24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة شابّين غرقا في يوم واحد نواحي سطات (5.00)

  2. "كورونا" ينهي حياة أستاذ في "عاصمة الشاوية" (5.00)

  3. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  4. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | البيضاء تتأخر في ترحيل سوق الدواجن إلى النواصر

البيضاء تتأخر في ترحيل سوق الدواجن إلى النواصر

البيضاء تتأخر في ترحيل سوق الدواجن إلى النواصر

يسود غضب شديد وسط ساكنة الحي المحمدي بالدار البيضاء من الوعود التي أطلقها مجلس المدينة دون تنفيذها على أرض الواقع، خصوصا ما يتعلق بترحيل سوق الجملة للدواجن الذي يعد نقطة سوداء وكارثة بيئية تؤثر على صحة الساكنة.

وأكدت فعاليات بالحي المحمدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الساكنة باتت متذمرة من الوعود التي أطلقها المجلس وما تزال حبرا على ورق، وخصت بالذكر قراره بداية السنة الماضية ترحيل سوق الدواجن إلى دوار لعسيلات بجماعة الخيايطة، قبل أن يعود بداية السنة الجارية ويحدد مهلة ستة أشهر لنقل هذا السوق إلى دوار عين جمعة التابع لجماعة أولاد عزوز بإقليم النواصر.

وانتقدت الفعاليات ذاتها مجلس الدار البيضاء الذي لم يف بوعوده لإنهاء الوضع بسوق الجملة للدواجن، الذي يطيل بقاؤه معاناة السكان من عدة أمراض، ناهيك على الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف ودفعت كثيرا منهم إلى الرحيل من المنطقة.

وشدد عضو من لجنة التتبع بمجلس الدار البيضاء لترحيل سوق الجملة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على عدم علمه بالموعد الحقيقي لتغيير مكان "هذه الكارثة البيئية" صوب جماعة أولاد عزوز بالنواصر، وأوضح أن "اللجنة لم تعقد أي اجتماع لها ولم يتم استدعاؤها من لدن المجلس".

وأضاف المتحدث أن الجماعة تتعامل "باستهتار في هذا الملف ولا تراعي الظروف الصحية التي يمر منها سكان الحي المحمدي ولا الأضرار التي يتسبب فيها هذا السوق، لا سيما وأن منهم من يريد بيع شقته لتغيير المكان بيد أنه لم يعثر على مشتر بسبب هذا الوضع".

وسبق لمجلس جماعة الدار البيضاء أن صادق، في إحدى دوراته، على ترحيل السوق الذي يشكل كارثة بيئية وسط العاصمة الاقتصادية وتسبب في أمراض عديدة للسكان في مدة لا تتجاوز ستة أشهر؛ غير أن القرار لم ينفذ إلى حدود اليوم، ما أثار غضبا في صفوف المواطنين الذين باتوا يرفضون وجود هذا النشاط الاقتصادي وسط التجمعات السكنية.

وقد جرى تخصيص غلاف مالي لهذا الغرض من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري ومجلس الدار البيضاء وبعض الجمعيات المهنية، فيما خصصت وزارة الفلاحة المساحة الأرضية التي سيشيد عليها السوق.

ويعد سوق الدواجن بالحي المحمدي كارثة بيئية بكل المقاييس يشتكي منها السكان منذ سنوات بسبب الروائح الكريهة التي ينفثها، ما خلق أزمة كبيرة للمقاطعة التي تعد الأكثر كثافة سكانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - سكان جماعة أولاد عزووز الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:16
و الله لم أفهم شيئا... تغيير مكان "هذه الكارثة البيئية" صوب جماعة أولاد عزوز بالنواصر ... هل هؤلاء ليسوا ببشر ، هل هم حيوانات، أم ليسوا مواطنين مغاربة ؟ سؤال نطرحه بإلحاح على مهندسي هذا التغيير ... و لكم واسع النظر ووووووو
2 - غيور الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:24
لك الله يا وطني. الخونة ارهقوك. آتون لا محال إنشاء الله. تسير عشوائي للبلاد. ولا هم للمسؤولين باحوال البلاد و العباد. اللمبالات في كل شيى. وطن تسيره العشوائيات و اللوبيات المتوحشة. مؤسسسات و مرافق الدولة شبه معدومة و لا صلاحية لها. المواطن عندما يشتكي يتوجه للملك. فاين مرافق الدولة التي تحفظ الحقوق و ترعى البلاد. تبا لكم يخونة فل تكسر شوكتكم ولتدهبو الى الجحيم لابتين فيه ابدى
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.