24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. فرنسا تكسّر "الهيمنة الأمريكية" وتعقد صفقات عسكرية مع المملكة (5.00)

  2. تقرير يشخّص انتشار المضاربة والريع وهشاشة العقار في المغرب (5.00)

  3. علماء أفارقة يقدمون صورة بديعة لتعايش المسلمين بالقارة السمراء (5.00)

  4. ماكرون ينفجر غضبا ضد عناصر الشرطة الإسرائيلية بمدينة القدس (5.00)

  5. البرلمان المغربي يصادقُ بالإجماع على ترسيم الحدود البحرية للمملكة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بعد فشل "البيجيدي" .. والي الرباط يُعدّ ميزانية العاصمة لـ2020

بعد فشل "البيجيدي" .. والي الرباط يُعدّ ميزانية العاصمة لـ2020

بعد فشل "البيجيدي" .. والي الرباط يُعدّ ميزانية العاصمة لـ2020

بعد فشل المكتب المسير لجماعة الرباط بقيادة حزب العدالة والتنمية (البيجيدي) في اعتماد مشروع ميزانية السنة المالية 2020، أصبحت هذه المهمة بيد والي الرباط محمد يعقوبي، وهي المرة الثانية التي تُعد فيها الولاية مشروع ميزانية جماعة الرباط منذ تولي "البيجيدي" تسييرها.

وكان مجلس العاصمة قد دعا إلى عقد دورة استثنائية، أمس الجمعة 6 دجنبر، تتضمن نقطاً من بينها دراسة ومناقشة ميزانية المدينة لسنة 2020، قبل أن يتدخل والي الرباط ويُعدل جدول الأعمال بحذف هذه النقطة، بعدما اعتبر أن المكتب المسير لم يحترم المقتضيات القانونية الخاصة باعتماد الميزانية.

ومن المرتقب أن تُعد مصالح ولاية الرباط، في الأيام المقبلة، مشروع ميزانية السنة المقبلة الخاصة بالمدينة كي يتم تضمينها مختلف التحملات المتعلقة بالديون المتراكمة في ذمة الجماعة.

وصادقت الدورة الاستثنائية التي ترأسها محمد صديقي، رئيس المجلس، الجمعة، على خمس نقاط، من بينها نزع ملكية العقارات اللازمة لتوسيع شارع أزيلال، وتفويت قطعة أرضية بقطاع 13 بحي الرياض لفائدة الهيئة العربية للطيران المدني قصد بناء مقر جديد لها.

وكانت فدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس الجماعة قد عارضت هذا التفويت، مشيرةً إلى أن القطعة الأرضية المعنية يجب استغلالها لبناء المرافق العمومية الضرورية للسكان عوض تفويتها للهيئة، وقد انتقد عدد من مستشاري "البيجيدي" هذا التفويت أيضا خلال الدورة الاستثنائية اليوم الجمعة، لكنهم في الأخير اختاروا التصويت لصالحها.

واعتمدت الدورة الاستثنائية أيضاً نقطةً سيتم بموجبها إحداث شركة التنمية المحلية لتدبير مجمع التسويق للمنتجات الفلاحية والغذائية، إضافة إلى اتفاقية شراكة خاصة باستعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء في المدينة.

وصادقت الدورة أيضاً على ملحق للاتفاقية الإطار الخاصة بتمويل قرض من صندوق التجهيز الجماعي، تضم مقتضيات تُتيح لوزارة الداخلية الاقتطاع المباشر من حصة المدينة من الضريبة على القيمة المضافة لتسديد أقساط قرض استفادت منه المدينة سابقاً.

وخلال هذه الدورة، قدم مستشارو فدرالية اليسار الديمقراطي إحاطة بخصوص خروقات التعمير التي سبق أن رصدوها في المدينة، إضافة إلى خروقات تعرفها أشغال الترميم التي تجري في المدينة القديمة في إطار مشروع "الرباط عاصمة الأنوار".

