24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الشوباني يراسل السلطات لاسترجاع سيارات النواب

الشوباني يراسل السلطات لاسترجاع سيارات النواب

الشوباني يراسل السلطات لاسترجاع سيارات النواب

مازالت ردود الفعل المثارة بشأن رفض المصادقة على ميزانية سنة 2020 لمجلس جهة درعة تافيلالت من طرف غالبية أعضائه، بمن فيهم نواب الرئيس، متواصلة، إذ قام الحبيب الشوباني، رئيس الجهة، بتقديم شكاية إلى النيابة العامة والإدارة العامة للأمن الوطني والقيادة المركزية للدرك الملكي، والفيدرالية المغربية للتأمين وإعادة التأمين، بخصوص ثلاث سيارات توجد لدى نوابه المعارضين للميزانية.

وقال الشوباني، في شكايته التي تتوفر جريدة هسبريس على نسخة منها، إن السيارات الثلاث المملوكة لمجلس جهة درعة تافيلالت، والتي توجد حاليا لدى ثلاثة من نواب الرئيس، وضعيتها غير قانونية، مشيرا إلى أن هذه السيارات غير مؤمنة منذ تاريخ 25 نونبر الماضي.

وأضاف الشوباني أن مجلس الجهة وجه شكايات عدة إلى المصالح القضائية والأمنية المختصة من أجل إطلاق مذكرة بحث بهدف ضبط تلك السيارات واسترجاعها لحظيرة سيارات مجلس جهة درعة تافيلالت.

وطالب رئيس الجهة، في المراسلة التي بعثها إلى الفيدرالية المغربية للتأمين وإعادة التأمين، بتعميم بيانات السيارات المعنية على كافة المؤسسات المنضوية تحت لواء الفيدرالية، للحذر من أي سلوك مجرم قانونيا قد يرمي إلى الإقدام على تأمين هذه السيارات المملوكة لمجلس الجهة من طرف أشخاص ذاتيين لا صفة لهم للقيام بذلك.

