديد بالمدارس والجمعيات التنموية ليستمر العمل الخيري التطوعي في ثقافة مجتمع هذه المنطقة.

‫تعليقات الزوار

8
  • Hollandddddsdss
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 08:48

    وما ذا نقول في الذين يسرقون أموال المشاريع اذا كانوا هؤلاء يرجون رحمة الله في عملهم هذا؟؟؟

  • Rifi
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 08:49

    وماهو دور الدولة المغربية في هذه المنطقة؟ إذا كانوا سكان المنطقة هم الذين ينجزون البنية التحتية لمنطقتهم.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 09:29

    أتمنى أن تصل هذه الرسالة إلى المسؤولين حتى يستخلصوا منها العبر
    لأن الجهة تعاني النقص في جميع الميادين
    أيها المسؤولين الأعزاء عليكم أن تعلموا أن المسؤولية تكليف اكتر ماهي تشريف اتقوا الله واعلموا أن الدنيا دار الممر إلى دار المقر ولكم واسع النظر

  • Zakaria
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 11:37

    هناك جمعيات خيرية تقوم بجمع التبرعات للمناطق النائية، فلما لا تقوم جمعيات بحملات تطوعية لمساندة مثل هاذه الاعمال إضاقة الى المساعدات التي تقوم بها. ان يخصص الشباب اسبوع تضامني و تنسيق مع الإدارات المحلية. فإن كانت الجماعات غير قادرة على توفير المال فعلى الأقل بتوفير بعض الأليات.
    طلابة المعاهد العليا كالمدرسة الحسنية او مدرسة المناجم يساهمون ويساندون بخبرتهم.
    ابعد من هذا يمكن توضيف بعض السجناء داوي العقوبات البسيطة للقيام بمثل هاذه الأعمال عوض السجن.
    ارى ايضا ان يتم التنسيق ايضا مع بعض الوزارات الأخرى كوزارة المياه والغابات والقيام بعمل غرس الاشجار.

  • مريمرين
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 12:12

    على الدولة في شخص الجماعات تشجيع مثل هذه التقاليد الطيبة و الأصيلة حتى لاتندثر ، مثلا بتوفير المعدات …..

  • Hassan
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 13:40

    التضامن من الناس الطيبين. ان جهة درعة تافيلالت أفقر جهة بالمغرب وبالخصوص الراشدية لن نفهم عدم اهتمام بهذه المنطقة لاتنمية لاشيء نتمنى من المسؤولين بلاهتمام بهذه الجهة كباقي جهات المغرب أما بالنسبة لممثلي الجهة يجتمعون ولن يتفقو على شيء والمتضرر هو المواطن هل هناك من يسمع

  • محند
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 15:10

    في بلدنا الشبه متحضر وجب على الكل المساهمة في البناء والصيانة. دافع الضرائب يساهم بما يؤدي والذي لا يدفع ضراءب عليه بالمساهمة بوقته وطاقته. هناك فئة اخرى تجب مساهمتها وتمثل المحكوم عليهم بالسجن والحبس.

  • brahim ouchribou
    الأحد 8 دجنبر 2019 - 17:16

    اود ان اقول ان ابريد نلخير شائع في الجنوب الشرقي واخص بالذكر قصر عمار النيف تتغير فقد قام شباب القصر ببناء مدارين في الطريق الرئيسي للبلدة و تشجيره بأكثر من 80 نخلة وتجهيزه بالانارة (الطاقة الشمسية) وهدا كله من مجهودهم الخاص من هذا المنبر بصفتي متابعا لبوابة صحيفة أخبارنا أوجه لهم كل التنويه و التقدير على مجهوداتتهم الجبارة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب