بعد مرور عام على "حراك سوس" .. الصدام مستمر والحل متعثر

بعد مرور عام على "حراك سوس" .. الصدام مستمر والحل متعثر
الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:00

بعد عام بالتمام من انطلاقه وتخليد ذكراه بمسيرة نهاية الأسبوع المنصرم بالبيضاء، يكون “حراك سوس من أجل الأرض” قد أطفأ شمعته الأولى دون حل يلوح في الأفق؛ فرغم سلسلة الحوارات التي أجرتها مختلف القطاعات الحكومية مع المحتجين، فإن الصدام مع “الرعاة الرحل” في مناطق تزنيت والصويرة وسيدي إفني ما يزال هو واقع الحال.

وإلى حدود اللحظة، ما تزال الحكومة غير قادرة على طرح بدائل تقبل بها تنسيقية “أكال” التي اختارت سلك طريق التصعيد مجددا؛ إذ من المرتقب أن تخوض اعتصاما بالعاصمة الرباط سيتم الحسم في تاريخه خلال انعقاد مجلسها المجلس الوطني.

مشكل تاريخي

عبد الله بوشطارت، فاعل أمازيغي بمنطقة سوس، قال إن “جوهر الموضوع سياسي؛ فقضايا الأرض لطالما كانت محط صراع بين المخزن والقبائل منذ القرن الحادي عشر”، مشيرا إلى أن “المخزن المركزي القديم لا أرض له، وبالتالي كان السلاطين يضطرون إلى القيام بحرْكات من أجل انتزاعها من أهلها، وما جرى اليوم هو تغير الأسلوب؛ فقد باتت التشريعات الوسيلة للقيام بذلك (بدل الحركات)”.

وأضاف بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التشريعات التي تعتمدها الدولة غير قانونية؛ فقد سبقتها أعراف منطقة سوس بما يقرب عشرات الآلاف من السنين ولم تقع كل المشاكل التي تجري حاليا”، مسجلا أن “الحزب الديمقراطي الأمازيغي طرح حلا للصراع عبر اعتماد العرف الأمازيغي ضمن التشريعات الوطنية”.

وأوضح صاحب كتاب “الأمازيغية والحزب” أن “هذا المعطى كان من بين الأسباب التي دفعت وزارة الداخلية إلى حل الحزب”، مؤكدا أن “حق الملكية من الحقوق الطبيعية للبشر، ومن اللازم تدارك المشاكل المتواترة عن القوانين الحالية”، مشددا على “ضرورة طرح مشروع سياسي بمرجعية أمازيغية من أجل وضع حد للصراع الحاد القائم”.

استنزاف المنطقة

حمو الحسناوي، الناطق الرسمي باسم تنسيقية “أكال”، قال إن “السبب الرئيسي لعدم حل المشكل القائم هو الاتفاقيات مع بعض البلدان الخليجية، التي رهنت بها الدولة أراضي السكان الأصليين، فضلا عن اعتبار منطقة سوس غنية وجب التحكم فيها لضمان موارد جديدة تسدد الديون التي تراكمها المؤسسات الدولية المانحة”.

وطالب الحسناوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بـ”سحب الظهائر والمراسيم التي تسببت في نزع أراضي السكان الأصليين”، مشددا على أن “الحكومة رهينة سياساتها المتلكئة، ولن تجد حلا خارج دائرة التراجع عن كافة خطواتها بشأن المنطقة ككل”.

ووصف المتحدث ذاته الحوارات التي أجراها المحتجون مع الجهات الرسمية بـ”الصورية”، قائلا: “الحوارات مع الحكومة لا مصداقية لها بحكم غياب المحاضر، وبذلك ظلت حبيسة منطق النقاش والحديث”، مؤكدا أن “خيار التصعيد هو المتبقي، والشكل الاحتجاجي القادم هو اعتصام بالعاصمة الرباط التنسيقية ماضية في الاستعداد له بالتنسيق مع مختلف القبائل المتضررة”.

