تجنب مساءلة "شركة ليديك" بالبيضاء يجر غضبا على "البيجيدي"

تجنب مساءلة "شركة ليديك" بالبيضاء يجر غضبا على "البيجيدي"
الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 07:03

أثارت أسعار فواتير الماء والكهرباء بالدار البيضاء، إلى جانب الحالة التي شهدتها معظم الشوارع مع بداية التساقطات المطرية، غضبا واسعا في صفوف منتخبي المدينة من الشركة الفرنسية “ليديك” المفوض لها تدبير القطاع.

ورفض منتخبو العاصمة الاقتصادية الطريقة التي يتعامل بها حزب العدالة والتنمية (البيجيدي)، المسير لشؤون المدينة، مع “ليديك”، وطالبوا بضرورة مساءلة الشركة الفرنسية وعرض ملفاتها والعقدة المبرمة معها على أنظار المجلس وعدم جعلها فوق المساءلة.

ووجه كريم الكلايبي، مستشار جماعي عن حزب الأصالة والمعاصرة، رسالة إلى عبد العزيز العماري، رئيس المجلس الجماعي للمدينة، يطالبه من خلالها ببرمجة مناقشة وضعية شركة “ليديك” في الدورة المقبلة، ومساءلتها عن الفترة التي قضتها.

وشدد الكلايبي على أن مجلس المدينة لم يقم طيلة السنوات التي مرت من عهده ببرمجة مناقشة شركة “ليديك”، خصوصا وأن الساكنة البيضاوية تشتكي من ارتفاع أسعار الفواتير، ودعا إلى فتح هذا الملف.

وقال العضو المذكور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن المنتخبين “بات عليهم مطالبة المجلس الجماعي بفتح ملف الشركة المفوض لها تدبير الماء والكهرباء وتطهير السائل، لا سميا وأن المجلس لم يسبق له فتح هذا الملف”.

وتساءل المتحدث نفسه عن الأسباب الكامنة وراء تجاهل المجلس لهذا الملف منذ بداية الولاية، موردا: “لقد طالبت في عدة اجتماعات بإعادة دراسة العقد مع الشركة لكن دون جدوى، فلماذا تمت إثارة العقد مع شركات أخرى دون شركة ليديك؟”.

وأضاف المستشار الجماعي: “لماذا لا تُفعّل لجنة التتبع ولا توجد تقارير بذلك؟ نحن اليوم نطالب العمدة بإعادة دراسة العقدة مع الشركة في دورة فبراير، خصوصا وأن الخدمات التي تقدمها لا ترقى إلى مستوى تطلعات المواطنين في التطهير والإنارة العمومية، ناهيك على غلاء أسعار الفواتير”.

وشهدت دورة أكتوبر الماضية تعبيرَ عدد من الفرق من الأغلبية والمعارضة عن رفض المنطق الذي بات يتعامل به قادة حزب العدالة والتنمية بالعاصمة الاقتصادية منذ توليهم تدبير شؤون الجماعة، المتمثل في “عدم إثارة أي نقطة تتعلق بشركة ليديك، في وقت نالت فيه هذه الشركة من لدنهم انتقادات واسعة في الولايات السابقة”.

حزب التجمع الوطني للأحرار، الحليف الاستراتيجي لحزب العدالة والتنمية في مجلس المدينة، سارع عبر رئيس فريقه، عبد الصادق مرشيد، إلى إثارة مسألة غياب نقط تتعلق بشركة “ليديك” في جدول أعمال الدورات؛ إذ خاطب الأعضاء في دورة أكتوبر قائلا: “لماذا لا تطرح النقط المتعلقة بشركة ليديك؟ منذ توليها تدبير القطاع كانت تعد أهم نقطة يتم طرحها والإلحاح على إثارتها، لكن بقدرة قادر تغير ذلك وكأن شيئا ما تغير، واشْ ولاّتْ مزيانةْ أم دارو لينا شي حاجة في الماء وولّينا ساكتين؟!”.

ويشتكي سكان العاصمة الاقتصادية من ارتفاع أسعار فواتير الماء والكهرباء؛ ناهيك عن عجز الشركة المفوض لها تدبير القطاع عن حل الإشكاليات التي تعرفها المدينة، والتي تتفاقم مع فصل الشتاء؛ إذ تغرق بعض الشوارع في المياه.

‫تعليقات الزوار

13
  • مغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 07:53

    لا حولا ولا قوة الا بلله العلي العضيم هاته الجماعة لا شان لاها بتسير ولابسياسة
    انما همها الؤحيد ارضاء من نهبنا في المضي
    وينهبنا في الحاضر

  • محمد أمين
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:09

    اكفس حزب شهده المغرب في العصر الجديد أنهو يخاف من اسياده من الأغنياء وشركات الكبري شكون كيكل العاصاالمواطن الضعيف مقديتوش علي المسؤولي خويو ناس بغات لخدم راعين وكلاكم مسؤول عن رعيته وسلام

  • bidaoui
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:12

    انا شخصيا كنت مسافر مدة شهر كامل فإذا بي أتفاجأ بفاتورة اهذا الشهر بمبلغ خيالي و قمت بعدة شكايات لكن بدون جدوى
    اللهم ان هذا منكر و سرقة .
    اين المراقبة
    إلتجأت الى وسيط المملكة فأجابوني انهم غير مسؤولون عن هذه الشكايات و الى الشركة نفسها فبدؤوا يراوغون في الأجوبة
    نطالب من السلطات المختصة ان تلزم الشركة بإنزال تطبيق لتتبع الفوترة الحقيقية للعداد وذلك للحد من هذه التجاوزات.

  • محمد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:26

    لاارتفاع بدون استهلاك أغلبية البيضاويين حتى الساكنون في البرراريك لهم تلفزتين أفران كهربائية وميكروويڤ وخلاطة وحمام بالكهرباء وخلاطة ومكواة ومكنسةًكهريائية وغسالةًكهربائية "ضربني وبكىً وسبقني وشكى "من أراد ان يشتكي غلاء الفواتير فلنفسه ولزوجه ! تم إننا نؤدي سوء تسيير المكتب الوطني للكهرباء !!!
    كنت أؤدي في ٧٠٠ الى ١٠٠٠ في الشهر عدت الى ٤٠٠ و٥٠٠ ، دون عناء فقط بتغيير بعض العادات وبعض المصابيح
    السياسيون يستعملون هذا الملف في جميع المدن للنيل من خصومهم

  • slaxos
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:48

    كون الداودي مازال فالحكومة كون دارلينا التسقيف هههههه
    ليديك في الدار البيضاء
    ريضال فالرباط
    امانديس طنجة تطوان

  • باراكا من لقوالب
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:55

    يلاه بانو ليكم باراكا من لقوالب خرجتو دابا حيت الإنتخابات قربات أستغرب من مثل هذه الخرجات في هذه الاوقات شخصيا لن أصويت على كسول سياسي مرتين من كان مهتم وحريص على عهده ووعده من بداية توليه المهام أسمع وأرى على أرض الواقع هنا ستحصل على صوتي وبدون تردد ومجاني مع عناق ولقاء كفي وكفك وأفتخر أني إخترت من له غيرة وطنية أقول غيرة وطنية…..

  • احمد الخريبكي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 17:19

    لنكن صرحاء مع أنفسنا ، نستهلك الكهرباء والماء معا اولا لوجود عداد واحد وكثرة افراد العا ئلة ضف السهر الى اخر الليل المشكل في سبب غلاء الفاتورة وهي تلك التسعيرة المتبعة اذا تجاوزت الشطر الاول بكيلو واط واحد فانك تؤدي الكل بثمن الشطر الثاني وبنفس الطريقة قس با قي الا شطر وبالتالي مع وجود الاسباب السابقة الذكر ( الاستهلاك + السهر+ الالات الكهربائية بانواعها ….) فانك من الطبيعي ان تؤدي ثمن الشطر3 او 4 وبالتالي ستكون الفاتورة غالية ، بالنسبة لي أتمنى الرجوع الى التسعيرة القديمة وهي الاداء بالاشطر كل حسب استهلاكه كهرباءوماء .

  • مريمرين
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 18:46

    لاغرابة فحزب الباجدة تسبقه فضائحه

  • Aboufaris
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:34

    الحكومة او الولاية التي لا تستطيع تسيير شركات وطنية غذائية او خدماتية كالكهرباء والماء والنقل والنظافة … وتترك ذلك لشركات عالمية للقيام بها لا تستحق أن تكون حكومة او ولاية.

  • abdy مغربي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:38

    شركة ليدك تحرق المساكين والبسطاء في الدا البيضاء بالزيادة في الأسعار تبيع الكهرباء باتمان مرتفة جدا وهي تقوم بهدا السلوك الغير القانوني عمدا وتحمي الكثير من الأموال وشركة ليدك متأكدةانه لن يتم متابعتها قضائيا وقانونيا لان من يدر يسير مجموعة من الانتهازيين وقلةالكفاءة

  • sami
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:09

    poor citizens got electrocuted by the Party of Jerks and Demons

  • السلاوي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 03:01

    هذا الحزب أصبح همه الوحيد هو الحفاظ على الإمتيازات و المنافع التي حازها أعضاؤه و الحصول على التعويضات الكثيرة التي شرعها بن كيران رغم أنف الشعب المغلوب على أمره.
    بالنسبة إليهم لا يجب على المواطن أن يشتكي لا من لديك و لا من غيرها. المهم الحفاظ على المنافع. و ليذهب المواطن للجحيييم.
    نحن و بعدنا الطوفان هو شعارهم.

  • Oujdi
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:15

    والوكالات "المستقلة" لتوزيع الماء و الكهرباء من يسائلها؟ خاصة بمدينة وجدة، ففي كل فصل شتاء تفرق المدينة نتيجة قطرات من الامطار، رغم ان الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بوجدة لديها مداخيل بملايين الدراهم الا ان سوء لتسيير و قلة اليد العاملة و رؤساء مصالح لا يفقهون في مجال عملهم شيء سوى الحصول على علاوات و نهب جيوب المواطنين…. وجدة تفرق في الفساد و تفرق اثناء نزول قطرات مطرية و الجهات العليا تتناسى هذه المدينة المنكوبة و المنهوبة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة