24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "مطالب اجتماعية" تثير احتجاج سكان في تنغير

"مطالب اجتماعية" تثير احتجاج سكان في تنغير

"مطالب اجتماعية" تثير احتجاج سكان في تنغير

خاضت ساكنة تلمي بإقليم تنغير، منذ الخميس، مسيرة احتجاجية على الأقدام في اتجاه العمالة للمطالبة بتوفير ظروف عيش تضمن كرامة الساكنة المحتجة.

ووفق محمد عمجي، واحد من الساكنة المحتجة، فإن "المسيرة التي انطلقت من تلمي في اتجاه العمالة، وشارك فيها العشرات من مختلف الدواوير، جاءت من أجل المطالبة بتحسين الأوضاع في قطاعات التعليم والصحة والطرق، ورفع التهميش عن المنطقة".

وزاد عمجي، في تصريح لهسبريس، أن "المحتجين لم تثنهم الظروف الجوية القاسية عن مواصلة المسير وقضاء الليل في الطريق، معرضين أنفسهم لما سينجم من مضاعفات صحية جراء الانخفاض الواضح في درجة الحرارة ليلا، لإيمانهم بمشروعية مطالبهم".

وأضاف المتحدث أن "بعضا من عناصر الدرك الملكي هي الأخرى متغولة في المنطقة، لأنها تحرر مخالفات لأسباب واهية تعمق من محن الساكنة التي تعاني الفقر والحرمان على كافة المستويات، وتزيدها غرامات العناصر الأمنية تأزما".

وأورد المصدر ذاته أنه "طيلة يوم الخميس وإلى غاية صبيحة أمس الجمعة، لم تكلف السلطات نفسها عناء فتح حوار مع المحتجين لمحاولة إيجاد حلول لمطالبهم، باستثناء الحوار الذي دعت إليه السلطات بعمالة إقليم تنغير، والذي أفرزنا من أجله 10 أفراد ليمثلوا الساكنة فيه".