‫تعليقات الزوار

18
  • soussi
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:05

    ليتيقن أمازيغ سوس بان مسرحية الرعاة الرحل هي فقط لالهاء الناس عن الاهم وهو امتلاك اراضيهم الاصلية التي يسابق الزمن ادارتي المياه والغابات وكذلك الاملاك المخزنية من اجل استكمال انتزاعها وتحفيظها باسم الدولة . فليحذر الجميع . الرعاة الرحل راحلون اما اليوم او غدا ، ولكن الدولة سوف تسيطر على كافة املاك السكان ، ولله الامر من قبل ومن بعد .

  • أرياز
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:14

    ثم نفينا الى الجبال ، والآن جاءوا لينزعوا منا الجبال : أي منطق هذا يا أيها المغاربة – أمازيغا وعربا – أحكموا بالحق أيها الأحرار .

  • Hamid
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:28

    الحل سهل التطبيق و هو ابلاغ ماليكي تلك القطيع من اعلى سلطة في البلاد انه لم يعد بامكانهم استغلال و احتلال اراضي الغير ب سوس و انه وجب عليهم استثمار اموالهم الخاصة في انشاء حقول ل الرعي بمناطقهم الاصلية الصحراوية و التوقف عن بيع الاراضي المغربية في الصحراء ل قطر و الامارات. و الا فان استمرار الوضع الحالي فهو كسب الزيت في النار و مصدر ل فتنة قد يمتد امدها الى المغرب باكمله. فالارض عند سواسة مقدسة كالعرظ و لا يمكن المس بها.

  • عبده
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:38

    الحكومات المتعاقبة عندنا كتعمل غير المشاكل إما الحلول هاد الساعة مبانت والو ، مدابزين غير بناتهم ، و زايدون هادوك ماشي رعات رحل ، هادوك لوبيات و الإبل و الماعز ديال الأعيان ديال الصحراء ، هادوك لي كيجيو تما ماشي ديالهوم هاديك القطعان هما غير خدامين و هادشي كيشرح علاش الدرك الملكي مكيقدر إهضر معاهوم فاش كيجيو ، و هادشي زيدو على الخنزير لي كيخويو تما. تخايل معايا تخرج من دارك تلقا خنزير بريقيه علاين مترو فالطول حدا الباب ، هاديك هيا الحيات اليومية ديال الناس تما، أما التنمية المنعدمة بلا منهضرو المنعليها

  • سعيد
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:46

    يجب ضم ممثلي ساكنة عبدة و دكالة وغيرها من القباءل المتضررة من استباحة واغتصاب اراضي مناطقها حتى يكون الجميع متضامنا ويكون عنوان المشكل الارض المغتصبة عوض اختزال المشكل في الامازيغية…المشكل مع السلطة وليس بين اطياف الشعب…وعلى الجمعيات الاجتهاد في تحسين مستوى التواصل مع الجميع بعيدا عن النعرات…

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:53

    نزع الارضي وضمها للملك الغابوي بضهاءر استعمارية
    ابرام اتقاقيات مع قطر وغيرها لاستغلال المنطقة في الرعي والرعي الجاءر الرحل
    هدشي وقيلة باش ايعاودو اهل المنطقة الاصلين في التربية …يلاه فهمنا

  • محمد
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:49

    الدول الديمقراطية التي تحترم نفسها وقوانينها ودساتيرها تخدم مصلحة المواطن وتضعها فوق كل اعتبار اما الدول الفاشلة فتعتبر المواطن مجرد رقم ولاتحترم حقوقه الطبيعية التي من بينها حق الملكية بل تنزع الأراضي للسكان الأصليين باسم القوانين
    وتسلط عليهم الرعي الجائر الفاسد المالك من اللوبيات…

  • جعفر
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:21

    رغم عدم معرفتي بأصل المشكل لكن أقول أننا في عصر الأقمار الإصطناعية والصواريخ الباليستية و المدن الرقمية ووووو وما زال عندنا شعب الرحل و هؤلاء الرحل يستغلون أراضي الغير لرعي مواشيهم هل نحن فعلا ننتمي للعالم التالث ام أن هناك عالم آخر أحقر من عالم التالث وإستحو أن يضعوننا فيه

  • اكاديري
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:31

    اذا ما الفرق بين ما يجري في اراضي سوس التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل !!؟ وما تعرفه فلسطين من احتلال اراضي السكان الاصليين من طرف المحتل الاسراءلي وتقديمها للشرق الذي يبعد عنا بآلاف الكليلومترات !؟؟؟؟ انشر هسبريس وشكراً !!

