24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | رابطة تطالب بالإفراج عن معتقلي "المطالب العادلة"

رابطة تطالب بالإفراج عن معتقلي "المطالب العادلة"

رابطة تطالب بالإفراج عن معتقلي "المطالب العادلة"

عشية حلول اليوم العالمي لحقوق الإنسان، المتزامن مع العاشر من دجنبر، حسب ما أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1950؛ قرر المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إحياء هذه الذكرى بـ"تنظيم وقفة وطنية يوم الثلاثاء لمطالبة الحكومة المغربية بجعل احترام حقوق الإنسان والمواثيق الدولية في صلب وأولوية اهتمامها على مستوى الممارسة والتطبيق".

كما قرر المكتب التنفيذي للرابطة نفسها، حسب بلاغ اطلعت هسبريس على مضامينه، "تقديم مجمل مطالبه الحقوقية حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، من خلال مذكرة سترفع إلى رئيس الحكومة وباقي المصالح الحكومية المكلفة بحقوق الإنسان".

وفي هذا الصدد، طالب البلاغ بـ"إصدار عفو عن معتقلي حراك الريف وباقي المعتقلين على خلفية المطالب العادلة والمشروعة، وكذا الصحفيين المعتقلين، وفي مقدمتهم الصحفي ومدير نشر موقع "بديل" حميد المهداوي، وإلغاء كافة الأحكام والمتابعات المرتبطة بملف الاعتقال السياسي ومختلف الاحتجاجات السلمية".

وطالب البلاغ نفسه بـ"إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين بالغرفة الثانية، وتحويل تلك الأموال لفائدة المتقاعدين الأقل فقرا والشباب المعطل، وإنشاء صندوق التضامن الاجتماعي لفائدة المتقاعدين بدون دخل"، إلى جانب "جعل حد للاعتقالات بسبب التعبير عن الرأي وعن مواقف سياسية، أو على إثر المطالب الاجتماعية والاقتصادية والنقابية والسياسية السلمية".

كما طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بـ"تسوية أوضاع المعتقلين السياسيين المفرج عنهم، وجعل حد لكافة المضايقات والتعسفات التي يتعرض لها عدد منهم"، و"العمل على فتح ملف جديد للعدالة الانتقالية يشمل كافة الانتهاكات".

ولم تفوت الرابطة الفرصة دون الدعوة إلى ''مراجعة شاملة لقوانين العقار بالمغرب تضمن الاستفادة من الحق في الأرض والماء وتحديد الملك الغابوي، وإيجاد حل لمشكل المراعي"، و"تأكيد الدولة المغربية عن إرادة سياسية قوية بفتح حوار وطني، يشرك كل الفاعلين الحكوميين ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات الأمم المتحدة المعنية".

كما دعت إلى "الاهتمام بالفئات المهمشة كالحرفيين والتجار البسطاء والسائقين المهنيين"، و"اعتماد منهجية الحوار واستحضار قيم حقوق الإنسان والالتزام بها، مع التأكيد على إدانتنا الشديدة لكافة انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف".

ودعا بلاغ الرابطة كذلك إلى "احترام المعايير الأممية لمعاملة السجناء، وفتح تحقيق في العديد من ادعاءات التعذيب، والتي للعديد منها مصداقية كبيرة، مع ضرورة استقلالية الأطر الطبية عن مندوبية السجون، وتحسين جودة الخدمات الصحية، وتعميمها بشكل ديمقراطي على جميع السجناء، وتحسين ظروف الزيارات وعدم حصرها على الأسرة فقط".

وختمت الرابطة بلاغها بـ"ضرورة العمل على تحرير سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة من طرف إسبانيا، عبر سلك الطرق الدبلوماسية ومواجهة الدولة الإسبانية المستعمرة في المحافل القارية والعالمية، ومطالبتها بالتعويض عن سنوات الاستعمار الإسباني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - العصا لمن عصى !! الاثنين 09 دجنبر 2019 - 12:54
حقوق الإنسان نعم، لكن يجب ان يفرق بين المجرمين والفوضويين والخونة وبين اﻻنسان المقهور وهو المقصود بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية.
2 - bendriss الاثنين 09 دجنبر 2019 - 13:16
اشمن طلبات عندهم ، كانوا يخططون للانفصال ، لكن الله لم يكمل عليهم. اذا كنتم تحبون المغرب ، فبرهنوا على ذلك. واعلموا أن شعار المغاربة الخالد: الله الوطن الملك
3 - اسماعيل الأدوزي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 13:43
أدعياء حقوق الانسان كثروا بلا فائدة سوى ملء صفحات فايس والتويتر لأنهم أصلا عبارة عن باحثين عن الريع السياسي
4 - عبدالرحيم شكري الاثنين 09 دجنبر 2019 - 13:47
المطالب نوعان
مايتعلق بالمطالب الاجتماعية وتحسين معيشة المواطن
فهي مقبولة
اما الافراج عن المجرمين الذين حوكموا امام القضاء بحضور محامين ومراقبين وطنيين ودوليين او نشر الرذيلة عن طريق مايسمى بعدم تجريم الحريات الفردية خلافا للقانون وشرع الله قبل كل شيء
فهي مطالب للفتنة ولقضاء مصالح خاصة ناجورين عليها
5 - قرطووف الاثنين 09 دجنبر 2019 - 14:36
ياسادة المطالب الاجتماعية زاغت عن طريقها ..كانت وسيلة فقط للزفزافي وزبانيته بأن قاموا بعدة جراءم وجنايات موثقة بالصوت والصورة ضد الشعب المغربي والدولة المغربية.. حوكموا علانية وازرهم العديد من المحامين .. تمت ادانتهم من طرف العدالة.. تطلبون السراح... ما كاين مشكل ...اطلبوا منهم أنتم أن يطلبوا علانية العفو من المغاربة ومن الدولة وان يرفعوا العلم الوطني المغربي رمز المملكة المغربية... آنذاك سيكون للمغاربة رأي آخر...
6 - Boubker usa الاثنين 09 دجنبر 2019 - 14:40
السلام عليكم
القانون فوق الجميع .
الذي يجب على من يرفع الشعارات ويريدون ان يركبون على قضية .أولئك الذين حوكيموا بأفعال اجرامية ضد القوة العمومية وضد الدولة. أن أناس دخلوا السجون وهم من خيرة الرجال ثقافة وعلما وجاه .ولم تصدر منهم أي احتجاجات ولا يطلبوا من اناس خونة خارج المغرب لكي يدافع عنهم .
فتضييع الوقت .ومحاولة تشويه سمعة البلاد من خلال الوقفات. الكلام المغلوط . فانا هنا في أمريكا. أدافع عن بلادي وسمعة بلادي وأحاول قدر جهدي بإبلاغ الصورة الحقيقية على هاؤلاء الخونة .rebels .
ان الوطن فوق رؤسنا بقيادة مولانا محمد السادس نصره الله .
الجريمة واضحة في حق هاؤلاء. والكل يعرف .
عاش الملك .
7 - Musna الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:05
ايوا وهاديك الراية اللي كانوا هازين اش كتقولوا فيها ؟ مالكم ساكتين عليها ؟!!!
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.