وتأتي هذه الخطوة التي أقدم عليها الحبيب الشوباني، حسب عبد الكريم موساوي، فاعل حقوقي بالرشيدية، بعد رفض غالبية أعضاء الجهة التصويت على الميزانية، ومنهم نواب الرئيس الثلاثة المعنيون بهذه الشكايات، مشيرا إلى أن "هذه السيارات يجب أن تعود إلى مرآب الجهة في حالة عدم تجديد التأمين، لكن في حالة توفرها على الوضعية القانونية فهم مازالوا نواب الرئيس بقوة القانون إلى حين إعلان تجديد المكتب"، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث ذاته أن "على وزارة الداخلية التدخل من أجل صون وحماية مصالح ساكنة الجهة التي تحلم بتنمية شاملة وكاملة في مختلف المجالات"، مردفا: "اليوم نلاحظ أن هناك صراعات داخل الجهة لا تهم الساكنة أكثر مما تهم أعضاء المجلس"، ومبرزا أن "حل المجلس هو الطريق الصحيح الذي يجب أن تسلكه الوزارة الوصية قبل تفاقم الوضع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - م المصطفى الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:09
هذا نموذج حي لما يوليه الشوباني من عداء وحقد لمعارضيه الثلاث، والذي يريد أن يقطع عليهم الماء والضوء كما يقال بالدارجة.
فبدل أن يمد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت يده للجميع للموافقة على ميزانية 2020 ، ويتفرغ بمعية الجميع لخدمة الجهة والتجاوب ولو بعض الشيء مع تطلعاتها، ها هو يتمادى في تعنته لمحاربة معارضيه، ويعلن تجاوزاته هذه جهرًا لكل الجهات.
2 - أنا الفقير الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:09
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم اجمعين اغلبية و معارضة، تتلاعبون باموال الشعب عبثا من اجل حساباتكم الشخصية، والادهى انكم تحاولون ان تبينوا لنا انكم تدافعون عن مصالح الشعب وانتم توزعون رزقه بينكم كالكعكة، جماعة فقيرة وسيارة لكل نائب رهط من اموال الفقراء، وصراع الديكة من اجل المزيد ولا من يحاسب ولا من يأمر بالمعروف. خلاصة؛ فساد من الرأس الى اخمص القدمين.
3 - تقدمنا بكري الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:21
تقدمنا بكري بهذه العقليات والخزعبلات
الساكنة تنتضر ان تجدوا لها الحلول لمشاكلها
وانتوما خدامين شد ليا نقطع ليك
خدمنا البلا د بكري بهاذ العقليات
المنطقة غارقة فالفقر والمشاكل ومنتخبوها يبدرون الًوقت في الصراعات الخاوية
4 - Salé Ahmed الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لا زالت السيبة في البلاد ، من يقوم بردع هذا القوم إلا الله وحده لا شريك
5 - ملاحظ مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:23
النواب الثلاثة عارضوا الميزانية يجب عليهم استرجاع السيارات ومن أيد الميزانية يحافظ على سيارة الجهة ويفعل بها ما يشاء فهذه ليست بالديمقراطية الحقة كان على رئيس الجهة أن يطالب باسترجاع جميع السيارات وأن يسترجع أيضًا الأموال التي صرفها لفائدته ولفائدة عائلته على حساب أموال المخصصة الجهة من تذاكر سفر ومصارف وفنادق، لأن هذه الأقوال والأفعال تبعدنا كل البعد عن النزاهة والشفافية والديمقراطية فأغلبية المسؤولين يريدون الحفاظ على الكرسي وعلى مصالحهم مهما كان الثمن وينسون العباد والبلاد.
6 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:31
استحضر هنا مقولة تتداول في تودغى تقول (( حينما تتصارع التيران في الواد تقضي على الضفادع ))نعم الصراعات الحزبية قضت على آمال الساكنة الدين تفائلو خيرا حينما أحدثت الجهة الفتية لكن سرعان ما تبين العكس حبذا لو بقي الحال على ماهو عليه لكان أفضل
7 - محمود الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:54
هذا الإجراء الذي قام به هذا الشخص لو كانت دولة الحق و القانون لسوءل عليه أصلا سيارات الخدمة للجماعة تكون في المرآب و يكون لها سواق تخرج من مقر الجماعة فقط لمهمة و غالباً يستعملها الموظفون بحكم أنهم هم المكلفون بتنفيذ أوامر الرئيس الذي ينفذ بدوره مقررات المجلس أما هذا الرئيس ففوتها لنوابه دون قيد و لا شرط ربما كانوا يستعملونها لأغراضهم الشخصية و هذا غالب الضن و بالتالي تدخل وزارة الداخلية يجب أن يكون على إخلاله بالتسيير و تبذير المال العام و هذا ما لا أضنه و بالتالي تبقى الساكنة هي الضحية الأولى.
8 - Nabil Nabil الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:58
سيارات فارهة رباعية الدفع من جيوب دافعي الضرائب مع العلم هؤلاء المسؤولين في سنوات مضت ام تكن لهم قوت عشاء.
9 - karim الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:05
الشوباني يجب محاسبته جنائيا لما يملكه من ملايير وأراضي وعقارات في ظرف وجيز بعد توليه رئيس الجهة، أين هي ربط المسؤولية بالمحاسبة؟راه ولات السيبة في البلاد.
10 - amin sidi الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:12