  • احمد
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:33

    ليتيقن أمازيغ سوس بان مسرحية الرعاة الرحل هي فقط لالهاء الناس عن الاهم وهو امتلاك اراضيهم الاصلية التي يسابق الزمن ادارتي المياه والغابات وكذلك الاملاك المخزنية من اجل استكمال انتزاعها وتحفيظها باسم الدولة . فليحذر الجميع . الرعاة الرحل راحلون اما اليوم او غدا ، ولكن الدولة سوف تسيطر على كافة املاك السكان ، ولله الامر من قبل ومن بعد .
    أين عصيد و زمرته من المتصهينين البربريست الخونة كلاب فرنسا
    اضن ان سوس ستصبح ولاية تابعة لفرنسا نضرا للمعادن النفيسة التي تحتوي عليها (طبعا بعد إفراغها من جميع السكان)

  • مغربي امازيغي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:00

    مشكل العلم الامازيغي اكبر من هاد المشكل الذي يدعونه الامازيغ.احترموا العلم الوطني ان كنتم فعلا وطنيين وكفى من رفع علم يدعوا الى التمزق والتعصب هاد العلم هو للمغاربة كافة

  • سعيد
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:02

    اينكم يا برلامنيي المناطق المتضررة اينكم يا اعيان واصحاب الجاه اينك يا احزاب ام تنتظرون صافرة بداية الحملات الانتخابية حتى تصموا اداننا باكاديبكم…كفى عبثا بوصايا اجدادكم..والجمعيات وحدها لا يمكنها ان تقوم بكل شىء…

  • سوسي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:04

    الى 5
    اعجبني تعليقك كثيرا عاشت اناملك ولا عاش من خانها لنضف اليها نافورة الدار البيصاء اذا كانت تلك المناطق والمخطط الاخضر صنع خصيصا لرعي الجمال فلما لا تصبح نافورة الدار البيضاء صنعت خصيصا لشراب الجمال ناهيك عن انه سيكون منضرا يحسد عليه قوافل من الجمال تمر في اكبر شوارع الدار البيضاء مثل كارنفال ذي ريو وسيجلب الاطفال والسياح وبالتالي نغير اسمها من العاصمة المالية لافريقيا الى اسم حديقة الحيوان الكبرى!

  • المغرب اكبر من كل قزم
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:08

    اصبحت كلمة الحراك
    هي عملة العنصرية البربرية العرقية القبلية
    ومخلفات
    الظهير البربري
    والعنصرية

  • الشهبندر
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:28

    نحن نطالب بدورنا باخلاء مدننا من الغزاة السوسيين…يصنعون ثروات على ظهورنا..ويدعمون التمزيغ ، يقسمون المغاربة على اساس عرقي قبلي …

  • غير على سبة
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 05:24

    تعليق 15,,شكون لي شاد البزنس فالمدن الكبرى مثل casa من غير السواسة,شكون ,اغلبية سكان حي كاليفورنيا وانفا والاحياء الرقية من غير السواسة,,نتوما صحاب الكرينات لي خصكم تخويو المدن ؤترجعو البوادي ,,,سواسة ماشي سعاية.

  • Bent agadir
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:44

    تعليق 15
    سيادك سواسة اللي كتكلم عليهم كون ماكانو كون قتلك الجوع داك مول الحانوت اللي كيطلق ليك بالكارني باش تكمل الشهر اللي واكلينك فيه دوك اللي كتعنى بيهم سير تقدا فمرحان ولا أسيما بالكارني
    اما هادو اللي كدافع عليهم غادي اجيو انشاء الله اشربو البعير ديالهم فالنافورة هادي الى ماداروك سارح تسرح ليهم الجمال

  • قرصان_إسماعيل
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:42

    هذا الموضوع سهل حله فلماذا لا يجند أشخاص عقلاء يحولون المشكل و ننهي هذا صداع ، أما بنسبة لبعض المعلقين تافهين فأنتم تقومون بنشر الكراهية والبغضاء بين الناس فأتقوا الله في أنفسكم .

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"