وكان مشروع ميزانية الرباط لسنة 2020 الذي أعده المكتب المسير للمجلس يتوقع تحقيق مداخيل بحوالي 927 مليون درهم، أما الاقتطاع المباشر الذي سيشمل حصة الجماعة من الضريبة على القيمة المضافة فسيناهز 52 مليون درهم، ما يمثل حوالي نصف حصتها الجماعة من هذه الضريبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - قانوني السبت 07 دجنبر 2019 - 13:27
الدولة تنزع الملكية من المواطن البسيط بازهد ثمن وتفوت نفس الملكية بارباح طائلة. لان المواطن يجهل حقه في المطالبة باسترجاع العقار المنزع في حالة استغلال العقار لمشروع مخالف لما اشير اليه في قرار نزع الملكية.
2 - السامط السبت 07 دجنبر 2019 - 13:28
قاليك سير انتخب !
من الاحسن زيدو هذه المهمة للولاة و العمال ، او هنيونا .
لباجدة ماقدرين على والو ، لا سياسة، لا تسيير ، الى جاو غير لتبراح ماكان اعلاش !
3 - بورزة الرباط سلا السبت 07 دجنبر 2019 - 13:36
مدينةالرباط أصبحت مدينة جميلة تحية للسيد اليعقوبي الذي يعمل بجهد وتفاني من اجل المدينة ونتمنى أيضًا الاهتمام بمدينة سلا
4 - ابو معاذ السبت 07 دجنبر 2019 - 13:36
لماذا لا تقول الاغلبية هي التي فشلت وليس البيجيدي لماذا هاذا التلاعب بالالفاظ كلامك يوحي بان البيجيدي هو المسير الوحيد والاوحد في الرباط والحال انه دخل المجلس متحالفا مع احزاب اخرى ..النجاح لهم والفشل للبيجيدي ..مثل ما يقع في الحكومة نجاح الفلاحة وصناعة السيارات ينسب للاحرار ومشاكل التعليم و الصحة تنسب للبيجيدي كفانا من هاد التخربيق اي نجاح في اي قطاع فهو للحكومة بجميع اطيافها واي فشل تتحمله الحكومة والاغلبية كاملة عليكم ان تتحملوا مسؤولياتكم فكلكم في مركب واحد يجري على البيجيدي ما يجري عليكم والسلام ختام.....
5 - محمد احسينة السبت 07 دجنبر 2019 - 13:43
بعدما فشل حزب لا عدالة و لا تنمية في تسيير الحكومة و كانت قراراته دائما ضد مصلحة الشعب ها هو يفشل حثى في تسيير الجماعات مثلا كجماعة تابريكت بسلا و ما تعرفه من فوضى كالبطالة و الجريمة و الاسواق الغير مهيكلة الخ هاهو مجلس الرباط يفشل في اعداد ميزانية سنة 2020 و يتذخل الوالي للقيام بهذه المهمة .
ما اثار انتباهي هو نفاق مستشاري هذا الحزب عارضوا تفويت قطعة ارضية للهيئة العربية للطيران و عادوا مرة اخرى فصوتوا على هذا التفويت هذه من علامات النفاق اي المنافق اذا عاهد اخلف و اذا اؤتمن خان و من صفاته الغذر الخ...الا تنطبق هذه على هؤلاء تجار الدين حزب الندامة و التعمية
6 - مواطنة السبت 07 دجنبر 2019 - 13:44
أين حصة نظافة المدينة من كل هذه الميزانيات.
اخجل من الأوساخ في كل مكان.
تصوروا انه لا توجد حتى معدات لربي الأزبال خصوصا قرب المدارس،
حتى المدينة القديمة رممت لكن للأسف لم تعطى أهمية لوضع معدات لرمي الأزبال والنتيجة مدينة وسخة.
لمذاً لا يعين جزء مهم من العاطلين لنظافة المدينة؟ اصبح الأمر مخجلا ومحزنا فعلًا.
لمذاً لا نضع في كل دايرة مفتش بيءاة؟
المسؤولون لهم سيارات بنزين ووووو والشعب ليس له حتى شيءا من البلاستيك لرمي الأزبال
حشومة
7 - احمد الصروخ السبت 07 دجنبر 2019 - 13:50
السيد الوالي اليعقوبي مع كل الاحترام أفقد جل شوارع طنجة جمالها و بهجتها عندما قام بتوسعتها لتصبح طرقات الموت كما يسميها الطنجاويون. طريق الرباط عبارة طريق سيار وسط أحياء سكنية زهقت فيها مئات الأرواح أما الكورنيش فهو عبارة كذلك عن طريق سيار شهد كذلك مئات الحوادث المميتة و يعيد التجربة الآن بشوارع الرباط
8 - ديما مغربي السبت 07 دجنبر 2019 - 13:53
هاد الوالي بلوكها فطنجة اوكمل عليها فرباط داءما اعادة القراءة او فكرة ديالو هي ليكاين كانتمناو غير كون صاءب في قرارتها اوتسرع وتيرة الاصلاح ملينا من ضياع الوقت اما بالنسبة للبيجدي فهم غير غادين معى الوقت صعيب باش جمع كل التوافقات
9 - ملاحظ السبت 07 دجنبر 2019 - 13:56
يحسن عنوان هادو للي غادي ينزعو ليهم ملكية عقار في الرباط وخا تحكم ليهوم المحكمة بالتعويض بعد عشر سنوات من التقاضي ومصاريف المحامي والخبراء والمحكمة يجيهوم شي وزير المالية بحال بنشعبون ولا هو نيت إلا بقى ويكوليهوم الدولة متقدرش تنفذ الحكم النهائي من أجل اسمرار المرفق العمومي الفلوس ما كاينينش المادة ستعود كاتكول خوي الما على كراك أما الأرض تسنى عشرين عام خرى إلا وجدو الإعتمادات الله يكون أعوان الشعب وصافي
10 - مول الزعتر السبت 07 دجنبر 2019 - 14:06
ميزانية لخدام الدولة و رجال السلطة أما المواطنين من الخدمات فهي 10 في المائة
من الميزانية و الباقي لهم حلال عليهم و حرام علينا

