24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | القوات المسلحة تقرب خدمات طبية من معوزي الرشيدية وبوعرفة

القوات المسلحة تقرب خدمات طبية من معوزي الرشيدية وبوعرفة

القوات المسلحة تقرب خدمات طبية من معوزي الرشيدية وبوعرفة

يستمرُّ تدخّل القوات المسلحة الملكية للتّخفيف من معاناة سكان القرى بالمنطقة الجنوبية للمملكة، حيثُ استفادَ أزيد من 426 من سكان إقليم بوعرفة، أطفالاً ونساء ورجالاً، خلال شهر أكتوبر، من خدمات طبية متنوعة، تدخل ضمن المساعدات التي تُقدمها القوات المسلحة، كما استفاد كذلك 229 من ساكنة إقليم الرشيدية من الخدمات نفسِها.

وسهرت الأطقم الطّبية العسكرية على استقبال 262 مريضا في منطقة تندرارا شرق المملكة، من بينهم 112 امرأة و76 طفلاً، وهي منطقة تشهد خصاصاً على مستوى التجهيزات الطّبية والموارد البشرية. كما استفاد 167 مريضاً من منطقة بوعنان الحدودية من الخدمات الطّبية المتخصصة التي تقدّمها القوات المسلحة الملكية.

واستفادت 88 امرأة من منطقة تندرارا من التدخلات الطبية المتخصصة في الطب العيون والأعصاب والقلب وطب الأطفال. كما استفاد من هذه العملية 41 طفلاً تم التقديم المساعدات الطبية اللازمة لهم. وفي إقليم الراشيدية، استفاد 229 مريضاً من الخدمات الطبية وشبه الطبية التي تقدمها القوات المسلحة، توزعوا على 9 نساء و15 طفلا و9 رجال في منطقة فزو؛ بينما استفاد 113 مريضاً في منطقة تازوكارت، من بينهم 39 امرأة و53 طفلاً، من المساعدة الطبية التي يقدمها الأطباء العسكريون.

وتبدأ الاستشارات الطّبية من مرحلة تشخيص المرض، مرورا بالفحص الطبي من أجل معرفة طبيعة المرض، وصولا إلى تقديم العلاج المجاني، على أساس أن جميع الاستشارات الطبية والعلاجات المجانية شملت مختلف الفئات العمرية، لا سيما الرضع والمسنين والنساء بهذه المنطقة القروية.

وفي منطقة مرزوكة، استفادت 31 امرأة من التدخلات الطبية، و30 طفلاً. وتأتي العملية تلبية للمتطلبات والحاجيات الملحة للساكنة، حيث يتم فحص وتشخيص حالات المرضى، وتقديم وصفة العلاج إليهم، وتوجيه الحالات الصعبة إلى المصالح المختصة.

وتتدخل الوحدات الصحية التابعة للقوات المسلحة الملكية طبقاً لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، حيث يتم تقديم خدمات طبية متنوعة لفائدة الساكنة المحلية.

وتتمركز الوحدات الصحية التابعة للقوات المسلحة الملكية بمجموعة من الأقاليم في مختلف ربوع المملكة، من قبيل الرشيدية وطاطا ورزازات وبوعرفة وفكيك، حيث يتم إرسال أطباء عسكريين لتقديم خدمات طبية للساكنة القاطنة بالمناطق النائية، سواء بالقرب من الحدود الشرقية للمملكة أو في الأقاليم الجنوبية.