وخلص عمجي إلى أن "الساكنة ستمنح مهلة للسلطات لتفي بوعودها، كما صرحت بذلك في لقاء الجمعة، وفي حالة لم يتحقق أي شيء على أرض الواقع، فإنها عازمة على استئناف المسيرة الاثنين المقبل إلى الولاية بالرشيدية لإيصال صوتها إلى المسؤولين هناك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - تعدادات مسمرير السبت 07 دجنبر 2019 - 08:43
ناس تلمي ومسمرير كترة عليهوم الحكرة خاصة الصحة صبطار خاوي فمسمرير كدخل لنص صبيطار وكتلقاه خاوي ديال اوسكيس خاوي تلمي وايت مرغاد ولو لمريض كيمشي بحال الى مسافر تنغير غير المحطة مشي صبطار ومن تما الرشيدية مسمرير وتلمي مفيهوم لدار التقافة مركز مسمرير باقي كيما خلاتو فرنسا اما الدرك الملكي مشي موشكيل الى خففو شوية على الدراوش ويزرو صحاب لاكريمات والناس لي كيبيعو المخدرات اما السياسين دياولنا الله يجزيهوم بيخير مدارو لينا الو
2 - العلم والجهل السبت 07 دجنبر 2019 - 08:53
لما يلقا ما يدير تيدير مظاهرة تيطالب بالشغل والتعليم والصحة. المغاربة كلهم خصوا هذه ثلاتة المطالب.
3 - ضد الاحزاب كاملين تعدادات السبت 07 دجنبر 2019 - 09:07
شكرا لاعضاء جماعة مسمرير وتلمي تحية خالصة لممتيلي الجماعتين في المجلس الاقليمي تحية كبيرة لناءب البرلماني وممتلنا في الجهة تحية لناس تلمي ومسمريير وكنقول ليهوم يصليو صلاة الجنازة على السياسين ديال الجماعتين وكنقول ليكوم عندكوم الزهر فالناس القدام والرؤاساء القدام الله يرحمهوم جابو الضو ولطريق وجهزو الدواور بالماء اما ديال هد الساعة غير ضحكو على عباد الله
4 - فيلالي السبت 07 دجنبر 2019 - 10:47
أغلبية مسحوقة محكورة مشردة من ساكنة وطنية محبة لمقدسات البلاد تعيش في جهة درعة تافيلالت جهة مفقرة افقرتها سياسات الظلم للمسؤولين والمنتخبين على السواء جهة يسيرها حزب المصباح رمز الفساد والاستبداد في إشارة إلى رئيسها الذي يعيش حياة البدخ مقابل ساكنة تعيش الفقير والتهميش بشتى تجلياته رئيس الجهة الذي ينتمي لحزب العدالة والتنمية الحزب الذي استغل قال الله وقال الرسول وسداجة الساكنة ليصل للسلطة ورمى الوعود التي قطعها على نفسه قبل الانتخابات وخلال زيارة السيد العثماني الذي زار عاصمة الجهة بعيد تنصيبه رئيسا للحكومة حيث اطلق العنان للسانه واعدا الساكنة بوعود وردية لم يتحقق منها شيئا شانه في ذلك شأن أخيه رئيس الجهة الذي حول مقر جهة درعة تافيلالت إلى العاصمة الرباط تاركا ساكنة تموت جوعا ومرضا وفقرا ليعيش المراهقة المتأخرة متجولا بين العواصم العالمية بين الصين وأوروبا وامريكا كل هذا الفساد يقع أمام مراى ومسمع المسؤولين جهويا ومركزيا ولا من يحرك ساكنا
كان لك الله يا مواطن جهة درعة تافيلالت
5 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 07 دجنبر 2019 - 10:58
أعتقد أن السبب في تردي الأوضاع في الإقليم يتجلا في تشتت المسؤولين لأن المنتخبون ممثلي الإقليم في جميع القطاعات يتسارعون للظفر بالرضى من طرف الأحزاب السياسية الفاشلة الشيء الدي غيب في ذهنهم الترافع حول المشاكل التي يتخبط فيها السكان 3 نواب في البرلمان 2 في مجلس المستشارين 25 رئيس جماعة محلية كل واحد يعمل لقضاء حاجيات الأحزاب وواجباتهم الشخصية ولم يبقى للمواطن شيء يذكر والسيد العامل لم يجد من يساعد في تقديم مشاريع تنموية تعود بالنفع على الساكنة
6 - nomade, Ayt Ali Ouikkou السبت 07 دجنبر 2019 - 20:10
يروي شيوخ المنطقة معاناتهم مع الفرنسيين منذ بداية الثلاثينيات. قاوموا بوسائلهم المتواضعة وذاقوا مرارة الاستعمار. لم يرضوا يوما ذلا ولا إهانة. وفضلوا اللجوء إلى قمم الجبال علها تحميهم من مدافع المستعمر. جبل بادو ما زال يتذكر هؤلاء الأحرار. وبعد الاستقلال، لم يتذكر أحد ما قام به أبناء ايت حديدو وايت مرغاد وايت عطا. أصبحت هذه المنطقة منسية، لا يتذكرهم المسؤولون إلا ايام المساهمات والتضحيات، ولا يستفيدون إلا من فتات الفتات... امسمرير، تيلمي، ايت هاني، ومعها اميلشيل وبوزمو والنواحي، يعاني أهلها في صمت منذ زمان. فبعد الاستعمار، حلت المعاناة مع بطش المخزن، وقسوة الطبيعة وضعف المنطقة اصلا. وإلى الان، الطرق والصحة والتعليم في حالة مخجلة ونحن في القرن 21... ولعل هذا الاحتجاج السلمي يأتي بنتيجة إيجابية!
7 - جلال دريس الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:57
المواطن المغربي وصلات ليه لعضم يعاني بصمت الحرمان والإقصاء والتهميش لاصحٓة لاتعليم لاعيش کريم لاسکن لائق الدي يحفض کرامته والأحزاب السياسية تدير حملات انتخابية قبل الأوان خلاو الشعب يعاني باش انزلوا الی ارض الواقع وحلوا المشاکل ديال المواطنين واستماع الی همومهم لا حياة لمن تنادي الاحزاب الإدارية في واد والمراطن في واد اخر حتی اقربوا الانتخابات عاد ابانوا بحال الذئاب
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.