وقل حسبي الله و نعمة الوكيل
11 - Sahara abdelmoula السبت 07 دجنبر 2019 - 14:06
فرض الوصية على الحزب الحاكم .لم نسمع عن الأحزاب التى سبقت تسير المدن أنها حسبت قبل او بعد مناقشة الميزانية
12 - SAN السبت 07 دجنبر 2019 - 14:18
ما هي القيمة المضافة لكثرة العمال والولاة وكل المغرب ينكب بالرباط للعلاج
ولاية كاليفورنيا لديها إنتاج إجمالي ب 1500 مليار دولار وتمتلك حاكم واحد على كل الولاية
13 - محمد السبت 07 دجنبر 2019 - 14:24
لماذا لا تقولون الحقيقة للقراء
الميزانية لم تعتمد لان منتخبي البام يمارسون البلطجة ويكسرون الكراسي ويمنعون الاغلبية من الاشتغال والسلطة برآسة اليعقوبي وقبله الفتيت تتفرج ولا تطبق القانون
14 - ابن المهجر السبت 07 دجنبر 2019 - 14:36
حكومة فاشلة بصفة عامة وبي صفة خاصة حزب العدالة والتنمية وتقدم الاشتراكية والاستقلال احزاب فاسدة مصالح شخصية .اين الوطن نريد مستشفيات مجانا مدارس عصرية ملاعب بنية تحتية الكل يريد نفسه هناك المغرب النافع والمغرب الغير النافع ابكي علي وطني رحمه الله
15 - وجــــــــــدي . السبت 07 دجنبر 2019 - 14:49
كيف ستكون ميزانية جماعة وجـــــــــــــــــدة بطولها وعرضها امام رفض كل من المعارضة والموالات لمزانية بحجم وجدة الالفية بعد قراءتها الثانية، كما يعلم الجميع بعد تصويت 6 فقط .
اللهم هيئ لمدينتنا مجلس يكون بعيدا كل البعد على الانعقاد بمــــــن حضـــــــــــر وعدم توفر النصاب .
16 - Azzouz السبت 07 دجنبر 2019 - 14:51
رىءيس مجلس العاصمة استفاد من التقاعد المبكر وتعويضات مهمة بناء على سهادة طبية تثبت العجز عن اداء مهامه الوظيفيةلاسباب صحية ثم تم انتخابه لتسيير اهم مجلس في الشان العام رغم اشارة الاعلام لذلك. وبعد اثر من ثمان سنين من التسيير تسحب مهمة اساسية من هذا المجلس لعدم القدرة على القيام بها. فهل من الممكن التراجع عن مجمزعة من الاجراءات التي قام بها اعضاء هذه الاغلبية وعلى رايها البجدي على مستوى المجالس والبرلمان.
17 - امين السبت 07 دجنبر 2019 - 14:59
" إضافة إلى اتفاقية شراكة خاصة باستعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء في المدينة". هاد الحل راه مكلف لأن المعالجة راه كاتقام غالية.
18 - Tazi السبت 07 دجنبر 2019 - 15:02
الوالي اليعقوبي رجل الميدان يترك أثره أينما حل محترم لتعهداته لا يعرف المراوغة و لا يطبل و لا يزمر لاي احد هذه شهادة من رجل من طنجة لا أظنه كاذب
19 - Marrakechi السبت 07 دجنبر 2019 - 15:03
Bravo Monsieur le wali. Bonne continuation.
20 - علي السبت 07 دجنبر 2019 - 16:04
احزابنا السياسية لاتساهم في خدمة وطنها بعيدا عن الحزازات السياسية من أجل الصالح العام للمواطن بقدرما تلهث وراء المناصب والمصالح السياسية لحزبها فقط وليس رغبة في مصالح الوطن والمواطن
21 - Grow السبت 07 دجنبر 2019 - 19:16
الرباط جميلة ولكن الكورنيش ديالها عيان مافيه مايتشاف، أفضل الرباط على الدارالبيضاء.
22 - متتبع . السبت 07 دجنبر 2019 - 19:21
بعد فشل الميزان والتراكتور والمصباح في اعداد ميزانية 2020 هل سيقوم السيد الوالي المحترم باعداد ميزانية في حجم وجدة ؟؟؟ .
ننتظر الانتخابات القادمة بفارغ الصبر .
23 - ابن البيضاء السبت 07 دجنبر 2019 - 21:44
البجيدي او حزب اللاعدالة والتنمية قد فشل فشلا ذريعا على جميع الاصعدة ،،
نتمنى من الله ان يعجل برحيله اليوم قبل الغد.
24 - صاحب سؤال الأحد 08 دجنبر 2019 - 08:34
تخصيص مدخول الضريبة على القيمة المضافة لسد نفقة ما (وإن كانت إجبارية كتسديد الديون) يعد، في نظري، خرقا لمبدإ الشمولية في تدبير المالية العمومية. المرور عبر اتفاقية إطار تشوبه شبهة البطلان لمخالفتها المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.