سلام : ناوض قربلة على تلاتت السيارة . اما القنطرة نتاع الواد والي ضحياها اكتر من تلاتين مييت .! راك كليتي الدجاجة اورميتي رجلها لسكان ياكلوها .هال الراشيدية ناس حشومين اوطييبن اوستغليتي هد الميزات على انهم ضعاف ؟
11 - ملاحظ مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:28
هذا الشخص كان عليه اولا ان يحاسب ويحاكم ،،
كيف يعقل ان يشتري سيارات رباعية الدفع "الكات كاتات" وجماعة الراشيدية تعتبر من أفقر الجماعات في المغرب..
12 - Hassan temara الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:55
نفس الوجوه دائما في نفس المناصب وكأنها جينات وراثية لا يغيّرها الزمن. سئمنا منكم كلكم . لم تقدموا شيئا لهذا الوطن ولن تقدموا شيئا مستقبلا.. لو لديكم قليلا من عزة النفس ارحلوا جميعكم واتركوا المكان للأطر الكفأة الشابة عسى الله ان يُنبت منهم نباتا حسنا...
13 - علامي من مكناس الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:33
لك الله يا جهة درعة تافلالت لكون السيد الشوباني وصل به الحد لهذه المناوشات الصبيانية فماهو رأي السيد الوالي؟
أليس من المنطقي ان ينكب على تنمية المنطقة؟
14 - zemmour الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:07
متى تتخلص هذه الجهة من بطش وظلم هذا الشخص الغريب الأطوار،...شخص لا يؤمن بالحوار،ويريد أن أن يتسلط على الحميع،...لم يقدم للجهة أي شيء يذكر،يفلح فقط في تغيير حظيرة السيارات،في الوقت الذي كان الأجدر أن يتم صرف أموال السيارات الفارهة على برامج اجتماعية تساعد المنطقة على الخروج من الظروف المعيشة المزرية
15 - الراصد الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:18
يتبين لي بأن هذا الشخص، يتمتع بلياقة بدنية عالية وكذالك بلسانه ااطويل والحاد، ناهيك عن سنطيحته العريضة، المغاربة يعرفونه جيدا كجميع أعضاء حزب لا عدالة ولا تنمية، هذا السخص سقط على أهل الراشدية البسطاء المسالمين وايتخل طيبوبتهم، ووصل به الحد أن أصبح من أكبر الملاكين هناك بعدما أن كان نكرة، وبفضل هذا الحزب الطهراني كما يدعي البعض منهم ، أصبح هووالناهي والآمر في نفس الوقت ، يتدخل في كل صغيرة وكبيرة، وهو يعرف أن الحزب سينتهيةعما قريب مسألة وقتةفقط، لما سببه من مأسي على الأمة المغربية، ولتتأكدوا في الوقت القريب كان محط استهزاء من المغاربة لقصته الغرامية داخل البرلمان، لو كنت مكانه لغادرت البلاد بلا رجعة لكن ، حذاري من المشتاق إذا فاق.
16 - وزير السيارات الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:24
ملي عقلنا على هاد الوزير وهو مدابز مع السيارات ديال الجماعة والحزب ها العار الى ماتعطيوه شي سيارة فابور وبالشيفور باش يدير خدمتوا نيشان. ينسى الاراضي الفلاحية والمصالح الخاصة ويهتم شويا بالشعب ديال المنطقة ديالو.
17 - شوشو الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:53
وعلاش ماتراسلش السلطات باش استرجعو الاموال المهربة من الخارج.
18 - ملاحظ الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:07
هل هذا هو نموذج المنتخبين الدين تعول عليهم الدولة للدفع بالجهوية الموسعة في المغرب
هل هولاء الاشخاص سيقومون جهتهم وسيخلقون الثروة
19 - اوفوس الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:28
هدا مايسمى قلة الحياء واستعمال الشطط فى ممارسة التسلط فعوض ان ترمم الصفوف و تبدا بالعمل الجاد لتصريف اعمال الجهه والنهوض بها حاضي غير التفتيف بلغة اهل الجهة والخوا الخاوي.حسبي اله ونعم الوكيل يجب على السيد الوالي ان يتدخل بحزم في هدا المجلس الجهوي المعاق لحله واتطبيق القانون على الجميع واعادة انتخاب مكتب جديد.
20 - تونفيت الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:42
الف تحية للسيد الرئيس المحترم المعارضة المريضة نفسنيا تعرقل 67 مليار الطريق الرابطة بين تونفيت و املشيل.
21 - م المصطفى الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:42
من بين الصفقات الفاشلة التي قام بها الشوباني في بداية رئاسته لجهة درعة تافيلالت هي شراء السيارة الرباعية, والتي استحسنها جميع الأعضاء الذين استفادوا منها.
فلو كانت نية هذا المجلس خدمة الجهة بإخلاص لما رفضوا هذه الصفقة.
ومنذ هذه الصفقة والفشل يخيم على هذا المجلس تدريجيا إلى أن وصل حاليا إلى الباب المسدود بخصوص الموافقة على ميزانية 2020 ، والتي أصبحت لحد الساعة عالقة.
وبالعودة للسبارات المذكورة أعلاه، فهذا يذكرني بأحد العمال لإحدى العمالات , والذي كان يخصص حافلة «  كار " في كل الخرجات أو الزيارات التي كان يقوم بها مع الوفد المرافق له.
وبهذا يتم الاستغناء عن سيارات الدولة، ويتفرغ الجميع لموضوع الزيارة دون هدر للمال العام.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.