وتقوم مفتشية مصلحة الصحة العسكرية بتتبع وتقييم هذه العملية الإنسانية، التي تستهدف "المناطق النائية" التي تعاني من قلة أطباء الصحة العمومية، بناءً على دراسة جميع التقارير الشهرية لمختلف الأنشطة الطبية التي يعدها الأطباء العسكريون المشاركون فيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مغربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:14
فكرة محمودة أن يكون للجيش تدخلات في الأماكن البعيدة لتقريب بعض الخدمات للمحتاجين. على الأقل يد العثماني بعيدة عن هذا الجهاز
2 - تطواني الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:14
كل مرة نرى فيها القوات المسلحة تقدم خدمات صحية للمواطنين.. نعطي انطباع اننا في حالة حرب.. الدولة يجب ان تكون دولة المؤسسات.. لا داعي لمثل هذه الخرجات في القرن 21.
3 - رضوانلعلالي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:29
ممبادرة مزيانة ولاكن باغينها تعم المغرب كلو رانا كلنا معوزين اما لعندهم الفلوس تيمشيو يداواو في امهم فرنسا
4 - Hassan الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:39
بادرة طيبة يشكرون عليها لاكن لماذا لايقام بتجهزات طبية في مستشفى مولاي علي الشريف المستشفى العمومي الوحيد في الإقليم على مسؤولين القطاع الذهاب إلى المستشفى في غفلة وسيرى لاخدمات لا شىء ولاشىء مواطن المنطقة ضعيف ماديا ويعاني أين ممثلي الجهة
5 - AYMAN الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:24
أتذكر جيدا في عهد المرحوم الحسن الثاني بالقاعدة الاولى للبحرية الملكية بالدارالبيضاء كيف كانت القوات البحرية المغربية تقدم وجبات الغذاء لابعض المعوزيين المدينة القديمة وتقديم افطار في رمضان وكنت تجد طوابر طويلة والخير وكل فرحان اما الان انقطعت هذه المبادرة للاسف لهذا أناشد رئيس الاركان الحرب العامة الملك محمد السادس بفتح فروع ومراكز الطبية للقوات المسلحة المغربية في وجه المواطن حامل بطاقة الرميد لان تقتنا في خدمات الجيش معترف بها ونزيهة وشكرا
6 - ممتن الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:18
السلام
الحمد الله عندنا جيش يقوم بمهام وزارة الصحة و بعيد عن كل التطحنات السياسية للاحزاب الريعية حبدا لو تم فتح التكنات الطبية في المدن للاسر المعوزة و لو موسميا للتخفيف عنهم من الانتظار في المستسفيات العمومية.
طوبى لكم ايها الاشاوس الابطال لخدمة الصالح العام و نعتز بيكم لما تتحلون بيه من نكران دات و الانظباط انتم و اخوانكم في الدرك و جهاز الشرطة دون نسيان القوات المساعدة و الوقاية المدنية.
7 - Cezar الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:29
التفاتة جميلة من رجال القوات المسلحة وتحية خالصة لكل من يجري بنية صافية لصلاح وتقدم هذا الوطن الحبيب
نتمنى ان يتم بناء مستشفى CHU لتخفيف المعاناة عن ساكنة الجنوب الشرقي المنسي
8 - متتبع الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:39
حبدا لو وضعت المؤسسات الطبية تحة اشراف الطب العسكري وذالك من أجل تحسين الخدمات
9 - مريمرين الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:42
أين وزارة الصحة ؟
بل أين " السياسيين الذين يرأفون بالعباد و عندهم الكبدة على بلادهم "
10 - جندي غير مستفيد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:52
متى ستلتفت الدوله بشكل عام والقوات المسلحه بشكل خاص للجنود غير المستفيدين من اي اعانه واي معاش لقد طاااال انتظارهم فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر
11 - ملالي محمد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:28
نريد مستشفى عسكري بالرشيدية
تحية عظيمة للقوات المسلحة الملكية
تحية لطبيبات و أطباء المستشفيات العسكرية
بني ملال تحييكم
12 - Mohamed الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 14:55
بسم الله الرحمان الرحيم القوات المسلحة الملكية وماأدراك .العز والنجاعة والإثقان والتفاني.لازلت أتذكرفي أوائل السبعينيات في إحدى مدن الجنوب كان هناك طبيبان في مستشفى المدينة واحد طبيب مدني واكآخرعسكري.في بداية السنة الدراسية ذهبت إلى المستشفى لطلب شهادة طبية لإعفائي من حصص الرياضة لأني أحس بخفقان قلبي فاقترح علي الطبيب المدني أن يرسلني إلى الدارالبيضاء لتجرى لي عملية جراحية إندهشت وقلت له سأطلب والدي.وبعدبضعة أيام عدت إلى المستشفى وكان من لطف الله بي أن وجدت الطبيب العسكري وماأدراك مالكفاءة والمهابة حكيت له ففحصني أمرني أن أقف وأنزل بالتتالي ثم أنصط إلى ضربات قلبي ثم قال لي أنت يلزمك الرياضة لأن قلبك أقوى من بدنك.للأسف لم يمكث كثيرا وانتقل لكن الطبيب المدني بقي سنين كثيرة.أما الطبيب العسكري فمازلت أتذكر إسمه وصفاته الجسدية جزاه الله خيرا إنه الدكتور الشرقاوي1972/73.والسلام.
13 - موحا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 17:11
گأننا دولة في دولة مع العلم ان قطاع الجيش هو ايظا يعاني من سوء الخدمات الطبية وقلة الأطر الطبية
14 - اكاديري الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:52
هراء مخيم الزعتري ومستشفى غزة !؟؟؟ اسكن قرب المستشفى العسكري لابيركولا ولجأت إليه في حالة خطيرة اصبعي الاوسط من اليد اليمنى مبتور من اجل اعادته وخياطته في مكانه !؟؟؟ انتظرت حوالي 40 دقيقة هناك وسألني العميد المشرف على ادخال المرضى للطبيب : هل انت جندي !!؟؟؟؟ وما ان سمع جوابي بالنفي حتى ارسلني الى مستشفى مدني في اكادير او انزكان وذهبت الى انزكان وليس هناك طبيب اخصاءي للعظام وانتظرت للغد فكانت النتيجة بتر الاصبع بسبب التأخر في علاجه قبل 12 ساعة من الحادث !!؟؟ فهل من خير في بلدي عندما يتبجحون بمستشفيات في غزة والاردن والشعب يعاني الويلات !؟؟؟؟؟ انشر هسبريس وشكرا !!!
15 - كنتمرمد ف بلادات الناس الخميس 12 دجنبر 2019 - 03:12
طبيب عسكري من استقبلني في مستشفى مولاي يوسف الرباط و اكتشف أني مصاب بالسكري. و نعم البروفيسور طيبة و تواضع و احترافية رغم ان حالة المستشفى دون مستوى قدرات البروفيسور
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.